Darwin propuso el término evolución en su libro "El Origen de las Especies" هل اقترح داروين مُصطلح "التطوّر" في كتابه "أصل الأنواع"؟ Darwin proposed the term evolution in his book " The Origin of Species" - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Darwin propuso el término evolución en su libro "El Origen de las Especies" هل اقترح داروين مُصطلح "التطوّر" في كتابه "أصل الأنواع"؟ Darwin proposed the term evolution in his book " The Origin of Species"

2012-11-14

Darwin propuso el término evolución en su libro "El Origen de las Especies" هل اقترح داروين مُصطلح "التطوّر" في كتابه "أصل الأنواع"؟ Darwin proposed the term evolution in his book " The Origin of Species"

FALSO: Darwin no mencionó el término en la primera edición del libro, de hecho ni siquiera lo iba a utilizar. La palabra Evolución, que significa "cambio" y procede del latín "ēvolūtiō" fue usada por los científicos (naturalistas) desde inicios del siglo XVIII bajo diferentes contextos, pero principalmente en el ámbito social y astronómico. Sin embargo el término pasa al dominio biológico en la sexta edición de "El Origen de las Especies" más por necesidad que por convicción.


http://palaeos-blog.blogspot.com.es/2010/11/mitos-sobre-darwin.html
 

 

هناك خطأ شائع، يتمثل بإعتبار أنّ داروين قد اقترح مُصطلح تطوّر Evolution في كتابه أصل الأنواع. 
 
والحقيقة هي أنّ داروين لم يذكر هذا المُصطلح في الطبعة الأولى من كتابه، وليس فهذا وحسب، هو لم يستخدمه في تلك الطبعة حتّى. 
 
فكلمة تطوّر Evolution، والتي تعني "تغيُّر" وأصلها لاتيني "ēvolūtiō" وقد استخدمها علماء الطبيعة منذ بدايات القرن الثامن عشر ميلادي ووفق معاني مختلفة.
 
 لكن، استخدموها في النطاقين الإجتماعي والفلكيّ بشكل رئيسيّ.
 
 مع ذلك، يظهر إستخدام هذا المُصطلح إعتباراً من الطبعة السادسة من كتاب "أصل الأنواع" وذلك بفضل الإحتياج أكثر منه الإقتناع.


سُمِيَ التطور البيولوجيّ بتلك الأزمنة "تحوُّل transmutation". 
 
أحد أوائل مُستخدمي مُصطلح التطور Evolution، هو عالم الجيولوجيا تشارلز لايل  العام 1832 وفي كتابه مباديء الجيولوجيا (المُجلّد الثاني، الصفحة 11). 
 
شكَّلَ تشارلز لايل مصدر إلهام لتشارلز داروين خلال رحلته الشهيرة على سفينة البيغل.
 
 وقد أهدى القبطان روبرت فيتزروي المُجلّد الأول من كتاب "مباديء الجيولوجيا" لداروين قبل الإبحار من بليموث العام 1831؛ وأُرسِلَ المُجلّد الثاني بالبريد من إنكلترا وقد تلقاه داروين العام 1843 في فالبارايسو - تشيلي بينما كان لوقتها في رحلته على متن البيغل.


حصلت الشهرة للمُصطلح في علم الأحياء، عندما استُخدِمَ في الطبعة السادسة من كتاب "أصل الأنواع" المنشورة العام 1872. 
 
علماً أنّ داروين قد استخدمه قبل ذلك في كتابه "The Descent of Man" والمنشور العام 1871. 
 
رأى داروين نفسه مُجبراً على استخدام المُصطلح تحت ضغط صحافة الحقبة، حيث جرى تعريف نظريته حول "الإنتقاء الطبيعيّ" بصورة شعبية بوصفها تطوّر Evolution.
 
 لهذا يُعتبر المُعتمِدْ الأوّل الحقيقيّ للمُصطلح هو تشارلز لايل وليس تشارلز داروين، كما نقرأ الكلام التالي:


"من آخر نظرية جيولوجيّة، يبدو أنّ لامارك قد اقتنع كلياً، وكذلك، يبدو أنّه اندهش من الفكرة السائدة بين علماء الطبيعة، والتي تعتبر أن محيطاً بدائياً قد لفّ كامل الكوكب، وذلك بعد أن تحوّل لمسكن للكائنات الحيّة بزمن طويل، ولهذا، يجري الميل لتأكيد أنّ أنواع الحيوانات البحرية قد أتت من أنواع بريّة وأكثر تطوراً، على سبيل المثال، أنواع قواقع الصدف البحري وُجِدَتْ أولاً والتي بعضها، ومن خلال تطور Evolution تدريجيّ قد تحسَّنت عند الأنواع التي سكنت اليابسة". 
 
المصدر: كتاب "مباديء الجيولوجيا" المجلّد الثاني، صفحة 11، المؤلّف:  تشارلز لايل، العام 1832.
 
 
(لا قيمة لهذا الكلام علمياً تطورياً اليوم بالطبع، لكن للتدليل على إستعمال مُصطلح إيفولوشن فقط لا غير .. فينيق ترجمة)

ليست هناك تعليقات: