Nuevo bicho, cerebros y patitas en la boca كائن حيّ جديد، أدمغة وأقدام في الفم New bug, brains and legs in the mouth - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Nuevo bicho, cerebros y patitas en la boca كائن حيّ جديد، أدمغة وأقدام في الفم New bug, brains and legs in the mouth

2013-11-12

Nuevo bicho, cerebros y patitas en la boca كائن حيّ جديد، أدمغة وأقدام في الفم New bug, brains and legs in the mouth

Los artrópodos son un grupo de invertebrados que poseen patas articuladas en un cuerpo segmentado que está cubierto por un exoesqueleto rígido. Hoy en día los animales con la mayor diversidad son los artrópodos, pero esta increíble diversidad está sujeta a dos planes corporales básicos y palidece frente a la diversidad de planes durante el Cámbrico. Hoy podemos dividir a los artrópodos en Quelicerados (un grupo que incluye a todos los arácnidos, los cangrejos herradura y las 'arañas' de mar) y Mandibulados (el grupo que incluye a los crustáceos, los miriápodos y los insectos y sus parientes sin alas). Una de las características más importantes en la taxonomía superior de estos bichos es la conformación de sus cabezas.
FUENTE
Jie Yang, Javier Ortega-Hernández, Nicholas J. Butterfield, Xi-guang Zhang. Specialized appendages in fuxianhuiids and the head organization of early euarthropods. Nature, 2013; 494 (7438): 468 DOI: 10.1038/nature11874.


 

 

  مفصليات الأرجل، هي مجموعة لا فقاريّة، تمتلك قوائم مفصلية بجسم متقطِّع، يغطيه هيكل خارجيّ متين. وفي يومنا هذا، تتنوع مفصليات الأرجل كثيراً، لكن، يخضع هذا التنوُّع المُدهش لمخططين جسديين أساسيين، وهذا أقلّ بكثير من التنوُّع في الأشكال الجسدية خلال العصر الكامبري.
 
 يمكننا اليوم، تقسيم مفصليات الأرجل إلى:


الكلابيات (مجموعة، تشتمل على كامل العنكبيات، القشريات سلطعان حدوة الحصان الأطلسي و"عناكب" البحر).

 الفقيميات أو ذوات الفكوك أو اللحييات  (المجموعة التي تشتمل على القشريات، كثيرات الأرجل والحشرات وأقاربها بلا أجنحة).


وواحدة من أهم مزايا تصنيف هذه الكائنات الحيّة: هو كيفية تشكُّل رؤوسها.


تقوم البنية الأساسيّة لرأس مفصليّ أرجل على إمتلاكه 3 أدمغة، الدماغ الأوّل (حيث يتم التحكُّم بالرؤية ومعلومتها)، الدماغ الثاني (حيث يتم التحكُّم بقرون الاستشعار ومعلومتها) والدماغ الثالث  (حيث يتم التحكُّم بالقطع الفموية وجهاز الهضم). نعثر في القسم الموافق للدماغ الأوّل على العيون، أما في القسم الموافق للدماغ الثاني، فنجد زوائد متخصصة (كالحال عند الكلابيات) أو قرون الإستشعار أو ما يشبهها (كالحال عند الفكيات) ونعثر في القسم الموافق للدماغ الثالث على الزوج الثاني من قرون الاستشعار (كالحال عند القشريات) أو زوائد (كالحال عند الكلابيات أو الفكيات).

 


يُعرفْ القليل، أو لا شيء تقريباً، عن الظرف الأصليّ لأوائل مفصليات الأرجل، فهل لديها ذات التكوين أو اختلفت؟ 
 
ما الذي يمكن لمفصلي أرجل قديم أن يقدمه لنا نسبة لتطور المفصليات الحديثة؟ 

جرى نشر دراسة جديدة هذا الشهر (مارس / آذار 2013) بمجلة الطبيعة، تتضمّن توصيف تفصيليّ لنوعين جديدين من مفصليات الأرجل البدائيّة، هما شينجيأنغوكاريس وفوكسيانهويا ويعودان لما قبل 520 مليون عام. 

تسمح بنية رؤوسهما بالإجابة على أسئلة تطوُّر لاحق بالمفصليات المعروفة. ما اكتُشِفَ هو أنّ قسم الدماغ الأوّل، قد احتوى على العيون فقط، والدماغ الثاني، قد احتوى على قرون الاستشعار (هوائيات)، وأما الدماغ الثالث، فقد احتوى على زوائد تغذية متخصصة.


وسينتج عن هذا المزيد من الأسئلة، سيما عندما تُشير المعطيات لأنّ تركيب تلك الحشرات أكثر شبهاً لتركيب رأس أوائل مفصليات الأرجل، رغم أنّ الحشرات هي مفصليات الأرجل الأحدث والمتفرعة عنها. لكن، هل تفرعت الكلابيات عن صيغ كتلك أو تشكِّل مجموعات شقيقة؟ فيما لو تفرعت عنها، فهذا يعني أنّ هوائياتها ما هي إلا قرون استشعار مُعدَّلة فقط!!! بكل الأحوال، ربما هذا ما سنعرفه بمرور الزمن.


الأدلَّة


- أحفوريات محفوظة بتفاصيلها الواضحة.


- تشريح مُقارَنْ.


- دراسات على الأجنَّة، التشكُّل والإحاثة.

ليست هناك تعليقات: