Normas de reacción النمط الظاهريّ: قواعد ردّ الفعل Reaction rules - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Normas de reacción النمط الظاهريّ: قواعد ردّ الفعل Reaction rules

2011-12-21

Normas de reacción النمط الظاهريّ: قواعد ردّ الفعل Reaction rules

En ecología y genética, se conoce como norma de reacción al modelo de expresión fenotípica de un solo genotipo a través de una variedad de entornos. Uno de los usos de las normas de reacción es describir cómo especies diferentes —especialmente las que están relacionadas— responden a diferentes entornos. Los diferentes genotipos dentro de una misma especie también muestra a menudo diferentes normas de reacción relativas a un rasgo fenotípico particular y a las variables de entorno. Para cada genotipo, rasgo fenotípico y variable ambiental, puede existir una norma de reacción; en otras palabras, puede haber una enorme complejidad en la interrelación entre factores genéticos y ambientales para determinar los rasgos fenotípicos.

se puede leer todo el artículo, aquí



في علم البيئة وعلم الوراثة، يُعرف، كقاعدة، ردّ فعل كصيغة تعبير نمطي ظاهري لنمط جيني واحد فقط من خلال تنوّع في البيئات.
 
 أحد استخدامات قواعد ردّ الفعل، وصف كيف يمكن لأنواع حيّة مختلفة – خصوصاً تلك التي تمتلك علاقات ارتباط بينها – أن تستجيب ببيئات مختلفة.

يبيّن إختلاف الأنماط الجينية ضمن النوع الحيّ الواحد، بالغالب، قواعد ردّ فعل مختلفة نسبيّة بملمح نمطيّ ظاهريّ خاص ونسبة للتغيرات في البيئة. بالنسبة لكل نمط جينيّ، ملمح نمطي ظاهريّ وتغيُّر بيئيّ، يمكن وجود قاعدة ردّ فعل، بكلمات أخرى، يمكن تواجد تعقيد هائل في التفاعل بين العوامل الجينية والبيئية لأجل تحديد الملامح النمطيّة الظاهريّة.
 
مثال البذور وحيدة السنبلة
 
قد يتسم تحليل قواعد رد فعل الجماعات الطبيعية بالتعقيد البالغ، بسبب أنّه من غير المألوف امتلاك الجماعات الطبيعية، للكائنات التي تتكاثر جنسياً، فروقات جينية محددة بصورة عميقة أو معزولة بوضوح. مع هذا، البذور المزروعة من قبل البشر مصممة، غالباً، لكي تحتوي على جينات نوعيّة، وببعض الحالات، يتم استنساخ المادة الزراعية. وبالتالي تشكّل سلالات البذور المختلفة نماذج مثالية لقواعد ردّ الفعل المتمايزة. في الواقع، تتاجر شركات البذور بها لاستخدامها في بيئات خاصة بناء على هذا.

نفترض بأنّ البذرة من سلالة A  تحتوي على أليل a، وبذرة من سلالة B (من ذات النوع المزروع) تحتوي على أليل b، لذات الجين. مع هذه المجموعات الجينية المُتحكم بها، يمكننا زراعة كل تنوع (نمط جينيّ) بمرتبة بيئات مختلفة. كمثال، يمكن لنبتة فردية إستقبال أكثر أو أقلّ من المياه خلال دورة نموها، أو درجة الحراة المتوسطة التي تتعرض لها النباتات، يمكن أن تتغيّر وفق معدل متنوع.


قاعدة ردّ فعل خطيّ

يمكن لعملية تبسيط قاعدة ردّ الفعل التأكيد على أنّ بذرة السلالة A جيدة "بظروف المياه الوفيرة"، بينما  بذرة السلالة B جيدة "بظروف المياه الشحيحة". لكن، تعقيد قاعدة ردّ الفعل، بتشكّل وظيفة لكل نمط جينيّ، والذي يربط العامل البيئيّ مع الملمح النمطيّ الظاهريّ. بمحاولة ضبط أو قياس البيئات الحقيقية التي تُزرع بها البذور وحيدة السنبلة، يمكن ملاحظة قواعد ردّ الفعل. التوزعات الاحتمالية الطبيعية على سبيل المثال، عامّة أو شائعة. ومن المفترض، ألا نتساءل عن شكل التوزعات بوصفها منحنيات جرسيّة.


أفكار خاطئة حول التفاعل الجينيّ – البيئيّ


هناك تصور عام في الثقافة الشعبيّة، يقول: بأنّ كل نمط جيني، يُنتج مجموعه محددة من التعبيرات النمطية الظاهرية الممكنة. 
 
كذلك في التصورالشعبي، شيء "جيني أكثر" يُنتج نطاق أضيق، بينما شيء "جينيّ أقلّ" (بيئيّ أكثر) يوفّر حزمة واسعه من الإمكانات النمطية الظاهرية. 
 
هذا المفهوم النظريّ المحدود أمر مألوف في النقاشات حول الملامح البشرية، كالشأن الثقافي، التوجيه الجنسيّ، الإيثاريّة أو الانفصام الشيزوفرينيا.

تكمن المشكلة بهذا التصوّر التبسيطيّ، بأنه لا يمثل قاعدة ردّ فعل ممكنة، فقط، بل يختزل صورة ثنائيّة الأبعاد إلى صورة ذات بُعد واحد، ويتركز في تعبيرات نمطية ظاهرية واضحة وغير مخفيّة فقط. يُخفي هذا النموذج العام المحليّ الأدنى والأقصى للتعبير النمطي الظاهري، وبنطاقات مخفيّة من التعبير النمطي الظاهريّ بين الأنماط الجينية.

 
 

ليست هناك تعليقات: