EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الرابع THE COMIC SIDE OF THE BIBLE - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الرابع THE COMIC SIDE OF THE BIBLE

2020-11-29

EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الرابع THE COMIC SIDE OF THE BIBLE

 La Biblia judeo/cristiana tiene su lado cómico, se trata de un humor que solo puede percibir quien la lea con libertad mental y  sentido crítico. Desde luego también existen en ese libro episodios trágicos y escabrosos. Examinaremos a continuación su lado cómico, anecdótico, relatos curiosos o divertidos.

          Entre los creyentes cristianos se piensa que el Dios del Antiguo Testamento inspiró de alguna manera, a los escritores de los manuscritos hebreos para imponer leyes, ordenanzas, prohibiciones, genealogías y una serie de crónicas:

Leer más, aquí


ميتتا يهوذا

 ****

نقرأ في إنجيل متى، الإصحاح 27: 

3 حينئذ لما رأى يهوذا الذي أسلمه أنه قد دين، ندم ورد الثلاثين من الفضة إلى رؤساء الكهنة والشيوخ

4 قائلا: قد أخطأت إذ سلمت دما بريئا. فقالوا: ماذا علينا؟ أنت أبصر

5 فطرح الفضة في الهيكل وانصرف، ثم مضى وخنق نفسه.

****

أو حدث هذا الأمر بصيغة أخرى؟

  ****

نقرأ في سفر أعمال الرسل، الإصحاح الأول: 

18 فَإِنَّ هذَا اقْتَنَى حَقْلًا مِنْ أُجْرَةِ الظُّلْمِ، وَإِذْ سَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ انْشَقَّ مِنَ الْوَسْطِ، فَانْسَكَبَتْ أَحْشَاؤُهُ كُلُّهَا

****

على كل قاريء إختيار النهاية المناسبة ليهوذا الخسيس، كذلك، إستخدام النقود للإستثمار أو كتبرع للهيكل.

 

ميتات شاؤل الثلاث

 

الأولى

****

نقرأ في سفر صموئيل الأول:

4:31  فَقَالَ شَاوُلُ لِحَامِلِ سِلاَحِهِ: «اسْتَلَّ سَيْفَكَ وَاطْعَنِّي بِهِ لِئَلاَّ يَأْتِيَ هؤُلاَءِ الْغُلْفُ وَيَطْعَنُونِي وَيُقَبِّحُونِي». فَلَمْ يَشَأْ حَامِلُ سِلاَحِهِ لأَنَّهُ خَافَ جِدًّا. فَأَخَذَ شَاوُلُ السَّيْفَ وَسَقَطَ عَلَيْهِ.

****

الثانية

****

نقرأ في سفر صموئيل الثاني: 

7:1 فَالْتَفَتَ إِلَى وَرَائِهِ فَرَآنِي وَدَعَانِي فَقُلْتُ: هأَنَذَا.

 8:1 فَقَالَ لِي: مَنْ أَنْتَ؟ فَقُلْتُ لَهُ: عَمَالِيقِيٌّ أَنَا.

9:1 فَقَالَ لِي: قِفْ عَلَيَّ وَاقْتُلْنِي لأَنَّهُ قَدِ اعْتَرَانِيَ الدُّوَارُ، لأَنَّ كُلَّ نَفْسِي بَعْدُ فِيَّ.

10:1 فَوَقَفْتُ عَلَيْهِ وَقَتَلْتُهُ لأَنِّي عَلِمْتُ أَنَّهُ لاَ يَعِيشُ بَعْدَ سُقُوطِهِ، وَأَخَذْتُ الإِكْلِيلَ الَّذِي عَلَى رَأْسِهِ وَالسِّوارَ الَّذِي عَلَى ذِرَاعِهِ وَأَتَيْتُ بِهِمَا إِلَى سَيِّدِي ههُنَا».

 ****

الثالثة

****

نقرأ في سفر صموئيل الثاني: 

12:21 فَذَهَبَ دَاوُدُ وَأَخَذَ عِظَامَ شَاوُلَ وَعِظَامَ يُونَاثَانَ ابْنِهِ مِنْ أَهْلِ يَابِيشِ جِلْعَادَ الَّذِينَ سَرِقُوهَا مِنْ شَارِعِ بَيْتِ شَانَ، حَيْثُ عَلَّقَهُمَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ يَوْمَ ضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيُّونَ شَاوُلَ فِي جِلْبُوعَ.

****

بعد التدقيق فيما ورد أعلاه، ما هو مؤكد هو حضور أكثر من مؤلف لقصص العهد القديم، التي تتأسس على تخمينات سيئة الشرح.

  

اختفاء ملاك

****

نقرأ في سفر التكوين: 

1:18 وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ،

2:18 فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَنَظَرَ وَإِذَا ثَلاَثَةُ رِجَال وَاقِفُونَ لَدَيْهِ. فَلَمَّا نَظَرَ رَكَضَ لاسْتِقْبَالِهِمْ مِنْ بَابِ الْخَيْمَةِ وَسَجَدَ إِلَى الأَرْضِ، 

1:19 فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً، وَكَانَ لُوطٌ جَالِسًا فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ لاسْتِقْبَالِهِمَا، وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ.

****

وصل ثلاثة ملائكة للحديث مع إبراهيم حول قضية إدانة مدينة سدوم، لكن، بقي إثنان منهم فقط.

 أحتجُ! 

لا يمكن أن يحدث هذا! 

أين ذهب الملاك الثالث؟ 

هل توجه للقاء ساره؟ 

أو أكون سيء الظن؟!

 

بيع يوسف

****

نقرأ في سفر التكوين: 

37 :27 تعالوا فنبيعه للاسمعيليين و لا تكن ايدينا عليه لانه اخونا و لحمنا فسمع له اخوته

37 :28 و اجتاز رجال مديانيون تجار فسحبوا يوسف و اصعدوه من البئر و باعوا يوسف للاسمعيليين بعشرين من الفضة فاتوا بيوسف إلى مصر

 ****

إذاً، باع المديانيون يوسف كما يتضح من الآيتين أعلاه. لكن، حين نتابع القراءة بسفر التكوين، سنجد: 

****

45 :4 فقال يوسف لاخوته تقدموا إلي فتقدموا فقال أنا يوسف اخوكم الذي بعتموه إلى مصر

****

بشهادة يوسف، فقد باعه إخوته! 

أهي "الواقعية السحرية" لدى العبريين؟

  

محادثة غير متزنة

 

نعود إلى قضية يوسف في مصر، فنقرأ في سفر التكوين: 

****

44 :9 الذي يوجد معه من عبيدك يموت و نحن أيضا نكون عبيدا لسيدي

****

ونقرأ في الآية التالية: 

****

44 :10 فقال نعم الآن بحسب كلامكم هكذا يكون الذي يوجد معه يكون لي عبدا و اما انتم فتكونون ابرياء

 ****

يحدث هذا في آيتين متعاقبتين.

  

فيما لو نحاول عصرنة هذا الحوار، فسيكون على الشكل التالي:

 

"تعالوا هذه الليلة إلى بيتي، سنرى شيئاً على شاشة الرائي"، .. وهو ما يُجيب الآخر عليه بالقول: 

"حسناً، كما تقول، سنخرج للعشاء في مطعم صيني مع زوجاتنا"!!

  

هل يمكن رؤية الله؟

 

لا يمكن

 ****

بحسب سفر الخروج: 

33 :20 و قال لا تقدر ان ترى وجهي لان الانسان لا يراني و يعيش

33 :21 و قال الرب هوذا عندي مكان فتقف على الصخرة

33 :22 و يكون متى اجتاز مجدي اني اضعك في نقرة من الصخرة و استرك بيدي حتى اجتاز

33 :23 ثم ارفع يدي فتنظر ورائي و اما وجهي فلا يرى.

                                               ****                     

نعم يمكن

****

نقرأ في سفر التكوين: 

32 :30 فدعا يعقوب اسم المكان فنيئيل قائلا لأني نظرت الله وجها لوجه و نجيت نفسي

وفي سفر الخروج: 

33 :11 و يكلم الرب موسى وجها لوجه كما يكلم الرجل صاحبه و إذا رجع موسى إلى المحلة كان خادمه يشوع بن نون الغلام لا يبرح من داخل الخيمة. 

كيف يمكننا تخطي هذه التناقضات؟ هل يضحكون علينا أم أننا أمام الحس الفكاهي الهزلي العبري؟!!

****



قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس .. الجزء الأوّل

الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الثاني

 الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الثالث

الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الخامس والأخير 

ليست هناك تعليقات: