Cognitive Psychology and Behavioral psychology are two sub fields of psychology between which a key difference can be identified regarding the focus of each field. Cognitive psychology is a branch of psychology where the focus is on the human cognition. On the other hand, Behavioral psychology is a branch of psychology in which the focus is mainly on human behavior. It is based on these focal areas that the themes and content of each field differ from one another. This is the main difference between cognitive and behavioral psychology. This article attempts to present a clearer understanding of the two fields. Let us begin with cognitive psychology.
What is Cognitive Psychology?
La diferencia entre la Terapia Cognitivo Conductual y el enfoque cognitivo puro
علم النفس المعرفي وعلم النفس السلوكي (السلوكيّة) عبارة عن حقلين فرعيين من علم نفس بينهما فارق كبير خاص بطروحات كل حقل منهما.
يُركِّزُ علم النفس المعرفي (الإدراكي)، كفرع علم نفس، على المعرفة أو الإدراك البشريّ.
في المقلب الآخر، يُركِّزُ علم النفس السلوكي، بشكل أساسيّ، على سلوك الإنسان.
لهذا، تختلف مضامين الحقليين الفرعيين
النفسيين وهو ما يُشكِّل الفارق الأساسيّ بين علم النفس المعرفي وعلم النفس
السلوكي.
ما هو علم النفس المعرفي؟
لدى سماع عبارة "علم النفس المعرفي"، ترد فكرة تعتبر أنه فرع نفسيّ متعلِّق بالمعرفة البشرية.
هي فكرة صحيحة.
مع ذلك، وبمزيد من التفصيل، يمكن للمرء إعتبار علم النفس المعرفي متعلِّق بمجالات محددة مثل الذاكرة والإدراك والإنتباه والتعلُّم وإتخاذ القرار وإكتساب اللغة وحل المشاكل والنسيان.
بحسب أخصائيي علم
النفس، رغم أن علم النفس المعرفي عبارة عن فرع نفسي حديث نسبياً، فقد إكتسب
إعترافاً واضحاً بالإضافة إلى تحسنه خلال الأعوام الأخيرة.
يحاول أخصائيُّو علم النفس المعرفي
فهم كيفية تعلُّم الناس لأشياء جديدة وتذكُّر المعلومة والتفكير والوصول للقرارات،
كذلك، يجرون أبحاثاً لتحسين العمليات الذهنية مثل الذاكرة وإتخاذ القرار
والتعلُّم.
ظهر علم النفس المعرفي، بداية، خلال عقد الستينيّات من القرن المُنصرم.
قبل ذلك، سادت المدرسة السلوكية في علم النفس.
مع ذلك، بعد ظهور علم النفس المعرفي، لم يطل به الأمر حتى نال الإهتمام وإكتسب الشهرة.
أوّل من إستخدم تعبير "علم النفس المعرفي cognitive psychology" هو الأخصائي النفسي الأميركي من أصل ألماني أولريك نيسر.
لدى الحديث عن أخصائيين في هذا الحقل النفسيّ، يبرز كلٌّ من إدوارد تيتشنر وولفغانغ كوهلر وفيلهلم فونت وجان بياجيه ونعوم تشومسكي.
ما هو علم النفس السلوكي؟
هو حقل فرعي بعلم النفس قد ظهر خلال عقد الخمسينيات من القرن المُنصرم.
أولى هذا الحقل النفسيّ السلوك الإنساني الأولية على أيّ عنصر آخر.
بحسب الأخصائيين بعلم النفس السلوكي، يجب إعطاء الأهمية للعوامل القابلة للمُلاحَظَة لا للعوامل التي لا تمكن ملاحظتها، مثل الإدراك البشريّ.
يُعتبر جون ب. واطسون المُروِّج لهذا التوجُّه النفسيّ وقد إعتبر أنه بالإمكان مُلاحظة السلوك البشري وتدريبه وتغييره حتّى.
إلى
جانب واطسون، من أبرز روّاد هذه المدرسة السلوكية إيفان بافلوف وبورهوس فريدريك سكينر وكلارك ليونارد هل وإدوارد لي ثورندايك.
يرى الأخصائيُّون النفسيُّون السلوكيُّون بأنّ التكييف قد لعب دوراً مهماً في إكتساب السلوك.
فقد حدَّدوا نوعين من التكييف، هما:
الإشراط الكلاسيكي – تقنية ناشئة عن مثير شرطي وإستجابة.
الإشراط الإجرائي – تقنية تُستخدَم عبرها التقوية والعقاب في التعلُّم.
بحسب أخصائيي علم النفس السلوكي، ينشأ التكييف من تفاعل الناس مع بيئتها المحيطة.
رغم الإهتمام الكبير بعلم النفس السلوكي خلال عقد الخمسينيّات من القرن الماضي، بوقت لاحق، قد تعرَّضَ للإنتقاد بسبب مقاربته الضيِّقة بعلم النفس، حيث يتجاهل الأخصائيُّون النفسيُّون السلوكيُّون، كليّاً، العمليات الذهنية أو العقلية.
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق