Creciente Fértil: Ambición política, no realidad histórica وحدة الهلال الخصيب: طموح سياسي لا واقع تاريخي Fertile Crescent: Political Ambition, Not Historical Reality - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Creciente Fértil: Ambición política, no realidad histórica وحدة الهلال الخصيب: طموح سياسي لا واقع تاريخي Fertile Crescent: Political Ambition, Not Historical Reality

2020-12-22

Creciente Fértil: Ambición política, no realidad histórica وحدة الهلال الخصيب: طموح سياسي لا واقع تاريخي Fertile Crescent: Political Ambition, Not Historical Reality

Creciente Fértil

Levante mediterráneo  

Ancient Mesopotamia/India 

Fertile Crescent 


الكاتب: مُناهِض للتشبيح العقائديّ  

 

 أنطون سعاده: شاعرٌ، قد ضلَّ طريقه!

 

إجابة الشاعر محمد الماغوط 💕 على سؤال وجهته له مجلة الناقد منذ أكثر من عشرين عام

 

لا شكّ أن "توحيد" أيّة منطقة جغرافية، بأيّ مكان في العالم، يبقى طموحاً مشروعاً، سيما حين يؤدي، إن حصل، إلى تحسين حياة قاطني هذه المنطقة؛ ولا يُسيء لحياة أحد بمناطق أخرى مجاورة.

 

حين كنتُ أستمع للقوميين السوريين، لدى حديثهم عن وحدة الهلال الخصيب، كنت أحسُّ بنوع من المبالغة المُفرطة، للأسباب التالية:

 

1. لم يتوحد الهلال الخصيب ولا مرّة في التاريخ القديم (أكيد ولا في التاريخ الحديث!). وكل ما يقولوه عن قيام سرجون الكبير بتوحيد الهلال الخصيب هو محض خرافة، فجلّ همّ سرجون كان  توسيع رقعة حكمه ولم يكن في وعيه لا هلال خصيب ولا أمة سورية، عدم المؤاخذة! 

 

2. عندما يتحدثون عن "رفض زينون الرواقي للهوية الأثينية" فهم يتجاهلون أنّ زينون صاحب فلسفة كونية عالمية لا قومية ولا محلية ولم يكن لديه أية نزعة قومية هللخصيبية، مثله بهذا مثل سرجون! 

 

3. أنطون سعادة ذاته، لم يضم العراق إلى الهلال الخصيب إلا بعد دراسات مطولة، وبالتالي، ربما لو عاش لسنوات أكثر واستكمل دراساته، لضمّ جزء من أوروبا والصين والهند للهلال الخصيب، باعتبار أن طريق الحرير يمتد من إيطاليا إلى الصين!

  

4. إنّ عقدنة الأطفال الصغار "الأشبال والزهرات"، هو جريمة لا تُغتفر لأنها تحولهم لببغاوات في المستقبل، حيث يرددون ما تعلموه من عقائد بوصفه حقائق مطلقة لا تخضع للنقد. وتدخل "وحدة الهلال الخصيب" ضمن هذا السياق المؤسف.

 

طبعا ما ينطبق على وحدة الهلال الخصيب، باعتباره طموح سياسي لا واقع تاريخي، ينطبق على وحدة الوطن العربي أو الأمة العربية، وينطبق على وحدة لبنان أو الامة اللبنانية ووحدة وادي النيل أو الأمة المصرية ....الخ.

وشكراً جزيلاً

ليست هناك تعليقات: