Dioses australianos آلهة أوسترالية Australian Gods - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Dioses australianos آلهة أوسترالية Australian Gods

2021-02-24

Dioses australianos آلهة أوسترالية Australian Gods


ARANDA, Diosa Serpiente de Australia. 

La Diosa Creadora Australiana, BANAITJA. 

La Diosa BARNUMBIR, adorada por los aborígenes australianos de Arnhem Land, la Estrella de la Mañana / Venus que anunciaba la luz del nuevo día, considerada presagiadora de desdichas y maleficios. El mito cuenta que tenía miedo de ahogarse en el río de la Vía Láctea, por lo que pidió ayuda a dos Viejas Mujeres, que la ataron con una larga cuerda de luz a la isla de Bralgu / Baralku / Mansión Eterna. De día una de las Viejas Mujeres la guarda en una cesta. Barnumbir también se identifica con Bralgu / Baralku, la Isla de la Muerte / Paraíso situada en los confines de la Tierra, lugar al que otro rayo de luz de la Estrella de la Mañana (con consistencia de una cuerda) transporta el alma de quien muere, como Diosa-Guía?. Es representada por un bastón tótem / árbol con plumas blancas y un largo cordel terminados en plumas para sugerir rayos.

Leer más, aquí

 The Gods of Aboriginal Australia

List of Australian Aboriginal mythological figures 


أراندا: الإلاهة الأفعى. 

بانايتيجا: إلاهة الخلق الاسترالية. 

بارنومبير: عبدها سكّان أرض أرنهيم، هي نجمة الصباح، التي تُعلِنُ عن مجيء كل يوم وإلاهة ناشرة لسوء الحظّ والسحر. تروي الأسطورة بأنها خافت من الغرق في نهر درب التبانة، لهذا طلبت العون من امرأتين مسنتين، ربطتاها بحبل ضوئي طويل مع جزيرة برالغو / برالكو / الدار الأبدية. خلال النهار، تضعها امرأة مسنة منهما في سلّة. كذلك جرى ربط هذه الإلاهة بذات الجزيرة بوصفها جزيرة للموت / فردوس واقع على تخوم الأرض، وهو مكان تُنقَلُ إليه روح الميت ويتصل بها شعاع ضوئي صادر عن نجمة الصباح. تُصوِّر على شكل شجرة ذات ريش أبيض وخيط طويل ينتهي بريش على شكل أشعة. 


إلاهة مجموعة نجوم "صليب الجنوب"، يصورها سكان أرض أرنهيم الأصليين على شكل سمكة ورنك تُلاحقها سمكة قرش. حيث تُجسِّد سمكة القرش ألوهة كذلك لدى أولئك السكان. 

دييتيي: هي إلاهة الشمس، يقدسها أهل تيراري (الشمس مؤنثة بالنسبة للقسم الأكبر من ثقافات المحيط الهندي). 


ديغنوك: الروح الخُنثى وصائد السمك ليلاً بالنسبة لشعب أرنهيم، يُصوروه على شكل أنثى مع ساقين مفتوحين مع ذراعين على شكل دبليو وجذع على شكل قضيب ذكري ورأس كسدادة محاط بالاسماك، يعبده صيادو الأسماك. 

الثُنائية الألوهية الشمسية دجانغو / واراموورونغوندتي. عبارة عن أرواح سلف لسكان أوستراليا الأصليين، وتشكلت، بداية، من شقيقتين خنثيين، وحملتا إسمين، هما: واويلاك / وأوالاد وهما إبنتان للإلاهة الشمس وخلقتا سكّان المنطقة المسماة أرض أرنهيم. صوروهما على شكل ريش أحمر كرمز لأشعة الشمس. بحسب كوتيريل COTTEREL

"في البدء، تكون الجهاز التكاثري لكليهما من أعضاء أنثوية وذكرية معاً، لكن، بتر شقيقهما الأعضاء الذكرية، وبهذه الطريقة، ضمن صعود الرجال في طقوس الخصب". 

سافرتا ووهبتا الأسماء للأشياء بوصفهما إلاهتين للتحضُّر؛ إلى أن إلتهمت الأفعى كل شيء (أسطورة، تترجم ظهور القمر الجالب للأمطار). 

دجوغورغجي: كائن خالق معبود من قبل بعض البلدات الأوسترالية (Valmadjeri, Manala de Kimberly)، هو الذي خلق الأرض وأسكن البشر فيها، كذلك، خلق القمر والشمس والنجوم والمياه، يسكن في جوف الأرض. 

الإلاهة النجمة المسائية: عبدها سكان قبيلة الأرونتاس Aruntas  الأوسترالية، جاءت إلى الأرض وتركت بذور الإنجاب والولادة لكل المخلوقات على شبه إمرأة عاشت في ذاك المكان وتنتمي إلى هذه الإلاهة. 

مجموعة ألوهيات اسمها الهياداس: عبدها السكان الأصليون (هي مجموعة نجوم على شكل حرف V)، صوروها على شكل صفّ من البنات الحُمر، وهُنّ شقيقات نجم الدبران، وصفّ بنات بِيض. 

مبيرومبيرا: إلاهة الخصب الأوسترالية "السلف الأنثى الأعظم"؛ هي الخالقة التي أعطت البلد شكله، بعد أن خلقت الأرض؛ أنبتت الخُضرة والثمار القابلة للأكل، أسكنت الحيوانات، أعطت الأصل للبشر بعد إقترانها مع أول كائن بشري هو ووراكا فخلقت متحدريه: 

قبائل كاداكو. طلبت من ووراكا أن يُرافقها في أسفارها، لكنه لم يرغب؛ علَّمت سكان أوستراليا الأصليين اللغات وزراعة نبات اليام. خلقت عشرة جماعات متوطنة مع لغاتها. 

كاوالدي: السلف الأنثى الأكبر الأوسترالي لقبيلة بيتجانتجاتجاراس، التي قتلها الذكور وفتحوها لكي يعرفوا ما في معدتها، ووجدوا أجنة في رحمها على وشك الولادة مجدداً، وبفضل قدرتها التجددية، هذه، إكتسب البشر القوّة. 

نارينييرتي: إلاهة القمر لدى الأوستراليين القُدماء؛ هي إمرأة فاسقة بعلاقات عشقية متنوعة، يحولها عشاقها إلى إمرأة نحيلة جداً، ثم تبدأ بإكتساب السُمنة (عادة توحي بحضور حريّة أنثوية في الحقبة الامومية القديمة). 

مايي: هي إلاهة أوسترالية مُجسِّدة لمجموعة من النجوم.

ميميس: إلاهة أوسترالية تُمثِّل روح الخصب المُنتِج للخير، يصوروها وهي تركض.


الإلاهة الكنغر الأم الأوسترالية: هي إلاهة الأمطار والأرض، يصوروها وعلى رأسها سنبلة ونجوم على أطرافها.

نيكي ووابيتي: إلاهتان شقيقتان توأم متحدرتان من شعب اللوريتيجا الاصليّ وتُعتبران السلف الألوهي للتوجُّه الخنثوي الجنسي.

إلاهات عنقود الثريّا: معبودات الأوستراليين القدماء؛ إعتبروهن كإلاهات راقصات خلال الحفل الديني المقدس المسمى كورُّوبوري. في إصدار آخر عن هذه الأسطورة، تُعتبر إلاهات شابات فارّات من الصيّاد، الذي تعرض للإخصاء كتحذير وعقاب له. بالنسبة لشعب الأرونتاس هُنّ نسوة أعطين الضوء وبقين مكانهن في السماء إلى الأبد. 

إلاهة ثعبان قوس قزح: هي إلاهة قبائل جنوب أوستراليا، مسؤولة عن هطول المطر، تتحكم بالطبيعة وبالعواصف والفصول وتقدم الحماية وقت الحروب. 

أرونتا: إلاهة أخرى للشمس (فكما ذكرنا أعلاه، اعتبر قدماء أوستراليا الشمس أنثى كثيرة الأذرع الممثلة لأشعتها). 

أونغود: هي إلاهة، عبدها أوستراليون بمناطق مختلفة، صوروها كرجل أو إمرأة أو بكلا الجنسين معاً، عاشت في مركز الأرض وأخذت شكل حيوان زاحف، وكذلك، عاشت في السماء وسببت هطول المطر. تظهر على شكل قوس قزح، إعتبروها إلاهة للأرض وخالقة لجميع أشكال الحياة؛ وهي المسؤولة عن القيامة من الموت في حياة مستقبلية. 

وولونكوا: الإلاهة الأفعى الضخمة الأوسترالية المعبودة من قبل قبيلة الوارامونغا الأوسترالية الأصلية. صوروها على شكل رابية أرضية مغطاة بريشة بيضاء وريشة حمراء، تُقام إحتفالات طقسية تشفعية حولها. 


رأي فينيق ترجمة

في سياق السلسلة الخاصة بآلهة العالم، نحطُّ الرحال في أوستراليا، ونُورِدُ بعض المعلومات الخاصة بآلهة سكانها الأصليين القديمة. لم أجد الكثير من المعلومات حولها في اللغة العربية. 

آمل أن توقظ هذه المعلومات البسيطة الإهتمام بتراث هذا الشعب الرائع.

أشكر أيّ تصويب أو إضافة 

 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

مُجمع الآلهة اليوناني

مُجمع الآلهة الروماني   

كِبار مُجمع الآلهة الأوغاريتي

كبار آلهة المُجمع الآزتكي

 الآلهة المصرية الرئيسية

 مجمع الآلهة الهندي / الهندوسي

مُجمع الآلهة البرازيلي

مُجمع الآلهة السومري

  مُجمع الآلهة الصينيّ

 مُجمع الآلهة الكوريّ

ليست هناك تعليقات: