Paleoguerra علم إحاثة الحروب Paleo-War - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Paleoguerra علم إحاثة الحروب Paleo-War

2017-01-02

Paleoguerra علم إحاثة الحروب Paleo-War

    La guerra, la guerra no cambia nunca. Desde los albores de la humanidad, cuando nuestros antepasados descubrieron que podían matar con rocas y huesos, se ha derramado sangre...
El homicidio es una de esas cosas que caracteriza a nuestra especie y que nos da vergüenza y es, hasta cierto punto un tabú. Aseverar un homicidio a partir de evidencia arqueológica y paleontológica es difícil. Desde la parte conceptual ¿qué es un homicidio? ¿Aplica sólo a Homo sapiens o al resto de los homíninos? Vaya lío. Pero algo es casi seguro (como todo en ciencia), nuestra especie no inventó el homicidio. Tenemos evidencias de esta acción en otras especies humanas y concretamente, la evidencia más antigua e incontrovertible procede de hace 430,000 años en España, donde a un probable Homo heidelbergensis (o individuo muy cercano al linaje neandertal) se le asesinó cuando menos con dos golpazos contundentes a la cabeza.
Este año se publicó en la revista Nature un nuevo estudio que presenta las evidencias más antiguas de homicidios colectivos... Una guerra. El hallazgo se produjo en Nataruk, al oeste del lago Turkana, Kenya y data de hace al menos 9,500 a 10,500 años antes del presente. Los restos incluyen al menos 27 individuos de antiguos cazadores-recolectores con claras evidencias de haber sido masacrados.
Las osamentas se disponen en un espacio de al menos unos 200 metros cuadrados y todos muestran signos de violencia. Algunos de ellos aún se encuentran en posiciones que recuerdan escenas del crimen modernas y presentan heridas contundentes hacia las zonas de la cabeza, cuello tórax y a veces, heridas defensivas como en brazos, manos y piernas. Las heridas parecen haber sido causadas con armas de piedra y algunas, con vidrio volcánico (obsidiana que aún estaba inserta en el parietal de uno de los individuos). Todo un horror prehistórico.
Aunque los científicos no están seguros de las causas de la masacre, lo más probable es que se haya tratado de una disputa territorial, aunque quizá nunca lo sepamos con claridad. Pero algo es seguro, esta es la primer evidencia de "guerra" (sensu lato) en nuestra especie, una que con todo casi no ha tenido momentos de paz duraderos en todo lo que llevamos de historia.
Espécimen de Homo heidelbergensis(?) con dos golpes contundentes a la cabeza que se hicieron en vida y no muestran signos de haber sanado. Tomado de Gómez-Olivencia et al. 2015.
 Distribución de los restos humanos de este hallazgo. Tomado de Lahr et al. 2016.
 Posiciones de los cadáveres y descripción de su estado (en inglés). Tomado de Lahr et al. 2016.
Fuentes:
Lahr, M. M., Rivera, F., Power, R. K., Mounier, A., Copsey, B., Crivellaro, F., ... & Leakey, A. (2016). Inter-group violence among early Holocene hunter-gatherers of West Turkana, Kenya. Nature, 529(7586), 394-398.
Sala, N., Arsuaga, J. L., Pantoja-Pérez, A., Pablos, A., Martínez, I., Quam, R. M., ... & Carbonell, E. (2015). Lethal interpersonal violence in the Middle Pleistocene. PloS one, 10(5), e0126589.

http://palaeos-blog.blogspot.com.es/2016/09/paleoguerra.html




الحرب، لا تتغير الحرب أبداً. منذ لحظة بزوغ فجر البشرية، عندما اكتشف أسلافنا أنّ بإمكانهم القتل باستخدام الصخور والعظام، بدؤوا بإراقة الدماء.

يُشكّل القتل أحد الأشياء التي تُميّز نوعنا الحيّ، وهو أمر يجب أن يدفعنا إلى الخجل، ويصل بنا الأمر لحدّ تحريمه واعتباره تابو. 
 
يكون إثبات حدوث القتل من خلال أدلة إحفورية صعب. 
 
انطلاقا من المعنى الاصطلاحي: ما الذي يعنيه القتل؟ 
 
هل يُطبّق هذا المُصطلح على الإنسان العاقل Homo sapiens فقط أم يمكن تطبيقه على باقي أنواع البشر؟ 
 
لكن ما يكون شبه مؤكد (كما هو الحال في جميع العلوم حيث لا يوجد يقينيات!) بأنّ نوعنا العاقل لم يبتكر القتل. 
 
نمتلك أدلة على هذا الفعل عند أنواع بشرية أخرى، وبشكل محدد، نمتلك الدليل الأقدم والذي أُثيرَ الجدل حوله من خلال إحفور عمره 430000 عام في إسبانيا، حيث يوجد موقع يعود لبلدة سكنها انسان هايدلبيرغ (أو أفراد قريبين من انسان نياندرتال)، عثروا فيها على هذا الإحفور الذي يعود إلى شخص جرى قتله بتحقيق ضربتين قويتين على رأسه.

  
فيما نشرت مجلة الطبيعة Nature، هذا العام 2016، دراسة جديدة تتحدث عن الدليل الإحفوري الأقدم على عملية قتل جماعي أي تتحدث عن حرب. 
 
عثروا على هذا الدليل في موقع ناتاروك Nataruk إلى الغرب من بحيرة توركانا Turkana في كينيا ويعود إلى الفترة الممتدة ما قبل 9500 - 10500 عام. تتضمن البقايا الإحفورية عظام تعود إلى 27 فرد على الأقل، وكانوا من الصيادين - ملتقطي الثمار القديمين وتشير الآثار إلى تعرضهم لمجزرة.

 
تجمعت بقاياهم في مكان لا تتجاوز مساحته 200 متر مربع، ويظهر عليها علامات عنف. تذكرنا حالة بعضهم بمشاهد الجرائم الحديثة ويظهر على بقاياهم آثار جروح حادة في الرأس، العنق والصدر وأحياناً جروح دفاعية في الأذرع، الأيدي والسيقان. يبدو أنّ أدوات حادة حجرية أو من زجاج بركاني، قد تسببت بإحداث تلك الجروح (عثروا على بقايا زجاج بركاني في جمجمة أحد أولئك الأفراد وتحديدا في العظم الجداري الدماغي).
 
 يُشكِّلُ هذا هستيريا حرب ما قبل تاريخية!

 
على الرغم من عدم تأكُّد العلماء من أسباب تلك المجزرة، ما يكون أكثر ترجيحاً هو أنها نتجت عن صراع مناطقي للسيطرة، وربما لن نعرف السبب الحقيقي بوضوح أبداً. ما يكون مؤكد، أننا نحصل على أوّل دليل إحفوري على "حرب" عند نوعنا الحيّ، وربما من وقتها لم نمتلك لحظة سلام دائمة في كل تاريخنا، حيث اندلعت الحروب بكل مكان تقريباً وحتى تاريخ كتابة هذه الكلمات.


تعليق فينيق ترجمة

يمكن اعتبار "علم إحاثة الحروب" فرع خاص ضمن علم الإحاثة ويهتم بدراسة الإحفوريات التي تعود لضحايا حروب مارسها البشر قديماً، مما يعني أن بعض الإحفوريات قد تقدّم لنا معلومات جديدة عن حروب لم نكن نعرف عنها شيء سابقاً، سيما في مرحلة ما قبل التأريخ والكتابة الحديثين نسبياً. إنّ تاريخ البشرية هو تاريخ حروب بامتياز، وإنّ محاولة البعض حصر العنف والإرهاب بجماعة محددة، سيما في الوقت الراهن، ما هو إلا تزوير للوقائع التاريخية والراهنة، وبمراجعة أساطير العالم القديم في الشرق والغرب سنجد أنّ الصراع بين الآلهة حاضر بقوّة، وهو ما يعكس أنّ الحرب والعنف قد حضرا بقوّة في مخيلة البشر منذ فجر بزوغها! مع الأسف طبعاً! وإنّ التخفيف من الحروب ومن حدّة العنف لن يحصل بحروب بل بثقافة وتربيةعلى مدى زمني طويل وبجهود جبّارة فقط!

وشكراً للاهتمام بالقراءة ولتصويب أيّ خلل قد ورد

ليست هناك تعليقات: