Estado y Gobierno الدولة والحكومة .. الجزء الثاني والأخير State and Government - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Estado y Gobierno الدولة والحكومة .. الجزء الثاني والأخير State and Government

2020-12-03

Estado y Gobierno الدولة والحكومة .. الجزء الثاني والأخير State and Government

 Ever Arrieta

Filósofo, historiador y traductor

El Estado es aquella organización política que está constituida por al menos tres elementos: una población, un territorio y un gobierno. Asimismo, el Estado goza de autonomía interna y soberanía, estando esta última en manos de su pueblo.

A nivel internacional, el Estado recibe el reconocimiento de otros Estados, establece relaciones con varios Estados y es el principal sujeto del derecho internacional público.

Leer más, aquí 

State and Government 

9 Main Differences between State and Government 


ما هي الحكومة؟

 

ترد كلمة حكومة gobierno من الأصل اللاتيني gubernare، الذي يعني "التحكُّم بـ"، "قيادة" أو "توجيه". 

والمستخدم أصلاً "كفعل حُكْمْ".

تُشكِّلُ الحكومة مجموع الأفراد والمؤسسات التي تتولى الإدارة والتوجيه في الدولة، وهي أحد العناصر المُكوِّنة لها، إلى جانب الشعب والأرض.

 يجب أن تحتوي كل دولة على حكومة تتنكب مهام الإدارة وتضمن الحفاظ على السيادة والإستقلال، بالإضافة إلى تمثيلها أمام دول أخرى.

على إعتبار أن للحكومة عمر في غالبية الدول، تحدث إنتخابات على مستوى وطني ومناطقي كل فترة معينة من السنوات غالباً. 

 

خصائص الحكومة

 

- هي جزء مُكوِّن للدولة، جنباً لجنب مع الشعب والأرض.

- هي مؤقته (حتى إن تكن حقبة الحكومة غير معينة).

- تتكوّن من أفراد ومؤسسات معبّرة عن السيادة، تُدير وتمثل الدولة.

- يمكن أن تحظى بإعتراف دول أخرى أو لا.

- ربما، هي ديموقراطية أو إستبدادية أو ملكية دستورية أو لها شكل آخر.

الإعتراف بحكومة على المستوى الدولي

كالحال مع الدولة، يجب أن تحظى الحكومة بإعتراف دولي. مع ذلك، لا يحدث ذات الأمر، وعلى نحو معاكس، الإعتراف بحكومة لا يقضي بأن يتم الإعتراف بدولة.

 

أشكال الحكومة

 

1. الملكيّة

 

ساد شكل الحكومة هذا في الماضي. يحدث فيه حصر إدارة الدولة بيد ملك أو ملكة طوال الحياة، حيث تنتقل سلطته بالوراثة. بالأصل، الحكم الملكي مُطلق، لدى الملك أو الملكة السلطة المطلقة على المملكة (بالتالي، على شعبها). ساد شكل الحكومة هذا في أوروبة خلال القرون الوسطى، وبدأ بالإنحسار بعد الثورة الفرنسية. 

بوقت لاحق، تظهر الملكيّة الدستورية، لأعضائها قيمة رمزية لا سلطوية فعلية على إدارة الدولة.

 

2. الديموقراطيّة

 

هي صيغة حكم، للشعب سيادة الدولة فيها، يمارس السلطة ويمكنه إختيار ممثليه لإدارة الدولة. في هذه الحالة، للناس الحريّة لتتنظَّم لكي تقرّر كيف سيكونوا محكومين، وذلك من خلال أحزاب سياسية بالعموم. تمتلك فكرة أصل السلطة في الشعب أهمية كبرى في الديموقراطيات، فلا يقتصر الأمر على كون المواطنين مساهمين في إدارة البلد فقط، بل كذلك أنهم سواسية أمام القانون. بدورها، تنقسم الديموقراطيات وفق الصيغة التي يمارس الشعب السلطة فيها. فمن جانب، هي ديموقراطيات مباشرة، التي يتخذ الشعب قرارات فيها ويشارك بفعالية في حكم الدولة. 

شاع هذا النوع من الديموقراطية في الماضي وفي مناطق قليلة السكّان. ومن جانب آخر، توجد ديموقراطيات تمثيلية، الحكم فيها بأيدي ممثلين مُنتخَبَين من قبل الشعب.

 يشغل المُنتخَبون مناصب، بالعموم، لحقبة زمنية معينة. 

يتم الإنتخاب بصيغ متنوعة، الصيغة الأشهر هي إنتخابات شعبية يصل عبرها صوت المواطن. تمتاز الديموقراطيات الحديثة بكونها جمهوريّة. تعني الجمهورية بأن السلطة قائمة في الشعب، ومن خلال ممثليه، وهي معاكسة للملكية، وعلى نحو أكبر، للإستبدادية. تضمن الجمهورية حضور فصل سلطات ضمن الدولة، من سلطة تنفيذة، تشريعية وقضائية. كذلك، تضمن السمة المؤقتة للمشاركين في الحكم وإحترام القوانين الوطنية.

 

3. الإستبدادية أو الدكتاتورية

 

يتميز الحكم الإستبدادي بإحتكار السلطة من قبل فرد أو مجموعة أفراد، حيث لا يتسنى للشعب ممارسة أيّة سلطة حكم. بالعموم، يحكم المستبد بمساعدة الجهاز العسكري التابع للدولة. بهذه الصيغة، تُلغى جميع حريّات المواطنين. في كثير من الأحوال، عند وجود حكم إستبدادي، يتم إقرار آليات تحكُّم، لكي يضمن الحاكم المستبد إستمراريته. 

يحدث هذا عن طريق خلق مواد تربوية تعليمية، هيمنة على وسائل الإعلام وفرض رقابة على كل المواقف المُعارضة للمستبد، بين آليات أخرى.


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

الدولة والحكومة .. الجزء الأوّل 

ليست هناك تعليقات: