Definición de: Fisiología, Antrobología y Enzima تعريفات للفيزيولوجيا، الآنتروبولوجيا والآنزيم Definition of: Physiology, Anthrobology and Enzyme - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Definición de: Fisiología, Antrobología y Enzima تعريفات للفيزيولوجيا، الآنتروبولوجيا والآنزيم Definition of: Physiology, Anthrobology and Enzyme

2011-12-26

Definición de: Fisiología, Antrobología y Enzima تعريفات للفيزيولوجيا، الآنتروبولوجيا والآنزيم Definition of: Physiology, Anthrobology and Enzyme



علم وظائف الأعضاء - الفيزيولوجيا Fisiology
 
هي علم غرضه دراسة وظائف الكائنات العضويّة. يُشتقّ المصطلح من الكلمة اللاتينية physiologĭa (وتعني معرفة الطبيعة)، على الرغم من إمتلاكه لأصل يونانيّ.

بفضل إستخدام المباديء العلمية الدقيقة، تدرس الفيزيولوجيا تفاعلات العناصر الأساسية للكائن الحيّ مع محيطه. غرضها الرئيسيّ هو فهم العمليات الوظيفية للكائنات الحيّة وكل عناصرها.

بالإمكان التمييز بين الفيزيولوجيا البشرية أو الحيوانية، والفيزيولوجيا النباتيّة. يحضر الإرتباط بين الفيزيولوجيا البشرية وفيزيولوجيا الحيوان بفضل الإختبار الحيواني، والذي ساهم بالتقدُّم في معرفة الكائنات البشرية.

في هذا النوع من الفيزيولوجيا، يعتمد الاخصائيُّون على الاستتباب ("وضع مشابه"، "استقرار مشابه") لأجل وصف إستمرار الظروف الثابتة في الوسط الداخليّ. ينتج هذا الثبات عن وظائف الأعضاء والأنسجة.

تركّز الفيزيولوجيا النباتيّة، من جانبها، على تحليل وظيفية الأنسجة والأعضاء في النباتات. والتركيب الضوئي (التمثيل الضوئيّ - ذات التسمية) من العمليات المركزية بهذه الفيزيولوجيا، والذي يقضي بإستخدام الضوء لتحويل المادة اللاعضوية من الوسط الخارجي إلى مادة عضوية يستخدمها النبات بالنمو.

تسمى الكائنات النامية بفضل التركيب الضوئيّ: ضوئيات التغذية (القادرة كذلك على تثبيت ثاني أوكسيد الكاربون في الغلاف الجوي) أو ذاتية التغذية
 
ينتج عن عملية التركيب الضوئي، في النباتات، تحرير الأوكسجين نحو الغلاف الجوي، الأمر الذي يساهم بتحسين الحياة البشرية وتقليل التلوث.




  علم الإنسان - أنتروبولوجيا Anthropology


هو علم متخصص بدراسة الكائن البشريّ بصورة شموليّة. يعود أصل المُصطلح للكلمة اليونانية anthropos (والتي تعني الإنسان) وكلمة logos (والتي تعني المعرفة). الأنتروبولوجيا هو علم متكامل، يدرس الإنسان بمعيار المجتمع والثقافة التي ينتمي لها، والإستعانة بطروحات علوم طبيعية وإجتماعية وإنسانية. بكلمات أخرى، يدرس هذا العلم أصل وتطور التنوع البشري بصيغ السلوك الاجتماعي في الزمكان (من خلال الزمان والمكان).


العام 1794، اعتُبِرَ جورج دو بوفون أوّل دارس لعلم الإنسان الأنتروبولوجيا بوصفه علم مستقل. حيث تمحور تطوره حول طرحين: 
 
كتحليل للتنوع المادي للنوع البشريّ (التشريح المُقارن) وكنتيجة للمشروع المقارن لوصف تنوع الشعوب.
 
  بنهايات الحرب العالمية الثانية، اعتمدت أغلبية القوى على علم الإنسان وطورت العمل البحثي فيه. بالعموم، تناول علم الإتنيات الإيجابي، والذي ساهم بتعزيز النقاش حول الهويّة الوطنيّة.

في الوقت الراهن، يُقسم علم الإنسان الأنتروبولوجيا لأربعة أقسام رئيسية:

علم الإنسان الحيوي، والذي يدرس تنوعات الجسم البشري في الماضي والحاضر.

علم الإنسان الإجتماعي، والمسمى، كذلك، علم الانسان الثقافي، الذي يقوم بتحليل السلوك البشري، إضافة للثقافة وبُنى العلاقات الإجتماعية.

علم الآثار، والمعني بدراسة الإنسانية في الماضي من خلال ما تركته من آثار متنوعة،  ويسمح بمعرفة حياة شعوب منقرضة.

علم الإنسان اللغويّ، المتخصص بدراسة اللغات البشرية.



 
تعريف الأنزيم


  الأنزيمات عبارة عن بروتينات معقّدة تُنتِج تغيُّرات كيميائية نوعيّة في كل أجزاء الجسم.
 
 كمثال، يمكنها أن تساعد في تحلُّل الأغذية، التي نستهلكها لكي يستطيع الجسم إستخدامها.
 
 تخثُّر الدم، هو مثال آخر على عمل الأنزيمات.

الأنزيمات ضرورة، لا غنى عنها،  لكل وظائف الجسم. 
 
حيث توجد في الفم (اللعاب)، في المعدة (العصارة المعدية)، في السوائل المعوية، في الدم وفي كل عضو وخليّة بالجسم. 
 

ليست هناك تعليقات: