La muerte del cineasta Sirio Nabil Almaleh وفاة المُخرج السينمائي السوريّ نبيل المالح The death of Syrian filmmaker Nabil Almaleh - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La muerte del cineasta Sirio Nabil Almaleh وفاة المُخرج السينمائي السوريّ نبيل المالح The death of Syrian filmmaker Nabil Almaleh

2016-02-24

La muerte del cineasta Sirio Nabil Almaleh وفاة المُخرج السينمائي السوريّ نبيل المالح The death of Syrian filmmaker Nabil Almaleh

Nabil Maleh (September 28, 1936 - February 24, 2016) is a Syrian film director, screenwriter, producer, painter and poet; he is thought to be a father of Syrian cinema. Nabil has published more than 1,000 articles short stories, essays and poems. He is the writer and director of 120 short, experimental and documentary works and 12 feature-length films including The Extras and The Leopard. He has more than 60 awards at international film festivals, including several lifetime achievement awards. Several of his films are in the curriculum of international film schools and he has taught film direction, acting, writing and aesthetics at many universities, centers and associations, including Austin University in Texas and the University of California in Los Angeles

Nabil Maleh was born into an upper middle class Damascus family. When Nabil was 14 years old he used to write political articles for local newspapers. Later at 16 years, he went to Czech Republic to study nuclear physics. However, he immediately fell in love with film industry when he was asked to be an extra in a film; so he went to study in Prague Film School (FAMU), whose students then included Milos Foreman and Jiri Menzel. While a student he was working at the Arab Radio Transmission, an Arabic language Czech station aimed at the Middle East. Nabil’s school years were full of cultural inspiration: “In addition to the technical side and high artistic standards, FAMU created and developed a very sophisticated cultural base for the filmmaker. Culture was a part of daily life—a daily event—a new book, play, concert, an engaging debate. And everything was accessible. It is the only place I found where culture was free of charge. I lived for one month in Prague for what a concert with bad seats with would have cost in Paris.” He finished school and returned home in 1964, but in a year he went abroad again

 

 
نبيل المالح (من مواليد 28 أيلول 1938) توفي في دبي (24 شباط 2016 ) بسبب المرض، مخرج سينمائي سوري، وكاتب سيناريو ومنتج، متزوج، ولديه ثلاثة أولاد.
 
عضو في نقابة الفنانين منذ عام 1964.

عُرف نبيل المالح على مر تاريخه الطويل، كمخرج أفلام روائية هامة، وكان من بين قلة من المخرجين، صنعوا هوية ما عرف بالسينما السورية. ولعل شهرة أفلامه الطويلة التي نالت العديد من الجوائز الهامة في مهرجانات سينمائية عربية وعالمية، خلال الخمسين سنة الماضية، قد اعتمت بشكل أو بآخر على إبداعه في مجال الأفلام الوثائقية والقصيرة التي صنعها نبيل المالح بكثير من الحب والشغف.

سافر إلى براغ لدراسة الفيزياء النووية فاكتشف السينما من خلال دور كومبارس في أحد الأفلام التشيكية.

درس السينما على حسابه الخاص في تشيكوسلوفاكيا. حيث حاز على ماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني في معهد السينما بمدينة براغ.

قام بتدريس مادة الإخراج السينمائي والسيناريو لدى العديد من الجامعات ومن بينها جامعة السينما في أوستن - تكساس و جامعة السينما في لوس أنجلوس - كاليفورنيا.

ذاق المالح طعم السجن، فقد اقتيد اأكثر من مرة إليه كونه معارضاً، اثناء الوحدة مع مصر وبعد الانفصال، وقصد اوروبا التي عاش فيها سنوات، الى أن عمل في منظمة الـ«يونسكو»، حيث تذوق معنى حقوق الانسان وحرية التعبير والوقوف الى جانب الضعفاء من بطش الظالمين.
وقال انه لم يكن ينوي الرجوع الى سورية حتى أواخر الثمانينات، «عندما تأسست المؤسسة العامة للسينما، كان القائمون عليها يبحثون عن مخرجين متمرسين.

وصل عدد أفلامه إلى حوالي 150 بين أفلام روائية طويلة و قصيرة و أفلام تجريبية و تسجيلية.


    ذاق المالح طعم السجن، فقد اقتيد أكثر من مرة إليه كونه معارضاً، اثناء الوحدة مع مصر وبعد الإنفصال، وقصد أوروبا التي عاش فيها سنوات، الى أن عمل في منظمة الـ«يونسكو»، حيث تذوق معنى حقوق الإنسان وحرية التعبير والوقوف الى جانب الضعفاء من بطش الظالمين.

وقال انه لم يكن ينوي الرجوع الى سورية حتى أواخر الثمانينات، «عندما تأسست المؤسسة العامة للسينما، كان القائمون عليها يبحثون عن مخرجين متمرسين، لأكتشف بعد تجربة انهم يريدوننا أدوات وأبواقاً للحفاظ على صورة النظام». 

وقال «قبل أن تتصعد المطالب الشعبية في سورية الى إسقاط النظام، كان مطلب المتظاهرين مؤثراً جداً، ويتمثل في الشعار (حرية وكرامة وبس)، لكن، هذا المطلب لم يفهمه من تعود على سلب حرية وكرامة المواطن السوري».





وأختتم بآراء المخرج نبيل المالح في العام 2012 حول الثورة السوريّة، والتي تظهر بتصريح تلفزيوني، وهو لم يُغيّر موقفه من تأييد الثورة حتى آخر لحظة من حياته، وله من "مدونة فينيق ترجمة" خالص التحيّات العطرة على مواقفه الصادقة، وإليكم الفيديو:

ليست هناك تعليقات: