11/01/2009 - 12/01/2009 - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : 11/01/2009 - 12/01/2009

2009-11-26

Las etapas de desarrollo de tu hijo مراحل تطور طفلك Your child's developmental stages


Los primeros años de un niño son fundamentales para su desarrollo físico y mental. Desde la cuna, los niños crecen por etapas y cada una de ellas lleva su tiempo. Los cinco primeros años de la infancia son, de una forma general, los que más quedan en la memoria de los padres. Son los años en que el niño depende mas de ellos, en el que el aprendizaje y el crecimiento de los hijos les sorprenden día a día. Es la etapa de los descubrimientos, la que formará su personalidad y tendencias. Es la etapa crucial en la vida de todos.Por esa razón, guiainfantil.com preparó una serie de informaciones sobre lo qué el bebé puede hacer, sus habilidades, y qué se puede destacar de cada mes y año que cumpla. Es necesario dejar claro de que los datos aquí publicados no son, de ninguna forma, más importantes que la palabra del pediatra. Cada bebé o niño es un mundo distinto, y sus habilidades y poderes dependerán de la educación y de los estímulos que reciban. Y recordamos: las informaciones que reunimos son de carácter apenas orientativo para los padres
Leer más, aquí
  


 


سنوات الطفل الاولى أساسية لتطوره الجسدي والذهني. من المهد، ينمو الاطفال عبر مراحل وتستغرق كل مرحلة وقتها.

أعوام الطفل الخمسة الاولى، بشكل عام، هي الاكثر رسوخاً بذاكرة الآباء. حيث يعتمد الطفل عليهما، خلالها، كلياً، في التعليم وفي النموّ اليوميّ المُفاجيء. هي مرحلة الاكتشافات، التي ستصوغ شخصيته واتجاهاته. هي مرحلة مركزية في حياة الجميع.

لهذا السبب، حضَّرنا مجموعة من المعلومات حول الموضوع: ما يمكن للطفل عمله، قدراته، وإبراز كل ما يتعلق بنموه شهرياً وسنوياً.

 جدير بالتنويه بأن كل ما سننشره لا يُغني عن استشارة طبيب الاطفال. 
 
فكل طفل يشكّل عالماً مستقلاً مختلفاً، وستتوقف قدراته ومؤهلاته على التعليم والمحفزات التي يستقبلها.

وللتذكير: المعلومات التي نوفرها، هنا، هي ذات ميزة توجيهية للآباء لا أكثر.


تطور الطفل خلال مرحلة الحمل

 
بدء الحمل

تبدأ خلال هذه الفترة حياة قلب الجنين، فيدق بسرعة تعادل ضعف سرعة قلب الأم؛ يعمل اعتباراً من الشهر الثاني للحمل. ستتشكّل اعضاؤه التناسلية في الشهر الثالث. في شهره الرابع، تظهر منعكسات الامتصاص والبلع.

وصولاً للشهر السادس، حيث يتمكّن الجنين من الغمز بعيونه وتحريك إصبع من أصابعه. يمكن أن تحدث تلك الحركات  كل 10 ثواني مرة.

نموّ الجنينِ رائعٌ. 
 
بحسب بعض الابحاث، يزداد وزن الجنين من لحظة إباضة الأم وحتى نهاية الأسبوع السادس للحمل بمعدل 10 آلاف مرّة.

 
نهاية الحمل

 
ابتداءاً من الشهر السابع للحمل، أي عندما يتحضر الطفل للخروج إلى النور:
 
 سيبدأ تراكم المادة الدهنية، سيكتمل جهازه التنفسي، وسيتموضع رأسه للاسفل. ويمكنه الشعور بالألم والدغدغة كحديث الولادة تماماً.

بهذه المرحلة، يعيش الجنين روتين يوميّ، فيستيقظ وينام عدّة مرات في اليوم.

بنهاية الحمل، سيمتلك الطفل مساحة اقلّ في بطن الام. لكن بين الشهر السابع والثامن، من الطبيعي أن يبدأ الركل وستنتبه أمه لهذا بفضل حركات في بطنها. تتمكن الام من تحديد مكان رأس أو مؤخرة طفلها.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الأول

 
ستعمل حواس الطفل الخمسة خلال هذا الشهر لاستقبال المحفزات. لكن في البداية لا يتعرف الطفل على جسده. يتعرّف على أمه عبر حاسة الشمّ ولن يتأخر "ليراها" عبر قدرته على الرؤية.

في هذه المرحلة، لا يرى الطفل بوضوح كبير. بالكاد، يرى ظلال على مسافة لا تتعدى نصف متر.


الطفل يتعرّف على أمه عبر الرائحة
 

يتنفس الطفل، بعمر الشهر، بشكل صاخب وغير نظاميّ. ينام القسم الاكبر من النهار والليل. ولا أحد يمكن ان يحلّ محلّ أمه. فهو يتعرّف عليها من خلال رائحتها. 
 
يكتشف الطفل، بهذه المرحلة، بأن البكاء هو المعين الاهم الذي يلفت انتباه الآخرين له.
 
  (كم يُبدي الأبوان انزعاجاً من هذا البُكاء وهو بُكاء حيوي لكائن ضعيف لم يُجبِر أهله على إنجابه أصلاً .. انزعاج الآباء من الأطفال حديثي الولادة أمر قبيح للغاية .. فينيق ترجمة)
 
رأس الطفل كبير ويزن الكثير. تظهر رقبته بالتدريج وهي التي ستساعد بوضعه على بطنه وفمه للاسفل، بالإضافة لظهور قدرته على تحريك قدميه ويديه خلال هذا الشهر. يُفعِّلُ الطفل، في شهره الاول، منعكساته. يمكنه الامساك باصابع والديه وحتى سحبها من بين تلك الأصابع.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الثاني
 

يبدأ الطفل باصدار بعض الضوضاء وارسال اصوات مثل "إيه" "آه". 
 
يتمكن من رفع رأسه لزمن أطول ويصبح ذو حركة ونشاط أكبر.
 
 يستعمل البكاء لقول ما يريد، كمثال، حالة الجوع أو أثناء التوقف عن تحريكه في عربته.


الإبتسامة الأولى للطفل
 

اعتباراً من إسبوعه الخامس، يمكنه ان يُطلق ابتسامته الاولى. لحظة مؤثرة بالنسبة له ولأبويه. يبتسم كثير من الاطفال ردّاً على ابتسامة اخرى. فعندما تخصص الام، أو شخص آخر، وقت للكلام معه: سيضحك الطفل مُبدياً إعجابه. لكن سيستمر البكاء؛ ويشتدّ بسبب المغص.


يُحرّك الطفل عيونه خلال شهره الثاني
 

بشهرهم الثاني، تتمكّن أغلبية الاطفال من تحريك العيون والرأس. يتمكن 6 من كل 10 اطفال من التعرُّف على وجه الأم بهذه المرحلة.
 

تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الثالث
 

طفلك جميل! يبدأ بجمع ثناياه بكل الاتجاهات. تبدو الذراعان والساقان أكثر سمنة. 
يكتمل الجهاز السمعي. يبدأ بالتفاعل مع الضوضاء فاتحاً أعينه أو مُجعِّداً جبينه وحتى يُوقف الرضاعة. تتقدّم الرؤية في هذه المرحلة أيضاً. يبدأ الطفل برؤية العالم بالالوان خلال شهره الثالث.

 تظهر حالة الألفة بينه وبين من يحمله بين ذراعيه خلال هذه الفترة.


يكتشف الطفل الأيدي
 

يكتشف الطفل الأيدي خلال شهره الثالث. ستصير أدواته الجديدة بهذه المرحلة. سيبقيها مفتوحة ويُمسِكُ كثير من الاطفال أشياء بثبات. يحاولون شدّ شعر أبويهم.
لقد وصلت الساعة لعمل مبدأ السبب والاثر. يتعلم الطفل بأنه حتى دون إرادة، يمكنه تسبيب أصوات او ضوضاء من خلال شيء يلمسه أو يخدشه.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الرابع
 

بحسب بعض الابحاث، يبدأ الطفل بتطوير مؤانسته (حُسن معاشرته) خلال هذا الشهر.
 
 فلا رغبة لديه بالبقاء وحده. ولو حصل هذا، حتى لدقيقة من الزمن، فسيبكي كثيراً حتى يعود ويستمع لصوت امه. سيبحث عنها بتحريك رأسه وعيونه.


الطفل بعمر أربع أشهر في حركة دائبة دائمة
 

ترغب أغلبية الاطفال بأخذ أي شيء بغية تحريكه. يتمكنون من جذب كل شيء قريب يطالونه. بهذه المرحلة، تتعاون الايدي والنظر والفم. سيتمكن الطفل من أخذ لعبة وتمريرها من يد لأخرى بسهولة. سيعشق اللعب بالخشخاشات والألعاب الهوائية واللهايات.

عندما يستلقي، سيتمكن من رفع سيقانه وحتى تدويرها من جانب لآخر.
يتوجب على الأبوين الانتباه عند تركه بأماكن مرتفعة كسريرهم مثلاً، فالطفل بهذه المرحلة، لا يتوقف عن الحركة.

سيبدأ بتمييز الاصوات: صوت الأم، صوت الأب، إضافة للموسيقى التي يحبها... الخ.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الخامس
 

يزداد دهاءه كل يوم أكثر. الآن، سيُدخِل كل شيء الى فمه ليختبره أو يجربه. يبدأ اللعق والعض وامتصاص كل ما يمكنه الوصول له. يمكنه ان يدور، فيما لو يتم تركه في السرير، لوحده. وسيُبدي رغبته بأخذ أي شيء بإصرار أكبر.


يلعب الطفل بعمر خمسة أشهر

فها هو لا يبتسم لاي شخص. شيء ما، يتغير بسلوكه. يبتسم أمام أحد من العائلة، وبذات الوقت، يبين نوع من الجديّة والخوف أو الخجل بحضور اشخاص لا يعرفهم.

تصوره مُتقن، فهو يتمكن من تمييز صوت لطيف عن صوت أقل لطافة، ويتفاعل معهما بطريقتين مختلفتين. بهذه المرحلة يبدا اللعب بالاقدام.

 في أوّل مشاهدة لأنفسهم في المرآة، قد يُبدون نوع من الخوف، لكن لاحقاً، يرغبون بلمسها ولعقها والابتسام أمامها والبدء بإصدار كل أصناف الاصوات. 
 
بالنسبة للطفل، كلّ هذا عبارة عن  لعبة مفرحة ومسليّة.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر السادس
 

في هذه المرحلة، يحقق الطفل بعض الحركات بحريّة. يحرك الرأس بسهولة كليّة مفتشاً عن شخص او عن شيء، وتكتسب يداه قوة أكبر. الطفل الآن بشهره السادس، بإمكانه مدّ ذراعيه لامه لتأخذه بين ذراعيها، ويمكنه حمل عبوة الرضاعة بيديه، ولو أنه للآن، لا يتمكن من وضعها في فمه. ما يمكنه إدخاله في فمه هو قدمه. يجمع قدراته الحركية العينية واليدوية.

يأكل الطفل، بعمر ستة أشهر، الحساء بأنواعه المختلفة.

بعمر ستة أشهر، سيفاجئك الطفل باستجابته بصيغة مناغاة عندما تتكلم معه. يبدأ الطفل الإنتباه لإمتلاكه حياة خاصة. يبدأ بأكل أنواع من الحساء، ويحاول إظهار عدم رغبته بتحميمه أو حتى تغيير حفاضه...الخ.


الطفل قيد النضوج 
 

تُكافيء رؤية الطفل، الآن، رؤية شخص بالغ. يمكنه ان يُبَرْبِرْ، ولو دون معنى، يصدر بعض الأصوات المشابهة ل "با  ... با" أو "ما  ... ما".


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر السابع
 

يبدأ الطفل، بشهره السابع، عيش حقبة هامة من تطورّه الشفويّ. يمكنه فهم معنى بعض الكلمات مثل "لا" أو بعض الإيحاءات كالضحك والتصفيق له عندما يقوم بفعل شيء حسن وصحيح.

حين يعيش في بيئة، تملؤها النقاشات بين الآباء ومعه، سيكون تعليم الطفل ناجح. بحال معاكس، ستتبدد قدرته الشفاهيّة.

يبدأ الأطفال بتقليد ومحاكاة صيغ كلام الأبوين. وفي بعض اللحظات سيقولون "ماما" أو "بابا".

 يُدخل الطفل كل شيء في فمه

يشعر الطفل بتوازن أكبر ويطلب جلب لعبة بعيدة عن متناوله مثلاً؛ وسيحاول الوصول الى اللعبة ببذل أقصى جهد لديه. يمكنه مشاهدة رسوم في كتب ومجلات. يستمتع بتمزيق الأوراق لقطع صغيرة. لكن، يجب الإنتباه لهم، فكل شيء يمكنهم إدخاله بفمهم.
ظهور أوائل الأسنان. بسبب هذا، يمكن أن يحدث لدى الطفل إلتهابات في اللثة، وهذا ما سيجعله عصبياً أكثر.



تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الثامن
 

  يلتهم الكثير من الغذاء ويتحرك كثيراً.. يتركّز عالمه، الآن، حول الألعاب. يلعب الطفل بسحب الاغراض الى أرضية الغرفة منتظراً مجيء والديه لأخذها.

يحاول جلب الالعاب أو الأشياء من تحت السرير أو من تحت مفروشات الغرفة الأخرى.

يتعرّف الطفل على إسمه

في شهره الثامن، يمكنه إلقاء التحيات والتوديع بإستخدام الأيدي. يحاول تقليد أبويه لنوع من المجاملة محركاً الرأس ب "نعم" و "لا"، ويفهم كثير من الأشياء التي يقولونها له. 
 
يتعرّف على إسمه عندما يناديه أحد وينظر الى مَنْ يناديه.

يحاول المشي على أربع

  الطفل جاهزٌ للمشي على أربع في هذا العمر، ولو أنه، وبكثير من الحالات، بالكاد يمكنه جرّ نفسه على الارض. يتحرك زاحفاً ساحباً جسمه. هي اللحظة المناسبة لرفع منسوب التيقُّظ في المنزل، وضع وسائل حماية في قواطع الكهرباء، عوائق على السلالم، قفل الخزائن، وإبعاد الأدوية او المنظفات عن متناوله.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر التاسع
 

يتميز هذا العمر بتطور القوة الدافعة للطفل. فهو يبدأ بضم إبهامه الى سبابته لأجل إلتقاط الأشياء الصغيرة. هذه الخطوة مهمة جداً مثل نطقه لأول كلمة او البدء بالمشي. 
 
هذا يريد القول، بوضوح، بأن الطفل يبدأ مرحلة جديدة بحياته. تتطور مؤهلاته إيجابياً.

يحاول الطفل بعمر تسعة شهور الكلام

يحاول الطفل قول كلمات عبر تمتمات متواصلة. سيمتعه الإستماع لصوته الخاص ومحاكاة اللا والنعم التي يلفظها والديه، بالإضافة إلى محاكاة صوت السعال وأصوات اخرى. يمتلك الطفل، الآن، توازناً ضرورياً للجلوس بسهولة أكبر والمشي على أربع. 
 
وها هو يقف في فراشه أو في عربته او بالإستعانة بمفروشات الغرفة.

يمكنه تحديد كل الأشياء في المنزل:
 
 البابا، الماما، أداة ما، صديق ما، لقدرته على الاحتفاظ بصور في ذاكرته. 
 
فيُبدي نوعاً من التململ حين يُسأل:
 
 أين هو البابا؟ 
 
حيث يمكنه التفتيش عنه بتدوير رأسه فقط.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر العاشر

هنا، يبدأ بتعلم كيفية التعبير لإثبات رغباته. يستخدم سُبابته للاشارة إلى ما يريد، كرغبته بعبوة الرضاعة، للتنبيه بوجود براز بحفاضه، لأجل أخذ بعض الألعاب...الخ.
 
 ولكي يتم الإنتباه لرغباته، يطلق كلمة ماما.
 
 يمكنه فهم كلمات مثل "هنا"، "هناك"، "خارج"، "داخل" وغيرها.

 يعبّر الطفل عن مشاعره

يمكنه فهم شجب أبويه لسلوكه الغير مستحب. يمكنه التعبير عن مشاعره بسهولة أكبر بهذا العمر، كمثال، يعبر عن غيرته وإنزعاجه، عندما تحمل أمه طفل آخر غيره بين ذراعيها.

يحاول الطفل الوقوف على قدميه

بهذه المرحلة، وبصورة عامة، يتمكّن الطفل من الزحف في أرجاء المنزل. هنا، يبدأ مرحلته بالبحث. يرغب بفتح الأدراج والخزائن وسواها. يُصبحُ إحساسه أقوى. يجب اللعب معه على الأرض لاجل تعزيز شعور الثقة عنده. بلحظة ما، سيقف الطفل على قدميه وسيمشي. ولن يحدث بشكل متسارع. 
 
اترك طفلك يبحث عن ذاته بمساعدة نفسه أو لوحده. 
 
لا تنقل القلق أو الخوف إليه. 
 
إثر فترة من التمرين، سيتمكن من الوقوف على قدميه لوحده.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال الشهر الحادي عشر
 

يتمكن كثير من الأطفال، في هذا العمر، من المشي. فها هم يقفون على القدمين بالإعتماد على جدران الغرفة والمفروشات أو أي شيء يحقق لهم الحركة ويعطيهم الأمان.

 هي ساعة حمايتهم من زوايا الطاولات وإبعاد كافة أشكال الأغراض الزجاجية أو تلك التي قد تُشكِّل خطراً ما على الطفل.

الأطفال جاهزون للمشي

لديهم القدرة على محاكاة أصوات بعض الحيوانات كالكلب، الهرّ، البط..الخ. 
 
هم أكثر هضامة، الآن، حتى لو ظهر الغضب عليهم بلحظات ما. 
 
لديهم رغبة بالبقاء مع أطفال آخرين، لكنهم لا يفهمون معنى تقاسم الألعاب معهم، بذات الوقت.

خلال تفاعلاتهم في هذه المرحلة من حيواتهم، يمكن للآباء التعرُّف على شخصية طلفهم. فيما لو يمتلك طابع نزق، مُلاحظ، فضولي، تأملي، قلق..الخ.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عامه الأول
 

  يتمكن الطفل من المشي، ولو بشكل تقريبيّ. في البداية، يمشي مع ذراعين مفتوحين لتحقيق التوازن. يتوجب التيُّقظ بهذه المرحلة لأن الطفل ومهما سقط على الأرض فسيظل يحاول المشي. بتعلم المشي، لن يتوقف الطفل. لديه طاقة هائلة. 
 
الجيد هنا، أنه بعد يوم مليء بالحركة، سينام بشكل افضل مساءاً. 
 
يمكنهم إظهار نوع من الحنان، هنا، بإعطاء القبلات. يمكن ملاحظة نمو حسّ المؤانسة لديهم. فلا يرغب الطفل باللعب لوحده. علماً، أنه يسأل عن أبويه كثيراً ليشعر بالأمان. وكل يوم، يفهم بشكل أفضل ما يقولونه له، رغم قدرته المحدودة على الكلام. يمكنه الإشارة لعمره بتعليمه رقم واحد كإشارة بسبابته.

يمشي الطفل ويختبر الإستقلالية

بعض الحنق يمكن أن يظهر بهذه المرحلة، لأنّ الطفل سيختبر شيء من الإستقلالية عند الإنتقال من جانب لآخر. سيعطيه، هذا الأمر، ثقة أكبر، وبالتالي، سيغضب من بعض التعليمات التي يفرضها الأهل.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر عام ونصف
 

يبدأ تحكيم العقل بالتطور، عنده، بهذه المرحلة. لأجل إلتقاط غرض قد سقط عن السرير، كمثال، لن يوظف يديه فقط. فعند الضرورة، سيبحث عن عصا أو ما يشبهها لأجل الوصول للغرض الساقط. يمشي الطفل في كل المنزل، في الحديقة، ويعشق اللعب بالرمال، على الأرجوحة والشعور بحرية فيها. ستساعده تلك النشاطات بتطوير حركته بشكل افضل.

يُظهِرُ الطفل، ما يريده وما لا يريده، بوضوح؛ خلال الطعام والمشاوير وقيامه بواجباته. لا يحب البقاء مربوطاً على كرسي. يحاول التخلُّص منها بأي شكل. يحاول القيام بمهام منزلية، التكنيس مثلا، تنظيف الغبار ..الخ. هو طفل، يعرف كيف يدافع عن نفسه جيداً. يوجد أطفال بهذا العمر، قد يفاجئون بكم الكلمات الذي يحفظونه. 
 
بهذا العمر، سيتفاعل الطفل ايضاً مع المحفزات الفنيّة. العب معه وعلِّمهُ الرسم باستخدام أصابعه. سيحب الامر كثيراً.

ينمو تحكيم العقل عند الطفل
 
يتعرّف الطفل على أبويه وإخوته وأصدقاء وعائلات أخرى قريبة، فيما لو يراهم بصورة مثلاً. يعرف من يكونوا ويقول أسماءهم. في الكتب أيضاً، يمكنه التعرف على الحيوانات ويربط بينها وبين أصواتها. وبفضل نمو قدراته بإستعمال الأصابع والأيدي: 
 
يمكنه تمرير صفحتين او ثلاثة في المجلة دفعة واحدة.
 

تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر عامين
 

بهذا العمر، سيشعر الطفل بإمكانية قيامه بعمل كثير من الأشياء ولفظ الكثير من الكلمات. سيغني أغاني كاملة، سيتعرّف على الألوان الأساسية، وسيعدّ حتى الرقم 10 على الأقل. سيعرف لفظ إسمه وسيقص كل ما يتعلمه بالتمام. سيجيب عن الأسئلة ويتحدث بحماس، يمكنه نزع أغطية القناني، يرفع الأكمام عن معصميه، بين أشياء كثيرة أخرى.

طفل دون حفاضات

يمكنهم الإستغناء عن الحفاضات، كما يمكنهم الرقص ولبس الألبسة. تتملكهم الغيرة من الآخرين وعلى ألعابهم. يتعلمون إستعمال ضمير الملكية "لي" ولا يرغبون بتقاسم شيء مع أحد. قد يضرب بعض الأطفال الأطفال الآخرين فيما لو يأخذون منهم شيء. 
 
الى جانب هذا، يشعر الطفل برغبة عارمة لصعود وهبوط السلالم، فيقوي، بهذا، فخذيه. يعشق اللعب بالكرات والبالونات، كذلك، فيرميها بالإتجاه الذي يريده.

طفل متمرّد

أكثر ما يلفت إنتباه الأبوين بهذه المرحلة هو العصيان او التمرد الذي يكتسبه الطفل. حيث يسمعان عبارات مثل "لا أريد"، "لا يعجبني" و "لن أذهب". ونتيجة لهذا، يبدأ بعض الأطفال نوبات من الحنق الرهيبة. هو للآن، لا يمكنه التحكُّم بعواطفه. فحين ينفلت الطفل، يجب على الأبوين ضبط أعصابهما. تحلّى بالصبر وامنعه من التهوُّر الزائد. لا تقم بتوبيخه. فها هو يستخلص العِبَر. بذات الوقت، لا يجب الخضوع لمتطلباته أبداً، كي لا يُعزِّز أناه. 
 
آن أوان وضع القواعد بحكمة وسلامة.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر عامين ونصف
 
   
لا يتوقف الطفل بهذا العمر. فهو بحالة حركة مستمرة. يتعلم القفز ويمشي بإستخدام الرجلين بشكل ممتاز. يعشق ممارسة الشقلبة، ويشعر بإنجذاب للدراجات بأنواعها ولمياه المسابح. يحتاج الطفل، ويطلب، المزيد من المحفزات.

  يُقلِّدُ الطفلُ البالغين
 
يتمكن من لفت الإنتباه بشكل متزايد. يعشق الإستماع إلى القصص، يحبّ الدمى بأنواعها. في المنزل، يرغب برؤية الرسوم المتحركة على شاشة الرائي (التلفاز). ويتسلى بتجميع وتفكيك بعض أنواع الألعاب. بهذه المرحلة، يلعب الطفل دور "الممثل". يحاول محاكاة وتقليد كل ما يفعله البالغون بمحيطه. يبدأ بمحاولة تقليد مكالمة هاتفية، إعطاء طعام لألعابه، قيادة سيارة مُتخيّلة. إنها مرحلة غنيّة بالإبداع.

مرحلة شرجية

  رغم ميله لإنشاء علاقات مع أطفال آخرين، فهو يُظهر مشاعر أنانية وحب إمتلاك. لكنه يحب اللعب مع باربي وأخذها مشوار. يبدأ مرحلته الشرجية كذلك. سيبحث عن المتعه بالتحكم بعملية الإخلاء (التبرُّز). سيقوم بإختبارات تعزز حساسيته. في الوقت ذاته، سيتكلم أكثر. يفتتح مرحلة من إستعمال الكلمات وحتى الجُمل أو العبارات الجديدة. سيظهر حوار غنيّ.


تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر ثلاثة أعوام
 

الطفل بعمر ثلاث اعوام، يُبدي إهتماماً وميلاً للعزف على آلات موسيقية مثل الدف والطبلة والأوكورديون. رشاقته هائلة. يمكنه ممارسة نشاطين بذات الوقت. يلعب مع الكرة وهو يركض، يأكل البوظة، يصعد السلالم، يأكل ويتكلم بالهاتف. تؤكد بعض الأبحاث بأنه عمر جيد ليبدأ رحلته مع الحاسوب (الكمبيوتر).

  يُصبِحُ طفلاً بعمر ثلاثة أعوام

  يستيقظ وعي إبنكم. قد يفاجئكم بترجمة أحاسيسه. هو إجتماعي أكثر، وحتى سيُظهِرُ الحنان تجاه أطفال آخرين. سيرتب طريقته باللعب مع أطفال آخرين على نحو أفضل. سيذهب الى اللعب برفقة أطفال آخرين وسيتقاسم معهم إستعمال ألعابه ببساطة. بذات الوقت، يُظهِرُ مزيد من الإستقلالية عن والديه. بعمر ثلاث أعوام، يمكن أن يتصفح الطفل الكتب وأن يستخدم قلم الرصاص بطريقة أفضل. إضافة للخربشة، يتمكن الطفل من الرسم بشكل أفضل. يتمكن من كتابة بعض الأحرف وكتابة إسمه الأول.


يكتشف الطفل أعضاءه التناسلية بعمر ثلاثة أعوام



الإهتمام بالفرق بين الجنسين، هو أكثر ما يلفت إنتباه الأطفال بهذا العمر. يحاولون إعادة التأكد لأي جنس ينتمون، فتقلد الطفلة سلوك الأم، ويُقلد الطفل سلوك الأب. 
 
تبدأ المرحلة الجسدية. يكتشفون أعضاءهم التناسلية ومن الأفضل تعليمهم هذا الأمر بشكل علميّ حضاريّ، لا توبيخهم، فهذا أمر طبيعي بشكل كامل.
 

تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر أربعة أعوام
 

بعمر أربعة أعوام، يصبح الطفل أكثر إستقلالية. يشعر بالقدرة وهو قادر فعلاً، يتحكم بقوته وأمانه. يغسل يديه ووجهه، يحفظ ثيابه، يرتب أغطية سريره،  ينظف أسنانه ويجمع ألعابه في الغرفة.
 
 يرتبط بعلاقة جيدة مع أقرانه ويدعوهم الى منزله.


يسأل الطفل بأريعة أعوام كثيراً

يمكنه صعود وهبوط السلالم بسهولة اكبر، يدخل بالعاب تنافسية، ودوما جاهز ليلعب أي شيء. يُظهِرُ ميلاً لالبسة، تسريحة، طعام، أصدقاء بين أشياء أخرى. يبدأ بطرح الأسئلة حول كل شيء وأي شيء، ويبدي إهتماماً ملموساً حول ولادته وحول الموت.
 
 يعشق رؤية صوره خلال مرحلة الطفولة الباكرة.

يتحدى الطفل  والديه

بهذه المرحلة، يُبدي الطفل حالة من عدم الإستقرار بمشاعره. يضحك ويبكي بلا سبب واضح، ويعود به، هذا، إلى حنق مرحلة عامه الثاني. يريد فرض رغباته متحدياً والديه. هي مرحلة تحتاج إلى الكثير من الصبر واللباقة وضبط الأعصاب للتحكم بالوضع. بخلاف هذا، يبدأ مع سؤال "لماذا". سيبحث عن أجوبة ويتوجب على الأهل إجابته دوما بإجابات واضحة صحيحة. 
 
عند الإجابة على تساؤل طفل فنحن نُعلِّمهُ على التفكير ونساعده على تشكيل قواعد رؤيته للعالم.
 

تطور الطفل الجسدي والذهني بعد ولادته، خلال عمر خمسة أعوام


بهذا العمر، تبلغ رشاقته مستويات مرتفعة، يتطوّر تنسيقه الحركي بصورة ملموسة. يعشق اللعب مع العائلة وأصدقائها والآنسة؛ يحب الغناء وإستعمال الدراجة وكل الألعاب التي فيها نوع من التحدي. هو جاهز لكل شيء. واقعي ومتوازن أكثر. ولن يتوقف عن طرح الأسئلة وتوجيه الكلام كالبالغين.

تحظى الفروقات الجنسية بإهتمام ثانوي الآن. يهتمّ بمواضيع متنوعة مثل الكون والديناصورات ومن أين أتينا وغيرها الكثير.

رشاقة

يستعمل المقص ويرسم ويُلوّن بثقة اكبر؛ يُساعد بأعمال المنزل ويفرش الطاولة ويُرتِّبْ فراشه ويحفظ أغراضه بأماكنها المعتادة.

أطفال مطيعون

يتحلى بالمزيد من الإحترام والتجاوب والتفهُّم. يحدث هذا، لانه يكتسب ثقة أكبر بنفسه وبالآخرين.
 
 هو شخص، الآن، ويجب إحترامه.
 
 
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
 
 

 

 

 

2009-11-22

Encuentros cercanos entre individuos del mismo sexo تقاربات بين أفراد من ذات الجنس Close encounters between individuals of the same sex

En el reino animal la conducta sexual entre individuos del mismo sexo es un evento tan común que se ha documentado ampliamente en mamíferos, aves, reptiles, anfibios, insectos, moluscos y nemátodos. Desde un punto de vista evolutivo existe un enigma importante ya que tal conducta no desemboca directamente en un evento reproductivo, a pesar de que la interacción se dé en este contexto. No obstante, una conducta “homosexual” puede influir positivamente en el inicio, el mantenimiento y la intensificación de los lazos sociales; en el incremento o disminución de la agresión sexual y el conflicto entre congéneres; y además permite, en animales juveniles, la adquisición de práctica y experiencia sexual, para que en un futuro no tan lejano éste entable un encuentro reproductivo exitoso con una pareja del sexo opuesto
 
 
 
 
في المملكة الحيوانية، جرى توثيق السلوك الجنسي المثليّ بين الأفراد المنتمين لذات الجنس بشكل واسع لدى الثدييات، الطيور، الزواحف، البرمائيات، الحشرات، الرخويات والديدان الخيطية. 

إنطلاقاً من وجهة نظر تطورية، يوجد لغز هام وراء هذه الظاهرة، حيث أن سلوكاً كهذا، لا يؤدي مباشرة لنشوء حادثة تكاثرية، رغم أنّ هذا التفاعل يسير بهذا الإتجاه. 
 
مع ذلك، يمكن أن يؤثّر سلوك "مثلي جنسي" إيجابياً في بدء ودعم وتقوية العلاقات الإجتماعية، حيث يساهم في تقليل الإعتداءات الجنسية والنزاعات بين الأقران ضمن الجنس الواحد، والسماح لحيوانات يافعه باكتساب خبرة جنسية، ليشكل، هذا، في مستقبل ليس ببعيد، إلتقاء تكاثري ناجح مع شريك من الجنس المعارض (المختلف).


الوقائع


تركزت دراسة السلوك "المثلي" عند الحيوانات في الكشف عن آلياته – الوراثية (الجينية) والفيزيولوجية بشكل رئيسي – والبحث عن تفسير مرتبط بالتكيُّف. 
 
يتم التمييز بين الجنسين في ذبابة الفاكهة عبر الفيرومونات، بالتالي، قد يؤدي أيّ تغيُّر – مثل حدوث طفرة ما – في استقبال تلك الفيرومونات، إلى ظهور سلوك مثلي جنسي – حتى في حال عدم تفضيل وإنتشار ذاك التغيُّر.

تُشير دراسة السلوك الجنسي عند الطيور إلى إمكانية تشكيل الأزواج بين الذكور بنسبة أكبر لدى أنواع متعددة الشركاء (النظام، الذي يقترن الفرد فيه بأكثر من شريك جنسي)، فيما، يظهر تشكيل الأزواج بين الإناث لدى أنواع وحيدة الشريك (النظام، الذي يقترن الفرد فيه مع شريك واحد فقط).

من جانب آخر، يؤثر التفاعل بين أفراد الجنس الواحد بالدينامية التطورية بشكل إيجابي. 
 
لدى أنواع مثل الدلافين، يحدث نصف تفاعلاتها الجنسية بين ذكور.
 
 لدى طيور القطرس، يتشكل ثلث الأزواج من الإناث، اللواتي لا يراودن أنفسهن فقط، بل يتقاسمن المسؤوليات بما فيها العناية بالنسل. في هذا المثال الاخير، لدى جماعة طيور القطرس، توجد إناث أكثر بحالة صلاحية جنسية، حيث يزيد، الإقتران بينهن، من فرصهن بالتناسل عبر تشجيع غير مباشر لتشكيل أزواج إضافية مع الذكور، أن لديها سلوك مثلي جنسيّ وغيريّ جنسيّ معاً.

نظرياً،  أثبتوا إمكانية انتشار السلوك المثلي الجنسي واستمراره على درجة كبرى من "الاحتمالات" الوراثية الممكنة. قاد التنبؤ بتلك النماذج لاعتبار السلوك الجنسي الغيري والجنسي المثلي، على وجه العموم، القاعدة لا الإستثناء ضمن جماعه ما.

عند الإنسان


ترتبط المثلية الجنسية عند الإنسان بعناصر كيميائية (فيرومونات) ووراثية جينية (مناطق في الكروموزوم إكس)، بالإتفاق مع التفاصيل المسجلة عبر دراسات على التوائم.
 
 وتُشكّل فائدة للعائلات الغير مثلية جنسياً – وبالتالي، للجينات التي يتقاسمونها، وهي التي تشكله - فتزيد نجاحها التناسلي، بإمكانية إزدياد الموارد وانخفاض التنافس بين الإخوة.
 
 بالإضافة لأنّ إحتمالية إمتلاك ذكر لتوجُّه مثلي جنسي، ستزداد فيما لو أن إخوته أكبر منه بالعمر. يتوقف هذا على أن جسم الأم، الذي أعطى ذكوراً، بوجود الرغبة بإنجاب أنثى، قد أدى لإنتاج مواد كيميائية يمكنها التأثير على الفروقات الجنسية، وبالتالي، التأثير على دماغ النسل الأقرب.


خاتمة
 

يُبيّن هذا الاستعراض الموجز أن دراسة السلوك الجنسي بين أفراد الجنس ذاته يمكن أن تساهم في فهم آثاره على الحراك الاجتماعي والسكاني والتطوري عند الحيوانات، بما فيها الحيوان الإنسان. 
 
بالنهاية، قد يؤدي هذا إلى بناء مجتمع مؤسس على قواعد راسخة، يمكن أن توفِّرها المعرفة العلمية.


 للقراءة أكثر حول الموضوع باللغة الانكليزية من هنا


Bailey N. W. y Zuk M. 2009. Same-sex sexual behavior and evolution. Trends in Ecology and Evolution (10.1016/j.tree.2009.03.014)


MacFarlane, G.R. et al. 2007. Same-sex sexual behavior in birds: expression is related to social mating system and state of development at hatching. Behav. Ecol. 18: 21–33




قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة