Los Elefantes: Antepasados y Parientes تطوّر الفِيَلَة: أسلافٌ وأقاربٌ Elephants: ancestors and relatives - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Los Elefantes: Antepasados y Parientes تطوّر الفِيَلَة: أسلافٌ وأقاربٌ Elephants: ancestors and relatives

2012-02-21

Los Elefantes: Antepasados y Parientes تطوّر الفِيَلَة: أسلافٌ وأقاربٌ Elephants: ancestors and relatives

Orden Proboscidea
Evolución
Hace muchos años, en la época del Eoceno hace más de 36 millones de años, en el norte de África vivían unos animales muy semejantes a los hipopótamos pigmeos de nuestros días. Estos animales, a los cuales se les conoce por Moeritherium, pasaban gran parte del tiempo en el agua, así como los hipopótamos, y pesaban unos 225 Kg. Se estima que aunque no eran antepasados directos de los elefantes, sí eran descendientes recientes de la rama evolutiva de los antepasados de los elefantes de aquellos tiempos

Leer el resto, aquí
 
 


رتبة الفيليات Proboscidea


منذ زمن طويل، في عصر الإيوسين ومنذ أكثر من 36 مليون عام، وفي شمال أفريقيا بالتحديد، عاشت بضع حيوانات شبيهة جداً بفرس النهر، الذي يعيش بأيامنا هذه. أمضت تلك الحيوانات المعروفة تحت اسم مورثيريوم الفترة الأكبر في الماء، كحال فرس النهر الراهن، وبلغ وزن الواحد منها 225 كغ. بالرغم من أنها ليست الاسلاف المُباشرين للفيلة، فنعم، هم متحدرون حديثون للفرع التطوريّ لأسلاف الفيلة ذاك الزمن.

وقد حدث في عصر الإيوسين تفرعات تطورية أخرى منها قد شكّلت انواع حيّة أخرى.
 
وربما يكون أفضلها من حيث الدراسة هو عائلة دينوثيريا التي أفضت بالنهاية لظهور نوع دينوثيريم، وهي شبيهة جداً بالفيلة الراهنة ولكن وقع ناباها في الفكّ السفليّ. يُقدّر بأنّ هذا النوع قد عاش حوالي 25 مليون عام، واختفى منذ مليون عام تقريباً. انتشر هذا النوع من الفيلة في افريقيا، اوروبا وجنوب آسيا. امتلكت متوسط حجم معادل لحجم الفيلة الافريقية. 

ظهرت بمرور الزمن حيوانات أخرى. ففي العصر الضحوي، وُجِدَ حيوان اسمه باليوماستادون، والذي رغم عدم امتلاكه خرطوم وأنياب طويلة، لكن، بدأت الأنف والأسنان بالنموّ. وهذا النوع نعم، يُشير لأنه شكّل أحد أسلاف الفيلة.



خلال الحقبة الثالثة المتأخرة، أعطى نوع باليوماستادون الأصل لظهور نوع ماستودون أو صناجة والتي عُثِرَ من بينها على أحفوريات لنوع بلاتيبلودون في آسيا والشبيه بنوع ميغالودون في أميركا الشمالية. امتلك هذان الاثنان النابين في الفك السفلي على شكل مجرفة. ولم يتمكن النوعان من البقاء على قيد الحياة. فقد وُجِدَ نوع بلاتيبلودون خلال فترة الميوسين ونوع ميغالودون خلال فترة البليوسين.
 

 عاش نوع آخر من أنواع الصناجة لزمن طويل وقد ظهر في العصر الثالث المتأخّر، هو: غمفوثوريوم. انتشر هذا النوع من الثدييات بشمال افريقيا، اوروبا، آسيا وأميركا الشمالية. امتلك نابان في الفكّ العلويّ ونابان في الفكّ السفليّ. يُقدّر بأنّه قد امتلك خرطوم حتى لو لم يكن طويل كثيراً. هو ذو حجم مماثل لحجم الفيل الآسيوي. بالرغم من اختفائه في فترة البليستوسين، يُقدّر بأنّه أعطى المجال لظهور عائلة الماموثيات  والفيليات.

ازداد طول الخرطوم. اختفى نابا الفكّ السفليّ. ازداد حجم نابي الفكّ العلويّ، امتلك حجم مكافيء لحجم انواع محددة من قبيل نوع Anancus arvernensis  الذي عاش في جنوب فرنسا.


واصلت تكيفها وانتشارها في بيئات جديدة. وبعد وصولها لاميركا بزمن قليل، استقر نوع منها على الاقل في أميركا الجنوبية هو Cuvieronius.

بينما بقيت أنواع أخرى في أوراسيا وأميركا الشمالية، هاجرت نحو الشمال في الربيع ونحو الجنوب في الخريف. بينها الماموث، الذي عاش حتى ما قبل 10000 عام تقريباً.


ليست هناك تعليقات: