La preocupación y las relaciones sociales القلق والعلاقات الإجتماعيّة Concern and social relationships - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La preocupación y las relaciones sociales القلق والعلاقات الإجتماعيّة Concern and social relationships

2011-08-26

La preocupación y las relaciones sociales القلق والعلاقات الإجتماعيّة Concern and social relationships

Por Glenys Álvarez
Psicología. Los investigadores clasifican la preocupación como Desorden Generalizado de Ansiedad (DGA) y las víctimas de estos pacientes son por lo general sus familiares, amigos y colegas; aunque existen de otros tipos también
Un juicio muy popular en Estados Unidos acusaba a una madre de matar a su hija pequeñita. Uno de los peores problemas que tenía la audiencia con esta mujer era su comportamiento una vez la niña desapareciera, de hecho, cuando el jurado dictó que la mujer era inocente, su conducta de entonces, indiferente al grave problema y divirtiéndose con sus amigos como si nada ocurriese, la ancló como culpable para una gran mayoría que siguió de cerca el desagradable evento. ¿Cómo puede una madre no preocuparse al máximo cuando la hija desaparece?, ¿cómo considerar normal a una mujer cuya conducta principal era bailar y mostrar completa indiferencia al horroroso problema? Era impensable.
.

 
 
 
 

 
علم نفس. يصنّف الباحثون القلق بإعتباره إضطراب عام لنوع من الهمّ (الجمع هموم) وضحايا المُصابين به، بالعموم، هم: 
 
عائلاتهم، أصدقائهم وزملائهم بالعمل.


إدعت محكمة شهيرة في الولايات المتحدة الاميركية على أم بقتل إبنتها الصغيرة. 
 
أهمّ مشكلة واجهت المحكمة مع هذه المرأة:
 
 سلوكها إثر إختفاء إبنتها.
 
 في الواقع، وبعدما قرّرت هيئة المحلفين إصدار حُكم براءة المرأة؛ أعطى سلوكها، إثر صدور هذا القرار، إنطباعاً بأنها لامبالية بالمشكلة الخطيرة الحاصلة لها وتتسلى مع اصدقائها كما لو أنّه لم يحصل شيء أبداً.
 
 فإعتبرتها أغلبية المُتابعين للحادثة المؤسفة مذنبة.
 
 كيف يمكن لأمّ أن لا تهتم أو تقلق بأقصى شكل عندما تختفي إبنتها؟ كيف يمكن إعتبار سلوكها طبيعي وقد تمثل بالرقص واللامبالاة امام حدث جلل كهذا؟ 
 
هو شيء لا يمكن النظر له بإرتياح.

مع هذا، نحن مسكونون بالسلوكيات المتناقضة، والقلق أحدها. 
 
كلنا نقلق من وقت لآخر، سيما حين تستحثه متغيرات خارجيّة، مع ذلك، فالأدوات التي نستخدمها أو كمّ المرات التي نقلق فيها، خصوصاً عند مسائل (الوسوسة أو اللامبالاة)، تتغيّر إلى حدّ التدخُّل في سلامة علاقاتنا الإجتماعيّة. 

بالنسبة لعلماء النفس، يجب تناول الوسوسة كنموذج في هذا التدخُّل المُشار له سابقاً.
لقد كتبت بمناسبة سابقة، بأنّنا نميل للتعامل مع مشاكلنا وفق شدّتها، ونتجاهلها، في العموم، أو نُعيد بنائها، ففيما لو تكن المشكلة بالغة الشدّة نلجأ للتجاهل، وأما لو تكن المشكلة خفيفة أو تحت السيطرة، فنقوم بالتحليل. 
 
حسناً، رغم تعدُّد حالات القلق وتنوعها، فإنها تتأسّس على ذات الظواهر.
 
تشرح عالمة النفس إيمي برزفورسكي من جامعة ويستيرن ريسيرف وإحدى مؤلفات البحث، قائلة:
 
"نعرف 4 نماذج عامة للتعامل مع القلق. الفضوليّ، الغير مبالي، المهزوز والإنتهازيّ، وقد ظهرت علائم القلق عند الأفراد بكل هذه النماذج وبأقصى حدّ، ولكن، ظهرت تلك العلائم بصيغ مختلفة".

يصنّف الباحثون القلق الزائد باسم آخر، يسمونه اضطراب القلق العام أو اضطراب القلق المعمم أي الإضطراب العام للجزع أو الهمّ، وأهم ضحاياه، عادةً، عائلات المرضى وأصدقائهم وزملائهم بالعمل، رغم وجود أنواع أخرى أيضاً. يعاني بعض الأشخاص من الأرق، يقلقون من كميّات القمامة في كوكب الأرض، من حادثة غريبة، ربما يذكّرنا آخرون بالأب، بالزوجة أو بالجدّ الذين ينادوننا عادة كل خمس دقائق لنؤكد لهم أن كل شيء تمام، أو زملاء يمرون على مكاتبنا لأجل أمور غير منطقية.
 
راقب علماء من بينهم فريق بحث بجامعة بنسلفانيا سلوكيات أشخاص قيد العلاج، ولاحظوا الدور الهام الذي يلعبه المرض في العلاقات. فلن يُصاب بالسعادة أيّ شخص يُبدي القلق كل دقيقتين.


إنتقادات ولامبالاة


تقول برزفورسكي:
 
"يُعبِّرُ أشخاص عن قلقهم من خلال إنتقاد سلوك الآخرين، حيث يتهمونهم بالطيش والتهوّر، فيما يتجاهل آخرون، كلياً، الهدف من خوفهم. سيؤثر القلق، وإن تشابه، بالعلاقات الشخصية بين الشخص القلقان و"ضحيته" وبعلاقاته مع المتواجدين بمحيطه. نفكّر بضرورة التركيز ليس بالقلق فقط، بل بالمشاكل الشخصية التي يُنتجها أيضاً".

بالنسبة لأنواع القلق، أعطت العلاجات الإدراكيّة نتيجة. يوجد تنوّع بتلك العلاجات ويستجيب حوالي 60% من المرضى لها بصورة ناجحة عبر تخفيض حدّة القلق. يرى علماء النفس بأنّ تلك الأبحاث يمكنها تقوية العلاج لمن يعاني من تلك الإضطرابات.


نحن البشر، نمشي في طرق كثيرة بُغية الوصول إلى ذات المكان؛ فنسلك، بكثير من الأحيان، الطريق الأطول!!!!


ليست هناك تعليقات: