percepción de la belleza en la que figuran
apellidos tan ilustres como Cela o Ayala no deja de tener su punto de
gracia. Eso es lo que ha ocurrido esta semana en las páginas de la
revista 'Proceedings of the National Academy of Sciences',
donde un grupo de investigadores españoles ha analizado por primera vez
cómo reacciona el cerebro de hombres y mujeres ante la visión de una
imagen hermosa.
Encabezados por el investigador Camilo José Cela-Conde, de la
Universidad de las Islas Baleares, y el biólogo de la evolución
Francisco Ayala, de la Universidad de California, Irvine (en EEUU), los
científicos han abordado una de las cuestiones más debatidas a lo largo
de la historia de la Humanidad: las diferencias entre sexos.Leer el resto, aquí
http://www.elmundo.es/elmundosalud/2009/02/23/neurociencia/1235412486.html
ترأَّسَ الفريق، كلّ من الباحث كامِيلو خوسيه ثيلا كوندي من جامعة جزر الباليار وعالم احياء التطور فرانثيسكو أيالا من جامعة إرفين كاليفورنيا، حيث ناقش العلماء قضيّة مثيرة للجدل خلال تاريخ البشرية المديد، ألا وهي:
الفروقات بين الجنسين.
بدل اللجوء لتقنية الرنين المغناطيسي، التي تُوظَّفُ، عادة، في هذا النمط من الأبحاث، إستخدموا تقنية التخطيط الدماغي المغناطيسي، تقيس هذه التقنية الحقول الكهرو- مغناطيسية الناتجة عن النشاط الكهربائي للأعصاب لا الدورة الدموية كما في الرنين. كذلك، يمكن قياس أجزاء من الزمن تقلّ عن ثانية، وهو ما يحقق دقّة أكبر.
بدل اللجوء لتقنية الرنين المغناطيسي، التي تُوظَّفُ، عادة، في هذا النمط من الأبحاث، إستخدموا تقنية التخطيط الدماغي المغناطيسي، تقيس هذه التقنية الحقول الكهرو- مغناطيسية الناتجة عن النشاط الكهربائي للأعصاب لا الدورة الدموية كما في الرنين. كذلك، يمكن قياس أجزاء من الزمن تقلّ عن ثانية، وهو ما يحقق دقّة أكبر.
وجب عليهم إتخاذ قرار يعكس إحساسهم المرتبط بإعتبار الصور جميلة أو لا.
لاحظ الباحثون حدوث نشاط في النصف الأيمن من دماغ الذكر فقط؛ بينما حدث نشاط مُشترك بنصفي دماغ الأنثى.
لا يشكّل هذا مفاجأة كبيرة، فقد لُوحِظَ سابقاً في وظائف معرفية أخرى، بيّنت حضور نشاط دماغي ثنائي لدى الإناث، لا يحضر لدى الذكور "كما أوضح الباحثان لجريدة العالم، وتابعا كلامهما، فقالا:
"لكن، حتى الآن، لم نصل إلى تفسير علمي حاسم لهذا النمط من التجربة، التي لا تخلو من التعقيد على مستوى التعامل مع الفن".
قضية تطورية
"نرى بأنّ الضغط الإنتقائي، على مدار زمن تطور مختلف الفروقات الحاضرة لدى أسلافنا من أشباه الإنسان، عندما عاشوا كصيادين وملتقطي ثمار، جدير بالاهتمام".
أي بما يتصل بالاعمال المُسندة لكل جنس ضمن التنظيم الإجتماعي (دور الذكور ودور الإناث وقتها)، والتي قد أجبرت بعضهم وبعضهم الآخر على التكيف مع تلك الأعمال أو الأدوار.
دفع هذا "التفصيل الصغير" الباحثين للإفتراض بأنّ قدرة البشر على تقدير الجمال والفن ("أحد الملامح الاكثر تمييزاً للكائن البشري والصفة الوحيدة التي تميزنا عن الحيوانات"):
تؤرِّخ لتلك المرحلة المتقدمة من التطور كذلك.
هو تأخر قصير، يمتد من لحظة رؤية الصورة إلى لحظة إتخاذ القرار المرتبط بالإعجاب من عدمه.
يُصاب كثير من الأساتذة، الذين يأخذون تلاميذهم لزيارة المتاحف، باليأس لإعتقادهم بأن الطلاب لا يعيرون الإنتباه، لكن، في الواقع، لا يسير الأمر على هذا النحو.
يتوجب عليهم أخذ قضية، إحتياج الكائن البشري لأقل من ثانية لتقرير إعجابه من عدمه، بعين الإعتبار.
"قرار أوّل فوريّ، يُشبهُ رمية سهم تقريباً".
كما يشرح الباحثون، تتركّز الإستراتيجية المعرفية للإناث، بصورة أكبر، في نصف الدماغ الايسر، الأمر الذي يجب أخذه بعين الإعتبار، هنا، وهو الإتجاه اللفظي الغالب عندهن، بينما تتركّز قدرة الرجال الأهمّ على مُلاحظة المشاهد الفراغية.
كما يشرح الباحثون، تتركّز الإستراتيجية المعرفية للإناث، بصورة أكبر، في نصف الدماغ الايسر، الأمر الذي يجب أخذه بعين الإعتبار، هنا، وهو الإتجاه اللفظي الغالب عندهن، بينما تتركّز قدرة الرجال الأهمّ على مُلاحظة المشاهد الفراغية.
يمكن القول بأنّ الاناث دلاليات أكثر (الدلالي او المدلولي المُرتبط بمدلول اللفظة، معنويّ – قاموس المورد) ويمكن تطبيق هذا على تقدير الجمال كذلك.
في وقت لاحق، سيحاولون ملاحظة تفاعل الدماغ أمام لوحات تجريدية "لأنها لا تُرى (لا يُنظَرُ لها) مثل المشاهد التصويرية" فقط.
في هذه المناسبة، ننوّه إلى تحقيق البحث في المشفى العيادي ومعهد الفيزياء التابع للهيئة العليا للأبحاث العلمية.
فسنتمكن من دراسة الأشخاص ذوي المشاكل الوظيفية، مع "دارة قصيرة" ما أو أخطاء بإتصالات عصبية، فلا يتمكنون من تقدير الجمال، فيجري العمل على إصلاح تلك الأخطاء وتمكينهم من تبديل قدرتهم على تحليل المعلومة وتقييم الجمال، أي نصل لمرحلة علاجيّة هامّة أو مُتقدِّمة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق