La Biblia judeo/cristiana tiene su lado cómico, se trata de un humor que solo puede percibir quien la lea con libertad mental y sentido crítico. Desde luego también existen en ese libro episodios trágicos y escabrosos. Examinaremos a continuación su lado cómico, anecdótico, relatos curiosos o divertidos.
Entre los creyentes cristianos se piensa que el Dios del Antiguo Testamento inspiró de alguna manera, a los escritores de los manuscritos hebreos para imponer leyes, ordenanzas, prohibiciones, genealogías y una serie de crónicas:
رسالة ملتهبة أو ضربة إيليا القاضية
قضية النبي إيليا
نقرأ في سفر الملوك الثاني:
****
2 :11 و فيما هما يسيران و يتكلمان إذا مركبة من نار و خيل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليا في العاصفة إلى السماء
2 :12 و كان اليشع يرى و هو يصرخ يا ابي يا ابي مركبة إسرائيل و فرسانها و لم يره بعد.
****
الحادث مدهش. لا يحدث عادة أن يصعد نبي إلى السماء. مع ذلك، ما يدهشنا أكثر عندما نقرأ في سفر أخبار الأيام الثاني الآتي:
****
21 :12 و اتت إليه كتابة من ايليا النبي تقول هكذا قال الرب اله داود ابيك من اجل انك لم تسلك في طرق يهوشافاط ابيك و طرق اسا ملك يهوذا
21 :13 بل سلكت في طرق ملوك إسرائيل و جعلت يهوذا و سكان أورشليم يزنون كزنى بيت اخاب و قتلت أيضا اخوتك من بيت ابيك الذين هم افضل منك
****
كيف أمكن لرسالة أن تصل من السماء (حيث تواجد إيليا) في مركبة من نار؟
حسناً، هنا، يوجد شيء غير مفهوم:
سأتوقف عند سياق هذه القصة. يحدث أن إليشع قد التصق بإيليا كثيراً ولم يعرف إيليا كيف يمكنه رفعه لفوق. يحاول إيليا التملص منه لمرتين أو ثلاث مرات، لكنه لم يفلح، حيث يصرّ إليشع على فكرة مرافقته. يقول إليشع له ثلاث مرات، كما نقرأ في سفر الملوك الثاني:
****
2 :2 فقال ايليا لاليشع امكث هنا لان الرب قد ارسلني إلى بيت ايل فقال اليشع حي هو الرب و حية هي نفسك اني لا اتركك و نزلا إلى بيت ايل
****
امتلك كثيرون منا صديق ما "كاللزقة الإفرنجية" لا يتركنا. تمثل الحلّ بالنسبة لإيليا بضربه على فكِّهِ فابتعد أليشع عنه، ورأى النجوم، فظن بأنها عربات نار على وقع الضربة. ربما مغزى القصة هو التنبيه بعدم التدخل، فنحن مشغولون ولدينا أعمال هامة يجب القيام بها.
نتساءل مجدداً، فيما لو جهل كتبة سفر الملوك وساكن السماوات مَنْ كتب سفر أخبار الأيام، مع رسالة النبي إيليا تلك، أو فيما يمكن أن يُعتبر "إهمال الوحي الإلهي" لهذا الأمر. كذلك، ربما جرى إدخال قصة عربات النار في وقت لاحق إلى تلك القصة.
قضية يهوياقيم المثيرة
هذه الشخصية ليست معروفة كثيراً، وسنتجاوز قصته الروائية، لولا طريقة موته المثيرة.
لنستعد الذاكرة:
****
23 :35 و دفع يهوياقيم الفضة و الذهب لفرعون
(راجع سفر الملوك الثاني 23: 34 – 36؛ سفر أخبار الأيام الثاني 36: 3 – 5).
****
على الرغم من الضرائب الهائلة المفروضة على الشعب، خطط يهوياقيم لبناء قصر فخم جديد. ربما بقصد تخفيض التكلفة، احتجز، بشكل ظالم، رواتب العمال. كتبعة لهذا، يقرر الله من خلال إرميا:
****
22 :19 يدفن دفن حمار مسحوبا و مطروحا بعيدا عن ابواب أورشليم
****
معلناً غضبه من تصرفات هذا الحاكم الأخرق.
نطق النبي إرميا وحي الله عن موته القاسي:
****
36 :30 لذلك هكذا قال الرب عن يهوياقيم ملك يهوذا لا يكون له جالس على كرسي داود و تكون جثته مطروحة للحر نهارا و للبرد ليلا
****
لكن، لا تتأخر المفاجأة بالظهور، حين نقرأ بسفر الملوك الثاني:
****
24 :6 ثم اضطجع يهوياقيم مع ابائه و ملك يهوياكين ابنه عوضا عنه
****
نفهم بأنه قد دُفِنَ إلى جانب أفراد من عائلته، كذلك، يعين من يخلفه على العرش أي على كرسي داوود! يبدو أن نبوءة إرميا قد كانت نبوءة خلبيّة!
بالنهاية، يبدو أنها قضية كتبة لم يتفقوا فيما بينهم، ولم يتلقوا وحياً! رغم هذا، يبقى المؤمنون مقتنعون بإتمام النبوءات القداسية، ومع ذات الحماس الصوفي، يباغتهم عدم إكمال نبوءات أخرى.
يتخذ أبيمالك قراراً وجمجمته محطمة
لنقرأ في سفر القضاة:
****
9 :52 فجاء ابيمالك إلى البرج و حاربه و اقترب إلى باب البرج ليحرقه بالنار
9 :53 فطرحت امراة قطعة رحى على راس ابيمالك فشجت جمجمته
9 :54 فدعا حالا الغلام حامل عدته و قال له اخترط سيفك و اقتلني لئلا يقولوا عني قتلته امراة فطعنه الغلام فمات.
****
هل يتمكن شخص، تهشمت جمجمته، من الكلام وإصدار أوامر لأحد؟
ينعكس الجهل بتلك الحقبة من خلال هذا الخبر القداسي.
ولأجل فهم هذا، سنتوجه إلى سفر التثنية، لنقرأ:
****
28 :28 يضربك الرب بجنون و عمى و حيرة قلب
****
اعتقد العبريون، كسائر القدماء، بأن القلب هو مركز الإنفعالات والمشاعر، ولهذا يجري الحديث عن "حيرة قلب".
لا غرابة بهذا الأمر، لنتذكر بأنّ أرسطو ذاته، رغم تمتعه بالحكمة، فقد اعتبر أن وظيفة الدماغ هي تبريد الدم!!
لنترك قضية الدماغ جانباً، كيف عرف أبيمالك بأن من رمى الحجر على رأسه امرأة؟
لأنه لو تمكن من رؤية امرأة، كذلك، بإمكانه تجنب الحجر، وإن لم ينظر للأعلى، بالتالي، لم يعرف من رمى الحجر فعلياً.
أخيراً، قصص قداسية ممتعة، قد لا يعرفها المؤمنون حتى، لكنها ترسم على شفاهنا البسمة اليوم!
الرقم اليوناني الذي يجهله الله
هذه القضية خطيرة. فالإله يهوه، خالق للكون بما فيه والعالم بكل شيء، يبدو أنه يجهل شيء لا قيمة له. لنقرأ في سفر الملوك الأول:
****
7 :23 و عمل البحر مسبوكا عشر اذرع من شفته إلى شفته و كان مدورا مستديرا ارتفاعه خمس اذرع و خيط ثلاثون ذراعا يحيط به بدائره
****
أيُّ طفل بمرحلة إبتدائية، يعرف كيف يُقاس محيط الدائرة، لكن "مهندس الكون" لم يعرف (أو لم يتمكن من إيصال الوحي إلى الكاتب) ويرسب في أبسط امتحان في هذه المادة. في هذه الآية، لا يعرف الله شيء عن الرياضيات.
فيما لو نسيت أيها القاريء المعادلة، فيمكنني شرحها لك بإسهاب:
أدعوك الآن لإجراء حساب "البحر المسبوك" بحسب مقاييس وضعها الكتاب المقدس في الآية أعلاه. ثم حدثني عن "الوحي الإلهي".
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس .. الجزء الأوّل
الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الثاني
الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الرابع
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق