Una lectura del libro La cumbre de la elocuencia قراءة في كتاب نهج البلاغة A reading of the book The Summit of Eloquence - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Una lectura del libro La cumbre de la elocuencia قراءة في كتاب نهج البلاغة A reading of the book The Summit of Eloquence

2015-10-09

Una lectura del libro La cumbre de la elocuencia قراءة في كتاب نهج البلاغة A reading of the book The Summit of Eloquence

La cumbre de la elocuencia  es una célebre recopilación de sermones, cartas, exégesis coránica y narraciones atribuidos a Alí (primo y yerno de Mahoma, primer imam para los chiíes). Fue recogido en el siglo X por el erudito chií Sharif Razí

Los dichos de Ali ibn Abi Talib en este libro tiene tres partes:

    La primera parte: sermones y los mandatos
    La segunda parte: las cartas y testaduras
    La tercera parte: las palabras, dichos y consejos cortos

Muchas personas famosas como Abdol Hamid kateb (signo II), Jahez (signo III), Qodamah Ibn Yaafar (signo IV), Ibn Abel Hadid (signo VI) y Khalil Ibn Ahmad Farahidi (signo VIII), relievan los dicho de Ali. Jahez en su libre, Al- Bayan Va Al-Tebiyan dijo: Si hubiéramos tenido estos dichos (de Nahjol Balaghah), nos habría sido bastante, ya estas palabras son valores y nos afirman sobre la elocuencia de Ali Ibn Abi Talib.

Ali Al-Najdi, el jefe de la universidad de Gaherah en su libro dice: una forma de música hay en la palabra de Ali Ibn Abi Talib que influencia en nuestro alma y nuestro corazón, la verdad es muy ordenado se parece a poema.

Jorj Saman, Jordaq, ha escrito unos libros sobre Nahj Al- Balaghe, dijo: no he visto nadie como un escritor como Ali Ibn Abi Talib, por eso no he escrito de nadie excepto de Ali Ibn Abi Talib.

Sheij Muhammad Abdeh, uno de los científicos de Egipto, cuando conocía Nahj Al-Balaga, fue a compartirlo entre los jóvenes egipcios, y escribe en su libro: no hay nadie entre los árabes sino dice la palabra de Ali Ibn Abi Talib después de la palabra de Dios y profeta del Islam es una palabra más elocuente y universal.

Hussein Lankarani dijo: en el periodo de Reza Khan Pahlavi, un día fui a visitar a Mirza Yahya Dolat Abadi, le vi que estaba leyendo Nahj Al-Balaghah con respeto, cuando me vio, yo vi que está llorando y me dijo: mi ñorda es mejor que Mirza Ali Bab. Si el verdadero de religión es este que dice este libro (Nahj Al-Balagheh) entonces Mirza Ali Bab qué dice. Las palabras de este libro no son como las tonterías de él. Pues Mirza Yahya Dolat Abadi invitó los líderes de Bab a chiita y el Islam verdadero.





لا شكّ أنّ غالبيتنا تعلم بوجود ملايين المسلمين،  وعلى امتداد العالم، الذين يقدسون شخص علي بن أبي طالب، الخليفة الرابع لمحمد وصهره، لدرجة اعتبار بعض أولئك أنّ عليّ هو الله ذاته! وإن كان أولئك، لا يتجرؤون على الإعتراف بهذا علناً بغالب الأحيان. 

وبالتدقيق بالنهج الخمينيّ الإثني عشريّ، نجد أن التقديس يتجاوز عليّ إلى أبنائه، سيما الحسين (مصباح الهدى وسفينة النجاة!) وزينب الكبرى (التي لن تُسبى مرتين!)!

علماً أنّ عليّ يحظى باحترام أتباع المذاهب السنيّة رغم تناول عليّ، في الكتاب المنسوب له "نهج البلاغة"، لمعاوية (باني إمبراطورية وسياسيّ مُحنّك؛ لا يُقارن لا بعليّ ولا بعمر ولا بعثمان ولا بأبو بكر .. فهو أهم منهم جميعاً .. فينيق ترجمة) بطريقة عدائيّة وهو ذو مكانة هامة عند تلك المذاهب! 

بكل الأحوال، يشكّل الصراع الشيعي السنّي التاريخيّ شأن بالغ التعقيد وهو ليس موضوعي.

السؤال المهمّ: هل حقاً، عليّ، هو من كتب "نهج البلاغة"؟

 
ويتفرّع عنه:
 
متى نُشِرَ كتاب "نهج البلاغة "؟


مَنْ نشره؟
 
ما هي أهم مضامين نهج البلاغة؟

هل حقاً عليّ هو من كتب " نهج البلاغة " ؟

 
****
يدعي "مركز الأبحاث العقائدية" الآتي حول كتاب "نهج البلاغة":

نهج البلاغة

وهو مجموعة خطب مولانا أمير المؤمنين عليه السلام
وأوامره وكتبه ورسائله وحكمه ومواعظه

تأليف: الشريف الرضي
أبي الحسن محمد بن الحسين بن موسى بن محمد
بن موسى بن إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم عليه السلام

تحقيق: الشيخ فارس الحسّون
****

تعليقي على كلام المركز المذكور، هو:

 
يتضح أنّ للكتاب مجموعة من الأفراد المؤلفين (معروفي الاتجاه الديني)!!  في حين أنه يتضمن بين دفتيه كلام صدر عن علي بن أبي طالب؟ 
 
أليس عليّاً هو المؤلف عملياً؟!!

 
بالامكان التنويه بجهود "جمع محتويات الكتاب وجامعيها" وليس القول "بتأليفه"؟؟؟!!!!
 
حيث يمكن الإطلاع على وجهات نظر تعظيمية وأخرى معاكسة من مصادر سنيّة في الغالب الأعمّ، قد لا تخلو آراء البعض من الانحياز العاطفي (مع او ضدّ)، ولكن، في النقد للمقدس، يتساوى جميع المتعصبين دينيا مهما اختلفت مذاهبهم!


هناك آراء، تشكك بتأليف الكتاب من قبل عليّ، لدرجة اعتبار أنه بالكاد قد كتب 20 صفحة منه والباقي من تأليف الشريف الرضي وأخاه وربما غيرهم!


متى نُشِرَ كتاب "نهج البلاغة"؟

مَنْ نشره؟


إذا كان الشريف الرضي من أهم جامعي كتاب" نهج البلاغة" فهذا يعني أنه جرى النشر للكتاب، للمرة الأولى، إثر موت عليّ بن أبي طالب بحوالي 300 عام على الأقلّ؟؟!!! 

ولنتذكّر أن أهم الكتب الدينية القداسية، التي ظهرت تاريخياً، قد جرى جمعها بعد موت المؤلف الحقيقي المزعوم بمئات الاعوام .
 
أيَّةُ مصادفة تلك؟ 
 

 
يعني أنّ كتاب نهج البلاغة هو كل نتاج علي بن ابي طالب الفكري اذا جاز التعبير! 
 
وما معنى تأليف الشريف الرضي له؟ 
 
ما الذي ألفه؟؟!!!!!! 
 
يعني نحن بمواجهة تناقض مريع .. إضافة لأنّ الشك قائم أصلا بكون غالبية الكلام هو فعلا للشريف الرضي وليس لعلي بن ابي طالب وهنا مفارقة أخرى .


نهج البلاغة هو كتاب مقدس عند الكثيرين من الشيعة، الذين يُقدّسون شخص عليّ بالطبع!


ما لفت انتباهي إثر قراءتي للكتاب، الآتي :


ذكر الملحدين في " نهج البلاغة :

أو ملحد في اسمه أو مشير لغيره.

نهج البلاغة – صفة خلق آدم .. ص 4

والله إنه لحقٌ مع محقٍّ وما نبالي ما صنع الملحدون. والسلام .. ص 160

تمجيد آل محمد والعودة للقبليّة، التي أتى محمد لإنهائها وتحقيق أممية الدعوة!
من خطبة له بعد انصرافه من صفين

لا يُقاس بآل محمد (ص) وآله من هذه الأمة أحد ولا يسوّى بهم من جرت نعمتهم عليه أبداً. هم أساس الدين. وعماد اليقين. إليهم يفيء الغالي. وبهم يلحق التالي ولهم خصائص حقّ الولاية. وفيهم الوصيّة والوراثة. الآن إذ رجع الحقُّ إلى أهله ونقل إلى منتقله.

ص 5


تحقير أهل البصرة!
ومن كلام له في ذم أهل البصرة – ص 8

كنتم جند المرأة. وأتباع البهيمة! 
(ألفاظ رائعة! واضح أن عليّ خرّيج السوربون! وأبو بكر وعمر وعثمان جايين من وراء الدواب! فينيق ترجمة)
 رغا فأجبتم. وعقر فهربتم. أخلاقكم دقاق وعهدكم شقاق، ودينكم نفاق، وماؤكم زعاق.

إدعاء سحابي لا يدعمه شيء!
سحاب الصيف خفيف لا ماء فيه، وسحاب الشتاء ثقيل لانه ممتليء بالماء – ص 12

فمن المعروف أن المطر صيفي في كثير من البلدان، سيما اليمن جار مكّة!!!


تمجيد الذات!

ولقد بلغني أنكم تقولون عليّ يكذب. قاتلكم الله فعلى من أكذب على الله؟ فأنا أول من آمن به. أم على نبيه؟ فأنا أوّل من صدّقه. كلا والله لكنها لهجة غبتم عنها ولم تكونوا من أهلها. ص 26


آرائه بالنساء!

معاشر النساء إن النساء نواقص الإيمان الحظوظ نواقص العقول. فأما نقصان إيمانهن فقعودهن عن الصلاة في أيام حيضهن. وأما نقصان حظوظهن فمواريثهن على الالأنصاف من مواريث الرجال. وأما نقصان عقولهن فشهادة امرأتين كشهادة الرجل الواحد. فاتقّوا شرار النساء. وكونوا من خيارهن على حذر ولا تطيعوهن في المعروف حتى لا يطمعن في المنكر. ص 28


إن البهائم همها بطونها. وإن السباع همها العدوان على غيرها. وإن النساء همهن زينة الحياة الدنيا والفساد فيها. ص 71

ومن كان من إمائي اللاتي أطوف عليهن لها ولدٌ أو هي حاملٌ فتمسك على ولدها وهي من حظِّه، فإن مات ولدها وهي حية فهي عتيقة قد أُفرج عنها الرق وحررها العتق. ص131

وإياك ومشاورة النساء فإنّ رأيهن إلى أفن وعزمهن إلى وهن. وأكفف عليهن من أبصارهن بحجابك إياهن فإن شدة الحجاب أبقى عليهن، وليس خروجهن بأشد من إدخالك من لا يوثق به عليهن، وإن استطعت ألا يعرفن غيرك فافعل. ص 141


المرأة عقربٌ حلوة اللبسة .. ص 170


وسئل عليه السلام عن قريش: فقال: أما بنو مخزوم فريحانة قريشٍ نحب حديث رجالهم والنكاح في نسائهم. ص 174


قال عليه السلام: غيرة المرأة كفرٌ وغيرة الرجل إيمانٌ. ص 175

وقال عليه السلام: المرأة شرٌّ كلها وشرُّ ما فيها أنه لا بد منها. ص 183

(يتباهى بعض الشيعة بتكريمهم للمرأة أو الأنثى مقارنة بأتباع شيخ الإسلام إبن تيمية أو مُتطرفي السُنّة! فينيق ترجمة)

آدم سبب الهبوط إلى الأرض من الجنة وليست حوّاء !!
 
في الصفحة 39 يعتبر علي بن ابي طالب بأن آدم هو من خالف التعاليم الإلهية التي سببت هبوطه الأرض.


أكثر من خطبة عن الاستسقاء!

خطبة عن الخفافيش .. ص 72


خطبة عن الطاووس .. ص 79


لن أورد شيء عن ذمّ معاوية وغيره .. فهو أكثر شيء وارد في نهج البلاغة وأيّما بلاغة في التخوين والذمّ .


تعليق فينيق ترجمة

لقد صرف الإيرانيُّون وأتباعهم في منطقة شرق المتوسّط مليارات الدولارات في سبيل تضخيم القداسة لبعض الشخصيات المحسوبة على الاتجاه الشيعيّ، سيما شخص عليّ وابنه الحُسين، ومن هنا، نفهم ظهور مجموعات من الكتب، التي تتحدث عن عظمة كتاب نهج البلاغة وحكمة مؤلفه وأبنائه وبناته، دون نسيان الأفلام والمسلسلات، كما فعل آل سعود مع توجههم الديني بالضبط! ومن هنا، يجب أن نفهم أننا صرنا بميدان سياسيّ تجاريّ هدفه جمع الأنصار بالنصب القداسيّ لا بالحكمة والعقل والإقناع، وهذا مارسته وتُمارسه كل الجماعات الدينيّة على امتداد العالم
 
أكد أحد المهتمين بالتراث العربيّ والإسلاميّ، لفينيق ترجمة، وهو شخص لا شيعي ولا سني ولا تابع لأيّ دين من الاديان المعروفة، بأنّ عليّ بن أبي طالب لا يمتلك أيّة قيمة واقعية تجعل منه صالحاً لخلافة عمّه مُحمّد .. والقرابة وحدها لا تكفي .. أما مؤهلات، فليس لديه أيّ شيء أهمّ مما لدى الباقين
 
 التقديس، يُحوِّلْ الفضلاتْ إلى فيتاميناتْ

وشكراً

ليست هناك تعليقات: