Jazmín blanco الياسمين الأبيض White Jasmine - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Jazmín blanco الياسمين الأبيض White Jasmine

2021-03-23

Jazmín blanco الياسمين الأبيض White Jasmine

Cuidados del jazmín, la trepadora rústica y bella 

Jazmín: principales especies de jazmines 

White Jasmine

 Symbolic And Spiritual Meaning Of Jasmine Flowers

الاسم العلمي: Jasminum

  

عرف العرب تلك الزهرة منذ آلاف السنين، حيث أنها ظهرت على كتابات الفراعنة منذ أقدم العصور وأتصف بها الملوك، حيث كانت ترسم على أعناقهم على جدران المعابد والمقابر الخاصة بهم، بجانب جمالها شكلًا ورائحة كان ليها قيمة معنوية وتاريخية عالية ، لذلك كان يقدرها كل من يمر عليها لما تحمله من قيمة كبيرة عن باقي الأزهار الأخرى.


سنقوم بعرض بعض أبيات الشعر المشهورة والتي تناولت في موضوعها وصف الياسمين الدمشقي والتي تتمثل في الآتي :


مقولة الشاعر “ابن الأبار”: (فتلك عروش الياسمين وزهرة كزهر النجوم وسط أفلاكها تبدوا) وهنا قد وصفها الشاعر بأنها ليست مجرد زهرة ناعمة وجميلة بل نجمة لامعة وسط نجوم السماء، مما يزيد من جمالها.

يعتبر “نزار قباني” من أشهر الشعراء الذين ارتبطوا بتلك الزهرة، حيث كان يطلق على دمشق (أبجدية الياسمين)، وقد قام بوصفها بذلك عند إلقائه عبارة شعر يروي بها تمنيه أن يدفن بعد موته بدمشق ليحظى بتلك الأبجدية الناعمة والرائعة من الياسمين.

وأيضا الشاعر “محمود درويش” عندما قال (يدلني حجر توضأ في دموع الياسمينة ثم نام)، وهنا يعبر شاعرنا على أن ندى الياسمين يكون كالماء الطاهر المقدس الذي يوحي بالراحة معبرًا به عن النقاء والجمال.

وذكرها أيضا العالم “أبو البقاء عبد الله البدرى” عندما قال (وهي كالحدائق في سفح جبل قاسيون زرعت بالرياحين)، وهنا يشرح لنا مشهد في غاية الجمال لظهور تلك الزهرة على أعلى قمة الجبل بدمشق، مما زاد من جمالها.

المصدر ومعلومات أكثر 


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة 

أزهار الأشجار (2)

أزهار الأشجار (1)

ورود فم السمكة

الورد الجوري أو الورد الدمشقيّ
أزهار القرنفل
  أزهار الخبّازة البريّة

 أزهار أو ورود السوسن
أزهار السحلبية

أزهار بريّة (1)

أزهار بريّة (2) 

ليست هناك تعليقات: