Descubierta una especie de dinosaurio del tamaño de un perro اكتشاف نوع من الديناصورات بحجم كلب Discovered a kind of dinosaur the size of a dog - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Descubierta una especie de dinosaurio del tamaño de un perro اكتشاف نوع من الديناصورات بحجم كلب Discovered a kind of dinosaur the size of a dog

2010-04-27

Descubierta una especie de dinosaurio del tamaño de un perro اكتشاف نوع من الديناصورات بحجم كلب Discovered a kind of dinosaur the size of a dog

Los paleontólogos han descubierto una nueva especie de dinosaurio con un cúmulo de hueso sólido del tamaño de una pelota de béisbol sobre su cráneo, de acuerdo con un artículo publicado en abril en la revista Cretaceous Research. La especie era un dinosaurio herbívoro de aproximadamente el tamaño de un perro de tamaño mediano, que vivió hace entre 70 y 80 millones de años, dice Nicholas Longrich de la Universidad de Yale, autor principal del artículo.

El equipo descubrió dos fragmentos de cráneo en el Parque Nacional Big Bend en el suroeste de Texas en 2008. Lo compararon con docenas de otros fósiles de especies relacionadas encontradas en Canadá y Montana antes de confirmar que los fósiles representaban un nuevo género de paquicefalosaurianos, un grupo de dinosaurios bípedos de cráneo grueso.

Leer más, aquí
http://www.cienciakanija.com/2010/04/22/descubierta-especie-dinosaurio-tamano-perro/#more-7620
النص الانكليزي
http://www.opa.yale.edu/news/article.aspx?id=7473


اكتشف علماء إحاثة نوع جديد من الديناصورات ذو كتلة عظام متماسكة وجمجمته يُعادل حجمها حجم كرة البيسبول، وذلك بحسب المقال المنشور في شهر أبريل نيسان الحالي في مجلة البحث في العصر الكريتاسي

هو نوع عاشب من الديناصورات ويقترب حجمه من حجم الكلب (المتوسط الحجم)، عاش خلال الفترة الممتدة بين ما قبل 70 الى 80 مليون عام، يزودنا بهذه المعلومات نيك لونغريش من جامعة ييل وهو المؤلف الرئيسي للمقال.

اكتشف فريق البحث قطعاً من الجمجمة في الحديقة الوطنية لمدينة بيغ بيند في الجنوب الغربي من تكساس العام 2008. قارنوها مع عشرات الأحفوريات الأخرى لأنواع ذات صلة، قد عُثِرَ عليها في كندا ومونتانا قبل التأكيد على أنّ هذه الأحفوريات تمثّل جنس جديد من العظائيات سميكة الرأس، التي هي عبارة عن مجموعة من الديناصورات ذات الأقدام ولديها جمجمة ثخينة.

أطلق الباحثون إسم رأس تكساس لانغستوني على هذا النوع الجديد. هذا النوع الجديد بين عشرات الأنواع المعروفة المتميزة بكتلة عظمية متماسكة في الجزء العلوي لجمجمتها، والتي يرجح لونغريش أنه اقد إستخدمها للصدم الجبهي، بشكل مشابه لما يقوم كلّ من الثور والجاموس به.

لهذا الإكتشاف أهمية خاصة، حيث يعزز فكرة شعبية شاعت خلال السنوات الاخيرة، تقول بأنّ الديناصورات التي عُثِرَ عليها في كندا وشمال الولايات المتحدة الاميركية هي مختلفة عن جيرانها ديناصورات الجنوب.


"لقد وجدنا فروقات بين الديناصورات التي إنعزلت عن بعضها على ما يبدو. ففي كل مرة، نعثر فيها على أحفور جديد في تكساس، ننتهي لمُلاحظة القليل من الشبه مع تلك، التي عاشت في الشمال"، بحسب لونغريش.

نظراً لندرة الأحفوريات في تلك المنطقة، لا يمكن للأخصائيين رسم صورة كامل المشهد الذي ساد فيها بزمن الديناصورات.


لكن، يمكن القول بأنّ الفريق قد عثر على قطعة هامة ضرورية في تشكيل اللوحة العامة للديناصورات. ففي السابق، جرى التفكير بأن هذه الديناصورات قد نشأت في آسيا، لكن، مع هذا الأحفور الجديد، فعلى الأرجح، قد تطورت هذه الديناصورات في أميركا الشمالية.

يأمل لونغريش بإكتشاف أنواع متصلة أكثر في ذات المكان من تكساس في المستقبل، كما يُتابَعْ البحث والتنقيب في أماكن أخرى.


"أرى أننا رفعنا عدد الأنواع المختلفة الموجودة منها"، يقول لونغريش. 
 
شارك مؤلفون آخرون في المقال، هم:
 
جوليا سينكي العاملة في جامعة كاليفورنيا الحكومية وهي التي قادت البحث التنقيبي الميداني؛ دارين تينك من متحف تيريل الملكي التي اكتشفت الأحفور الأكثر إكتمالاً، والذي أسّس لتحقيق معرفتنا بهذا النوع الجديد من الديناصورات.

ليست هناك تعليقات: