Tela de araña: ¿para qué sirve نسيج خيوط العنكبوت: بماذا ينفع؟ Spider web: what is it for - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Tela de araña: ¿para qué sirve نسيج خيوط العنكبوت: بماذا ينفع؟ Spider web: what is it for

2012-04-01

Tela de araña: ¿para qué sirve نسيج خيوط العنكبوت: بماذا ينفع؟ Spider web: what is it for

La tela de araña es la fibra proteínica tan poco común y tan fascinante que segregan las arañas. Sus propiedades mecánicas las hacen cinco veces más resistente que el acero y tres veces más resistentes que las fibras artificiales de nylon y muy ligeras, ya que cada fibra mide una milésima de milímetro..
Como se puede estirar hasta un 135% de su longitud original sin romperse, los científicos estudian darle usos insospechados, ya sea mezclada con metales como el zinc, titanio o aluminio como por sí sola. Se intentan crear telas para uso militar (chalecos antibalas, paracaídas), para fabricar hilo quirúrgico o tejidos artificiales para huesos y tendones, micro-conductores y fibras ópticas

Leer el resto, aquí
 
 
 
 
 
نسيج العنكبوت هو مادة ليفيّة بروتينيّة غير مألوفة كثيراً وبالغة الروعة، تُفرزها حشرة العنكبوت. يتمتع هذا النسيج بخواص ميكانيكية تجعله مُقاوماً بخمس مرات أكثر مقارنة بالفولاذ وبثلاث مرات أكثر مقارنة بالألياف الصناعيّة النايلونية، كما أنّ ألياف نسيج العنكبوت خفيفة جداً، حيث يبلغ قطر الليف الواحد واحد بالألف من الميلمتر الواحد.
 
 
كما أنّ أليافه قد تمتد لما نسبته 135% من طوله الأصليّ دون أن يتقطّع، يدرس العلماء إمكانية إستعمال هذا النسيج بأمور محددة، سواء بخلطه مع معادن كالتوتياء أو التيتانيوم أو الألمنيوم، أو بإستعماله وحده فقط. حيث يحاولون خلق أنسجة ذات إستعمال عسكريّ (دروع واقية للجسم من الرصاص ومظلات للقفز)، كذلك، لتصنيع خيوط تستعمل بالعمليات الجراحيّة أو في تصنيع أنسجة صناعية للعظام والأوتار أو موصلات دقيقة وألياف بصريّة.



كيف يمكن تحصيل الألياف من نسيج العنكبوت



كي نتمكّن من تحصيل ألياف نسيج العنكبوت، يجب تربية ملايين العناكب. ولهذا، يُستعان ويُلجَأ للهندسة الوراثيّة
 
فلقد عُزِلَتْ جينات عنكبوت، وهي جينات تحمل المعلومة الضرورية لتصنيع بروتينات الليف، وأدخِلَتْ في بكتريا وخلايا مزروعة أو في نباتات.
 
ففي البرازيل، تمكنوا من زرع نباتات قطن مُنتجة لألياف عنكبوت. 
 
وفي كندا، خلقوا ماعزاً مُعدّل وراثياً، نعثر في حليبه على بروتينات العنكبوت التي تستخدم لتصنيع نسيجها العنكبوتيّ. 
 
أما في ولاية وويامين الأميركيّة، فقد تمكنوا من خلق بضع بكتريا يمكنها إنتاج بروتينات كيميائية متطابقة مع بروتينات نسيج العنكبوت.

 رغم هذا، فلا تزال هناك مشاكل، كمثال، إستعملوا 2300 لتر من حليب الماعز المعدل وراثيا (وهذا يعني كمية الحليب الناتج من 200 معزاية يوميا) لتصنيع سترة واحدة واقية من الرصاص بوزن 2.5 كغ. 
 
أحياناً، وبهذه الحالات من علم الوراثة الحيوي، قد يبدو العلم نوعاً من الخيال العلمي، وبحالات أخرى، سنراها لاحقاً:
 
 ربما، يظهر العلم كنوع من الأدب!!


نسيج حرير للعنكبوت
 

ترجع أولى المحاولات للإستفادة من نسيج العنكبوت للمبشّر الفرنسيّ جاكوب بول كامبوي
بحدود العام 1880، رغم عدم نجاح محاولاته.
 
 
فلقد احتاجوا لأكثر من مليون عنكبوت من نوع  عنكبوت الموز (إسمها عنكبوت غازل كرة الحرير الذهبيّة) في مدغشقر، ولثماني سنوات من العمل بالنسج، لخلق طبقة حريرية عنكبوتيّة، احتاجوا لحوالي 23000 عنكبوت لنسج 25 غرام نسيج.
 
اعتُبِرَتْ تلك الطبقة بمثابة شيء فوق العادة وغير مألوف؛ ولهذا، تنتقل من متحف لآخر لعرضها. كأنها قصّة أسطوريّة، ليس فقط بسبب المادة التي حيكت منها، بل بسبب المكان الذي حيكت فيه، كمكان لأقدم حياكة من هذا النوع في مدغشقر، وهو ذات المكان الذي تعيش عنكبوت غازل كرة الحرير الذهبية فيه.



أوتار آلة الكمان المصنوعة من نسيج العنكبوت


قرّر شيجيوشي أوساكي إستعمال ألياف نسيج العنكبوت لتصنيع أوتار آلة الكمان. وهو أستاذ بجامعة نارا الطبيّة في اليابان، أخصائيّ في كيمياء المكوثرات أو المبلمرات وباحث بخواص أنسجة العنكبوت منذ 35 عام.

هو بذات الوقت، مُستخدم وعاشق لآلة الكمان الموسيقيّة، فلقد استخدم 300 أنثى عنكبوت من النوع نيفيلا بيلبس في تصنيع ألياف إحتاجها بصع الأوتار. 
 
لزمه ما بين 3000 إلى 5000 خيط ملتوي باتجاه وحيد لتصنيع كل وتر لوحده.

لقد اكتشف أوساكي بأنّ نسيج العنكبوت ذو رنّة مدهشة وخفيفة وعميقة. حيث وفّرت إنسجاماً هارمونياً أكبر مما توفره مواد تقليدية أخرى مستخدمة بتصنيع الأوتار، حتى لو كانت أوتار مصنعة من أمعاء حيوانية. كذلك، تملك مقاومة الأوتار الكبرى فائدة أخرى، حيث يمكن إستعمال أوتار أرقّ لإصدار ذات النغمات، التي تصدرها أوتار نايلون مغطاة بالفولاذ، على سبيل المثال.
 
 
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
 
 

ليست هناك تعليقات: