La teoría sintética de la evolución darviniana النظرية التركيبية للتطور الدارويني الجزء الخامس The synthetic theory of Darwinian evolution - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : La teoría sintética de la evolución darviniana النظرية التركيبية للتطور الدارويني الجزء الخامس The synthetic theory of Darwinian evolution

2010-01-02

La teoría sintética de la evolución darviniana النظرية التركيبية للتطور الدارويني الجزء الخامس The synthetic theory of Darwinian evolution

La evolución y la adaptación
Uno de los fenómenos biológicos más interesantes es ciertamente la adaptación al medio ambiente de los organismos, tanto animales como vegetales.
En general se observa que los animales y las plantas que viven en un determinado ambiente presentan caracteres que los hacen más aptos para vivir precisamente en aquel ambiente particular
 
 
 


سادساً: التطور والتكيّف

  إحدى أهمّ الظواهر الحيوية، بلا شك، هي ظاهرة تكيُّف الأنواع الحيّة مع الوسط البيئي، سواء الحيوانات منها كما النباتات.

في العموم، يُلاحَظُ بأن النباتات والحيوانات التي تعيش في بيئة محددة، تظهر لديها ميزات تجعلها مؤهلة أكثر للعيش في تلك البيئة الخاصة.

يمكن البحث بتكيفات جزئية، تُحدَّد خلال تشكُّل بعض الأنواع، أو حتى ببساطة، شيء مثل لون الجسم؛ لكن، يمكن العثور على تكيفات تطال كامل بنية الحيوان أو النبات، بحيث تجعلهم قادرين على العيش في البيئة الخاصة التي تناسبهم فقط.

فالتكيُّف ضمن البيئة الجويّة، التي يتزود ساكنوها بأجنحة متطورة بصورة متفاوتة: 
 
يقضي بحضور مجموعة من البُنى التي تهدف إلى تخفيف الجسم خلال الطيران.

ارتبط مع التكيّف ظاهرة أخرى متميزة للغاية، هي التقارب، الذي يقوم على واقع أن الأنواع التي تعيش في ذات البيئة، ورغم انتمائها لجماعات مختلفة فيما بينها، فلديها ميزات مُشتركة، وعلى الأقل في المظهر، فهي تُبدي تنظيماً متشابهاً كثيراً.

بحسب التفسير التقليدي للتكيّف، كل كائن، عاش ويتابع عيشه، كما نراه الآن، مع تنظيم خاص، فهو مؤهل للحياة في البيئة المحددة، التي قصدها. 
 
هذا الشيء ممكن نظرياً، لكن، ضروريّ التنويه بإمكان تفسير تلك الظاهرة عبر حدوث تكيّف الأنواع  الحيّة، بمختلف البيئات، بصورة تدريجيّة؛ وأنّ كل حيوان أو نبات من مجموعه محددة، يؤسس لنمط تنظيم مشترك، قد افترق تدريجياً من خلال التكيّف مع البيئات المختلفة التي شغلوها أو عاشوا فيها.
 
 

ليست هناك تعليقات: