12/01/2010 - 01/01/2011 - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : 12/01/2010 - 01/01/2011

2010-12-30

El fabricado y El fabricante المصنوع والصانع The manufactured and The manufacturer

 
 
 
 

في نقاشات دين / لادين .. بكل تفرعات جماعاتهما: 

حول إثبات وجود الله، نجد الطرح الديني كل مرّة أكثر إجتراراً لفكرة "البعرة والبعير"، التي أضحت عصرنتها شكليّة فقط، وجوهرها هو هو، لم، وعلى ما يبدو لن، يتغيّر بكل أسف.

تتلخّص عصرنة هذا الإثبات باستبدال "البعرة والبعير"، بأمور أخرى من قبيل:

المصنوع والصانع
البرنامج والمُبرمج
المُنتَج والمُنتِج
العلّة والمعلول
السبب والمسبب


يحاول الديني جاهداً إقحام تعابير فلسفية بغاية إظهار عمق طروحاته أو تجدُّدها، دون تقديم أيّ جديد بل والاهمّ دون تقديم أيّ جدوى، فنراه يركّز على المنطق والمقدمات والخلاصات والاسباب والتعاليل والقياسات ......الخ.

بخصوص المصنوع والصانع .. أحبُّ لفت إنتباه الدينيين إلى الآتي:
 

  يصنع الإنسان بالطبع:
 

أولاً، قبل أيّ شيء، بدافع الحاجة (هذه أول نقطة بغير صالحهم؛ فبحسب القرآن على الأقلّ: الله غنيّ عن العالمين! بل هو غنيّ عن كل شيء ولا يحتاج شيء، بحسب التوراة والأناجيل والقرآن وكتب أخرى).
 

ثانياً، يتمتع الكثير من صناعاته، في كثير من الأحيان، بإمكانات أقوى من إمكاناته (ثاني نقطة ليست بصالحهم).


كمثال سريع: يصنع الإنسان الآلة الحاسبة، التي تتمتع بقدرات حسابية متفوقة على صانعها وبسرعة قياسية. إذاً، يتمتع المصنوع بقدرات أكبر من قدرات الصانع أحياناً .. وفهمكم كافٍ!!


ثالثاً، ما يصنعه البشر خاضع للتطور، بدأت رحلتنا السككية مع قطار بخاري ووصلنا إلى قطارات تسير بانواع طاقة عديدة وبسرعات مذهلة، وهذا غيض من فيض وناتج، بالدرجة الأولى، عن تطوّر دماغ الصانع، جيل إثر جيل، أي يتغيّر ويخضع للتفاعل مع البيئة المحيطة: طبيعيا واجتماعيا!! في حين يمكن وصف أفق الصانع غير المتطوّر والمُطوّر بالمسدود حُكماً. (نقطة ثالثة بغير صالحهم).
 
رابعاً، في قياس الصانع والمصنوع، المفارقة أن الصانع الإنسان هو مصنوع، بحسب الأدبيّات الإبراهيميّة على نحو خاص؛ وبحسب شرعة العقل الإنساني، يمكننا استعمال ذات القياس وتطبيقه على الله ويهوه.
 
 فالإنسان الصانع هو مصنوع .. جميل جداً! 
 
بالتالي، الله (يهوه) الصانع هو مصنوع!!! (نقطة رابعة بغير صالحهم).
 


خامساً، لا صلة بين الكون وما فيه:
 
لا بالبعرة ولا بالمصنوعات ولا بالمزروعات ولا بالمنتوجات ولا بالبرامج.
 
فحين نعلم باعر البعرة ومُبرمج البرنامج، لا يعني أننا نعلم من صنع أو برمج الكون، لا يوجد أدنى شبه بين الكون وما فيه وبين كل تلك الأمور.
 
 والجميل أن نقول بأننا لا نعرف، أو نعترف بأننا نفترض جواباً؛ لا أن نعتبره حقيقة مُطلقة أو بديهية مُبرقة .. فمن حقّنا أن نفترض ما نشاء، لكن، دون نسيان أنه محض افتراض!!
 
 
ملاحظة فينيق ترجمة
 
لا يعنيني شخصياً وجود الله من عدمه، فعدم إيماني به، ينسجم مع رفضي لأيّ نوع من الإيمان، فلا يستحق شيء في الكون وفي الحياة أيّ إيمان: 
 
لا مادة، ولا ماوراء، ولا علم، ولا طبيعه، ولا وجود، ولا أيّة شخصية اعتبارية ولا أيّ كتاب! 
 
ولا يُلزمني موقف أي تيار إلحادي أو طبيعي أو وجودي أو مادي بطروحاته، التي أحترمها كما أحترم الفكر الديني التسامحي بذات القدر والقيمة!!

 فلا يهمني الإنضواء تحت يافطات: 
 
الإلحاد السلبي، الإلحاد الايجابي، الإلحاد الوجودي، الإلحاد العدمي، الإلحاد الطبيعي، ...... الخ. 

ما يهمني هو أنني مُلــحِدٌ وفق الترجمة للكلمة المُصطلح اليوناني اللاتيني إلى العربية، والتي تعني: غير المؤمن، اللامؤمن بالآلهة ومشتقاتها، وتوصيفي كمُلحــــد: لا يعني أنني على حقّ أو انّ توجهي هذا هو الأصحّ، بل هو توصيف لا أكثر وحريّة شخصية فئط!!
 
وشَكْراً! 
 
آخر تحديث للموضوع 23.12.2021 

2010-12-28

Científicos construyen un fósil genómico de miles de millones de años يُعيد علماء بناء أحفور جينيّ عمره آلاف ملايين الأعوام Scientists build a billion-year-old genomic fossil

Por Glenys Álvarez
Biología evolutiva. Mediante el uso de un modelo computacional y miles de genes, investigadores en MIT han construido el pasado de los genomas hasta hace por lo menos 2,800 millones de años cuando naciera el transporte de electrones que hoy nos permite
Leer más, aquí
http://www.sindioses.org/noticias/fosil.html


  
علم الأحياء التطوريّ. عبر إستخدام نموذج حاسوبيّ وآلاف الجينات، بنى باحثون في معهد ماشوستس التقني ماضي الجينومات لفترة تعود الى ما قبل 2800 مليون عام على الاقلّ: 
 
عندما وُلِدَ نقل الإلكترونات، الذي يسمح لنا اليوم بالتنفس.

العمل مع الأحفوريات ليس مهمة سهلة. 
 
فهو لا يحتاج إلى مساعدة تقنية ومعرفة علمية في الجيولوجيا والكيمياء كما في علم الاحياء فقط، بل هناك حاجة الى براعات عالم الإحاثة او عالم الآثار لأجل الإستدلال والتحليل وإنتاج قراءة تاريخ الحيوانات في الكوكب وفكّ ألغازها للوصول لمعانيها.  

وفق هذا المعيار بدأنا نعرف ما قبل التاريخ، وكل مرّة نقترب أكثر من دراسة ومعرفة أحفوريات الماضي. نعرف على سبيل المثال بأنه منذ 580 مليون عام، قد بدأت حقبة نعرفها اليوم بإسم الإنفجار الكامبري، والتي بدأ ظهور صيغ حياة كثيرة خلالها. 
 
في الواقع، خلال ملايين الأعوام ومنذ ذاك الانفجار، ظهرت وتغيّرت أعداد لا تُحصى من الأنواع الحية، والتي نعرف قسماً منها بسبب أحفورياتها فقط.

مع ذلك، تواجهنا مشاكل خطيرة عند النظر لأبعد من تلك الحقبة. إنه تحدّ حقيقي، درس الحياة منذ 3000 مليون عام، لأن أحفوريات تلك الفترة تعود إلى خلايا طريّة قبل كامبرية ومن النادر تركها لآثار. لكن، لدى علماء في معهد ماساشوستس التقني فكرة رائعه، فقد فكّروا بأنّه على الرغم من عدم ترك آثار من قبل تلك الكائنات، فنعم قد تركت أحفوريات ميكروسكوبية متوفرة بشكل جيد، ويسهل علينا درسها ومعرفتها اليوم عن طريق بحث مادتها الوراثيّة الدي إن إي DNA .

من أهم إنجازات العلم الحديث، معرفة واقع وراثتنا للجينات عن أسلافنا. فنحن نكتسب تلك الوحدات الوراثية من خلال آبائنا، الذين اكتسبوها، بدورهم، من آبائهم، وهذا واقع غير قابل للتبديل وغير قابل للنقاش بيومنا هذا، وباتباع منطق كهذا، يمكن القول بأنّ كل الكائنات الحية، قد ورثت جينوماتها من ميكروبات قديمة. بالتالي، أجرى علماء أحياء الحاسوب، في معهد ماساشوستس، إستدلالاًً:
 
 فيما لو استخدموا جينومات حديثة، فبإمكانهم إعادة بناء كائنات ميكروبية مائيّة، وهذا ما فعلوه بدقة بنموذج حاسوبيّ هام. 
 

لنرى الإستدلال إثر النتائج
 
 
في المقام الاول، لدينا على الصعيد العلمي مكتبة متميزة للجينومات، أيضاً، نمتلك تقنيّة تعمل على فكّ شيفرة وقراءة تلك الجينومات بطريقة سريعه وفعّالة. 
 
في المقام الثاني، معرفتنا الواسعة حول تطور الدي ان اي، على سبيل المثال، نعرف بإمكان ولادة وتوريث عائلات جديدة من الجينات (المُورِّثات)، بإمكان تغيّر الجينات أو إمكانية إنتقالها أفقيا بين الكائنات، بإمكان تضاعفها في ذات الجينوم كما أننا نعرف بوجود إمكانيّة لفقدانها أو إختفائها. 
 
لقد استعمل الباحثون كل تلك المعرفة بصياغة نموذج رياضيّ (من رياضيّات لا رياضة!)، يأخذ كل تلك المتغيرات بالحسبان.
 
 في الواقع، بدت النتائج مُدهشة.

يشرح الباحثان إريك ألم استاذ في مكاتب الهندسة البيئية وعلم الاحياء و ديفيد لورنس من معهد ماساشوستس:
 
"خطّطنا آلاف الجينات في 100 جينوم حديث، في طريق قادنا إلى بدايات ظهور تلك الجينات على الكوكب، وبهذا، خلقنا أحفوراً جينوميّاً، لا يقول لنا متى ظهرت الجينات فقط، بل أيضاً، يسجّل أيّة ميكروبات قديمة قد حضرت تلك الجينات في جينومها. يُوحي العمل بأن الجينوم المُشترك بكل الحياة على كوكبنا قد انتشر خلال الفترة الواقعه بين ما قبل 3300 الى 2800 مليون عام، بل أكثر من هذا، ظهرت نسبة 27% من كل العائلات الجينية الموجودة اليوم في هاتيك الحقبة".
 
 وقد أسميا تلك الحقبة بالانتشار المتقوّس.

هي حقبة مسؤولة عن حضور الأوكسجين، الذي نتنفسه اليوم.
 
لم يحضر الأوكسجين، الحاضر اليوم، خلال أوائل آلاف ملايين الأعوام الأُوَلْ من عمر الكوكب. حتى بدء دورانه حول الشمس، قبل 2500 مليون عام، والبدء الفعلي لتراكم هذا العنصر في الغلاف الجوي الارضي، "الأمر الذي الغى الكثير من صيغ الحياة اللاهوائيّة، عبر ما يسمى حدث الأكسدة الكبير"، وفق وصف الباحثين:
 
"هو حدث الأكسدة الكبير، في الغالب، والأكثر تدميراً في تاريخ الحياة الخليوية، لكن، لا نمتلك رقم قياسيّ بيولوجي له".

بالتأكيد، حدَّدَ باحثانا إريك وديفيد الكثير من الجينات المُرتبطة بالأوكسجين في أحفورها القديم، العنصر الذي دفع إلى حدوث الإنتشار التقوسي:
 
"إثر إجراء تحليل تفصيلي للنتائج، أخذنا بالحسبان لانّ الجينات المُرتبطة بالأوكسجين، لم تظهر حتى نهاية حقبة الإنتشار التقوسيّ منذ 2800 مليون عام، والذي يتفق كثيراً مع التاريخ الذي توصّل له علماء كيمياء طبقات الأرض حول حدث الأكسدة الكبير. ما اكتشفناه هو ولادة ناقل حديث للإلكترونات، ما يعني، ولادة العملية الكيميائية الحيوية المسؤولة عن نقل الإلكترونات ضمن الأغشية الخليوية، فنقل الإلكترونات هذا هو المستخدم بتنفّس الأوكسجين، وتستعمله النباتات وبعض الميكروبات خلال عملية التركيب الضوئي أيضاً، عندما تحصل على الطاقة مباشرة من الشمس".

في الواقع، توجد صيغة من التمثيل الضوئي معروفة باسم التمثيل الضوئي الأوكسجيني، والتي يُرى بانها المسؤولة عن توليد الأوكسجين المصاحب لحادثة الأكسدة الكبرى، إضافة لكونها مسؤولة عن الأوكسجين، الذي نتنفسه اليوم.

تاريخ كل الكائنات: مطبوع في الدي إن إي DNA

  الأكثر إدهاشاً بالنسبة للباحث إريك من بين النتائج هو إثبات أن تاريخ كل الحوادث القديمة مطبوعة أو منسوخة في الدي إن إي، الذي تتقاسمه كل الكائنات الحيّة. حيث يقول:
 
"الآن، بما أننا نفكّ شيفرة كل هذا التاريخ، لديّ الأمل بإمكانيّة إعادة بناء بعض تلك الحوادث المبكّرة في تطور الحياة وبتفاصيل جمّة".

يُضيف الباحثان القول بأنّ تطور ناقل الالكترونات خلال فترة الإنتشار التقوسيّ، قد سمح بظهور مراحل جوهرية بتاريخ الحياة، بما فيها التمثيل الضوئي والتنفس، حيث خلق كلاهما فرصة إلتقاط وتخزين كميات كبيرة من الطاقة المتوفرة في المحيط الحيوي (الجزء الذي تشغله الأحياء من سطح الأرض ... قاموس المورد إسباني عربي). 
 
"لا يمكن لبحثنا القول بأنّ تطور ناقل الإلكترونات هو السبب المباشر بحدوث الإنتشار التقوسيّ، ومع هذا، يمكننا المراهنة على واقع أنّ إمتلاك مدخل لكميات كبيرة من الطاقة، قد سمح للمحيط الحيوي بإيواء أنظمة بيئية لميكروبات ذات تعقيد أكبر".

فعليّاً، طال البحث المعادن والجزيئات المصاحبة للجينات المدروسة، وكيف تغيّرت بكثرة خلال الزمن. اكتشفوا حضور نسبة مئوية عالية من الجينات المسؤولة عن إستخدام الأوكسجين والأنزيمات المُرافقة مع النحاس والموليبدنوم، والمُتوافق مع السجِّل الجيولوجيّ للتطور.

2010-12-27

Benoit de Maillet, el diplomático que nos habló de evolución 150 años antes que Darwin دبلوماسي فرنسي حدّثنا عن التطور قبل داروين بمدة 150 عام Benoit de Maillet, the diplomat who told us about evolution 150 years before Darwin

Benoit de Maillet (1656-1738) fue un diplomático y naturalista francés que realizó diversas campañas de estudio de la geología de los países donde trabajó. Su forma de pensar fue adelantada a su época, y su visión de las ciencias y de la religión estuvo a punto de costarle algún disgusto. En ese sentido sugirió un origen diferente a la Creación para la Tierra, apuntando que ésta, así como los organismos que la pueblan, evolucionó a lo largo de un largo período de tiempo.
Maillet nunca asistió a la universidad, pero recibió una excelente educación en temas clásicos. Sin embargo pronto empezó a mostrar gran afición por la geología y las ciencias naturales, aprovechando sus viajes para realizar diferentes estudios de campo.
Su principal obra titulada “Telliamed” (que es su nombre al revés) es un intento de reconciliar su visión del mundo con la Iglesia Católica. Esta obra está muy alejada de una interpretación literal de las Escrituras, lo que explica que se publicara después de su muerte, en un intento de que evitarse “riesgos para su salud personal”.

Leer más, aquí
http://cnho.wordpress.com/2010/12/23/benoit-de-maillet-el-diplomatico-que-nos-hablo-de-evolucion
 

  بنوا دي ماييه (1656- 1738)

     دبلوماسي وعالم طبيعي، فرنسي الجنسية، حقّق سلسلة من الدراسات في علم طبقات الأرض، في عدد من البلدان التي عمل فيها كدبلوماسي. تقدَّمَ تفكيره على زمنه، وكادت رؤيته للعلوم وللدين أن تسبب له بعض المتاعب. فقد اقترح وجود أصل مخالف للخلق للأرض وساكنيها من كل الأنواع الحيّة، حيث اعتبر أنها قد تطورت خلال فترة زمنية طويلة.

لم يدخل الجامعه، لكن، تلقى تعليماً ممتازاً خاصاً بمواضيع كلاسيكية. مع ذلك، بدأ سريعاً بإظهار الإهتمام بعلم طبقات الأرض الجيولوجيا وبالعلوم الطبيعية، فاغتنم فرصة أسفاره لتحقيق دراسات مختلفة في هذا الحقل.

في عمله الاول بعنوان “Telliamed” (والذي يظهر ككتابة معاكسة لكنيته de Maillet) عبارة عن محاولة توفيق لرؤيته للعالم مع رؤية الكنيسة الكاثوليكية. وقد ابتعدت كثيراً عن التفسير الحرفي للكتابات المقدسة، الأمر الذي يفسر نشرها بعد موته لمحاولة تجنيبه "أخطار تمسّ سلامته الشخصية".

رأى بأنّ الأرض لا تُعتبر مخلوقة بلحظة ما، لأنّ الحوادث المُلاحَظَة في قشرتها، تُشير لتقدّم بطيء بنشوئها بسبب حوادث طبيعية. وصل لتلك الخلاصات بعد دراسته الجيولوجيا في مصر وبلدان متوسطية أخرى. ركّز جهوده على الترسبات، ودرس حوادث جيولوجية أخرى هامة كالعناصر التشكيلية للأرض مُستثنياً التعرية. تظهر حداثة نصّه عند الحديث عن الترسبات، لكنه يظهر كقصة رائعه عندما ينشغل بمواضيع اخرى، فهو لم ينتهِ من فهم الفروقات بين النماذج الرئيسية للصخور التي تشكّل القشرة الأرضية.

أكّد ماييه بأن الكائنات البريّة قد تحدرت من كائنات مائيّة. تمكَّنَ من معرفة الطبيعة الحقيقية للأحفوريات، عند التأمّل بأحفوريات الكائنات البحرية التي ترصّع الصخور الرسوبية الواقعة بمكان أعلى من مستوى سطح البحر. لم يقم بتفسير تواجد تلك الأحفوريات بتلك المناطق، بل أكّد بأن كلّ الأرض قد غُطيت بالمياه (كما اقترح رينيه ديكارت)، وبالتدريج تقلّص عمقها.

  حسب إيقاع إنخفاض المياه، الذي بلغ معدل ثلاث بوصات كل قرن، اعتباراً من مناطق غُمِرَتْ بالمياه، والآن، تقع فوق مستوى سطح البحر. مُستكملاً هذا بارتفاع الجبال، حيث حسب عمر الأرض، الذي بلغ 2400 مليون عام وأنّ الأرض بقيت مغمورة بالمياه لمدة 2000 مليون عام. على الرغم من لامعقولية هذه الفكرة، فإنها احتوت بعض الملامح الجديدة والمثيرة، فلقد أشار لأهمية تلك الحوادث التي تعمل ببطء بطول زمن طويل حول تشكيل بارز للكوكب، مُدخلاً لفكرة إمتلاك الأرض لآلاف ملايين الأعوام، وهي فكرة لم تحظَ بالقبول إلا بمضيّ قرن من الزمان.

  كذلك، افتراضه تحدُّر الكائنات البريّة من كائنات مائيّة مثير جداً، على الرغم من عدم نجاحه بإقرار خطّ تطوريّ متماسك. أدخل فكرة التبذر الشامل (على الرغم من عدم وضعه للاسم) عندما اعتبر أنّ الفضاء قد امتلأ بأبواغ غير مرئية قادرة على زرع الحياة بعوالم مختلفة. ربما، أحد أهم إسهاماته، والتي أخذها العلماء اللاحقون بعين الاعتبار، هو اعتباره انّ الطبقات الرسوبية الأعمق فيها بقايا حيوانات غير موجودة بوقتنا الراهن.

كما أكّد وجود أصل طبيعي للإنسان، كأيّ كائن حيّ آخر، وقال أنّه قد انحدر من كائنات بحرية أيضاً.
 



أدخل مفاهيماً وأفكاراً، اهتمَّ علماء طبيعه لاحقون بدرسها وتحليلها، قد بحثوا عن أجوبة في الطبيعه. قد تبدو بعض حججه على ضوء علوم القرن 21 بسيطة وخاطئة، مع هذا، يبدو بعضها الآخر هاماً جداً في حقبته، وتُعتبر من الخطوات الاُوَلْ نحو فهم أصل التنوع الحيوي في كوكبنا.

2010-12-26

No hay pruebas de tiempo antes del Big Bang لا أدلة على وجود زمن قبل الإنفجار الكبير No proof of time before the Big Bang

Las últimas investigaciones desinflan la idea de que el universo está en un ciclo eterno
Nuestra visión de los inicios del universo puede estar llena de misteriosos círculos — e incluso triángulos — pero eso no significa que estemos viendo pruebas de eventos que tuvieron lugar antes del Big Bang. O eso dice un trío de artículos sobre la reciente afirmación de que unos anillos concéntricos de temperatura uniforme en el fondo cósmico de microondas – la radiación dejada por el Big Bang — podrían, de hecho, ser las firmas de agujeros negros colisionando en ‘eones’ cósmicos anteriores que existieron antes de nuestro universo.

الاصل الانكليزي
http://www.nature.com/news/2010/101210/full/news.2010.665.html


تُفرِغُ الأبحاث الأخيرة فكرة، أنّ الكون في حالة دورة أبديّة، من مضمونها. 

قد تمتليء رؤيتنا حول بدايات الكون بالحلقات الغامضة – وحتى المثلثات – لكن، هذا لا يعني بأننا نرى أدلة على حوادث قد حصلت قبل الإنفجار الكبير. 

أو هذا يقول بفرز مقالات حول تأكيد حديث لوجود دارات متركّزة الحرارة في العمق الكوني لموجات ميكروييف – الإشعاع الناتج عن الإنفجار الكبير – والتي أمكنها تشكيل بصمات ثقوب سوداء مصطدمة في دهور كونيّة سابقة:

 وُجِدَتْ قبل كوننا.

اقترح تلك الفكرة كلٌّ من فاهي غورزاديان معهد فيزياء يريفان بأرمينيا والفيزيائي الشهير روجر بنروز من جامعة اكسفورد ببريطانيا. ففي مقال منشور لهما من فترة قريبة، يدافعان عن إسهام إصطدام الثقوب السوداء قبل الإنفجار الكبير: 

بتوليد موجات جاذبيّة ذات إنتشار كرويّ، والتي ستترك، بدورها، حلقات متميزة في العمق الكوني للميكروييف.

لاجل التحقّق من هذا التأكيد، اختبر غورزاديان معطيات  مسبار ويلكينسون لقياس التباين الميكروي لمدة 7 أعوام، فقام بحساب التغيُّر في درجة الحرارة ضمن خواتم كبيرة بمحيط أكثر من 10000 نقطة بجوّ موجات الميكروييف.  حدَّدَ عدد من تلك الخواتم المركّزة ضمن معطيات المسبار ويلكينسون والتي امتلكت تغيرات أقلّ بدرجة الحرارة بشكل واضح عمّا في الجو المحيط. (استعملت الخاتم كترجمة حرفية للكلمة الاسبانية، لكن يمكن فهمها كدوائر او حلقات .. الخ . فينيق ترجمة).

 

حلقة كونيّة

 

يرى القسم الأكبر من علماء الكون:

 

 بأنّ العالم ومعه المكان والزمان، قد وُلِدَ منذ 13700 مليون عام عبر الإنفجار الكبير Big Bang، ومن وقتها، أخذ بالتمدّد. يتمثّل العنصر الجوهري بالنموذج الكونيّ القياسي – ضروري لتفسير سبب كون الكون مُتسق بهذا القدر –: 

بفكرة تمدُّد الكون خلال جزء من الثانية إثر الإنفجار الكبير ذات سرعة هائلة، معروفة تحت إسم التضخُّم.

يرى العالم بنروز، مع هذا، بأنّ الإتساق الاكبر للكون، قد حدث قبل الإنفجار الكبير، منذ نهاية حقبة سابقة أو دهر، والتي تمدد فيها الكون  ليصير كبير بلا نهاية. وُلِدَ هذا الدهر، بدوره، في الإنفجار الكبير بنهاية دهر سابق، وهكذا على التوالي، ما يعني خلق حلقة لانهائية قويّة دون بداية ودون نهاية.

الآن، تواجه فرضيّةُ العالمين تحديات عبر ثلاث دراسات مستقلة، وكلها منشورة في أرخايف خلال الأيام الأخيرة، من قبل إنغون ويهوس وهانس إريكسون من جامعة أوسلو؛ دوغلاس سكوت وآدم موس وجيمس زيبين من جامعة بريتيش كولومبيا الكندية وأمير حجيان من المعهد الكندي لعلوم فيزياء الفضاء النظرية في تورنتو باونتاريو.

أعادوا إنتاج تحليل غورزاديان لمعطيات المسبار، ويتوافق الجميع على إحتواء المعطيات لحلقات قليلة التغيُّر. حيث تختلف مع العمل السابق في المعنى المُناط بتلك الحلقات.


معنى الحلقات

 

لتقييم هذا المعنى،  قارن غورزاديان الحلقات الملحوظة مع تظاهرة لعمق موجات الميكروييف الكونية، التي حدث فيها تقلبات درجة الحرارة غير متغيرة الدرجة كليّاً، ما يعني بأن توفره قد إرتبط بحجمها. بعمل هذا، وجد بأنه لم يتوجب وجود نماذج. لكن، يقول الباحثون المُنتقدون لعمله: 

ليس هذا ما يقوله العمق الكونيّ لموجات الميكروييف.

 

يشيرون لأنّ معطيات المسبار تُثبت وجود كثير من النقاط الساخنة والباردة بدرجات زاويّة أقلّ، بالتالي، غير صحيح القول بتناظر جوّ موجات الميكروييف.

 بحث العلماء نماذج تغيّر حلقيّ في تظاهرات لعمق موجات ميكروييف كونيّة اضطلعت بميزات أساسية في الكون المتضخّم، وعثر الجميع على حلقات شديدة الشبه بما هو قائم بمعطيات مسبار ويلكينسون.

 

حقّق موس وزملاؤه تغييراً طفيفاً حول التمرين، ووجدوا بأنّ المعطيات الملاحظة، كما تظاهرات التضخّم، فيها مناطق مُركّزة بتغيُّر طفيف وبصيغة مثلثات متساوية الأضلاع أيضاً. 

يعلّق زيبين، قائلاً:

"لا توفّر نتائج بنروز وغورزاديان أيّة أدلة على النموذج الحلقيّ بأي صيغة والذي إقترحه بنروز حول التضخُّم القياسيّ".

 

يعتبر غورزاديان التحليلات النقدية تلك "فاقدة للقيمة"، مُدافعاً بوجود توافق بين النموذج الكوني القياسي ومعطيات المسبار "في مستوى ملموس من الثقة"، لكن، في نموذج مختلف عمّا يقترحه بنروز، فيمكن إلتقاء المعطيات "بشكل أفضل" وهذا ضمن ردّ على الثلاث مقالات النقدية والمنشور ايضا في أرخايف.

 مع هذا، ليس مُستعداً لتأكيد تشكيل الحلقات لدليل على نموذج بنروز.

 

يختتم قائلاً:

 

"لقد عثرنا على بضع إشارات ذات ميزات تنبؤية بالنموذج".

2010-12-21

Nuestro diálogo con Abdullah Al Qasemi حوارنا مع عبد الله القصيميّ Our dialogue with Abdullah Al Qasemi

Abdullah al-Qasemi
: (Buraidah, 1907-El Líbano, 1996) escritor, intelectual y escéptico saudí
Fue uno de los intelectuales árabes más controvertidos por convertirse del fundamentalismo islámico y el wahhabismo al ateísmo. Murió en El Líbano de cáncer tras haber sobrevivido a dos intentos de asesinato en el Líbano y Egipto

Libros

El universo juzga a Dios
El orgullo de la historia en crisis
La revolución wahhabistta
La consicencia unoiversal
 

 
نفتتح هذا الموضوع، بقول أنسي الحاج عن القصيميّ:

ينزل عبد الّله القُصيمي تمزيقاً في المُحرّم.  كتاباه "هذا الكون، ما ضميره؟  و ""كبرياء التاريخ في مأزق"، لم أعرف مثلهما في الأدب العربي تحريضاً وإشاعة عصيان .وهو ليس مفكّراً يشرح نظريات، إنه القاموس العربي وقد استحال صراخاً ضد التزوير، بمعناه التاريخي، ضد القمع والتخلف والسدود كلها.
 
هذا الرجل القادم من الصحراء، السعودي المقاتل كلّ شيء، الرافض كل شيء، الحرّ في وجه كل شيء، يتكلم كالشهيد الحي. ماذا يريد؟ يريد أن يفرغ الدنيا العربية من نفسها ويؤلفها على الحرية، والعقل والكرامة.

كُتبه فضيحة تاريخية. فضيحة أن يكون العربي قد ظلّ حتى الآن خالياً من عبد الّله القصيمي. فضيحة، عبد الّله القصيمي، تفضح ألوف ماسخي الكلمة العربية كل يوم من المحيط إلى الخليج.

انتهى كلام انسي الحاج

وهنا نحاول تخيُّل: قيامنا بإجراء لقاء مع القصيميّ، بناءاً على قراءاتنا لبعض أفكاره في بعض من كتبه، حيث ستكون الإجابات من كتابات القصيميّ دون اي تعليق منّا، كالآتي:


فينيق ترجمة: مرحبا أستاذ عبد الله ..

القصيميّ: أهلا وسهلا وأتمنى أن تنادوني باسمي: عبد الله أو القصيميّ دون تكليف
 
فينيق ترجمة : حسناً .. كيف يقدّم عبد الله القصيمي نفسه للآخرين؟

القصيميّ: أنا سعوديّ ونشأت في بيئة دينية سلفيّة، وانخرطت في أعمال الدين والدعوى لسنوات طوال، إلى أن أوصلتني كثرة القراءة ودراستي بأكثر من بلد وفي العقيدة الدينية على وجه الخصوص، إلى مرحلة الشك والتشكيك، الأمر الذي أفضى بي إلى اللاإيمان أي الإلحاد .. حيث غادرت أرض الحجاز إلى الخارج سيما لبنان ومصر، نشرت عدد من الكتب وتعرضت لمحاولات اغتيال عدّة وسُجنت ... أكتفي بهذا القدر.

فينيق ترجمة: شكراً .. ما هو رأيك في الحركة النقديّة في العالم العربي على وجه العموم؟

القصيميّ: الشعوب العربية لا تعترف بقيمة النقد، بل لا تعرفه، إن النقد في تقديرها كائن غريب كريه، إنه غزو خارجي، إنه فجور أخلاقي، إنه بذاءة، إنه وحش فظيع يريد أن يغتال آلهتها، إن النقد مؤامرة خارجية، إنه خيانة، إنه ضد الأصالة ، إنها لذلك تظل تتغذى بكل الجيف العقلية التي تقدم إليها، لا تسأم التصديق ولا تمل الانتظار، إن أسوأ الأعداء في تقديرها هم الذين يحاولون أن يصححوا أفكارها وعقائدها أو يحموها من لصوص العقول ومزيفي العقائد، وبائعي الأرباب، إن تكرار الأكاذيب والأخطاء والتضحيات لا يوقظ فيها شهامة الإباء أوالشك أو الاحتجاج، لقد جاءت مثلاً أليما في الوفاء والصبر والانتظار لكل مهدي لا ينتظر خروجه.

 
فينيق ترجمة: وما هو رأيك بالسلطة الرابعة، اذاً، في عالمنا العربي؟

القصيمي: الصحافة في البلدان العربية، غزو للإنسان، غزو لذكائه، لأخلاقه، إنها لا تفهم الحقيقة، لا تحترمها ولا تبحث عنها، إنها لا تحاول أن تدافع عنها، أن تقف معها، أن تدافع عن شرفها، إنها في كل حالاتها بلا شرف، إنها ليست فساداً فقط، إنها غباءة، جهالة، افتضاح، إنها قوم من المنحلين والمرتشين، والضعفاء والمنافقين يعرضون في السوق عرضاً دائماً أسوأ ما فيهم، يعرضونه على انه أسمى رسالة إنسانية ووطنية واخلاقية، يعرضونه على أنه تضحية في سبيل الإنسان تفوق جميع التضحيات، عن هؤلاء الذين يشرفون على هذه الصفحات هم أردأ شخصيات المجتمع، منذ البداية، وإما بالتعويد والممارسة !!كم تعذبني هذه الصحافة، كم أخاف منها، ماأضيق وأخطر الطريق الذي يسير فيه الصحفي العربي الذي يرفض أن يكون ملوثاً أو جباناً أو ضالاً أو بليداً، ما أضيق وأخطر الطريق الذي يسير فيه الصحفي النظيف!!

فينيق ترجمة: لننتقل الآن للشأن الديني، وبداية سؤالنا يتعلق بوجود من يعتبر العبادة من اهم اسباب النجاح، فما هو رأي القصيميّ بذلك؟

القصيميّ: العبادة ليست سبباً للنجاح، بل العمل والدراسة هما سبب أي نجاح.
 
فينيق ترجمة: ما هو رأيك بظاهرة الدعاء في الاوساط الدينية عموماً والاسلامية على وجه الخصوص؟

القصيميّ: إن الدعاء والصلاة لله اتهام له.إنك، إذا دعوت الله، فقد طلبت منه أن يكون أو لا يكون.إنك تطلب منه حينئذ أن يغير سلوكه ومنطقه وانفعالاته. إنك، إذا صليت لله، فقد رشوَته لتؤثر في أخلاقه ليفعل لك طبق هواك. فالمؤمنون العابدون قوم يريدون أن يؤثروا في ذات الله، أن يصوغوا سلوكه.
 
إن المؤمنين بالله وبالأديان يصنعون ما قاله نهرو عن الهنود:"إنهم يعبدون الأبقار ولا يفعلون لها ما يجب.ولو أنهم أعطوا الأبقار ما تريد ولم يعبدوها لكان احترامهم لها أفضل".
 
إنهم يتصورون الله قيصرا أو زعيما ضالاً، ينشرح صدره للنفاق وقصائد الامتداح، ويفقد بذلك وقاره.


فينيق ترجمة: ما هو مبرّر عملية الخلق وفق تحليلك الشخصيّ، ولماذا يميل البشر للإيمان برأيك؟

القصيميّ: إن الإنسان هو وحده الذي تحدث عن الآلهة ودعا إلى الإيمان بها.
لقد خلق الإله الإنسان لكي يعبده ويطيعه.ولكنه كان يعلم قبل أن يفعل ذلك أنه لن يعبده ولن يطيعه. فهل كانت رغبته في عبادة الإنسان له غير ناضجة، أم كانت خطته لتحقيق رغبته غير كافية؟
 
إن من أسوأ ما في المتدينين أنهم يتسامحون مع الفاسدين ولا يتسامحون مع المفكرين.
 
إن المطلوب عند المتدينين هو المحافظة على رجعية التفكير، لا على نظافة السلوك.
 
إن افتراض أن العقائد القوية هي التي تصنع الأعمال الكبيرة غير صحيح. إن حوافز الإنسان، لا عقائده، هي التي تصوغ كلَّ نشاطاته.
الإنسان، قبل تدينه، وجد أن من الصعب عليه أن يكون ملتزما بضوابط الحياة المثلى، فتدين لأنه وجد أن من السهل أن يكون معتقدا.
أكثر الناس خروجا على التعاليم هم أقوى من وضعوا التعاليم.إن أفسق الحكام والمعلِّمين هم أقوى الناس دعوةً إلى الأديان والأخلاق.


لو كانت الفكرة تعني التقيد بها لما ابتكر الناس الأديان والمواعظ والأخلاق المكتوبة.
لو كان الإيمان ملزِما لكان مستحيلاً أن يوجد في التاريخ كلِّه مؤمن واحد.
الناس، في كلِّ العصور، هتَّافون على مستوى واحد من الحماس. هتفوا لجميع الحكام والزعماء والعقائد والنظم المتناقضة: هتفوا للإيمان بالله والإيمان بالأمجاد، للملكية والجمهورية، للديمقراطية والدكتاتورية، للرأسمالية والشيوعية؛ هتفوا للعدل والظلم، للقاتل والمقتول.
إن الناس لا يؤمنون بالأفضل والأخلاق، بل بالأكثر صخبا وتجاوبا مع الأعصاب المتعبة.
أنت تتكلم، إذن أنت تحاول أن تقول غير ما تقول، أن تقول غير نفسك، غير الأشياء التي تتحدث عنها.
الناس لا يتحدثون عن الأشياء كما هي، بل كما يريدونها.
إنك حينما تَصدق أحيانًا إنما تريد أن تهرب من الصدق.
إن اللغة تعني دائما الفرار من معنى اللغة.
الناس لا يرحبون بالداعية ويتبعونه، ولا يؤمنون بالنبي ويرون معجزاته، احتراما أو اقتناعا أو رحمة، بل احتجاجا وبحثًا عن صارخ متألِّم ليصرخوا وراءه، ليصرخ لهم وعنهم، ليصرخوا به.
 
إن آلهة الإنسان وعقائده ومثُله وأخلاقه هي مجموعة أخطائه اللغوية.

إن الفرق بين الشيء ونقيضه يساوي الفرق بين رغبتنا فيه ورغبتنا عنه.
 
فينيق ترجمة: يعتبر كثيرون أن الأخلاق لصيقة بالإيمان، ومن هم غير مؤمنين: فاقدين للمرجعية وحتما غير أخلاقيين .. فما هي نظرتك للشأن الأخلاقيّ ومن هو الكائن الأخلاقي، اذا جاز التعبير؟

 
القصيمي: ما أعظم الفرق وما أطول المسافة بين أخلاق البشر النظرية وأخلاقهم السلوكية والنفسية!
إن أشد الناس إيمانًا بالنظريات يتعايشون ويتلاءمون مع النظم المخالفة لنظرياتهم.
إن النظرية هي تحويل الواقع إلى صورة فكرية .ولا يمكن تحويل النظرية إلى صورة مادية.
إن البشر لا يصنعون انفعالاتهم؛إذن هم لا يصنعون أخلاقهم، لأن الأخلاق ليست سوى انفعالات قد حولناها إلى تعبيرات أخلاقية.
إن كلَّ تربية البشر الأخلاقية والاجتماعية الصالحة تعني تعليمهم نوعا من السلوك، لا نوعا من الشعور و الحب، لأن الشعور والحب لا يعلَّمان.
إن الأخلاق، في كلِّ العصور، هي إتقان فن التكلف والكذب والتزوير . 
 
حتى الإحسان للآخرين والإشفاق عليهم هو عطف على الذات، لا عليهم .
 
إن من أعطاك فرصة أن تعرض إشفاقك عليه هو من أحسن إليك 

إن الفرق بين الفاضل والرديء هو اختلافهما في تلاؤمهما مع الأشياء لاختلاف المستويات والظروف التي تواجههما والتي يعيشان فيها 

إن الفضيلة هي أن يتوافق الإنسان مع الطبيعةلا أن يتجنبها أو يخافها أو يعجز عنها أو يحرمها أو يعبدها 

الرذيلة، في جميع أساليبها، هي أن يصطدم الإنسان بالطبيعة 

إن الحياة حركة، لا تشريع. إنها لا تُتَعلَّم، بل تخرق التعاليم. أما الإنسان فهو آلة وحافز.
إن الذين ينزعون إلى تقييد حياتهم بالمحرمات، تدينًا أو تغنِّيا بالفضيلة، إنما يكشفون بذلك عما في أنفسهم من استعداد للهرب من الحياة 

الذين يحرمون على البشر سلوكًا أو شيئًا ما، إنما يعنون أن يحرموا عليهم الذكاء والحرية والمقاومة 

إن التحريم يعني أنه يوجد شيء فوق البشر؛ إنه دائما دلالة أليمة على أن الإنسان محكوم من بعيد.
 
إنه لولا رجال أصحاء جاءوا يبشِّرون بالحياة ويصنعونها ويمارسوها، جاءوا يدعون إلى مجد الأرض ويشيدوا بمجد الشهوة والغريزة بسلوكهم ومنطقهم، لما استطاعت الإنسانية أن تعبر الصحراء الرهيبة الفاصلة بين البداوة والحضارة.
 
الفضيلة قدرة، لا فكرة.
 
كيف يستوعب العقل البشري أن الآلهة تغضب على الذين يضحكون ويفرحون وترضى عمن يحزنون ويبكون؟ !
 
أهل الأديان يريدون تحويل التاريخ كلِّه إلى مبكى بعد أن حولوه إلى معبد .لقد ابتكروا خصاء الرجال ليفقدوهم كلَّ طموح إلى الحرية والتمرد والاستقلال والمقاومة، ليفقدوا حوافز المجد والغضب للكرامة عند فقدانهم الرغبة الجنسية 

إن الشهوات هي التي تغير الأفكار وهي التي تخلقها عواطفنا هي التي تحكم عواطفنا، وشهواتنا هي التي تحمينا من شهواتنا 

عندما نشعر بفقدان الحماس لشهواتنا تفقد عقوُلنا كذلك نشاطَها 

إن الفضيلة ليست شيئًا غير الشهوة.إن محاولة الحصول على الفضائل بإضعاف الشهوات كمحاولة الحصول على الشيء بإعدامه، كمحاولة تقوية الرؤيا بفقء العين.
إن الله لم يخلق هذه الدنيا وهذا الكون إلا بحثًا عن السعادة لنفسه.
الاستقامة والأخلاق نوع من الفن، شهوة وقدرة وإرادة وموهبة وذكاء وظروف تتلقى ذلك وتتعامل معه، تلونه بلا قداسة أو نبوة.
الأخلاق معركة ينتصر فيها أقوى الأسلحة الضاربة. والمعارك إنما تصنعها وتفصل فيها الشهوات. فالأخلاق شهوات تلاءمت مع ظروفها.
إن الأخلاق عند الإنسان وحكمه على الأخلاق يتبدلان بتبدل وضعه الاجتماعي أو حالته النفسية أو صحته. إن أي اختلال في إحدى غدده أو كبده يغير شعوره وتصوره وتفكيره واستجاباته الأخلاقية. إن الضعفاء يتصورون الأخلاق على غير ما يتصورها الأقوياء.
إن الذين لا يجيدون الابتسام قد ينتهون إلى تشريع البكاء والدعوة إليه كعبادة.
إن صفات آلهة الإنسان موجودة في ذات الإنسان، لا في ذات الآلهة.
إننا لا نستطيع أن نخرج من عبودية شهوة أو أن نرد طغيان شهوة إلا بشهوة أقوى.
ما أكثر المؤمنين الذين يرتكبون جميع ما يستطيعون من معاصٍ، معتمدين على التوبة في آخر المطاف، أو معتمدين على سعة المغفرة.
إن أية عقيدة لها تأثير على سلوكنا بقدر ما تستجيب لشهواتنا.
أقوى الناس اشتهاء للدنيا هم من أبدعوا أقوى الأوصاف وأكثرها تعريةً وفضحا لشهوات الآخرة. لقد جاءوا بأبذأ الأساليب في التشويق إلى اللذات المنتظرة هناك. والذين كانوا شعراء في وصفهم لنساء الآخرة كانوا حتما شهوانيين جدا في أشواقهم نحو نساء الدنيا. لقد اشتهوا ما هنا فوصفوا كشعراء ما هنالك.
إن الشهوات هي الجياد الأصيلة التي رفعتْ جميع العظماء على صهواتها ليحتلوا أكبر أماكن التاريخ.
إن تسليح الأفراد بالشهوات القوية كتسليح الجيوش بالأسلحة القوية: ليس لأي منهما فضيلة أو معنى إلا بذلك.
إن كلَّ إنسان أو شعب يفقد الحماس تصاب مواهبه كلُّها بالعجز .
 
إن أعظم شيء يتفوق به الإنسان على كلِّ ما في الوجود هو موهبة التحدي.
 
يا شعوبا أنهكها البحث عن الفضيلة! جربي البحث عن الرذيلةفقد تجدين بها ما تفتقدين من فضائل 

إن الله لا يريد أن نكون وحدنا مؤمنين، ويكون غيرنا كافرينيفعلون هم الشهوات والعبقرية المحرمة والإبداع والحياة، ونفعل نحن الفضائل للموت والطاعة والخوف؛ يفعلون هم الحضارة، ونفعل نحن المواعظ والأنبياء.
الضعفاء أقرب إلى الأخلاق لأنهم أعجز عن عصيانها؛ وهم أيضا أبعد عن الأخلاق لأنهم أعجز عن تحقيقها وتحصيلها.
إن العلم والحياة لا يصنعان الأخلاق، وإنما يصنعان القوة. إن القوة دائما ضد الأخلاق؛ لهذا لا ينتظر ازدهار الأخلاق مستقبلاً، بل نمو القوة الإنسانية.
إذا اتبعتُ الحقَّ واحترمتُه فليس لأني فاضل، وإذا اتبعت الباطل فليس لأني شرير، ولكن لأني في الحالتين إنسان. إني أفعل ذاتي دائما.
 
أنا أفكر وأتكلَّم كشريعة، ولكني أحيا وأنفعل وأخطئ كطبيعة .
 
 
لا يولد موقفُ الإنسان معه. كلُّ إنسان يولد بلا موقف، حيث يصنع موقَفه تحت عدد لا حصر له من الاحتمالات الحمقاء.
نحن نسمي بطلاً كلَّ من لم يجد الفرصة لكي يكون نذلاً.
الأخلاقي هو من يصدق مرة واحدة ليكذب عشرات المرات.
ما أسخف الحياة لو كنا لا نفكر ولا نعتقد إلا ما نفعله.
الذين يفعلون الصواب لا يفعلونه لأنهم يحترمون المنطق. كذلك الذين يفعلون الخطأ، لا يفعلونه لأنهم يحترمون المنطق. ليست الحضارة أو الأخلاق أو فقدها منطقًا أو فقدا لمنطق. إنها قدرة أو فقد للقدرة. ليس أعظم الناس إبداعا وحضارة وأخلاقًا هم أعظمهم منطقًا.
 

فينيق ترجمة: بعد جوابك هذا .. نقول لك بكل صراحة وبلهجات بلاد الشام: ما بينشبع منّك يا خيي .. وسيكون لنا مع حضرتك جولة أخرى، بل ربما جولات!! 
 
 نشكر سعة صدرك والى لقاء آخر.


القصيمي: أشكر اهتمامكم بآرائي وآمل أن أكون قد أفدت بما أجبت!! .. وأختم ببعض ما قلته عن لبنان، الذي عشت فيه وتمتعت بجو الحريّة فيه:
 
كنت يا لبنان زهراً
في عباءات العروبة
كنت يا لبنان فجراً
في دياجير العروبة
كنت يا لبنان عطراً
فوق أوحال العروبة
كنت يا لبنان طهراً
من وقاحات العروبة
كنت يا لبنان جسراً
فوق صحراء العروبة
كنت يا لبنان كبراً
فوق أوثان العروبة
كنت يا لبنان شعراً
لم تؤلفه العروبة
كنت يا لبنان حراً
لم تسامحك العروبة
كنت يا لبنان شيئاً
لم تجربه العروبة


المراجع


ويكبيديا
انسي الحاج .. كلمات كلمات كلمات .. الجزء الأول .. ص283 . 284, دار النهار للنشر بيروت
صحراء بلا ابعاد .. عبد الله القصيمي
أيها العقل من رآك .. عبد الله القصيمي
عبدالله القصیميالأستاذ محمد السیفمكتبة دار الندوة الالكترونیة