Cómo se formaron los combustibles كيف تشكّلت الوقود (نفط وغاز وخلافه)؟ How fuels were formed - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Cómo se formaron los combustibles كيف تشكّلت الوقود (نفط وغاز وخلافه)؟ How fuels were formed

2012-02-06

Cómo se formaron los combustibles كيف تشكّلت الوقود (نفط وغاز وخلافه)؟ How fuels were formed

Los combustibles que usamos hoy en día para generar energía no son infinitos ni provienen de una fuente mágica. Como sabemos, no son fuentes renovables, sino el producto de millones de años de evolución química y geológica.
Los combustibles son fósiles, restos vegetales o animales de vidas pasadas. El carbón, el petróleo, y el gas natural son los combustibles fósiles que utilizamos para generar electricidad o manejar un automóvil.
Dentro de los carbones, la hulla fue desde la Edad Media el combustible más utilizado. La hulla es el resultado de la acumulación en el fondo de lagos o pantanos de grandes cantidades de restos de plantas, principalmente de los prehistóricos helechos

 
 



  الوقود التي نستعملها بيومنا هذا، لأجل توليد الطاقة، لا تأتي من مصدر سحريّ أو تخيُّلي. 
 
فكما نعلم، لا تشكّل مصادر متجدّدة، بل هي عبارة عن مُنتج ملايين الأعوام من التطور الكيميائيّ والجيولوجيّ.


الوقود، في الواقع، عبارة عن أحفوريات، بقايا نباتيّة أو حيوانيّة لكائنات حيّة عاشت في الماضي.
 
 تتألّف الوقود الأحفوريّة، التي نستخدمها بالعموم لأجل توليد الكهرباء أو تشغيل الآليات المتنوعة، من: 
 
الكاربون (الفحم الحجريّ)، النفط والغاز الطبيعيّ.
 
شكّل نوع الفحم، المسمى الفحم القاري ومنذ العصور الوسطى، الوقود الأكثر إستعمالاً. وهو حصيلة تراكم كميات هائلة من بقايا النباتات، سيما سراخس عصور ما قبل التاريخ،
في قاع البحيرات أو المستنقعات.
 
تحللت تلك البقايا تحت سطح المياه وتعرضت لهجوم البكتريا، حيث إنفصل الأوكسجين والهيدروجين، ما أدى إلى إنتاج غنى أكبر في الكربون.

تغطّت بشكل تدريجيّ من جديد بالطين والرمال، فشكّل الكاربون المتكون طبقات متمايزة بوضوح.
 
 تشكلت طبقات الفحم الحجريّ بشكل أساسيّ خلال العصر الكربوني (الفحمي) والعصر البرمي، كذلك، نجد الكاربون في أراضي العصرين الترياسي والجوراسيّ.
 
تشكّل أقدم أنواع الكاربون الظاهرة على شكل الأنتراسيت، والذي يحتوي في بعض الأحيان نسبة 98% من الكاربون النقيّ، ويوفر هذا له منظر أسود لامع.


كذلك، يُعثر على الكاربون النقيّ على صورة غرافيت في طبقات الفحم القديمة. 
 
 لكن، في كل تنوعات الفحم، يقلّ معدّل الكاربون مع التقدُّم بالعمر، دوماً، إذا  لم يحصل تأثيرات بالمعدن من خلال الحرارة البركانيّة، أو يُضغَطْ عبر الإنثناءات على سبيل المثال.
 
 تحمل التشكيلات الأحدث من هذا النوع من الفحم إسم الفحم البني ويمكن وضعه بين نوعين آخرين هما الخث والفحم القاري.
 
البترول عبارة عن مزيج من الهيدروكربونات، والتي تشكلت بدورها من الرسوبيات البحرية العضوية، والتي تحدث نتيجة للإنثناءات، أو أيّة ظاهرة أخرى، ساهمت بغرقها في أعماق القشرة الأرضيّة، ما يجعلها تخضع، بهذا، لعملية تسخين شديد، أعطى المجال لحصول عملية التقطير.


في حالات خاصة، يستمر وجود البترول في طبقات قد تشكّل بها، لكن، بالعموم، يدخل في شقوق حاضنة صخرية كتيمة أو من خلال تجاويف مجهرية بين طبقات صخرية كتيمة.
 
في الحالة الأولى، وعندما تتواجد الأحفوريات في الطبقات الأصلية بشكل مستمر، ينتج الغاز الطبيعي عن تعرُّض البترول للضغط.
 
 ينفصل الغاز الطبيعي عن البترول المحبوس ويصل إلى الطبقة السطحية عبر الشقوق الصخرية.


بمعرفة أصل الوقود الغير متجدد، ندرك فكرة نفاذه مستقبلاً. 
 
لا يُلوِّث الوقود الأحفوري البيئة فقط، بل هو حلّ يعمل على المدى المتوسط ويحافظ على النشاط البشريّ بصورة مؤقتة غير دائمة.
 

 تعليق فينيق ترجمة

أهم نقطة تُبنى على الموضوع أعلاه:

مناطق صحراوية غنية بالنفط، اليوم، قد بدت مناطق غنيّة بالحياة النباتية والحيوانية في الماضي السحيق منذ ملايين الأعوام.

وشكراً جزيلاً

ليست هناك تعليقات: