El año de los gusanos xenúsidos 2011 -En busca del origen de los artrópodos بحث عن أصل مفصليات الأرجل الجزء الثاني In search of the origin of arthropods - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El año de los gusanos xenúsidos 2011 -En busca del origen de los artrópodos بحث عن أصل مفصليات الأرجل الجزء الثاني In search of the origin of arthropods

2011-11-23

El año de los gusanos xenúsidos 2011 -En busca del origen de los artrópodos بحث عن أصل مفصليات الأرجل الجزء الثاني In search of the origin of arthropods

Este descubrimiento trajo consigo nuevas incógnitas, porque de la noche a la mañana el origen de los artrópodos dejó de estar claro. Si los nobles poliquetos quedaban descartados, ¿A quién achacar ser el padre de la criatura? ¿Podrían los nemátodos y otros gusanejos infames haber originado a los estupendísimos artrópodos? Y la eterna pregunta que tanto les gusta a los creacionistas: ¿dónde están las formas transicionales

se puede leer todo el artículo, aquí
 

 
حمل هذا الاكتشاف أسراراً جديدة، لإسهامه بخلط أصل المفصليات، فهل الديدان الحلقيّة عديدة الأشواك هي أصل المفصليات؟ أم الديدان الأسطوانية هي الأصل لها؟ 
 
وهنا يحضر السؤال المحبّذ، من قبل الخلقيين والتصميميين، أين هي الصيغ الإنتقاليّة بينها؟

إنطلاقاً من وجهة نظر أحفوريّة، يعود أصل المفصليات، كما أصل كثير من السلائل الحيوانية، لفترة الإنفجار الكامبري. فقد ظهرت أنواع كثير من الحيوانات الجديدة، منذ ما يقرب من 500 مليون عام. 
 
ولحسن الحظّ فإنّه خلال العقود الاخيرة، أثبت الكثير من الأحفوريات الجديدة، بأنّه  قد طُبِخَ في محيطات عصر الكامبري.

بما يخصّ أصل المفصليات، تتركّز الفرضية الأكثر حضوراً حول الديدان إكسينوسيدوس xenúsidos
 
هي مجموعة من الديدان غير المفهومة بشكل نهائي، للآن، وتواجدت بكثرة وتنوّع في عصر الكامبري، ولديها ميزات تُرشّحُها بامتياز لتُمثِّل "أب المفصليات"، مثل جسم دوديّ الشكل ذو مقاطع، زوائد جانبية مخروطية الشكل، عقافات طرفية، وقشرة (عثروا على أحفوريات لهياكل خارجية لها). إضافة لإمتلاك غالبيتها لجهاز هضميّ مستقيم وخرطوم قابل للإمتداد.

اكُتِشَفتْ أوائل ديدان الإكسينوسيدوس الكامبريّة في موقع طفل برجس وأسموها أيشيايا Aysheaia (الصورة أدناه)، والتي اعتُبِرَتْ، بالبداية، كديدان مخملية أو حاملات المخالب (ديدان أرضيّة مدارية وتشبهها كثيراً في الواقع) والتي تغذَّت على الإسفنجيات وقتها. شكّل اكتشاف هذا النوع مسار جيّد، حيث يُعرف منذ زمن طويل بأنّ الديدان المخملية، تلك، قد تُشكِّل جماعة شقيقة للمفصليات.
 
 
مع ذلك، بإلقاء نظرة متفحصة على أحفوريات أخرى معاصرة في مواقع بحث بالصين، غرينلاند ومناطق أخرى من العالم، نرى بأنه قد حضر طيف واسع من الديدان مع خط جسميّ متشابه، والتي أضحت تُعرف بشكل غير رسميّ تحت إسم الإكسينوسيدوس، وبهذا، توجد إشارة إلى النوع إكسينوسيون Xenusion وهو عبارة عن نوع من الديدان، التي قد عاشت قبل الإنفجار الكامبري بزمن طويل وتُعتبر من الحيويات الإدياكارية Ediacara biota الأوستراليّة (أي الحيوانات التي عاشت خلال العصر الإدياكاري ). 
 
هناك إجماع متزايد على إعتبار أنّ الإكسينوسيدوس ما هي إلا جزء من جماعة أكبر هي
فصيّات الأقدام والتي يتضح إتصالها بالمفصليات بالقدر الكافي.
 
 

ليست هناك تعليقات: