EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الخامس والأخير THE COMICAL SIDE OF THE BIBLE - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الخامس والأخير THE COMICAL SIDE OF THE BIBLE

2020-11-30

EL LADO CÓMICO DE LA BIBLIA الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الخامس والأخير THE COMICAL SIDE OF THE BIBLE

 La Biblia judeo/cristiana tiene su lado cómico, se trata de un humor que solo puede percibir quien la lea con libertad mental y  sentido crítico. Desde luego también existen en ese libro episodios trágicos y escabrosos. Examinaremos a continuación su lado cómico, anecdótico, relatos curiosos o divertidos.

          Entre los creyentes cristianos se piensa que el Dios del Antiguo Testamento inspiró de alguna manera, a los escritores de los manuscritos hebreos para imponer leyes, ordenanzas, prohibiciones, genealogías y una serie de crónicas:

Leer más, aquí


مشكلة مع الأرقام

 

من المؤكّد بأنّ كتبة النصوص المقدسة لم ينجذبوا كثيراً للتعامل مع الأرقام.

****

نقرأ في سفر يشوع: 

15 :21 و كانت المدن القصوى التي لسبط بني يهوذا إلى تخم ادوم جنوبا قبصئيل و عيدر و ياجور

15 :22 و قينة و ديمونة و عدعدة

15 :23 و قادش و حاصور و يثنان

15 :24 و زيف و طالم و بعلوت

15 :25 و حاصور و حدتة و قريوت و حصرون هي حاصور

15 :26 و أمام و شماع و مولادة

15 :27 و حصر جدة و حشمون و بيت فالط

15 :28 و حصر شوعال و بئر سبع و بزيوتية

15 :29 و بعلة و عييم و عاصم

15 :30 و التولد و كسيل و حرمة

15 :31 و صقلغ و مدمنة و سنسنة

15 :32 و لباوت و شلحيم و عين و رمون كل المدن تسع و عشرون مع ضياعها.

****

يقول النص بأن عدد المدن هو 29، لكن، لو نعدها نحن، الآن، فسنجد أنها 38 مدينة.

****

كذلك نقرأ في سفر يشوع: 

15 :33 في السهل اشتاول و صرعة و اشنة

15 :34 و زانوح و عين جنيم و تفوح و عينام

15 :35 و يرموت و عدلام و سوكوه و عزيقة

15 :36 و شعرايم و عديتايم و الجديرة و جديروتايم اربع عشرة مدينة مع ضياعها.

****

كذلك، علينا إضافة هذه المدن، وعددها 15 مدينة، إلى عدد المدن أعلاه.

 

الله سريع الغضب

****

نقرأ في سفر ناحوم: 

2:1 اَلرَّبُّ إِلهٌ غَيُورٌ وَمُنْتَقِمٌ. الرّبُّ مُنْتَقِمٌ وَذُو سَخَطٍ.

ونقرأ بذات السفر: 

3:1 الرَّبُّ بَطِيءُ الْغَضَبِ وَعَظِيمُ الْقُدْرَةِ

****

فهل يغضب بسرعة أو ببطء؟ 

هل فهمت عزيزي القاريء هذا؟ فأنا لم أفهمه!

في حال رغبتك بالتحول لمضطرب ذهنياً، حاول أن تسبر غور سفري أخبار الأيام مع سفر الملوك الثاني، مع بعض الأمثلة فقط:

 

 

نقرأ في سفر الملوك الثاني: 

****

30:15 وَفَتَنَ هُوشَعُ بْنُ أَيْلَةَ عَلَى فَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا وَضَرَبَهُ فَقَتَلَهُ، وَمَلَكَ عِوَضًا عَنْهُ فِي السَّنَةِ الْعِشْرِينَ لِيُوثَامَ بْنِ عُزِّيَّا.

****

ونقرأ في سفر أخبار الأيام الثاني: 

****

27 :1 كان يوثام ابن خمس و عشرين سنة حين ملك و ملك ست عشرة سنة في أورشليم.

****

بحسب سفر الملوك الثاني، يوشيّا ملك يهودا: 

****

22 :2 و عمل المستقيم في عيني الرب

****


وبحسب ذات السفر فإن ابنه يهوآحاز سار على طريقه: 

****

8 :18 و سار في طريق ملوك إسرائيل كما فعل بيت اخاب لان بنت اخاب كانت له امراة و عمل الشر في عيني الرب.

 ****

نقرأ في سفر التكوين: 

****

41 :54 و ابتدات سبع سني الجوع تأتي كما قال يوسف فكان جوع في جميع البلدان و اما جميع ارض مصر فكان فيها خبز

 ****

ونقرأ في سفر أخبار الأيام الأول: 

****

21 :12 اما ثلاث سنين جوع أو ثلاثة اشهر هلاك أمام مضايقيك و سيف اعدائك يدركك أو ثلاثة أيام يكون فيها سيف الرب و وبا في الأرض و ملاك الرب يعثو في كل تخوم إسرائيل فانظر الآن ماذا ارد جوابا لمرسلي.

 ****

نقرأ في سفر الجامعة: 

****

10 :20 لا تسب الملك و لا في فكرك و لا تسب الغني في مضجعك لان طير السماء ينقل الصوت و ذو الجناح يخبر بالامر.

 ****

ونقرأ في إنجيل متى: 

****

23:19 فَقَالَ يَسُوعُ لِتَلاَمِيذِهِ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّهُ يَعْسُرُ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ!

24:19 وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضًا: إِنَّ مُرُورَ جَمَل مِنْ ثَقْب إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللهِ!».

 ****

مَنْ هَزَمَ الإدوميين: 

 

داوود، أبشاي أم يواب؟

  

لنقرأ في سفر صموئيل الثاني: 

****

8 :13 و نصب داود تذكارا عند رجوعه من ضربه ثمانية عشر الفا من ارام في وادي الملح.

****

ونقرأ في سفر أخبار الأيام الأول: 

****

18 :12 و ابشاي ابن صروية ضرب من ادوم في وادي الملح ثمانية عشر الفا.

 ****

ونقرأ في المزامير: 

****

60 :0 لامام المغنين على السوسن شهادة مذهبة لداود للتعليم عند محاربته ارام النهرين و ارام صوبة فرجع يواب و ضرب من ادوم في وادي الملح اثني عشر الفا.

 ****

1700 أم 7000؟


نقرأ في سفر صموئيل الثاني: 

****

8 :4 فاخذ داود منه الفا و سبع مئة فارس و عشرين الف راجل و عرقب داود جميع خيل المركبات و ابقى منها مئة مركبة.

 ****

ثم نقرأ في سفر أخبار الأيام الأول: 

****

18 :4 و اخذ داود منه الف مركبة و سبعة الاف فارس و عشرين الف راجل و عرقب داود كل خيل المركبات و ابقى منها مئة مركبة.

****


هل كان لدى ميكال أبناء؟

 

لنقرأ في سفر صموئيل الثاني: 

****

6 :23 و لم يكن لميكال بنت شاول ولد إلى يوم موتها.

 ****

ونقرأ بذات السفر:

****

21 :8 فاخذ الملك ابني رصفة ابنة اية اللذين ولدتهما لشاول ارموني و مفيبوشث و بني ميكال ابنة شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدرئيل ابن برزلاي المحولي.

  ****

أين جرى دفن راحيل؟


لنقرأ في سفر التكوين: 

****

35 :19 فماتت راحيل و دفنت في طريق افراتة التي هي بيت لحم.

 ****

ونقرأ في سفر صموئيل الأول: 

****

10 :2 في ذهابك اليوم من عندي تصادف رجلين عند قبر راحيل في تخم بنيامين في صلصح فيقولان لك قد وجدت الاتن التي ذهبت تفتش عليها و هوذا ابوك قد ترك امر الاتن و اهتم بكما قائلا ماذا اصنع لابني.

 ****

إدانة ذوي الإتجاه المثلي الجنسي

نقرأ في سفر اللاويين: 

****

18 :22 و لا تضاجع ذكرا مضاجعة امراة انه رجس.

20 :13 و إذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امراة فقد فعلا كلاهما رجسا انهما يقتلان دمهما عليهما.

 ****

لكن تغير هذا، فيما بعد حين نقرأ في رسالة بولس الأولى إلى كورنثوس: 

****

9 أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا: لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ،

  ****

تُعتبر عقوبة قتل الذكر الممارس للجنس مع ذكر جزءاً من الشريعة الموسوية، لكن، عندما عاش العبريون في ظل الإمبراطورية الرومانية، حيث اعتُبِرَت المثلية الجنسية طبيعية، فلم يتمكنوا من تطبيق القتل على المثليين جنسياً. لنتذكر بأن نيرون ذاته لديه صاحب. صحيح أنهم لم يطبقوا عقوبة القتل وقتها، لكن، تمكنوا من الإحتفاظ بالإدانة للمثلية الجنسية حتى يومنا هذا مع الأسف الشديد بالطبع.

 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس .. الجزء الأوّل

الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الثاني 

 الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الثالث

 الجانب الهزليّ من الكتاب المقدس - الجزء الرابع

ليست هناك تعليقات: