Cómo Afecta la Preocupación al Cuerpo كيف يؤثر القلق على الجسم How Worrying Affects the Body - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Cómo Afecta la Preocupación al Cuerpo كيف يؤثر القلق على الجسم How Worrying Affects the Body

2021-03-09

Cómo Afecta la Preocupación al Cuerpo كيف يؤثر القلق على الجسم How Worrying Affects the Body

 Are you an excessive worrier? Perhaps you unconsciously think that if you "worry enough," you can prevent bad things from happening. But the fact is, worrying can affect the body in ways that may surprise you. When worrying becomes excessive, it can lead to feelings of high anxiety and even cause you to be physically ill.

What Happens With Excessive Worrying?

Worrying is feeling uneasy or being overly concerned about a situation or problem. With excessive worrying, your mind and body go into overdrive as you constantly focus on "what might happen."

In the midst of excessive worrying, you may suffer with high anxiety -- even panic -- during waking hours. Many chronic worriers tell of feeling a sense of impending doom or unrealistic fears that only increase their worries. Ultra-sensitive to their environment and to the criticism of others, excessive worriers may see anything -- and anyone -- as a potential threat.

Read more, here 

Síntomas de estrés: consecuencias en tu cuerpo y en tu conducta 

5 formas en que el estrés afecta a tu cuerpo 

 

هل أنت من الأشخاص الذين يعانون من الإحساس بالقلق Worrying المُفرِط؟

 

قد تُفكِّر، دون وعي، بأنك حين "تقلق بالحدّ الكافي"، قد تتمكن من تفادي حدوث أشياء سلبية. لكن، الحقيقة هي أنّ القلق يمكن أن يؤثر على سلامة الجسد بطرق قد تفاجئك. 

سيما عندما يتحول إلى قلق مفرط، فيمكن أن يقود هذا الامر إلى ظهور أمراض جسدية.

 

ما الذي يحدث في حالة القلق المُفرِط؟

 

القلق هو إحساس بالضيق أو الانشغال المُفرِط بوضع أو بمشكلة. 

مع القلق المُفرط، يعمل العقل والجسد بأقصى طاقة، لأنك تُركِّز، بشكل ثابت، في "ما الذي يمكن أن يحدث" (ترقُّب مستمرّ).

 

في خضم القلق المُفرط، يمكن أن تُعاني من حصر نفسي عالي – من الذعر حتى – خلال ساعات يقظتك. يتحدث كثيرون، ممن يعانون من القلق المزمن، حول إحساسهم بموت وشيك أو بمخاوف لاواقعية، تساهم برفع منسوب قلقهم فقط. 

الحساسية المُفرطة تجاه المحيط الإجتماعي وإنتقادات الآخرين، يمكن أن يساهم القلق المُفرِط بجعلك ترى أيّ شيء – وأيّ شخص – كتهديد مُحتمَل. 

يمكن أن يؤثر القلق المزمن على حياتك اليومية كثيراً، يمكن أن يصدّ شهيتك؛ يمكن أن يُسيء إلى عاداتك ونمط حياتك؛ يمكن أن يُشوِّش علاقاتك؛ يمكن أن يُفقدك القدرة على النوم وأن يُقلِّل مردوديتك في العمل. 

يلجأ كثيرون، ممن يعانون من القلق المُفرط، إلى البحث عن عادات مؤذية لتخفيف قلقهم مثل الإسراف بتناول الأطعمة، الإدمان على التبغ أو الكحوليات أو المخدرات.

 

ما هو القلق أو الحصر النفسي؟

 

الحصر النفسيّ، هو رد فعل طبيعي على التوتُّر

مع هذا، ربما، ينتج عن إضطرابات مثل إضطراب القلق أو الحصر النفسي العام، إضطراب الهلع أو الذعر، أو القلق الإجتماعي.


 يؤثر اضطراب القلق على حوالي 40 مليون شخص بالغ أميركي. 

يظهر القلق أو الحصر النفسي بطرق عديدة ولا يُميّز بالعمر والجنس أو بالعرق. 

يمكن أن تجعل حوادث مثيرة للتوتُّر، مثل الخضوع لإمتحان أو إجراء مقابلة للحصول على وظيفة، أيّ شخص يشعر بنوع من القلق. 

وفي بعض الأحيان، يملك القلق الخفيف فائدة ما. يمكن أن يُساعد في جعلك تتهيأ لما هو قادم. على سبيل المثال، في حال تحضيرك لإجراء مقابلة عمل، فإنّ القلق الخفيف قد يدفعك لإكتشاف المزيد حول الوظيفة، ويعني هذا أنه بإستطاعتك تقديم نفسك بصورة إحترافية أكثر أمام مَنْ يُجري المُقابلة.

 كذلك، قد يساعدك القلق المرتبط بالإمتحان إلى الدراسة أكثر، وبالتالي، تستعد بصورة أكبر للإمتحان. 

لكن، يتفاعل الأشخاص، ذوي القلق المُفرِط، بسرعة وبشدّة مع هذه الأوضاع المُثيرة للتوتُّر. بل حتى التفكير بهكذا أوضاع، يمكن أن يسبب لهم ألم وعجز كبيرين. 

يسبب القلق المُفرِط أوالخوف المستمر الأذى، عندما يصبح لاعقلاني جداً، ووقتها، لن تتمكن من التركيز على الواقع أو التفكير بوضوح. 

ومن يعانون من القلق المزمن، سيصعب عليهم التخلُّص مما يُقلقهم. 

وعندما يحصل هذا الأمر، قد يختبرون أعراضاً مَرَضيةَ جسدية فعلية.

 

يمكن للقلق المفرط أن يُسبِّبَ ظهور إستجابة للضغوط النفسية؟

 

تظهر الضغوط النفسية من الطلبات والضغوط التي نختبرها يومياً. 

الإنتظار الطويل في المتاجر؛ السير في ساعات الذروة؛ رنين الهاتف دون توقف؛ أو مرض مزمن:


 كلها أمثلة على أشياء يمكن أن تُسبّب ضغوطاً نفسية يومية. 


وعندما يصبح القلق مُفرطاً، ففي الغالب ستتمكن من تحفيز إستجابة للضغوط النفسية. 


يوجد عنصران في الإستجابة للضغوط النفسية، هما:

يتمثل الأول بإدراك التحدي. 

فيما يتمثل الثاني برد فعل فيزيولوجي آلي يُدعى استجابة "مواجهة أو فرار" ويساهم بزيادة نسبة الأدرنالين ويضع جسمك في حالة تأهب قصوى. 

في زمن قديم قد مضى، حمت إستجابة "المواجهة أو الفرار" أسلافنا من مخاطر شكلتها حيوانات مفترسة والتي كان بإمكانها أن تحولهم لوجبات شهية لها. على الرغم من عدم وجود هذه الحيوانات البرية اليوم، لكن، لا يزال هناك مخاطر. فتحضر على شكل زميل عمل مُتطلِّب، طفل مصاب بالمغص، أو خصومة مع شخص مقرب.

 

هل يمكن أن يُسبب القلق المُفرط مرضاً جسدياً؟

 

يمكن للقلق المزمن والتوتر الإنفعالي الحسي أن يسبب مشاكل صحية جمّة.

تحدث المشكلة عندما تظهر إستجابة المواجهة أو الفرار يومياً جرّاء القلق المُفرط، وتسبب هذه الإستجابة إطلاق الجهاز العصبي الودي لهرمونات التوتُّر مثل الكورتيزول

يمكن لهذه الهرمونات أن ترفع مستويات نسبة السكر والدهون الثلاثية في الدم والتي يستخدمها الجسم كوقود. كذلك، تسبب هذه الهرمونات ردود فعل جسدية، من قبيل:

 

صعوبة في الابتلاع

دوار أو دوخة

جفاف فموي

تسارع في نبضات القلب

الإعياء

آلام بالرأس

عدم القدرة على التركيز

التهيُّجات

آلام عضليّة

توتُّر عضليّ

غثيان

الطاقة العصبية

سرعة في التنفُّس

قصور في التنفُّس

التعرُّق

إرتعاش وآلام حادة

 

وعندما لا يستخدم الجسد هذا الوقود المُتراكم في الدم في نشاطاته، فإنّ لهرمونات القلق المزمن والتوتُّر أن تُنتِجَ تداعيات جسدية خطيرة، بينها:

 

كبح الجهاز المناعي

إضطرابات هضمية

توترات عضلية

فقدان ذاكرة قصير المدى

مرض الشريان التاجي المبكر

هجمة أو نوبة قلبية

 

عدم علاج القلق المفرط، يمكن أن يقود إلى ظهور الإكتئاب وأفكار تشجع على الإنتحار. 

رغم أنّ هذه الآثار هي إستجابة على التوتُّر، فالتوتُّر يُشكِّل المُنبه أو المُثير فقط. 

يتوقف ظهور المرض من عدمه على كيفية التحكُّم بالتوتُّر. 

تتمثل التداعيات الجسدية، الناشئة عن التوتُّر، بالتأثير السلبي على الجهاز المناعي والقلب والأوعية الدموية وعمل بعض الغدد في إفراز الهرمونات. 

تساعد هذه الهرمونات على تنظيم وظائف عديدة في جسدك، مثل عمل الدماغ والسيال العصبي أو النبض العصبي. 

تتفاعل كل هذه الانظمة وتتأثر بعمق بنمط مجابهتك وحالتك النفسية. 

  لا يجعلك التوتُّر تمرض، بل أثر الإستجابات على القلق المفرط هو ما يترك بصمته على تلك الأنظمة المتفاعلة، وهو ما يؤدي لظهور الأمراض الجسدية.

 لكن، يوجد أشياء بإستطاعتك القيام بها، على أن، تتضمَّن تغييرات في نمط حياتك، وإحداث تغيير أو تعديل أو تبديل في طريقة إستجابتك.

 

ما هي تغييرات نمط الحياة، التي قد تساعد في حالة القلق المُفرط؟

 

على الرغم من تسبُّب القلق المُفرط بظهور إنعدام للتوازن في جسدك، فإنه يوجد خيارات كثيرة تُمكِّنُكَ من إعادة الإنسجام والتناغم إلى العقل والجسد والروح المعنوية. 

تكلم مع طبيبك. حقّق الفحوصات والتحاليل اللازمة لكي تتاكد من عدم وجود مشاكل صحيّة قد تبدو مسؤولة عن أحاسيسك بالقلق. 

ربما، يصف طبيبك أدوية مثل مضادات القلق أو مضادات التوتُّر لمساعدتك على تخفيف القلق المفرط.

نفِّذ تمارين رياضية. بعد أخذ موافقة طبيبك، إبدأ بممارسة بعض التمارين. تساهم المواد الكيميائية المفرزة خلال أداء التمارين، بإعتدال، بتقديم فوائد جمّة سيما لناحية تعزيز عمل الجهاز المناعي. تُعتبر التمارين المنتظمة طريقة فعالة لتدريب الجسم للتعامل مع القلق في ظروف يمكن التحكُّم بمجرياتها. 

تناول طعام صحي، بسياق حمية متوازنة. يدفع القلق البعض إلى الإحجام عن الطعام، فيما يدفع البعض الآخر إلى إلتهام الطعام بشراهة، أو تناول أطعمة غير صحية. 

إنتبه لصحتك عندما يدفعك القلق نحو الثلاجة!

إستهلك الكافيين بإعتدال. يُحفِّزُ الكافيين الجهاز العصبي، وهو ما يعزز من إفراز الأدرنالين ويجعلك تشعر بالنرفزة والهياج.

كُنْ واعياً لما يُقلقك. خصِّص 15 دقيقة يومياً لتجلس مع نفسك وتركِّز على المشاكل والمخاوف – ثُمَّ تتعهد التخلُّص منها بعد إنقضاء الخمس عشرة دقيقة. 

يضع بعض الأشخاص شريطة مطاطية على معاصمهم، بحيث أنها تتحرك عندما يتعرضون "لوضع مُقلق". 

إفعل كل ما بوسعك القيام به لكي تتذكر بأنه يتوجب عليك التخلُّص من كل الإزعاجات والمسببات للقلق. 

تعلم الإسترخاء. يمكن لتقنيات الإسترخاء أن تُثير الإستجابات الإسترخائية على حالة فيزيولوجية متميزة بالإحساس بالدفء والتنبُّه الذهني الهاديء. يُشكِّلُ هذا أمراً معاكساً لإستجابة "المواجهة أو الفرار". يمكن أن توفِّر تقنيات الإسترخاء خياراً واقعياً لتخفيف القلق والإحساس بالإنزعاج. كما أنها قد تساعدك على تنمية قدرتك في التحكُّم الذاتي بالقلق. عبر الإسترخاء، يسيل الدم بإتجاه الدماغ بزخم أكبر، فتنتقل الموجات الدماغية من الإيقاع بيتا المرتبط بالتنبُّه إلى الإيقاع ألفا المرتبط بالإسترخاء. يساهم التنفيذ المنتظم لتقنيات الإسترخاء بمكافحة آثار القلق الموهنة. تتضمن تقنيات الإسترخاء الشائعة التنفُّس البطني العميق، التأمُّل، الإستماع إلى موسيقى هادئة وتنفيذ نشاطات كاليوغا والتاي تشي.

مارس التأمُّل. ربما يساعدك التأمُّل اليومي – عوضاً عن القلق – على إزاحة الأفكار السلبية ويسمح لك "بالإنفكاك" عن مسببات القلق ويضع جسدك في حالة تأهب قصوى. من خلال التأمل، ستتمكن من تركيز إنتباهك على الحاضر وما يحدث فيه دون التفكير بالماضي والمستقبل. يساهم التأمُّل بالتقليل من إفراز هرمونات مثل الكورتيزول والأدرنالين، والتي تتحرر أثناء إستجابة "المواجهة أو الفرار" على القلق أو الخوف.

إمتلاك شبكة علاقات إجتماعية قوية. يخلق الإحساس المزمن بالعزلة أو الإنعزال الإجتماعي صعوبات في التعامل الفعّال مع القلق. فالذين يعيشون علاقات زواج ناجحة أو من لديهم شبكة علاقات مكونة من أصدقاء، لا يمتلكون معدل حياة أكبر مقارنة بمن لا يمتلكون هكذا علاقات فقط، بل، كذلك، تقلّ مؤشرات الإصابة بكل أنواع الأمراض تقريباً.

تحدث إلى أخصائي علاج نفسي. فهو قد يساعدك على تطوير إستراتيجيات فعالة للتعامل مع القلق المفرط. كذلك يمكنه تزويدك بمناهج عمل يمكن تنفيذها وحدها أو ضمن برامج علاجية أشمل. سيساعدك على تحديد انواع الأفكار والإعتقادات التي تسبب القلق، وبالتالي، العمل سوياً على تخفيفها وإلغائها. تساعد إقتراحات المُعالج النفسي بإحداث التغيير المنشود. لكن، بالنهاية، أنت وحدك من يتوجب عليه تحقيق التغيير. 

ينجح العلاج إن تقم أنت بالعمل لتحقيق الأفضل.



 تعليق فينيق ترجمة

 

يأتي هذا الموضوع عطفاً على الموضوع السابق - ما يحدث في العقل، عندما نشعر بالخوف -

 وفي التدقيق بمحتواه، ويستحق هذا التدقيق، سنجد أنه يساعدنا على مُكافحة القلق بطرق عديدة ناجعة

نحن نجيء إلى الحياة لقضاء فترة، قد تطول أو تقصر، ومن المهم عدم تمضيتها تحت ظلال المخاوف والقلق والتوتُّر؛ بل يتوجب علينا التمتُّع بكل لحظة نعيشها لأنها حين تذهب لن تعود (حتى في أقسى الظروف وخلال التحقيق وفي السجون وخلال التعذيب)! والاهم أنّ قلقنا وإنزعاجاتنا وتوتراتنا، ومهما كانت الأسباب، لن تحلّ أيّة مشكلة بل ستولِّد المزيد! أترجمُ هذه المقالات لتشكل دعم نفسي للثوار السلميين العرب، بالدرجة الأولى، وكما قال ستيفين هاوكينغ

لا تُقدِّم الشكوى ولا التذمُّر أيّ شيء ولا أيّ حلّ، يجب العمل وإبتكار الحلول المُتاحة دوماً 


إن طريقة تفكيرنا وتعاملنا مع المشاكل:


 إما ترسم لنا الحلول أو تُراكِم المشاكل


أشكر أيّ تصويب أو إضافة 



قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


ما يحدث في العقل، عندما نشعر بالخوف

دائرة الخوف

القلق والعلاقات الإجتماعيّة

ليست هناك تعليقات: