معلومات عن الكاتب
الدكتور رمسيس عوض
هو رمسيس حنا خليل
عوض، بروفيسور في جامعة عين شمس في مصر، أستاذ متفرِّغ في كليّة الألسن – قسم
اللغة الإنكليزية. أهم مؤلفاته، هي:
- George orwell as an Ambivalent Writer
,0,January 19, 2001
- Animal Farm
,0,January 19, 2001
- Wineteen Eighty-Four
,0,January 19, 2001
- Harty'a Tragic and Ironic Vision in Tess of the D'Urbervilles
,0,January 19, 2001
- Shakespeare in Egypt
,0,January 19, 2001
- Orwell as a literary Critic
,0,January 19, 2001
- اتجاهات سياسية فى المسرح قبل ثورة 1919
,0,January 19, 2001
- Naguib Mahfouz, The Beginning and the End
the American Univ. in Cairo, 1975,0,January 19, 2001
- English Literary Criticism, Univ. Books, Tanta 1985
Univ. Books, Tanta 1985,0,January 19, 2001
- Macbeth, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- The Mayor of Casterbridge, Anglo-Egyptian, Cairo
Anglo-Egyptian, Cairo,0,January 1, 1970
- Sons and Lovers, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- Joseph Andrews, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- King Lear, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- Merchant of Venice, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- Jane Eyre, Anglo-Egyptian, Cairo 1989
Anglo-Egyptian, Cairo 1989,0,January 19, 2001
- A passage to India, Anglo-Egyptian, Cairo 1994
Anglo-Egyptian, Cairo 1994,0,January 19, 2001
- Robinson Crusoe, Anglo-Egyptian, Cairo 1994
Anglo-Egyptian, Cairo 1994,0,January 19, 2001
- Animal Farm, Anglo-Egyptian, Cairo 1995
Anglo-Egyptian, Cairo 1995,0,January 19, 2001
- Egypt in the Modern British Novel
Published in El-Ahram Weekly in the following issuesOctober
(1991,0,January 19, 2010
- برتراند راسل الإنسان، الدار القومية، القاهرة 1961
القاهرة 1961 ,0,January
19, 2001
- برتراند راسل الإنسان، الدار القومية، القاهرة 1966
القاهرة 1966,0,January
19, 2001
- دراسات تمهيدية في الرواية الإنجليزية المعاصرة، دار المعارف، القاهرة 1976
دار المعارف، القاهرة 1976,0,January
19, 2001
- توفيق الحكيم الذي لا نعرفه، مطبعة وهدان، 1974
مطبعة وهدان، 1974,0,January
19, 2001
- برتراند راسل، تأليف ألان وود (ترجمة)، الأندلس، بيروت 1981
الأندلس، بيروت 1981,0,January
19, 2001
- س. ب. سنو والثورة العلمية، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1981
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1981,0,January
19, 2001
- موسوعة المسرح المصري الببليوجرافية (1900 – 1930)، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة
1982
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1982,0,January
19, 2001
- موقف ماركس وانجلز من الآداب العالمية، مكتبة الأنجلو ، القاهرة1984
مكتبة الأنجلو ، القاهرة1984 ,0,January
19, 2001
- شكسبير في مصر، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1986 ونشرت ترجمته إلى الإنجليزية
مكتبة الأسكندرية 2003
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1986 ونشرت ترجمته إلى الإنجليزية مكتبة الأسكندرية
2003,0,January 19, 2001
- ماذا قالوا عن أهل الكهف، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1986
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1986,0,January
19, 2001
- جورج أورويل (حياته وأدبه)، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1987
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1987 ,0,January
19, 2001
- الأدب الروسي قبل الثورة البلشفية وبعدها، الألف كتاب الثاني، الهيئة العامة
للكتاب، القاهرة 1989
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1989,0,January
19, 2001
- وول سونيكا (ترجمة)، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1989
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1989,0,January
19, 2001
- أدباء روس منشقون في عهد جوزيف ستالين، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1991
الهيئة العامة للكتاب، القاهرة 1991,0,January
19, 2001
- الأدب الروسي والبرويسترويكا، دار الهلال، القاهرة 1991
دار الهلال، القاهرة 1991,0,January
19, 2001
- الأدب والجنس، دار أخبار اليوم، القاهرة 1993
دار أخبار اليوم، القاهرة 1993,0,January
19, 2001
- الثالوث المحرم، دار الهلال القاهرة 1994
دار الهلال القاهرة 1994,0,January
19, 2001
- الشذوذ والإبداع، دار الهلال، القاهرة 1995
دار الهلال، القاهرة 1995,0,January
19, 2001
- دراسات في الأدبين الإنجليزي والأمريكي، كلية الألسن، جامعة عين شمس، 1995
كلية الألسن، جامعة عين شمس، 1995,0,January
19, 2001
- من ستالين إلى جورباتشوف، مكتبة الأنجلو، القاهرة 1996
مكتبة الأنجلو، القاهرة 1996,0,January
19, 2001
- الإلحاد في الغرب، سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي، القاهرة وبيروت 1997
سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي، القاهرة وبيروت 1997 ,0,January 19, 2001
- الهرطقة في الغرب، سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي، القاهرة وبيروت 1997
سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي، القاهرة وبيروت 1997 ,0,January 19, 2001
- ملحدون محدثون ومعاصرون، سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي 1998
سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي 1998,0,January
19, 2001
- رباعيات الشذوذ والإبداع ، سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي 1998
سينا للنشر ومؤسسة الإنتشار العربي 1998,0,January
19, 2001
- اليهود والأدب الأمريكي المعاصر، دار الهلال 1998
دار الهلال 1998,0,January
19, 2001
- موسوعة الرقابة والأعمال المصادرة في العالم، مركز الدراسات والمعلومات القانونية
لحقوق الإنسان، القاهرة 1998
مركز الدراسات والمعلومات القانونية لحقوق الإنسان، القاهرة 1998,0,January 19, 2001
- اليهود والأدب الأمريكي المعاصر، دار الهلال نوفمبر 1998
دار الهلال نوفمبر 1998,0,January
19, 2001
- صورة اليهودي في الأدب الإنجليزي، دار الهلال1999
دار الهلال1999,0,January
19, 2001
- الهولوكست بين الإنكار والتأكيد، دار الهلال، ديسمبر 2000
دار الهلال، ديسمبر 2000,0,January
20, 2001
- اليهود في الأدب الأمريكي في أربعة قرون، مكتبة الأنجلو المصرية 2001
مكتبة الأنجلو المصرية 2001,0,January
20, 2001
- الهولوكست في الأدب الأمريكي، مكتبة الأنجلو المصرية 2001
مكتبة الأنجلو المصرية 2001,0,January
20, 2001
- الهولوكست في الأدب الفرنسي، دار نهضة الشرق يناير 2002
دار نهضة الشرق يناير 2002,0,January
20, 2001
- اليهود في الأدب الروسي، دار نهضة الشرق يناير 2002
دار نهضة الشرق يناير 2002,0,January
20, 2001
- محاكم التفتيش، دار الهلال 2002
دار الهلال 2002,0,January
20, 2001
- محاكم التفتيش في أسبانيا، مركز الدراسات والمعلومات القانونية لحقوق الإنسان
2002
مركز الدراسات والمعلومات القانونية لحقوق الإنسان 2002,0,January 20, 2001
- محاكم التفتيش في إيطاليا، دار الهلال 2003
دار الهلال 2003,0,January
20, 2001
- أبرز ضحايا محاكم التفتيش، الهيئة العامة للكتاب 2004
الهيئة العامة للكتاب 2004,0,January
20, 2001
- محاكم التفتيش في فرنسا، المجلس الأعلى للثقافة 2005
المجلس الأعلى للثقافة 2005,0,January
20, 2001
- ألبرت آينشتاين: سيرة حياته، المجلس الأعلى للثقافة 2005
المجلس الأعلى للثقافة 2005,0,January
20, 2001
- اليهود في الأدب الإنجليزي من القرن الثامن عشر إلى القرن العشرين، الهيئة العامة
للكتاب 2005
الهيئة العامة للكتاب 2005,0,January
20, 2001
- الغجر بين المجزرة والمحرقة، المجلس الأعلى للثقافة 2006
المجلس الأعلى للثقافة 2006,0,January
20, 2001
- معسكر إعتقال داكاو، المجلس الأعلى للثقافة 2006
المجلس الأعلى للثقافة 2006,0,January
20, 2001
- من أدب الإنشقاق: ألكسندر سولجنتسن، دار الهلال 2006
دار الهلال 2006,0,January
20, 2001
- محرقة اليهود، مكتبة الأنجلو المصرية 2006
مكتبة الأنجلو المصرية 2006,0,January
20, 2001
الشهادات العلمية
ليسانس - - January 1, 1970
ماجستير - - January 1, 1970
دكتوراه - دراسة نقدية للرواية الانجليزية المعاصرة مع التركيز على سنووايريس
مردوخ وانجس ويلسون وجون واين وكنجسلى آميس وجون برين
- January 1, 1970
دبلوم - - January 1, 1970
الجوائز
2002-02-16
جائزة عين شمس التقديرية لعام 2001
جامعة عين شمس
معلومات منقولة
بخصوص الكتاب
يقول السيّد رمسيس
في مقدمة الكتاب، حرفياً:
الإلحاد ظاهرة بشرية شأنه
شأن الإيمان. وبالتالي، يجب دراسته بموضوعية وجدية بعيدا عن الإنفعال والتشنج إذا كنا نريد أن نفهم العالم الذي نعيش فيه. فإغماض العين عن هذه الظاهرة لا يعني عدم
وجودها .
لقد جربت الانسانية في ما
مضى قتل واحراق المهرطقين والخارجين عن الأعراف الدينية ثم اكتشفت عدم جدوى الخنق والاضطهاد
وممارسة القمع، لان اسلوب الاقناع والجدال بالحسنى هو افضل وسيلة للتفاهم المتحضر بين
البشر. هذا هو على أقل تقدير أسلوب الغرب في مواجهة مشكلاته. وإذا كنا في عالمنا العربي
نعاني من الإرهاب الفكري والديني وندفع ثمنه غاليا فهذا يرجع إلى أننا لم نتعلم بعد
أدب الحوار ونفضل عليه البلطجة الفكرية والفيزيقية ويمكن للمؤمن الذكي ان يستوعب
مجادلاته ويتمثلها قبل أن يتصدى لدحضه أو تفنيده.
ثمً ينتقل للحديث عمَّن أسماهم "مُلحدون مُحدِّثون"، وهم على التوالي:
شوبنهور، نيتشه، المدرسة المنادية بموت الله،
ماركس، سنتيانا، الماديون الألمان المحدثون، ماديون متنوعون، مجموعة متفرقة من الملحدين
المحدثين، برتراند راسل ورفاقه، جوليان هكسلي، جان بول سارتر وجون ديوي.
بعد هذا، ينتقل للحديث عن المُلحدين
المُعاصرين، وهم على التوالي:
ريتشارد روبنسون، الملحد الهندي جورا، مايكل
مارتن، جون - ل ماكاي، جورج هـ سميث، أنتوني فلو، رونالد هيز هيبرن، والتر كوفمان،
أنتوني أوهير، كيث إم بارسونز، مايكل سكريفن، لي كاتر، تاد.س كليمنتس، جواتشيم
كاهل وكاي نيلسن.
بالنهاية يستحضر ترجمة " إطار المذهب
الإنساني " ومصادره.
****************
تعليق فينيق ترجمة
لفت انتباهي في مقدمة الكاتب، قوله "ويمكن للمؤمن الذكي أن يستوعب مجادلاته ويتمثلها قبل أن يتصدى لدحضه أو تفنيده"!! وكأنّه يُراهن على تفاوت بالذكاء لصالح المؤمن مقابل المُلحد! وهنا، يُشبه
كثيراً طرح بعض الملحدين الذي يعتبرون المُلحد أذكى من المؤمن بالمُطلق! علماً أنّ
الذكاء نسبيّ للغاية ويختلف بين أفراد الأسرة الواحدة والدين الواحد واللادين
أيضاً!!
أما تصنيف جميع أولئك
المفكرين ضمن خانة الإلحاد، فأيضاً، هناك من يمكنه التصدي له، فليس كل من امتلك موقف
مناهض للدين أو للتعصب الديني عمليا: هو مُلحد.
فمثلاً قرأت معلومات عن جون ديوي، ولم أجد ذكر للإلحاد لديه! بالمناسبة حتى السيّد رمسيس ذاته قد قارب هذه النقطة حين تحدّث عن المدرسة المنادية بموت الله!! من هُنا، لا ينسجم عنوان الكتاب كثيراً مع بعض ما تطرّق إليه على الأقلّ.
فمثلاً قرأت معلومات عن جون ديوي، ولم أجد ذكر للإلحاد لديه! بالمناسبة حتى السيّد رمسيس ذاته قد قارب هذه النقطة حين تحدّث عن المدرسة المنادية بموت الله!! من هُنا، لا ينسجم عنوان الكتاب كثيراً مع بعض ما تطرّق إليه على الأقلّ.
وشكراً جزيلاً
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق