catalogos de ofertas أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ 125 سورة الصافات .. Vais a invocar a Baal, dejando al Mejor de los creadores 125 / 37 Corán إِنَّ كُلَّ مَنْ ذَهَبَ وَرَاءَ بَعْلَ فَغُورَ أَبَادَهُ الرَّبُّ إِلهُكُمْ مِنْ وَسَطِكُمْ 4/3 سفر التثنية .. él aniquiló a todos los que siguieron al Baal de Peor 3/4 Deuteronomio

الأربعاء، يناير 05، 2011

Reproducción sexual التكاثر الجنسيّ




Selecciones de La fuente española

http://www.araucaria2000.cl/sreproductor/sreproductor.htm



التكاثر الجنسيّ

هي العملية التي تؤسس لظهور كائنات حيّة اعتباراً من خليتين تكاثريتين أو مشيجين مختلفين, واللتان تأتيان من والدين مختلفي الجنس.
لقد سمح التكاثر الجنسيّ بتطور تنوّع هائل من الكائنات الحيّة. فالكائنات الحيّة, سواء كانت انواع نباتيّة أو حيوانية, فهي تمتلك القدرة على التكاثر جنسياً لاجل اتاحة الفرص بظهور متحدرين جُدد, ما يعني, لاجل تخليد وإدامة النوع الحيّ بمرور الزمن. الشرط الاساسي لاتمام عملية التكاثر الجنسي هو اتحاد خليتين مختصتين ومختلفتين اسمهما: خلايا تكاثرية أو امشاج. إحدى هاتين الخليتين, الخلية الذكرية الآتية من الفرد الذكر, والخلية الاخرى الانثوية القادمة من الفرد الانثى. هذا يعني اسهام افراد مختلفي الجنس في التكاثر الجنسي. إنّ اتحاد الامشاج يعطي المجال لتكوين خليّة جديدة, يقود تطورها { نموها ايضاً } لتشكيل فرد جديد من النوع الحيّ.

ما هي خواص التكاثر الجنسيّ؟

الخواص الاكثر أهميّة, هي:

1- حضور خلايا تكاثرية او امشاج, والتي تنتج ضمن اعضاء خاصة
2- اتحاد الامشاج الذي يُعطي المجال لتكوين كائن حيّ جديد.


أولاً: اعضاء التكاثر الجنسيّ

هي بمجموعها تشكّل نظام التكاثر وتكون عبارة عن الشرط العضويّ الذي يقوم بتفريق الذكر عن الانثى. فالاعضاء الجنسيّة هي البُنى المتخصصة بتشكيل الامشاج أو الخلايا التكاثريّة. تكمن الفروقات بين الذكور والاناث المنتمين لذات النوع الحيّ, حصراً في وظيفة النظام التكاثريّ. كمثال, في عالم القطط يتوجب علينا ملاحظة اعضائها الخارجية لمعرفة أيّ جنس يحمل كل واحد منها. احيانا يكون الفارق واضح فقط من رؤية الحيوان ذاته: مثل وضع الديك والدجاجة ... الخ. وهذا ما يسمى: ازدواج الشكل الجنسيّ. في بعض الانواع الحيّة: لا وجود لفارق جنسيّ, ففي الوقت نفسه كل فرد يكون ذكر وانثى: أي حامل الجنسين, أي مَنْ يمتلك نظامي تكاثر ينتجان امشاج مختلفة ذكرية وانثوية: فتلك تسمى الخنثى, كحال الحلزون, العلق ودودة الأرض.


ثانياً: الخلايا التكاثريّة: الامشاج

إنّ اتحاد خليّة تكاثرية ذكرية وانثوية: يُعطي المجال لظهور كائن حيّ جديد قادر على النموّ.
الأمشاج: عبارة عن خلايا مختصة بالتكاثر, تمتلك نصف المعلومة الوراثيّة الحاضرة في كل واحدة من خلايا الجسم الاخرى. فيمتلك المشيج المُنتج من الذكر: نصف المعلومة الوراثية التي تمتلكها الخلايا بأيّ قسم آخر من الجسم. ذات الامر يسري على مشيج الانثى. وفق هذه الصيغة, عند اتحاد كلا المشيجين, سيمتلك الكائن الحيّ الجديد كميّة مثاليّة من المعلومة الوراثيّة المميّزة لنوعه الحيّ. ما قوله: تنتقل المعلومة المقوننة في الدي إن آ, في كل نوع حيّ حيوان كان او نبات, عبر التكاثر, من الآباء الى الابناء الوارثين لتلك المعلومة من خلال الامشاج. وبما أنّ العضوين الجنسيين الذكري والانثوي مختلفين, فيمكننا الاستنتاج بأنّ الخلايا التكاثرية المُنتجة من قبل كل واحد من النظامين تكون مختلفة ايضاً.

ما هي الفروقات القائمة بين الامشاج الذكرية والانثوية؟

تتميّز الامشاج الذكرية بالآتي:

 أكثر صغراً من الامشاج الانثوية.-1
 تحمل واحد او اكثر من الاذيال التي تجعلها قادرة على التحرك, كما في حالة الحيوانات وبعض النباتات.-2
 تكون متخصصة لاجل سهولة الحركة.-3

تتميّز الامشاج الانثوية بالآتي:

 اكبر حجماً من حجم الامشاج الذكرية.-1
 تحتوي السيتوبلازما فيها على كمية كبيرة من المواد الغذائية التي يتم حفظها لاجل النمو  للكائن الحيّ المستقبليّ.-2
 تكون متخصصة لاجل انتاج وتخزين الاغذية.-3

تسمى الامشاج الذكرية: الحيوانات المنوية .. كما تسمى الامشاج الانثوية: بالبويضات. يُضاف للفروقات السابقة, بأنّ كلا المشيجين يمتلكان نصف الدي إن آ  من باقي الخلايا الاخرى, وهي متخصصة في الوظيفة التكاثرية.


ثالثاً: Cigoto اللاقحة*

ما الذي يحدث إثر اتحاد مشيج ذكريّ مع آخر انثوي؟ يتم انتاج ما يمكننا تسميته: الخليّة الجديدة أو اللاقحة. فاللاقحة بالتعريف: هي الخلية الناتجة عن اتحاد المشيج الذكري والمشيج الانثوي, والذي يؤسّس لكائن حيّ جديد. ان اتحاد كلا المشيجين, الحيوان المنويّ والبويضة بتعبير آخر مُتداول, يمتلك نتيجتين فوريتين, هما:

1: تمتلك الخلية الناتجة أو اللاقحة لكميّة المعلومة الجينية الوراثية المميزة لنوعها الحيّ, والتي فيها يساهم كلا الابوين بالنصف.
2: يمتلك الكائن الحيّ الجديد معلومة جينية وراثية مختلفة عمّا لدى كل واحد من الابوين, فاللاقحة عبارة عن مُنتج لتآلف نموذجين مختلفين للمعلومة الجينية الوراثية, موجودة في المشيجين الذكري والانثوي.



هذا يقوم بتفسير سبب عدم تطابق الكائنات المُنتجة جنسياً على الصعيد الجيني الوراثيّ مع الابوين. تشكّل التنوعات الجينية الوراثية الناتجة بطول الزمن: بالسماح لتلك الانواع بالتكيّف للتغيرات الناتجة بالبيئة المحيطة, الامر الذي يمكّنها من متابعة وجودها لزمن غير محدد جيل إثر جيل. يمكن الاستنتاج هكذا بتوقُّف القدرة بالبقاء على قيد الحياة للكائن المتكاثر جنسياً, وبدرجة كبيرة, على القدرة في تنوعه الجيني الوراثيّ.
تترسّخ أهميّة التكاثر الجنسيّ لتطور الحياة في كوكبنا, في القدرة الكبرى للانواع الحيّة بالحفاظ والتحفيز للتنوعات الجينية الوراثية عند المتحدرين.

هوامش

*  اللاقحة (بالإنجليزية: Zygote‏) هي الخلية التي تنتج عن عملية الإخصاب (التلقيح) بين خليتين أحاديتي الصيغة (عادة تكون نطفة وبييضة) ليشكلا خلية ثنائية الصيغة تدعى لاقحة. ومن صفات اللاقحة قدرتها على التحول إلى اشكال أخرى (أي يمكنها التطور إلى اشكال مختلفة أخرى في خاصية يطلق عليها خلايا شاملة الوسع "totipotent cell"

الهوامش منقولة .. يُرجى التدقيق


رابعاً: الإخصاب أو التلقيح

هو العملية التي يحصل خلالها اتحاد الامشاج ذوي جنس مختلف لاجل اعطاء الاصل لظهور اللاقحة. يحدث الإخصاب, وفق الخطوات الآتية:

أ: تماس خليتين جنسيتين
ب: انتقال المعلومة الجينية الوراثية من المشيج الذكري الى المشيج الانثوي
ت: تشكيل اللاقحة
ث: انقسام اللاقحة لخلايا عديدة ستعطي الاصل للجنين أو فرد المستقبل.

تحصل سلسلة من الحوادث, إثر الاخصاب, كنمو وتطور للكائن: ازدياد بعدد الخلايا, تخصص الخلايا, لاجل توليد انسجة واعضاء نوعيّة تميّز النوع الحيّ. هذا يحدث وفق مراحل توافق النموذج الرئيس لتطور اللاقحة, تنتمي لاي نوع حيّ في المملكة الحيوانية. مع هذا, يوجد فروقات واضحة بين مختلف انواع الحيوانات, محددة في مكان نمو اللاقحة. يمكن تحقيق الاخصاب في الوسط الخارجي, اي خارج جسم الام, أو داخل النظام التكاثري الانثوي. هكذا يمكننا التمييز بين: الاخصاب الخارجي والاخصاب الداخلي.

أ: الاخصاب الخارجي



تكون هذه الصيغة الاخصابية خاصة بعالم الحيوانات المائيّة وبعض الحيوانات التي تعيش بالتناوب ببيئات مائيّة وأرضية, كما في حالة البرمائيات. حيث يطرح الذكر وتطرح الانثى كميات كبيرة من الامشاج في الوسط المحيط الخارجي, حيث تتحد, وبالعموم يحصا هذا في بيئة مائيّة. يوجد خطر كبير في تلك الشروط بعدم حصول الاخصاب, حيث لا يوفّر الوسط الخارجي الحماية اللازمة لنمو اللواقح.  اذا الاخصاب الخارجي هو اتحاد الامشاج في وسط خارجي خارج جسم الانثى. يتم ضمان البقاء على قيد الحياة للانواع الحية ذات الاخصاب الخارجي عبر طرح كميات هائلة من الامشاج التي تُعطي باتحادها اللواقح, حيث يبقى على قيد الحياة نسبة هامة منها متجنبة المفترسين أو الظروف البيئية القاسية احياناً.

ب: الاخصاب الداخلي

انها صيغة خاصة بالكائنات البريّة: الحشرات, العنكبوتيات, الزواحف, الطيور والثدييات متضمنة البشر. فالاخصاب الداخلي يحدث باتحاد الامشاج ضمن جسم الانثى. يتم تحقيق الاخصاب الداخلي عموماً عبر التزاوج: العملية التي يضع فيها الذكر مشيجه ضمن النظام التكاثري الانثوي, بطريقة يمكنها ان تؤمن الاتحاد مع المشيج الانثوي وتشكيل اللاقحة. بفضل الاخصاب الداخليّ, تؤمّن الحيوانات البقاء على قيد الحياة. يحمي الوسط الداخليّ الامشاج, متفادياً الجفاف. تغيّر كثير من الحيوانات العليا سلوكها وحتى بعض خصائصها الخارجية عندما تحقق التزاوج. فقبل الاقتران الجسديّ, تقوم الطيور بالرقص والغناء الخاص. احيانا ينقلب لون ريشها لوضع مُلفت للانتباه لجذب اهتمام  الذكر او الانثى. تُصدر الثدييات عادة اصوات توحي بنداء تزاوج, وفي بعض الحالات, يتنافس الذكور فيما بينهم لجذب الاناث اللواتي سيلقحونها. من المعتاد تحقيق التزاوج بفترات زمنية محددة من قبل القسم الاكبر من الحيوانات, والتي تصادف عادة فصل الربيع, والتي يكون فيها الحيوان قادر بيولوجياً على تحقيق الاخصاب. يُطلق على هذه الفترة اسم: دورة خصيبة .. بحالة الحيوانات الثديية, هذه الفترة توافق ما يمكننا تحديده باسم: فترة النشاط.

خامساً: مراحل نموّ الجنين

يشكّل الجنين ما يمكننا تسميته: الكائن الحيّ الجديد المتواجد في المرحلة الأوليّة للنموّ. فمتى انتهت عملية التلقيح { الاخصاب } وتمّ تشكيل اللاقحة, تبدأ تلك اللاقحة بالانقسام الغير مباشر, مؤسّسة لكائن حيّ متعدد الخلايا. هنا يمكننا الحديث عن جنين. آخذاً بالنموّ مما يؤدي ليس فقط لازدياد حجم عدد الخلايا, بل ايضاً يتقدّم آخذاً لشكل اكثر تعقيد. يمرّ النموّ الجنيني بمراحل مختلفة, هي:

1: انقسام اللاقحة الغير مباشر المُنتج لخلايا عديدة: تسمى قُسيم أروميّ بالعربية و blastómerosبالاسبانية.
2: يصغر حجم تلك الخلايا كل مرة اكثر, منتهية لتشكيل جسيم توتيّ الشكل اسمه الاسباني mórula { وتعني بالعربية شكل مشابه لثمرة التوت }.
3: سيتحول هذا الجسم التوتيّ  الى أُرَيمة بالعربية و blástulaبالاسبانية, والتي تنمو خلاياها وتقوم بتكوين ما يسمى بالاسبانية gástrula, وهي المرحلة الجوهرية بالنموّ, حيث يظهر ثلاث طبقات جنينيّة ستعطي الاساس لمختلف الانسجة والاعضاء للجنين. يمضي نمو الجنين وفق طرق مختلفة, بحسب نوع الكائن الحيّ, وكأمثلة نجد:

أ: نموّ خارج جسم الامّ وضمن البيضة



تشكّل البيضة او البويضة مجموعة بُنى حماية ومواد تغذية: يوجد بداخلها المشيج الانثوي, الذي يمكن ان يكون متخصباً أو لا يكون. تُنتج الحشرات والبرمائيات لبويضات صغيرة ذات محزون غذائي قليل, الامر الذي يسمح بخروج جنين متوسط النموّ, ما يعني: غير متشكّل كلياً, يسمى حالة اليرقة. تتعرض اليرقة لسلسلة من التحولات الى ان تصير بالغة, عبر عملية تسمى انسلاخ.

ب: النمو ضمن جسم الامّ وضمن البويضة



انه حال بعض الثدييات, مثل خلد الماء, بعض الزواحف, مثل الافعى الرقطاء, حيث ينمو الجنين ضمن جسم الام. لكن تُعاد تغطيته ببيضة.

ت: نموّ غير كامل ضمن جسم الام



يتميز بهذا الحال الجرابيات, كالكنغر الاسترالي والمونيتو في تشيلي. حيث ينمو الجنين الى نقطة متطورة متوسطة في الام, بعدها ينتقل الى وسط آخر لاتمام نموّه يسمى: كيس جرابيّ, وهو عبارة عن ثنايا بجلد الام, حيث يعثر الجنين فيه على الاثداء للرضاعة.

ث: نموّ كامل ضمن جسم الام

يحصل هذا باغلبية الثدييات, بما فيها النوع البشريّ. ينشأ الجنين وينمو داخل جسم الام الى ان يكتمل حجمه وظرفه البيولوجي الذي يسمح له بالولادة. تسمى هذه المرحلة: بفترة الحمل, والتي تتغيّر من نوع حيّ لآخر.






سادساً: النظام التكاثريّ البشريّ

تُولد الخلايا, تنمو, تتكاثر وتموت, ما يجعل تخليد النوع الحيّ: مؤسساً في إحلال بعض الكائنات مكان بعضها الآخر, عبر هذه العملية, يمكن للكائن الحيّ اعطاء الاصل لكائنات حيّة أخرى شبيهة: هذا يكون ما يسمى بالتكاثر. في النوع البشريّ, يكون عمل التكاثر جنسياً: حيث يمتلك الكائن الجديد اصله في خليّة, تسمى البويضة أو اللاقحة, الآتية بدورها من خليتين, مشيجين, اللذان قد اندمجا لتكوين تلك اللاقحة. تكون الاعضاء التكاثرية او الجنسية, متكيفة لاجل اتمام اتحاد الامشاج وتكوين ونمو اللاقحة, وصولا الى بناء كائن بشري جديد. جهازي التكاثر الذكري والانثوي, اللذان " يصنعان " الامشاج ويؤمنان حصول الالقاح: تُبرز فروقات واضحة فيما بينها. مع ذلك, لدى كلا الجهازين ذات الاعضاء لتغطية الاحتياجات العامة, غدد تناسليّة { حيث يتم تشكيل الامشاج }, المجاري التناسلية { مجاري تسلكها الامشاج للوصول لاماكن الالقاح } والاعضاء الجنسية الخارجية { اعضاء تسمح بالاقتران الجنسي لتحقيق التقاء بين الامشاج }.




1: جهاز التكاثر الذكريّ

يكون هذا الجهاز مختصاً بتشكيل افراد جُدُدْ بقصد تأمين استمرار النوع الحيّ. وهذا يتم تنفيذه بواسطة مجموعه من الاعضاء, هي: الخصية, البروستات, القضيب وسلسلة من الانابيب التي تسوق الحيوان المنويّ.

أ: الخصية

عبارة عن غدّة انجابيّة ذكرية. تمتلك شكلاً بيضوياً, ابعادها: 4 سنتمتر للطول, 2 سنتمتر للعرض و3 سنتمتر للسماكة. يوجد منها زوج, وتكون متموضعه في المنطقة العِجانيّة { العِجان: هو المسافة بين العضو التناسلي والشرج / قاموس المورد اسباني عربي } اسفل القضيب, ضمن صفنين { كيسين خارجيين يحتويان الخصيتان }. يتعلق بها الحبل المنويّ. سطح الطبقة الخارجية للخصية املس. يكون داخل الخصية مقسماً الى فصيصات { يوجد بداخلها بنية لحمية اسفنجية خُصيويّة, وفيها الاقنية المنويّة: التي تتحد لتشكيل الناقل المستقيم, حيث تشكل  تلك النواقل المستقيمة بدورها لبنية محددة تحت اسم: جسم Highmore مكوّنة جسيمات مخروطية تدخل في البربخ. للخصيتان وظيفة افراز خارجيّ. معلومة الحيويات المنويّة, المُفعّلة عبر خلايا النسيج الجرثومي للقنوات المنوية, ووظيفة افراز داخليّ, تتمثّل بإفراز التستوسترون.


ب: البربخ

البربخ هو القناة التي ينتقل المني عبرها من الخصية إلى الحويصلات المنوية.
يقسم البربخ إلى ثلاثة مناطق رئيسية:
•   الرأس: ويقع على مقدم الخصية
•   الجسم: ويستقر على الحافة العلوية للخصية
•   الذنب: ويقع أمام الخصية الخلفية ويرتبط بها برباط ليفي. { هذه الفقرة منقولة }
طوله والتفافه, يسمحان بتخزين, نقل وانضاج الحيوانات المنويّة

ت: الانبوب الناقل

يمتد من البربخ حتى الحويصلات المنوية, طوله من 50 الى 60 سنتيمتر, مهمته دفع الحيوانات المنوية باتجاه الإحليل { مجرى البول الخارجي, وهو قناة بين المثانة وفتحة الاحليل التي يخرج البول منها .. قاموس المورد اسباني عربي }. يصعد من البربخ عبر الناقل الاربيّ, ليدخل في البطن, مجانباً المثانة البوليّة وينتهي بارتفاع البروستات, في الناقل القاذف للمنيّ.

ث: حويصلات منوية

الحويصلة المنوية (بالإنجليزية: Seminal vesicle‏) هي غدة قنيوية بسيطة تقع إلى الخلف والأسفل من المثانة عند الذكور ويوجد حويصلتان منويتان لدى كل ذكر (واحدة في كل جانب). يبلغ عرض غدة الحويصلة حوالي 5 سم، و الطول الكلي للحويصلة المنوية حوالي 10 سم، و لكنها ملتوية داخل التكوين الغددي.
الحويصلات المنوية ليست فقط مستودع تخزن به الحيوانات المنوية بعد وصولها من الخصية، بل إنها مصدر هام جداً لإنتاج سكر الفواكه (الفراكتوز) الذي يعتبر عنصراً لا غنى عنه لتغذية الحوينات المنوية. إذ تصل نسبة تركيز ذلك السكر من 120-200 مجم في المائة من السائل المنوي، وتعتبر هذه الكمية من السكر كافية لإعطاء طاقة لحوالي مائة مليون حيوان منوي لمدة عشرين ساعة. لذلك إذا قلت نسبة الفراكتوز في السائل المنوي عن المعدل الطبيعي (كما يحدث أحياناً في التهابات الحويصلات المنوية) تؤدي تلك إلى ظواهر غير طبيعية على الحيوانات المنوية من ناحية العدد أو الحركة أو الأشكال. وقد يكون ذلك سبباً للعقم . { هذه الفقرة منقولة بتصرّف }

ج: قناة قذف المنيّ

تنتج من اتحاد قناة الناقل والحويصلات المنوية.

ح: القضيب

القضيب أو العضو الذكري هو العضو التناسلي الخارجي للذكور لدى بعض الكائنات البيولوجية، في كل من الفقاريات واللافقاريات.
يحتوي القضيب على ثلاثة قنوات تمتلئ بالدم عند الإثارة الجنسية فتصبح قوية وممتدة للأمام فتعطي القضيب شكل الجسم الممتد القوي المنتصب للأمام وبين هذه الثلاث القنوات يوجد الإحليل مجرى البول والمني والذي ينتهي بفتحه خارجية في مقدمة القضيب. ويتكون القضيب من جزئيين جزء الرأس (الحشفة) وهو الجزء الصغير الأمامي والذي يحتوي معظم الأعصاب المسؤولة على التحفيز والاستمتاع الجنسي ويشبه في تركيبه البظر عند المرأة، والجزء الثاني هو جسم القضيب وهو الجزء الممتد من رأس القضيب وحتى بداية اتصال القضيب بالجسم. ويغلف القضيب طبقة رقيقة من الجلد يتم إزالة جزء منها عند منطقة رأس القضيب أثناء عملية الختان، وتسمى القلفة ويترك رأس القضيب (الحشفة) دون جلد يغطيه. { هذه الفقرة منقولة }
يبلغ طول القضيب في حالة اللاانتصاب: 10 الى 12 سنتمتر, ويبلغ طوله عند الانتصاب: من 15 الى 16 سنتمتر.


خ: البروستات

الموثة أو البروستات غدة تناسلية ذكرية توجد أسفل البطن وتحيط بقناة البول.

الوظيفة:

•   تعمل البروستات على إفراز السائل المنوى بالاشتراك مع غدة كوبر الذي يغذى الحيوانات المنوية.
•   تحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي الذي له أهمية خاصة في دفع الدم إلى العضو التناسلي أثناء الانتصاب.

تتكون البروستات من جزئين الأول يسمي الجزء الغددي ويقبع في الداخل ويحيط به ويتخلله الجزء الأخر ويتكون من نسيج ليفي عضلي وتغذي البروستات أوعية دموية كثيرة وتحيط بها شبكة من الأوردة تسمي العنقود البروستاتي. { هذه الفقرة منقولة }.

د: العجان

العجان (بالإنجليزية: Perineum‏) هي المنطقة الملساء الواقعة بين كيس الصفن والشرج في الذكور والمهبل والشرج في الإناث، وتعتبر من مناطق الاثارة الجنسية لإنها غنية بالاعصاب. { هذا التعريف منقول }
حيث يعبرها المستقيم من الخلف, والاحليل والاعضاء الجنسية من الامام.




ليست هناك تعليقات: