Ramas de la psicología فروع علم النفس - الجزء الثاني Branches of psychology - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Ramas de la psicología فروع علم النفس - الجزء الثاني Branches of psychology

2021-06-15

Ramas de la psicología فروع علم النفس - الجزء الثاني Branches of psychology

 Las ramas de la psicología son las diferentes áreas o campos de estudio de la psicología. Como ciencia, la psicología se encarga del estudio del comportamiento en sus diferentes facetas. De hecho, en cualquier actividad o grupo humano, los psicólogos juegan un papel relevante en la comprensión y promoción de la salud mental de las personas. La diversidad de campos en la psicología abarca un amplío espectro, dinámico y creciente como las necesidades de la población humana moderna. 

1. Neuropsicología clínica 

neuropsicología ramas de la psicologiaLa neuropsicología relaciona el cerebro con el comportamiento.

La neuropsicología clínica es un área de la psicología clínica donde se evalúa la relación entre el cerebro y el comportamiento, fusionando la neurología con la psicología. Los neuropsicólogos pueden evaluar, diagnosticar, tratar y rehabilitar a pacientes de todas las edades con condiciones neurológicas y psiquiátricas.

 

 School of Psychology, University of Ottawa, Canada 


 

5. علم النفس المعرفي والسلوكي

  

هو فرع علم النفس المهتم بجوانب سريرية وتجريبية إختبارية لأجل فهم مباديء التعلُّم والنموّ البشريّ ونظريات العلاج المعرفي الإدراكي. يتمثل هدف الفرع بتشجيع السلوكيات الإجتماعية المناسبة لتحل محل سلوكيات غير مناسبة ومشاكل في التعلُّم.

 

التطبيقات: علاج السلوك لأجل علاج إضطرابات مُسبِّبة للإكتئاب والقلق.

أماكن العمل: مشافي، مؤسسات إعادة تأهيل وعيادات خاصة. 

 

6. علم النفس المقارن

 

يُرى بأنّ فرع علم النفس، هذا، كجزء من علم نفس الحيوانات. يدرس ذهن وسلوك الحيوانات غير البشرية بشكل أساسيّ. يتمثل الهدف بفهم المباديء المتحكمة بالذهن والسلوك، بشكل عام، إعتباراً من أصولها التطورية. مناهجه تجريبية وإستقرائيّة.

 

التطبيقات: دراسة سلوك الحيوانات وتعلمها ومحفزاتها.

أماكن العمل: جامعات ومراكز بحث.

 

7. علم نفس الجماعة

 

هو فرع علم النفس المهتم "بدراسة العوامل النفسية الإجتماعية السامحة بنموّ وتشجيع وحفظ التحكُّم والقدرة التي يمكن للأفراد القيام بها على نطاقهم الفرديّ والإجتماعي لأجل حلّ المشاكل القائمة لديهم وتحقيق تغييرات في تلك النطاقات وفي البناء الإجتماعي".

 

التطبيقات: تحليل العمليات الإجتماعية ودراسة التفاعلات في نظام إجتماعي محدد وتصميم تدخلات إجتماعية.

 

أماكن العمل: منظمات حوكمة.

  

8. علم النفس الصحي

 

هو فرع علم النفس المطبق على الطب، أي، الجوانب النفسية للمرض والصحة. يُركِّز على العلاقة بين السلوك والإنفعال الحسي والمعرفة والتفاعلات الإجتماعية والأداء الحيوي (البيولوجي).

 

يتحمل أخصائيُّو هذا الفرع عبء مسؤولية:

 

تعزيز وحفظ الصحة الجسدية والنفسية، الوقاية والعلاج للمشاكل النفسية وتحسين نظام الصحة العامة.

 

التطبيقات: العمل ضمن نظام صحّة لتقديم العون للمرضى عبرالتحكُّم بالعوامل النفسية المرتبطة بمشاكلهم الجسدية.

 

أماكن العمل: مشافي وعيادات طبية وعيادات خاصة.

  

9. علم النفس الرياضي

 

هو فرع علم النفس الذي يُركِّز على دراسة العوامل المؤثرة في ذهنية الرياضيين. يُقدِّمُ العون للرياضيين من خلال تحديد وصقل وبلوغ أهدافهم في نطاق لا يتمكن المُدرِّب البدنيّ من الوصول إليه، على سبيل المثال، التحكُم بالقلق والتشتُّت أثناء المنافسات والتغيُّرات المزاجية والعلاقة بين الفرق الرياضية. من جانب آخر، يوفر تقنيات خاصة بالتعامل مع القلق وطلبات المُدربين والأهالي والجمهور. كذلك، يكتسب عمل أخصائيي هذا الفرع النفسي الأهمية في عملية التعافي من الإصابات والثبات في برامج التمرين.

 

التطبيقات: تحفيز الرياضيين لأجل تحسين أدائهم.

 

أماكن العمل: مؤسسات رياضية وجامعات وعيادات خاصة.

 

10. علم النفس التنموي

 

هو فرع علم النفس المسؤول عن دراسة مختلف مراحل الحياة، أي دراسة النمو البشري طوال الحياة، منذ الطفولة إلى البلوغ، مروراً بالمراهقة ووصولاً حتى الشيخوخة. فمن خلال المُلاحَظَة والدراسات الوصفية العرقية والسرد ومناهج بحث نوعية أخرى، يبحث أخصائي علم النفس التنموي:

 

فهم تنوعات علاقة الفرد بسياقها وأثرها على مسار الحياة الإنسانية.

تفسير عملية النمو بدمج وظائف الفرد المختلفة ككائن بيولوجي إنفعالي إدراكي معرفي إجتماعي عبر مراحل الحياة البشرية المتنوعة.

 

التطبيقات: كيفية تطور اللغة لدى الأطفال، تأثير الهرمونات على سلوك المراهقين، التعلٌّم في مراحل حياة متأخرة، دور الثقافة في النمو الإنفعالي الحسي خلال مراحل الحياة المختلفة.

 

أماكن العمل: جامعات ومراكز بحث.

  

11. علم نفس الهندسة أو هندسة العامل البشريّ

 

يهتم هذا الفرع بقضية تصميم منتجات ذات فعالية أكبر ومحببة وعملية أكثر، حيث تصبح موضع بحث من قبل المُستهلك. هو فرع حديث من علم النفس وفي بداياته للآن، ولكن، يبقى واعداً جداً نظراً للنزعة الإستهلاكية الهائلة على مستوى عالمي.

 

التطبيقات: الإسهام في تصميم المنتجات الجديدة أو الموجودة بقصد تحسين قبولها.

 

أماكن العمل: مؤسسات، شركات خاصة ووكالات حكومية. 

 

  12. علم النفس التربوي التعليمي  

                                                        

يلعب هذا الفرع النفسيّ دوراً هاماً في عملية التعليم. يُوفِّر علم النفس التربوي خدمة صحيّة وممارسة عامة لعلم النفس، حيث يُبحَثُ عن:

 

تطبيق علم النفس والطب النفسيّ على الشباب والعائلات وعلى المتعلمين من كل الأعمار خلال العملية الدراسية.

تعزيز وحماية النموّ التعليمي والشخصي للطلاب، من خلال التقييم النفسيّ والتدخُّل الفردي / الجماعي / العائلي مع طلاب وآباء.

تعزيز الصحة الذهنية والجسدية.

تقديم المشورة إلى المعلمين والأساتذة في تحضير برامج تعليمية وبحث.

 

التطبيقات: العمل على تعزيز بيئات تعليمية صحيّة تغطي الإحتياجات الإنفعالية الحسية والإجتماعية والتربوية للطلاب، بمشاركة الآباء والمربين.

 

أماكن العمل: المدارس، المعاهد والجامعات.

 

13. علم النفس التجريبي

 

هو فرع علم النفس الذي يستخدم المنهج التجريبي، متحكماً بالتغيرات المستقلة لأجل قياس المتغيرات التابعة. يُركِّز على إثبات الفرضيات ويحصر إهتمامه في مواضيع الإدراك والمردودية والتعلُّم والذاكرة والمعرفة.

 

ظهر هذا الفرع النفسي العام 1879 مع فيلهلم فونت في جامعة لايبزيغ الألمانية.

 

التطبيقات: إستخدام المنهج العلمي التجريبي في بحث الظواهر النفسية.

 

أماكن العمل: جامعات، مؤسسات بحث ومراكز عامة وخاصة.

  

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

فروع علم الأحياء

 فروع علم الكيمياء

فروع الفيزياء  

فروع الفلسفة 

فروع علم النفس - الجزء الأوَّل

فروع علم النفس - الجزء الثالث والأخير

ليست هناك تعليقات: