El camaleón más pequeño del mundo: Brookesia micra الحرباء الأصغر في العالم حتى الآن! Brookesia micra - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El camaleón más pequeño del mundo: Brookesia micra الحرباء الأصغر في العالم حتى الآن! Brookesia micra

2012-02-27

El camaleón más pequeño del mundo: Brookesia micra الحرباء الأصغر في العالم حتى الآن! Brookesia micra

Brookesia micra es el reptil más pequeño del mundo. Es un diminuto camaleón casi del tamaño de la cabeza de una cerilla encontrado en el norte de Madagascar, los científicos declaran que se trata de un caso extremo de enanismo insular..
Aquí en el OjoCientífico ya hemos visto animales de tamaño increíblemente pequeño como ser el muntiaco: el ciervo más pequeño del mundo o bien el colibrí zunzuncito: el pájaro más pequeño del mundo, pero en esta ocasión vamos a ver algo aún más sorprendente..


Leer el resto, aquí
 
 
 
 
  
هي نوع من الزواحف الأكثر صغراً في العالم حتى الآن. هي حرباء بالكاد يبلغ حجمها حجم رأس عود ثقاب! وعُثِرَ عليها في شمال مدغشقر، يصرّح العلماء بانها تشكل حالة متطرفة من التقزُّم الجَزيريّ*.


لقد رأينا حيوانات صغيرة الحجم، من قبيل المنتجق وهو الغزال الاصغر في العالم، أو طائر النحلة الطنّان الطير الأصغر في العالم، لكن الآن سنرى ما هو مفاجيء أكثر!
 
هكذا عليك تهيئة عدساتك وتحضير نفسك لمعرفة الحرباء Brookesia micra الأصغر في العالم.

 
الإكتشاف
 

جرى اكتشاف هذه الحرباء عبر بحث في أراضي افريقية بجزيرة مدغشقر وفي المنطقة الشمالية منها بالتحديد. فكما نعلم، مدغشقر عبارة عن جزيرة صغيرة نسبياً وتتميّز بغنى هائل في البيئة النباتية الحيوانية.
 
ونظراً لهذا الاكتشاف، صاغ العلماء فرضية لتفسير ظهور هذا الكائن المتناهي بالصغر، حيث يرون أنها تشكّل حالة متطرفة من التقزّم الجزيريّ كنتيجة للتأقلم مع البيئة.
 
هذا التقزُّم أو التطور الغريب، الذي تتصاغر عبره الحيوانات كل مرّة أكثر، يُرى بأنه يُشكّل عملية تطورية طبيعية، حيث يصغر حجم الحيوانات رويدا رويدا لكي تحتاج لموارد أقلّ ولتبقى على قيد الحياة في ظلّ حضور موارد قليلة توفرها الجزيرة الصغيرة.

حقق علماء ألمان واميركيون البحث الكامل حول الحرباء ونشرت نتائج الدراسة في صحيفة بلاص ون.

فبحسب ميزاتها وعاداتها، كما قدرتها على التمويه، اكتشفوا الحرباء خلال الليل، خلال نومها وبقائها هادئة بين أوراق وأغصان الاشجار، ولا يحدث هذا في فترة النهار.
 

بروكيسيا ميكرا
 

هذا الكائن الصغير الرائع، لا يتعدى طوله 30 ميليمتر. في حالة الذكور ودون أخذ ذيلهم الصغير بالإعتبار، فلا يتجاوز حجمها 16 ميليمتر، الامر الذي يحول هذا الكائن البيّاض واللافقاريّ، لأصغر لافقاريّ معروف حتى اللحظة.
 
لون هذا النوع بنيّ، ويظهر عليه بعض الخطوط الخضراء، حيث تحقق أغلبية نشاطاتها بين أوراق الأشجار وعلى الأرض وبمستوى التربة. تنشط خلال النهار وتتسلق نحو الأعلى لترتاح مساءاً.
 
ومن المفترض أن "الأعلى" هو من 10 الى 15 سنتمتر عن سطح الارض، حيث تبقى خلال الليل ثابتة وتصبح حركة جسمها أبطأ.

من جانب آخر، وككل الزواحف، تحتاج لتنظيم حرارة جسمها بصورة ثابتة، ولهذا، ربما ليست الحرباء الأصغر الوحيدة. يستلزم الحفاظ على ثبات درجة الحرارة: حجم جسم ضروري بالحدّ الأدنى.
 
كلما صغر حجم جسم هذا الكائن، يحصل نشاط استقلابي أقلّ بمستوى خليوي لأجل توليد الحرارة التي يحتاجها.
 
إنّ حالة التقزُّم كما العملقة في مملكة الحيوان، هي قضية موضع اهتمام هائل من قبل العلماء ومختصي علم الأحياء في كل أنحاء العالم. 
 
حيث يمثل صغر الأنواع الحية إشارة هامة على التطور الحيواني في التكيّف وفي التنظيم الجديد للكائنات التي تعيش على الارض.


هوامش

* هي عملية تطورية تحصل لأنواع حيّة تعيش في بيئات منعزلة ضيقة كالجزر، ولهذا تُطوّر أحجاما صغيرة للتكيف مع البيئة وقلّة الموارد. 
 
تُرجِمَ الهامش من ويكي الاسباني

ليست هناك تعليقات: