Anémona أزهار شقائق النعمان Anemone - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Anémona أزهار شقائق النعمان Anemone

2021-04-28

Anémona أزهار شقائق النعمان Anemone




 

اشتقنا ع لبنان نسرح بين مروجه وحقلاته
وشقّيق النعمان يجرح قلب الورد ببسماته

جزء من أغنية "اشتقنا علبنان" لزكي ناصيف
 
 
لمشاهدة الصور بحجمها الحقيقيّ، يجب النقر عليها
 


الاسم العلمي:  Anemone coronaria

 

شَقيقة النُعمان (الجمع: شقائق النعمان)، وتعرف علميّاً باسم الشُقار الإكليلي هي زهرة برية حمراء جميلة ارتبطت بالأدب العربي، قيل نبتت على قبر النعمان بن المنذر أشهر ملوك الحيرة عندما داسته الفيلة إذ رفض الخضوع لملك الفرس بتسليم نساء العرب فكانت معركة ذي قار، ولهذا نسبت إليه. تعرف في الأردن وبادية الشام والعراق ولبنان باسم الدحنون أو الدحنونة.

الموطن الأصلي للنبات هو في أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا. وقد وطن هذا النبات في أمريكا الشمالية والجنوبية ويزدهر عادة في الأراضي المزروعة، وعلى جوانب الطرقات ويعرف عادة بأزهاره الجميلة وبشكله المميز.

ينتشر نبات شقائق النعمان في بلاد الشام في معظم مناطق سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وبادية الشام بعرعر والجوف شمال المملكة العربية السعودية، وللزهرة عدة ألوان بينها البنفسجي والزهري والأحمر والأبيض والقرمزي والقرنفلي والأرجواني.

المصدر 

 
تُعرف زهرة شقائق النعمان بزهرة الرياح، وهي من الأعشاب البرية المعمرة، التي تنتمي إلى عائلة الحوذان، واكتسبت شقائق النعمان اسمها من التاريخ الأسطوري، حيث يقال إنّها نبتت من دم أدونيس، واعتبرها الرومان ذات قيمةٍ في الوقاية من الحمى، وتمّ استخدامها لعلاج الكدمات والنمش، وتحتوي شقائق النعمان على مركب أكريد، ويُسمّى أنيمونين، وهو مركب سام ولكنّه يستخدم في المجالات الطبية، كما تمتلك شقائق النعمان مجموعةً متنوعةً ومختلفة، وتتفتح هذه الأنواع إمّا في فصل الربيع، أو في فصل الخريف، وبعضها يمتلك جذوراً ليفية، والبعض الآخر ينمو من الدرنات التي تُباع وتُزرع في الخريف والربيع، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع أنواع شقائق النعمان سامة؛ لذلك لا يمكن أكلها.
 
 
 
 

ليست هناك تعليقات: