La canción fósil de un grillo jurásico أغنية أحفورية لجُدْجُدْ يعود للعصر الجوراسيّ The fossil song of a Jurassic cricket - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La canción fósil de un grillo jurásico أغنية أحفورية لجُدْجُدْ يعود للعصر الجوراسيّ The fossil song of a Jurassic cricket

2012-02-12

La canción fósil de un grillo jurásico أغنية أحفورية لجُدْجُدْ يعود للعصر الجوراسيّ The fossil song of a Jurassic cricket

Un grupo de científicos reconstruye el sonido de un insecto que habitó los bosques de la actual Mongolia hace 165 millones de años.
El comportamiento representa un aspecto muy difícil de estudiar en las especies extintas, dado que únicamente pueden ser inferido a partir de rasgos morfológicos, rastros o cualquier otro tipo de evidencias indirectas.
En especial, el origen y evolución de la comunicación acústica es un campo muy complicado, al no quedar ningún registro fósil que pueda ser analizado. En el caso del ser humano, nuestro órgano fonador está constituido por la laringe, un órgano complejo que consta de varios cartílagos y un único hueso, el hioides, situado por debajo de la lengua y sobre el resto de componentes laríngeos

Leer el resto, aquí
 
يُعيد فريق من العلماء بناء صوت حشرة قد عاشت في أحراش منغوليا الحاليّة منذ 165 مليون عام.

السلوك هو جانب صعب الدراسة عند الأنواع المُنقرضة، حيث يمكن الإستدلال عنه من خلال ملامح مورفولوجيّة (تشكُّليّة) وآثار أو أيّ نوع آخر من الأدلة الغير مباشرة.

وعلى وجه الخصوص، أصل وتطور التواصل الصوتيّ، بإعتباره حقل معقد للغاية، حيث لا يوجد أيّ سجل أحفوري يمكن دراسته وتحليله. ففي حالة البشر، يعتمد إصدار الصوت على الحنجرة، وهي عضو معقّد مُتكوِّن من عدة غضاريف وعظم وحيد هو عظم اللاميّ، الذي يقع تحت اللسان وفوق باقي المكونات الحنجريّة.

تسمى البُنى المتصلة مباشرة بإصدار الصوت الحبال الصوتيّة، وهي عبارة عن زوج من الإنثناءات الغشائيّة مكونة من رباط، بنية عضلية وطبقة من النسيج الظهاريّ. منطقياً، ولا جزء من هذه البُنى سهل التحول لأحفور، بإستثناء العظم اللاميّ كبنية وحيدة يمكنها التحول لأحفور، ولكن، دون إتصاله بأيّ عظم آخر، وبعد تحوله لأحفور يمكن أن يظهر بحالة منزلقة لا توافق وضعها الأصلي. بناءاً على كل ما تقدم، في أحفوريات أشباه البشر، تصعب معرفة موقع أو بنية الحنجرة بثقة، وهو ما يُصعّب دراسة تطور اللغة كثيراً.
 
في كائنات حيّة أخرى، ذات هيكل خارجيّ، كمفصليات الأرجل، تتحول البُنى المُصدِرة للصوت لأحفوريات بصورة أسهل، فبمقارنة موقع وبنية تلك الأعضاء المُصدِرَة للصوت، يمكننا استنتاج كيفية اصدار الصوت عند تلك الأنواع الحية، والتي قد اختفت من الوجود.
 
هذا ما حققه فريق من الباحثين الصينيين والبريطانيين والاميركيين مع حشرة تسمى أركابويلوس موسيكوس وهي عبارة عن أحفور لواحدة من مفصليات الارجل تعود الى ما قبل 165 مليون عام من منغوليا، وتنتمي لرتبة فرعية حاملات السيوف، والتي ينتمي لها كذلك الجُدْجُدْ ونوع آخر منه هو نطاطات طويلة القرون أو الجندب الأميركي.

بمقارنته مع الأنواع الحاليّة والتي تقع البُنى المصدرة للصوت عندها في الأجنحة الخلفيّة، استنتج العلماء بأن هذه الحشرة تمكنت من إصدار أغاني موسيقية إعتباراً من نغمات صافية بإستعمال آليات الرنين المتزامنة بحدود 6.4 كيلوهيرتز. يمثل هذا الإكتشاف تفصيلاً هاماً بدراسة تطور التواصل الصوتيّ، حيث اعتُبِرَ هذا النوع من الأغاني الموسيقية كعملية إكتساب حديث، بينما يُبيّن الإكتشاف الجديد أنها قائمة ومتطورة منذ العصر الجوراسي الوسيط أو الأوسط.

أُعيدَ بناء الصوت بفضل الوضع الإستثنائيّ للعضو المُصدر للصوت والشبيه جداً بما يمتلكه الجُدْجُدْ الحاليّ. تلك الحشرات، التي يغني ذكورها بالعموم فقط، يُرسلون أغنيتهم من خلال آليّة معروفة باسم ستريدوليشين، والتي تتحقق من إحتكاك بنيتين جسديتين، وهنا، هما الجناحان. حيث يضم أحد الأجنحة بروز معدّل مزوّد بصف من الأسنان يقوم بفرك طرف الجناح الآخر، والذي يحتوي على منطقة معدلة وتعمل كمرنان (جهاز رنّان) عندما تحرّك الحشرة جناحاً تحت الآخر.
 
وهنا، ترتبط أهمية هذه الآلية بالبُعد البيولوجي وعبر ربطها بالانواع الحاليّة، يرى الباحثون بأنها نداء للتزاوج يُطلقه الذكور. ويجب أن يصير الصوت قوياً لتحقيق أكثر من غاية، كالوصول لمسافات بعيدة ولتسمعه الإناث، واللواتي يقررن فيما لو يلبين النداء أو لا بحسب ميزات الأغنية وقوة جذبها.
 
تبيّن إعادة البناء الأحفورية النباتيّة (علم النباتات القديمة)، للأحراش الجوراسيّة بشمال شرق الصين، وجود محيط مسكون بالمخروطيات المنفصلة فيما بينها وبالسراخس الضخمة على أراضي الأحراش. في هذه البيئة منخفضة الكثافة النباتيّة، إلى جانب صوت هذه الحشرة، تسجل عملية تكيُّف للتواصل على مسافات بعيدة بمستوى سطح الأرض أو بالقرب منه، ويتوافق، بهذا، مع فرضيّة النداء الجنسيّ. هذه البيئة الحرشيّة مفضلة، كذلك، لنمو الإتصال الصوتيّ عند حيوانات أخرى كالبرمائيات والزواحف وتنوع هائل من مفصليات الأرجل.

ليست هناك تعليقات: