El Reloj de Mr. Darwin قراءة في كتاب ساعة السيّد داروين The Watch of Mr. Darwin - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El Reloj de Mr. Darwin قراءة في كتاب ساعة السيّد داروين The Watch of Mr. Darwin

2010-11-23

El Reloj de Mr. Darwin قراءة في كتاب ساعة السيّد داروين The Watch of Mr. Darwin

Este es un interesante y recomendable libro del paleontólogo Juan Luis Arsuaga. Es un libro sobre Darwin y su principal obra, El origen de las especies. A través de la autobiografía de Darwin, del resto de sus obras, y de la correspondencia que mantuvo con otros personajes insignes de la época, Arsuaga nos ayuda a conocer mejor a uno de los mayores genios que han existido



  هو كتاب مُمتع ويُنصح بقراءته، للأخصائي بعلم الإنسان خوان لويس أرسواجا. حيث يُناقش هذا الكتاب نتاج داروين الرئيس "أصل الأنواع"، كما يناقش السيرة الذاتية لداروين وباقي أعماله، حيث يساعدنا على تحقيق معرفة أفضل لأحد أهم عباقرة العالم الكبار.

يتركّز القسم الاول من الكتاب على مراحل حياة داروين الأولى، سنواته الدراسية الأولى ووصوله الى الجامعه، ورحلته الشهيرة على متن السفينة بيغل، رحلة ستغيّر نمط تفكيره حول العالم الطبيعي. بدأ كلّ ما لاحظه في رحلته، كلّ ما دونه من ملاحظات كما كلّ النماذج التي عاينها، بزراعة الشكوك عند الشاب داروين. ربما، لم يكن هناك أيّ خلق، وفكرة التطور لم تكن سخيفة إلى ذاك الحدّ. جرى اقتراح فكرة التطور في زمن سابق لزمن داروين، ما هو جديد مع داروين هو الكلام عن آلية قد مكّنت من حدوث تطور كذاك، آلية كتلك، ليست سوى آلية الإنتقاء الطبيعي.


يبيّن الجزء الثاني من الكتاب تطور تفكير داروين، وكيف انتهى بالعثور على تفسير التطور. حيث رأى عمل الإنتقاء الصناعي، الذي طبقه مسؤولو المراعي والمُزارعون، فخدمه كدليل وكقياس لأجل تطوير فكرته حول الإنتقاء الطبيعي. 
 
لكن، هنا يحضر سؤال، من حقَّقَ الانتقاء الطبيعي؟ 
 
هنا، يحضر عمل مالتوس الذي يشكل إضافة حيوية، إثر قرائته لتفسير داروين لآلية الانتقاء الطبيعي. 
 
تتوجب الإشارة، هنا، لأسبقية اكتشاف التطور عبر الانتقاء الطبيعي لالفريد والاس، مع فارق جوهري، حيث حصر والاس  تطبيق الانتقاء الطبيعي في كل المملكة الحيوانية ما عدا البشر، فبرأيه لاجل تطور القدرات الثقافية للكائن البشري، كان لا بدّ من الاحتياج "لشيء أكثر". لكن، بالنسبة لداروين، لم يكن هناك أي استثناء ضمن القاعده، فالكائن البشري ثمرة انتقاء طبيعي، كأيّ كائن حيّ آخر.


يتناول الجزء الثالث والاخير من الكتاب، ما بدأه داروين ذاته. ففي كتابه أصل الأنواع، تتضح الفكرة القائلة بأنّ الكائن البشري ليس استثناء ضمن القاعده، فهو قد ظهر عبر الإنتقاء الطبيعي أيضاً. سيتسع نطاق هذه الفكرة في عمل داروين، ليشمل أصل الإنسان. لم يكن الدفاع عن هذه الفكرة سهلاً في حقبة داروين، سيما لعدم امتلاكه وقتها لأي أحفوريات لأسلاف بشرية يمكنها دعم إطروحته. ورغم ذلك، دافع داروين وبرهن وجهة نظره بشكل رائع. اليوم، نعرف بأنه قد امتلك كامل الحقّ بطروحاته. كما هو معتاد القول بتحدرنا "من أشباه إنسان" ووجود سلف مُشترك مع الشمبانزي. وللآن، هذا الأمر غير مقبول عند بعض المنظومات الفكرية. بالنسبة لداروين، السلوك هو عامل آخر متأثر بالانتقاء الطبيعي وليس فقط عند الحيوانات، بل عند البشر كذلك، فأيّ جانب من مسلكيتنا هو غريزيّ وصِيغَ عبر الإنتقاء الطبيعي.
 
 وأيّ جزء من مسلكيتنا يعود للثقافة؟
 
 إنها قضيّة هامة حول سلوكيات الحيوانات وسلوكيات الكائن البشريّ، قد ناقشها في كتابه التعبير عن الإحساس عند الحيوانات والإنسان.





 نتعرّف في الكتاب على الخلقيّ السابق داروين، الذي ساهمت رحلته حول العالم بتحصيله لكثير من المعلومات، والتي بفضلها، عاد ممتلئاً بالشكوك حول كيفية نشوء الأنواع الحيّة المختلفة. فبعد دراسة مطوّلة لكل المعلومات التي حصّلها، إضافة لقراءات أخرى، تمكّن بالنهاية من الإجابة على أكثر الأسئلة أهمية مما طرحه البشر بتاريخهم:
 
 لماذا نحن هنا؟ 
 
نلاحظ التغيُّر في تفكير داروين بطول الكتاب، وكيف غادر الطرح الخلقيّ، لم يكن هناك خلق، بل انتقاء طبيعي، عملية عمياء ودون هدف، قد صاغت كل الأنواع الحيّة، التي تقطن هذا الكوكب. إثر اغلاق الكتاب، سيتولد لديك إنطباع بتحصيل معرفة أكبر قليلاً عن عالم طبيعي، قد أجابنا على أسئلة هامة.

لقد قلت لنا يا داروين: من أين أتينا؛ وبكل صراحة لا أجد صيغة تليق بالتعبير عن امتناني لك، لكني، أقول لك شكراً من القلب. 
 
على الرغم من معرفتي بعدم قدرتك على قراءة ما أكتب، وعدم قدرتك على الاستماع لي، بالمقابل، انا محظوظ بقراءة نتاجك مباشرة عبر كتبك أو كتب، ككتاب "ساعة السيّد داروين"، فكم هي لحظات رائعه أمضيتها بالاستماع لك رغم مرور قرون!!

ليست هناك تعليقات: