El mal aliento a través del tiempo رائحة الفم الكريهة عبر الزمن Bad breath through time - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El mal aliento a través del tiempo رائحة الفم الكريهة عبر الزمن Bad breath through time

2017-01-15

El mal aliento a través del tiempo رائحة الفم الكريهة عبر الزمن Bad breath through time

La halitosis como término estrictamente médico fue descrito hace menos de 200 años. Sin embargo, es una de las patologías más antiguas y problemáticas que se conocen por su fuerte impacto social.

Desde la antigüedad, encontramos referencias al mal aliento. Es cierto que no se trata de referencias vinculadas a sus aspectos médicos (causas, diagnóstico y tratamiento) y que , en su mayoría, esas referencias son consideraciones relativas a aspectos sociológicos como tabúes, cuestiones de relación o incluso afectivas, civismo y religión, que se encuentran diseminadas en la más variada literatura y nos dicen mucho sobre las distintas culturas.

Historia, religión y aliento

El dramaturgo Tito Mácio Plauto (230-180 a.C.) alude a esta patología como causa de menosprecio conyugal (nos situamos en el período pre-imperial de la República Romana), a través de un personaje que censura públicamente el mal aliento de su esposa: “Preferiría beber agua de la alcantarilla que besar a mi mujer.” En algunos contextos culturales llega a poseer consecuencias determinantes. El Talmud (tratado judaico que contiene leyes civiles y religiosas) posee registros con más de 2000 años de antigüedad que establecen que un contrato matrimonial (ketubah) puede ser legalmente anulado si uno de los cónyuges padece mal aliento. Como las leyes relativas al divorcio en el actual Estado de Israel están fundamentadas en la norma religiosa, la halitosis puede ser aludida, en el presente, motivo justificado para la separación judicial de una pareja.
señora, pues a fe que, si la conociesen, que la ayunarían o la santiguarían. Veinte y dos años ha que vivo con ella mártir, sin haber sido jamás confesor de sus insolencias, de sus voces y de sus fantasías, y ya va para dos años que cada día me va dando vaivenes y empujones hacia la sepultura; a cuyas voces me tiene medio sordo, y, a puro reñir, sin juicio. Si me cura, como ella dice, cúrame a regañadientes; habiendo de ser suave la mano y la condición del médico. En resolución, señores: yo soy el que muero en su poder, y ella es la que vive en el mío, porque es señora, con mero mixto imperio, de la hacienda que tengo
.
http://cervantes.uah.es/teatro/Entremes/entre_1.html
 
 
 

 
  

جرى وضع مُصطلح البَخْرْ الفموي، بوصفه مُصطلح طبي، منذ ما يقرب من مئتي عام. 
 
مع ذلك، البخر الفموي من أقدم العوارض المرضية وأكثرها إشكاليّة على الصعيد الإجتماعي.

منذ أقدم الأزمنة، نجد إشارات إلى رائحة الفم الكريهة. 
 
لا شكّ أنها كانت إشارات لم ترتبط بمشاهد طبية (أسباب، تشخيص وعلاج)، بل ارتبطت بمشاهد اجتماعية بشكل شبه دائم، كحالات التحريم، العلاقات الاجتماعية والعاطفية، قواعد السلوك الاجتماعي والدين. 
 
كذلك، نجد إشارات أدبية متنوعة في كثير من الثقافات المختلفة على امتداد العالم.
 

رائحة الفم: تاريخياً ودينياً



يُشير الكاتب المسرحي الروماني  بلاوتوس (230-180 قبل الميلاد) إلى رائحة الفم الكريهة كسبب للمشاكل الزوجية (نتحدث عن فترة تسبق حقبة ظهور الامبراطورية الرومانية)، حيث يشتكي أحد أبطال مسرحياته من رائحة فم زوجته الكريهة، فيقول: 

"أُفضّل شرب مياه المجارير على تقبيل زوجتي!!". 


امتلكت رائحة الفم الكريهة في بعض الثقافات تبعات قاطعة. 

يؤكد التلمود (المصدر اليهودي التشريعي للقوانين المدنية والدينية) على إمكان طلب الطلاق، قانونياً، فيما لو تصدر رائحة فم كريهة عن أحد الزوجين، حيث تُشير قوانين "إسرائيل" الراهنة الخاصة بالطلاق لإمكانية الطلاق أو طلب الانفصال الزوجي قضائيا بناء على صدور تلك الرائحة الكريهة عن الزوجين.

كذلك، هناك إشارات إلى رائحة الفم بوصفها كاشفة للطبيعة النفسية والأخلاقية للشخص.

 
 لقد أصرَّ أبو الطبّ أبقراط على ضرورة امتلاك جميع الشباب، في اليونان القديم، لرائحة فم طيِّبة. واعتبر أنّ تحقيق هذا الشرط هو مؤشر على درجة الجمال الداخليّ وحالة نقاء النفس. ولتحقيق هذا الأمر، ابتكر أبقراط محلول مضمضة عطريّ يساهم بخلق رائحة فم محببة، تكوّن هذا المحلول من النبيذ، اليانسون، الشبت والآس.

كذلك، تُشير الأدبيات الإسلامية إلى أهمية امتلاك رائحة فم محببة وضرورة تنظيف الأسنان بالمسواك الشهير، سيما خلال فترة الصيام. لقد وصل الأمر بمحمد إلى طرد أحد المسلمين من المسجد بسبب رائحة فمه الكريهة في شهر رمضان، حيث صدرت رائحة ثوم قوية من فم ذاك المؤمن.

يُصرّ، حتى يومنا هذا، الكهنة البوذيون اليابانيون على أهمية الحفاظ على نظافة فموية سليمة، تتضمن تنظيف اللسان كطريقة للوقاية من صدور روائح كريهة قبل القيام بأوائل الصلوات الصباحية. 
 
كذلك، اعتبر الهندوس أنّ الفم هو بوابة الدخول إلى الجسد، ويشددون على أهمية الحفاظ عليه نظيفاً خصوصاً قبل الصلاة.


أوائل الجمعيات العلمية المتخصصة برائحة الفم
 

إنطلاقا من وجهة نظر طبيّة، جرى وصف رائحة الفم الكريهة (البخر الفموي)، للمرة الأولى، كحالة سريرية العام 1874. 
 
مع هذا، لم تنتعش الدراسات العلمية الخاصة برائحة الفم إلا خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حيث تمكنوا من تحديد المسببات بوضوح. 
 
تطوَّرَ الإهتمام العلمي، ضمن هذا الحقل، نتيجة لخلق الجمعية الدولية لأبحاث الرائحة والجمعية الدولية للبحث النفسي الروائحي خلال العامين 1995 و2005 على التوالي، ومعهد رائحة الفم عضو فيها (موقع هذا المعهد: هو مصدر معلومات هذا الموضوع). 
 
العام 2007، أصدرت الجمعيتان مجلة علمية متخصصة بنشر الأبحاث المتعلقة بالبخر الفموي وأسموها مجلة بحث النَفَس.


البَخْرْ الفمويّ، اكتشف أسبابه وكيفية تفاديه


لا أحد يرغب بدفع محاوريه لوضع أيديهم على أنوفهم أو إدارة رؤوسهم للجهة الأخرى. 

تمتلك رائحة الفم الكريهة أثراً على احترام الذات وعلى العلاقات الشخصية، بل قد تصل لتصير سبباً للإكتئاب والتوتر.
 
 بل تصل الأمور لما هو أبعد من هذا، فقد بينت دراسة حديثة، أجريت في هنغاريا، بأنّ رائحة الفم الكريهة قد تسبب نشوء مشاكل نفسية أعقد من أيّ مشكلة فموية سنيّة أخرى كالنقص بعدد الأسنان وصرير الأسنان أو استخدام طقم الأسنان المُتحرّك.

في إسبانيا، تعاني نسبة 30% من السكّان من رائحة الفم الكريهة، فيما انزعج 50% من السكّان بلحظة ما منها. 
 
يبلغ عدد الأشخاص الذين يعانون منها في العالم بين 2.5 و3.2 مليار شخص.


أشكال رائحة الفم الكريهة


بناءاً على أصل ومنشأ تلك الرائحة، يمكننا تمييز شكلين أو نوعين لها:

رائحة الفم الكريهة الناشئة ضمن الفم، وهي المسؤولة عن 90% من حالات رائحة الفم الكريهة.
 
رائحة الفم الكريهة الناشئة خارج الفم، تنشأ، عادة، عن الجهاز التنفسي والهضمي أو عن أمراض كبدية أو كلوية.


أسباب رائحة الفم الكريهة


جفاف الفم: الفم الجاف المكان المثالي لانتعاش البكتريا المتسببة بصدور رائحة كريهة. حيث يؤدي انخفاض مستويات اللعاب بالفم لازدياد عدد البكتريا تلك؛ وذلك لأنّ اللعاب مفعم بالأوكسجين، الذي لا تتحمله تلك البكتريا ولا يمكنها العيش في حضوره. 
 
لهذا، نستيقظ في أغلب الصباحات مع رائحة فم كريهة أو مع نَفَسْ كريه. 
 
خلال الليل، ينخفض مستوى اللعاب في الفم، الأمر الذي يؤدي إلى نموّ تلك البكتريا.
 
 كذلك يمكن لبعض الأمراض التسبب بجفاف الفم، كحال الإصابة بالسكّري أو الأمراض الرئوية.
 

الغذاء: تُنعِشُ، الفضلات المتبقية من الأغذية في الفم، تلك البكتريا، التي تقوم بتحويل البروتينات إلى مركبات الكبريت الطيّارة ذات الرائحة الكريهة. الأغذية المساهمة بصدور تلك الرائحة الكريهة من الفم هي اللحوم، الأغذية الغنية بالسكريات والمشروبات الحمضية. 
 
الوسط المنعش لتلك البكتريا هو وسط حمضي غنيّ بالسكريات.
 

مشاكل الأسنان: يؤدي إهمال الأسنان لنشوء طبقة من التراكمات على الأسنان، تساهم بظهور النخر والتسوُّس، نزيف اللثة وغيرها. تستخدم بكتريا الفم هذا النزف الدموي كغذاء، فتحول البروتينات إلى مركبات كبريت طيارة مميزة برائحتها الكريهة. 

كما أنه يجب الاهتمام بنظافة الفكوك الصناعية والجسورعند استخدامها لتفادي بقايا الطعام وما يمكن أن تتسبب به من صدور لرائحة كريهة كما أوضحنا أعلاه.

 
كيف نُكافح رائحة الفم الكريهة؟


الطريقة الأفضل لتفادي رائحة الفم الكريهة: باتباع عادات تمنع امتلاك الفم للظروف التي تحتاجها البكتريا في النموّ، من قبيل:

1. شرب الماء لنحافظ على رطوبة الفم وعدم حصول جفاف فيه.
 
2. تقليل استهلاك المشروبات والأغذية الحمضية والسكرية.
 
3. تقليل استهلاك أغذية مثل الثوم والبصل لاحتوائها على الكبريت. (لا أتفق مع هذا التقليل لأنّ أهمية الثوم والبصل لا يمكن تجاوزها ويمكن لتنظيف الأسنان والفم بعد تناولها تحقيق هذا الأمر .. فينيق).
 
4. تنظيف الأسنان جيداً بعد تناول الطعام واستخدام الخيط الطبي.
 
5. استخدام سائل مضمضة مضاد للبكتريا.
 
6. نظّف أسنانك عند طبيب الأسنان لمرة واحدة على الأقلّ سنوياً كي لا يتراكم الجير وتتفادى الأمراض اللثوية.
 
7. امتنع عن التدخين. 
 
8. ارفع نسبة الألياف في غذائك.
 
9. اذهب لطبيب الأسنان بشكل دوريّ.


علاجات منزلية لرائحة الفم الكريهة


تناول فاكهة وخضار نيئة، فهذا يساعد على إلغاء بقايا الطعام بين الأسنان.
 
مَضْمِضْ فمك بمياه ملحية.
 
قمْ بتحفيز ازدياد مستوى اللعاب في الفم من خلال مضغ علكة دون سكّر.


علاجات غير ناجعة

 
مضغ القرنفل أو وريقات النعناع، تمتلك هذه النباتات زيوت عطرية بمزايا مضادة للبكتريا، لكن مضغها بكميات قليلة، كما هو ممكن أو مألوف، لا يؤدي لأيّ نتيجة إيجابية.

مضمضة بماء مع عصير ليمون، عصير الليمون حمضيّ، بالتالي، عوضاً عن منع ظهور الرائحة الكريهة؛ فهو يساعد بانتعاش البكتريا المتسببة بصدور تلك الرائحة!

استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف الأسنان، على الرغم من إسهام هذه المادة في تخفيض نسبة حموضة الفم فهي يمكن أن تساهم في تلف مينا الأسنان!
 

تعليق فينيق ترجمة


بعد نشري لموضوع  رائحة القدمين النتنة: قواعد إزالتها أنشر المقال أعلاه والخاص برائحة الفم الكريهة أو البَخْرْ الفمويّ وأشدّد على عدم صدور الموضوع عن جهة طبية وأنصح بمراجعة الطبيب لدى استفحال هذه الحالة، علماً أن علاجات منزلية قديمة متجددة إن لم تحقق الفائدة فلن يكون لها ضرر أحياناً، إنّ كل فرد يشكّل حالة خاصة على صعيد حالته الروائحيّة ومدى استجابته للعلاجات المنزلية أو الطبية. 

 
أختتم تعليقي بإيراد حوار ترجمته من أحد نصوص الأديب الإسباني الأشهر ميغيل دي ثربانتس ونجد حضور رائحة الفم الكريهة فيه:

 
ماريانا: سيدي القاضي، الطلاق، الطلاق وحتى ألف مرّة أرغب بالطلاق!


القاضي: ممن، أو لماذا يا سيّدة؟


ماريانا: ممن؟ من هذا العجوز الحاضر هنا.


القاضي: ما هو السبب؟


ماريانا: لأنني لا أحتمل سفاهاته، ولا يمكنني الإستمرار بعلاج كل أمراضه، التي لا تُعدّ ولا تُحصى؛ ولم يلدني أبواي لكي أكون ممرضة أو عاملة مشفى. يتدهور وضعي يومياً، فيجب وضع حدّ لهذا الأمر سيدي القاضي.


القاضي: لا تبكي يا سيدة، اخفضي صوتك؛ فأنا سأقضي بالعدل بينكما.


ماريانا: دعني أبكي، يُخفِّفُ البكاء عنّي قليلاً. في الممالك والجمهوريات المتقدمة، وجب تحديد مدة معقولة لفترة الزواج لثلاث سنوات قابلة للتجديد إن يتوافق الزوجين، حيث لا يجب أن يدوم الزواج حين يصبح مصدر للآلام والانزعاج المتواصل.


القاضي: فيما نضع هذا الكلام قيد التطبيق، وبوجود المال الكافي، ربما نصل لنتيجة ولكن أنتي تطلبين الطلاق.


ماريانا: لا أعرقل العدالة حين أصف عذاباتي من فارق العمر بيني وبينه إلى عنايتي الليلية به، أضف لها كلها معاناتي من رائحة فمه الكريهة!


كاتب المحكمة: ربما نخر السوس أحد أسنانه ولهذا يُصدِرُ تلك الرائحة الكريهة.


فيجيت (الزوج): لا علاقة لأسناني بهذا الأمر، فلم يتبقى لديّ شيء منها.


النائب القضائي: يوجد تشريع، يقول بأنّ رائحة الفم الكريهة يمكن أن تتسبب بطلاق المرأة من الرجل والعكس بالعكس.


فيجيت (الزوج): ما هو صحيح، أيها السادة، بخصوص رائحة فمي الكريهة، فهي لا ليست نتيجة لأسناني المتسوسة، فلا أسنان لديّ، ولا تخرج تلك الرائحة من معدتي السليمة. هذه الرائحة من خلق خيالها، فأنتم لا تعرفونها كما عرفتها، لقد تحملت من سوء تصرفاتها ما لا يمكن احتماله، لقد خفّ سمعي من قوّة صوتها وصراخها، وفيما لو تدعي أنها تعالجني، فكان يجب عليها معالجة أسناني أيضاً. بالنتيجة أيها السادة، فأنا أموت بصورة تدريجية جرّاء سطوتها، في حين حولتها إلى سيدة تأمر وتنهي بما أمتلك.


        أشكر أيّ تصويب أو إضافة
 
 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

يمكن للبكتريا أن توجّه تطور الأنواع الجديدة  

قضايا ستّة، تقترب من البكتريا التي تعيش في أجسامنا 

خمس تشابهات تاريخيّة بين مرض الزهري والإيدز 

مقطع حمض نووي مُشترك بين البشر والبكتريا المتسببة بمرض السيلان 

اختبار ميكروبات متطفرّة مقاومة للأشعّة فوق البنفسجيّة 

هل تعرف مجموعتك البكتيريّة المعويّة؟ 

البكتريا والمُضادات الحيوية: مثال عن التطور عبر آلية الانتقاء الطبيعي 

تلتهم حشرة ثمار القهوة بفضل جين بكتيريّ 

ما الفرق بين الفيروس والبكتريا؟  

قصّة جبن روكيفور الأشهر 

الصانعات أو البلاستيدات 

هل ساهمت البكتريا بتطوّر الحياة عديدة الخلايا؟ 

ما هي عملية البسترة؟  

كيفية الانتقال من خلايا بدائيّة النواة إلى خلايا حقيقيّة النواة 

ما عدد البكتريا التي تعيش في سُرَّتك، وما أهميتها؟ 

الغزو البكتيريّ 

البكتريا والسرطان: تاريخ من التطوُّر المشتركْ  

تتكيّف البكتريا مع البيئة المعادية: بواسطة نموذج رياضيّاتي 

رائحة القدمين النتنة: قواعد إزالتها 

الكوبي لواك: القهوة ذات الأصل الحيواني!  

البكتريا عديدة الخلايا والأوكسجين  

بكتريا مُتفوِّقة 

بكتيريا متجمدة 

بكتريا خندق ماريانا 

اكتشاف البكتريا الأصغر في العالم حتى الآن  

الغزو البكتيريّ  
 
 

ليست هناك تعليقات: