El Problema de la Verdad Absoluta مشكلة الحقيقة المُطلقة The Problem of Absolute Truth - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El Problema de la Verdad Absoluta مشكلة الحقيقة المُطلقة The Problem of Absolute Truth

2022-06-07

El Problema de la Verdad Absoluta مشكلة الحقيقة المُطلقة The Problem of Absolute Truth

In general, a statement and its contradiction, whether a contradiction that

is comprehensive or partial, cannot be simultaneously true. Therefore, there are

some absolute truths.

Different persons may experience different personal realities because

each experiences a personal sub-set of the comprehensive totality of reality. But,

there is only one objective reality.

Truth is that which is in agreement with reality. It is objective truth

because it corresponds with objective reality. It is absolute truth because there is

only one objective reality.

Thus there is absolute truth, the collective body of absolute truths.

Not all statements are absolute truths.        Aside from error, which by

definition is not true, there is opinion. For example:

· Some people state their liking for candy; some their dislike. It is

a matter of opinion.

· But, the statement "Some candy has properties that appeal to

some people" is an absolute truth.

Read more, here

Cada dominio del conocimiento tiene su lenguaje, su contenido y su método. Las tres cosas imprimen carácter y cuando un conocimiento avanza es porque lo hace alguna de estas tres cosas. El lenguaje es muy importante en ciencia, pero no es necesariamente prioritario. Se puede hacer ciencia nueva con un lenguaje antiguo. Ningún problema, nadie se ofende por ello.

Para poder entender la verdad absoluta o verdad universal, comencemos por definir lo que es la verdad. La verdad es definida en el diccionario como “conformidad con los hechos o realidades; una declaración probada de ser o aceptada como verdadera”. Algunas personas hoy en día dirían que no existe una realidad verdadera, sólo percepciones y opiniones. Por otra parte, otros argumentarían que debe haber alguna realidad o verdad absoluta.


بالعموم، الكلام ونقيضه، شامل أو جزئي:

 

لا يمكن إعتباره صحيحاً.

 

بناءاً عليه، هناك بعض الحقائق المُطلقة.

 

قد يختبر أشخاص مُختلفون وقائع شخصية مختلفة لتوافق تلك الخبرات مع رؤى شخصية فرعية لكلية الواقع الشامل.

 

لكن، هناك حقيقة موضوعية واحدة.

 

الحقيقة، هي ما يتفق أو يتوافق مع الواقع.

 

هي حقيقة موضوعية لأنها متوافقة مع الواقع الموضوعي.

 

هي حقيقة مُطلقة لأنه يوجد واقع موضوعي واحد فقط.

 

بالتالي، توجد حقيقة مُطلقة، وهناك مجموع الحقائق المُطلقة.

 

ليس كل كلام: حقائق مُطلقة.

 

بعيداً عن الخطأ، وهو بالتعريف غير صحيح، يوجد رأي. 

على سبيل المثال:

يتكلم البعض عن إعجابهم بالحلوى، فيما يتكلم آخرون عن إنزعاجهم منها.

 

هي قضيّة رأي.

 

لكن، "للحلوى بعض الخصائص التي تروق لبعض البشر".

 

هي حقيقة مُطلقة.

  

الرأي الذي يعتبر بأنّ أسئلة، مثل:

 "ما هي الحقيقة؟" و"ما هو الحقيقي"، لا معنى لها ولا أجوبة لها:

 

ليس خاطئاً، فقط، بل هو سلبيّ ومؤذي لأنه يقمع الإستفسار أو الإستعلام والتقدُّم الذي يمكن أن يحدث بخلاف ذلك.

 

فالحقيقة، كما جرى التنويه أعلاه، هي ما يتوافق مع الواقع ويصفه.

 

الواقع كما هو، ليس مادة وطاقة بأشكالها المختلفة المتنوعة فقط، بل هو:

 

 الأحاسيس والمشاعر والإنفعالات الحسية والأفكار والثقافات واللغات والفنون وهكذا دواليك.

 

سواء تمكنا من معرفة جوانب هذا الواقع وأحسينا بها وقسناها وفهمناها أو لا:

 

 فهي قائمة.

 

لا تتوقف كينونتها على قبولنا أو موافقتنا ولا على ملاحظتنا ولا على فهمنا لها ولا حتى على كينونتنا.

 

نحن لسنا آلهة.

 

المشكلة ليست بوجود حقيقة مُطلقة أو لا.

 

المشكلة هي بمعرفة ماهية الحقيقة المطلقة وما هو الصحيح وما هو غير صحيح.

 

 ما هو الواقع "الواقعيّ" فقط.

 

هذه المشكلة، أي صعوبة تحديد حقيقة الواقع، قد أحاطت بالبشرية منذ مراحل ظهور وتطور التفكير الباكرة.

 

 إعتبر كثيرون هذه الصعوبة، وما يزالون يعتبرونها، كإستحالة:

 

وهو ما أدَّى إلى ظهور قرار جماعي، إلى حدٍّ ما، يُعطي الصلاحية لوجود عدد من الإصدارات المختلفة للحقيقة رغم تناقضها البينيّ.

 

لا يعني هذا بأن يرى الأفراد والمؤسسات (على سبيل المثال، الأديان والشركات والأوساط الأكاديمية) بأن إصداراتهم حول الحقيقة غير صحيحة.

 

ففي الغالب، هم يؤمنون بحرارة بصحة وجهات نظرهم.

 

لكن، عدم قدرتهم على إقامة الأدلة على صحة وجهات نظرهم وعجزهم عن هزيمة وجهات النظر الأخرى المُخالفة:

 

يقضي بالتوجُّه نحو التوافق وتحقيق التصالح بين وجهات النظر المختلفة، تلك، حول الواقع.

 

حضرت هذه القضية في وعي البشر منذ القديم، وقد زُرِعَ إعتقاد خاطيء في وعينا الفرديّ والجمعيّ يقول:

 

 بعدم وجود حقيقة مُطلقة، هذه الحقيقة هي ما نقوله كما هي – سيما تلك الحقيقة التي يمكننا فرضها.

 

إنتقلنا من عدم القدرة على تحديد الحقيقة إلى عدم الإيمان بوجودها، وبالتالي، الإعتقاد بأن الحقيقة والواقع هما ما نعتقد أنه بإمكانهما إكراه نظرائنا (أو المؤسسات أو الحكومات) على قبوله.

 

أهم ما يُميِّزُ القرن العشرين، بعيداً عن الإنفجار التقني الهائل، هو:

 

 تبني موقف يعتبر بأن الحقيقة تختلف بحسب أيّ فرد وأيّة حالة، أي تتوقف على ما يتصوره كل فرد – فلا وجود لواقع موضوعي، بل واقع شخصاني يتصوره كل فرد – فكل شيء نسبيّ.

 

يتمثل ضرر هذا التفكير بمنح شهادة تبرير.

 

فهو يسمح بخلق وإختيار وتقرير إنشاء الفرد "لواقعه" والتصرُّف بناءاً عليه.

 

يقودنا هذا التفكير، في النهاية، إلى الحروب والسلب والنهب والإبادة.

 

لكن، لدى وجود واقع موضوعي، حقيقة موضوعية، بالتالي، حتى في حال عدم قدرتنا على معرفتها وفهمها كلياً، فنخضع لها.

 

نقيس ونحكم بواسطتها؛ نختبر آثارها وتبعاتها سواء إتفقنا أو لا، فنحن مضطرون للسلوك على هذا النحو.

 

هكذا، نجد بأنّ الواقع الموضوعي والحقيقة الموضوعية، الموجودان فعلاً، محلّ رغبة ولهما فائدة.

 

هما، في الواقع، شأن أساسيّ في كل مجتمع مُتحضِّر.

 

 

تعليق فينيق ترجمة

  

يقول ت. إ. هوم:

 

"لا وجود لشيء مثل "الحقيقة المُطلقة" يمكن إكتشافه".

 

بحسب النص أعلاه، توجد "حقيقة مُطلقة"، تتجلى بالتوافق على صحّة شيء مُحدد.

 

نقاش مفهوم "الحقيقة المُطلقة" هام للغاية، سيما على مستوى الطروحات الدينية بالعموم، والإبراهيمية على وجه الخصوص، وهنا، يجب التدقيق بين الواقع الموضوعي والواقع الشخصاني.

 من المواضيع الفلسفية الإشكاليّة .. عسى أن يُوضِّح مفهوم "الحقيقة المُطلقة" قليلاً


وشكراً جزيلاً على المرور والإهتمام والتصويب والإضافة

ليست هناك تعليقات: