Con
solo echar un vistazo a la palabra “toxicología” uno puede deducir que tiene
que estar relacionada con el estudio de los tóxicos. Pues no vais mal
encaminados, pero para ser más exactos una definición de esta palabra sería la
siguiente:
“es el estudio de los efectos nocivos que pueden ejercer algunas
sustancias químicas sobre los seres vivos
من نظرة واحدة لمُصطلح "علم السموم"، يمكننا فهم إرتباطه بدراسة السموم.
لكن، يوجد تعريف دقيق له، هو التالي:
"هو دراسة الآثار الضارة، التي
تتسبّب بها بعض المواد الكيميائية على الكائنات الحيّة".
هذا يعني بتوقُّف تلك الآثار الضارة على
نوع المادة الكيميائية، وعلى الكميّات التي نتعرض لها منها.
ما يعني أننا نتحدث عن وجود
خطر عند التعرُّض لها.
وكمثال، الملح أو كلور الصوديوم NaCl والسيانيد، أيُّها يمكنه قتلك فيما لو تتناوله؟!!
بدأت بالإهتمام بعلم السموم منذ عام ونصف
تقريباً.
برأيي المتواضع، من المهمّ معرفة كيفية تفاعل المواد
الكيميائية المؤذية وماهيّة آثاره الناتجة، سيما عند التساؤل عن أسباب هذا التأثير
/ الأثر والبحث عن حل لتلك المشكلة.
هكذا، يساعد إتحاد كل تلك المعارف
والتقنيات الأخصائيين بتمكينهم من تقييم الأمان والسميّة ومخاطر تلك المواد
الكيميائية. وربما تكلمنا بموضوع سابق حول الديوكسينات، كمثال، يأتي بسياق هذا الموضوع
الأشمل.
كيف يمكن تصنيف مادة سميّة؟
يتم تصنيف المواد السامة من خلال سلسلة من
المعايير، هي:
- تأثيرها على الأعضاء في الجسم.
- إستخدام تلك المادة.
- أثر المادة نفسها.
كذلك، من المهمّ تصنيف وضعها
الفيزيائيّ، إستقرارها أو قابليتها للتفاعلات الكيميائية، البنية الكيميائية أو
قوّة سميتها.
لهذا، يهمُّ إعتماد تلك المعايير
المُساعدة بتصنيف وتسمية تلك المواد، كما نلاحظ في تسميات المنتجات الكيميائية
المخصصة لنظافة المنازل أو تلك المستخدمة في المختبرات.
وبوقت قريب، أنتج الإتحاد الأوروبي جدولاً
تصنيفياً جديداً للمنتجات الكيميائية.
وتهدف الصور الجديدة لتحسين حماية الصحة
البشرية والبيئة، إضافة إلى تسهيل قيام نظام تواصل مع الأشخاص حول خطر تلك المادة
الكيميائية.
لماذا تُعتبر تلك المادة الكيميائية سامة؟
لكي يحصل التسمم، يجب حدوث تماس مباشر مع
مادة كيميائية. ثمّة خطر بوجودنا أمام مادة كيميائية، لكن، سيخفّ الخطر في حال وجود
تلك المادة في زجاجة.
أسوق مثال بسيط لفهم الحالة، يمكن أن تتواجد مع نمر بغرفة واحدة، فهناك مخاطر كبيرة في حالة تعرضك للهجوم من قبله. لكن، من جانب آخر، يمكن أن يتواجد النمر معك بذات الغرفة ولكنه موضوع بقفص، وهنا، لدينا ذات المخاطر لأن النمر يرغب بالهجوم عليك، لكن، مخاطر خفيفة.
أسوق مثال بسيط لفهم الحالة، يمكن أن تتواجد مع نمر بغرفة واحدة، فهناك مخاطر كبيرة في حالة تعرضك للهجوم من قبله. لكن، من جانب آخر، يمكن أن يتواجد النمر معك بذات الغرفة ولكنه موضوع بقفص، وهنا، لدينا ذات المخاطر لأن النمر يرغب بالهجوم عليك، لكن، مخاطر خفيفة.
بالعودة للمادة السامة، ستتوقّف سميّة المادة
على كيفية دخولها للجسم (عبر جهاز الهضم، التنفُّس، الجلد)، من خلال تركيز تلك
المادة، عبر الزمن الذي نتعرض خلاله للمادة، كيفية إستقلابها في الجسم، مزايا تلك
المادة الكيميائية والفيزيائية، وفي النهاية، حساسية الكائن الحيّ تجاهها.
أخيراً، يسمى الشخص الدارس لتلك الآثار
الضارة، أخصائيّ سموم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق