Parte 2: “La sabiduría del Talmud”
016 Comer dátiles
hace a uno inelegible para emitir decisiones judiciales. Hay tiempos apropiados
para comer dátiles. – Ketubót 10b, p. 53-54
017 Hay valor
medicinal en la tierra hallada a la sombra de una letrina; también en el
excremento de un perro blanco. – Guitín 69a y b, p. 329
القسم الثاني: "حكمة التلمود"
016 يجعل تناول التمر الواحد غير مؤهل لإصدار قرارات قضائية. يوجد
أوقات محددة مناسبة لتناول التمور – كتبوت 10ب، ص 53-54.
017 توجد قيمة طبيّة في التربة الواقعة تحت ظلال بيت الخلاء، كذلك في
فضلات الكلب الأبيض – كتيم 69أ ص 329.
018 هنا، يُعطى العلاج الحاخامي للطفيليات الشرجية، كذلك لحصى المرارة (كمثال يُعلّق شريط على العضو الذكري، ثم يبول على أشواك) – كتيم 69ب، ص 331.
019 يحدث الصرع بسبب وقوف الشخص عارياً أمام مصدر الضوء، أو بسبب
ممارسة الجنس في الضوء (لمعلومات أكثر يمكن الإطلاع على مثال في 114). بشيم 112ب،
ص 579.
020 يتسبب تناول لحم البقر واللفت بالحمى، فيما لو ينام الشخص تحت ضوء
القمر في الصيف بعدها – كتيم 70أ، ص 332.
021 تناول أشياء ملوثة من الفئران، يجعل الشخص
دائم النسيان. يوجد أسباب أخرى للنسيان، مثل تناول الزيتون ووضع ثياب تحت الرأس.
يتضمن العلاج الحاخامي للنسيان بيض مشوي (دون ملح) وشرب زيت زيتون – هورايوت 13أ،
ص 100.
022 عدم طمر الأظافر المقصوصة، يتسبب بالإجهاض – موعيد قطان 18أ، ص
113.
023 لدى كل شخص كليتين، تتلقى كلية منهما أعمال الخير، فيما تتلقى
الأخرى أعمال الشرّ – بكوروت 61أ، ص 384.
024 بمرور سبع سنوات، تتحول الضباع إلى خفافيش. بمرور سبع حقب أكثر
طولاً، تتحول إلى أشواك وشياطين – بابا قاما 16أ، ص 71.
025 لا تنبح الكلاب لمدة سبع سنوات عند شعوب أجنبية – عيروفين 61أ، ص
427.
026 تنمو بعض الغزلان بصورة كبيرة كالجبال،
وتنمو بعض الضفادع بصورة كبيرة كالحصون (يشهد بعض الحاخامات على هذه القصص)-
بابا بترا 73ب، ص 290.
027 يجري الحديث عن شجرة عرضها بعرض 16 عربة، وعن بيضة طائر تغطي 16
مدينة و300 شجرة أرز – بكوروت 57ب، ص 301.
028 يظهر المزاج السيّء جرّاء الولادة (حين يأتي إلى الحياة المولود) يوم الإثنين، يحصل الغنى والإختلاط الجنسي جرّاء الولادة يوم الثلاثاء، من
يدنسون السبت عبر الولادة به، سيموتون يوم سبت – شبات 156أ، ص 789-799.
029 يحدث كسوف الشمس لعدم الإهتمام بموت حاخام على وجه الخصوص، يحدث
خسوف القمر بسبب تربية قطيع صغير في إسرائيل – سوتاه 29أ، ص 130-131.
030 يُمنع مرور الكلاب، النساء أو النخيل بين رجلين، ويُمنع آخرين من
المشي بين الكلاب، النساء والنخيل. توجد مخاطر حقيقية فيما لو تكن النساء بفترة
الحيض أو جالسات على مفترق الطرق – بساحيم 11أ، ص 571.
031 يوجد خطر شيطاني مغلّف عند شرب المياه
ليلاً يومي الأربعاء والسبت – بساحيم 112أ، ص 575.
032 المهن الغير صالحة: مربي حمير، حانوتيّ، طبيب، جزّار، هناك
تحفظات على البحّارة، ..الخ – قيدوشين 82أ، ص 423.
033 هنا، يُناقَشْ القانون الحاخامي مسألة البول المقدّس – شبات 41أ، ص
90.
034 فيما لو يفكّر أحد بعمل الشرور، يتوجب عليه التوجه إلى بلدة لا
يعرفه فيها أحد، ويرتكب خطيئته هناك، كي لا يُدنّس اسم إلوهيم – موعيد قطان 17أ، ص
107.
035 تتضمن نشاطات إلوهيم خلال النهار دراسة التوراة واللعب مع
لوياثان – عفوداه زاره 3ب، ص 9.
036 يُشار لأعمال همجية لا تُصدّق: أنهار من دم، شلالات دم لمدة سبع
سنوات، مقتل 94000 إسرائيلي بحجر واحد فقط – جطين 57أ وب، ص 264-265.
037 يقتل الرومان الكثير من الإسرائيليين بمدينة واحدة فقط، بمدينة
بيت تار (يقول بعض الحاخامات بمقتل 14 مليون فقط!) – جطين 57ب، ص 266.
038 يحرق الرومان 16 مليون طفل اسرائيلي وهم أحياء في بيت تار – جطين
58أ، ص 269-270.
القسم الثالث: "تفسيرات تلمودية للكتابات المقدسة"
039 يستخدم إلوهيم التعويذات. (أشعياء 62:8 "أقسم أدوناي
بمجده، وبذراعه القوية ..") – بكوروت 6أ، ص 25.
040 يلوم كلّ من إيليا وموسى إلوهيم لتسببه بارتكاب الاسرائيليين للخطايا.
قَبِلَ إلوهيم بلومهما واعتبر أنّ لديهما الحقّ. (ميخا 4:6 / العدد 14:20 "أجاب أدوناي":
041 "لقد عفوتُ، كما طلبت أنت") – براكوت 31أ، 32، ص
195-198.
042 تقديم ذكر ماعز عند اكتمال القمر الجديد كذبيحة لإلوهيم. (سفر
العدد 28:15 "كذلك ستُقدّم ذبيحة كتكفير عن الخطيئة لأدوناي ذكر ماعز،
بالاضافة لتقدمة عادية من الحبوب وتقدمة إراقة خمر أو زيت") – شفوعوت 9أ، ص
33.
043 أقام داوود علاقات جنسية مع زوجاته الثماني عشرة، حتى وقت
المريض (مزامير داوود 6:6 تَعِبْتُ فِي تَنَھُّدِي. أُعَوِّمُ فِي كُلِّ لَیْلَةٍ سَرِیرِي بِدُمُوعِي. أُذَوِّبُ
فِرَاشِي") – السنهدرين 107أ، ص 732.
044 مارس سيسرا
الجنس سبع مرات مع ياعيل قبل أن تقتله هي (سفر القضاة 5، 26-27: "مَدَّتْ یَدَھَا
إِلَى الْوَتَدِ، وَیَمِینَھَا إِلَى مِضْرَابِ الْعَمَلَةِ، وَضَرَبَتْ سِیسَرَا وَسَحَقَتْ
رَأْسَھُ، شَدَّخَتْ وَخَرَّقَتْ صُدْغَھُ. بَیْنَ رِجْلَیْھَا انْطَرَحَ، سَقَطَ،
اضْطَجَعَ. بَیْنَ رِجْلَیْھَا انْطَرَحَ، سَقَطَ. حَیْثُ انْطَرَحَ فَھُنَاكَ سَقَطَ
مَقْتُولاً") – نزير 23أ، ص 84.
045 مارس آدم الجنس مع كل حيوانات حديقة جنّة
عدن (سفر التكوين 2، 23: "ھذِهِ الآنَ عَظْمٌ مِنْ عِظَامِي وَلَحْمٌ مِنْ لَحْمِي.
ھذِهِ تُدْعَى امْرَأَةً لأَنَّھَا مِنِ امْرِءٍ أُخِذَتْ") – يفاموت 63أ، ص
420.
046 مارس زمري الجنس مع كوثبي
424 مرة بيوم واحد، حتى كأنها أضحت كحفرة مليئة بالمياه. وأصبح بطنها بعرض قدم
ونصف أيضاً (سفر الأمثال 30، 1) – سنهدرين 82ب، ص 547-548.
047 النساء الإسرائيليات
"يخبرن أزواجهن بالكتابة على أبوابهن"، وهكذا، يعلمونهم بفترات الدورة
الشهرية (سفر نشيد الإنشاد 7، 13) – عيروفين 21ب، ص 148.
048 زوجة عوبيد أدوم وثماني
كنّات، أعطوا 6 أطفال في كل ولادة (سفر أخبار الأيام الأول 26، 4-5-8: "وَكَانَ
لِعُوبِیدَ أَدُومَ بَنُونَ: شَمْعِیَا الْبِكْرُ، وَیَھُوزَابَادُ الثَّانِي، وَیُوآخُ
الثَّالِثُ، وَسَاكَارُ الرَّابعُ، وَنَثَنْئِیلُ الخَامِسُ، وَعَمِّیئِیلُ السَّادِسُ،
وَیَسَّاكَرُ السَّابعُ، وَفَعَلْتَايُ الثَّامِنُ. لأَنَّ اللهَ بَارَكَھُ. كُلُّ
ھؤُلاَءِ مِنْ بَنِي عُوبِیدَ أَدُومَ ھُمْ وَبَنُوھُمْ وَإِخْوَتُھُمْ أَصْحَابُ بَأْسٍ
بِقُوَّةٍ فِي الْخِدْمَةِ، اثْنَانِ وَسِتُّونَ لِعُوبِیدَ أَدُومَ") –
بكوروت 63أ، ص 403.
049 يُعاقب التجديف المناهض
لإلوهيم، فقط، حيث يُشير التجديف للإسم الإلهي (سفر اللاويين: "وَمَنْ جَدَّفَ
عَلَى اسْمِ الرَّبِّ فَإِنَّھُ یُقْتَلُ. یَرْجُمُھُ كُلُّ الْجَمَاعَةِ رَجْمًا.
الْغَرِیبُ كَالْوَطَنِيِّ عِنْدَمَا یُجَدِّفُ عَلَى الاسْمِ یُقْتَلُ") –
سنهدرين 55أ، 56ب، ص 378-379.
050 فيما لو يضرب شخص أباه، دون التسبب بجرحه،
لا يُعتبر مذنباً ولا يجب قتله. (سفر الخروج 21، 15: "وَمَنْ ضَرَبَ أَبَاهُ أَوْ
أُمَّھُ یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 85ب، ص 563.
051 فيما لو يشتم شخص أباه أو
أمه لا يُعتبر مذنباً إلا اذا استخدم الإسم الإلهي. (سفر الخروج 21، 17: "وَمَنْ
شَتَمَ أَبَاهُ أَوْ أُمَّھُ یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 85ب، ص 563.
052 بالاضافة لأنّ وصيّة منع
السحر فهو يتعلق بالسحر المعمول عن طريق ابن عرس، الطيور والأسماك. (سفر
اللاويين: "لاَ تَأْكُلُوا بِالدَّمِ. لاَ تَتَفَاءَلُوا وَلاَ تَعِیفُوا") – سنهدرين 66أ، ص 448-449.
053 لا يُعتبر الشخص مذنباً
فيما لو يدفع أفعى سامة لتلسع شخص آخر، يجب أن يُحكم على الأفعى بالإعدام ويبقى
الشخص حراً. (سفر الخروج 21، 12: "مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 76ب، 78أ، ص 519، 526.
054 فيما لو يقم أحد ما بربط
قريبه ويموت من الجوع، أو فيما لو يربط شخص مقابل أسد يلتهمه، لا يُعتبر الشخص
مذنباً ولا يُحكم بالقتل. (سفر الخروج 21، 12: "مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ
یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 7أ، ص 520.
055 فيما لو يربط أحد ما شخص ويموت، أو فيما لو
يرميه بسهم ويوجد دواء ولا يقدمه له، فيموت الشخص، لا يُعتبر مذنباً ولا يُعاقب
بالقتل. (سفر الخروج 21، 12: "مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 77أ، 77ب، ص 521.
056 فيما لو يضرب عشرة أشخاص
بالعصي شخص آخر ويموت، لا يُعتبر الجميع مذنبين ولا يستحقون القتل، إضافة لأنّ قتل مريض
لا يستحق القتل. (سفر الخروج 21، 12: "مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا فَمَاتَ یُقْتَلُ
قَتْلاً") – سنهدرين 78أ، ص 524.
057 فيما لو يحاول إسرائيلي
قتل أجنبي، ولكن، يقتل إسرائيلي بدلا منه، لا يُعتبر مذنباً، حتى لو حاول قتل إسرائيلي، لكن، قتل الآخر (الأجنبي!)، فهو بريء. (سفر الخروج 21، 12: "مَنْ ضَرَبَ إِنْسَانًا
فَمَاتَ یُقْتَلُ قَتْلاً") – سنهدرين 79أ، ص 530.
058 الزراعة قليلة الأهميّة. (سفر حزقيال 27، 9: "شُیُوخُ جُبَیْلَ وَحُكَمَاؤُھَا كَانُوا فِیكِ
قَلاَّفُوكِ. جَمِیعُ سُفُنِ الْبَحْرِ وَمَلاَّحُوھَا كَانُوا فِیكِ لِیُتَاجِرُوا
بِتِجَارَتِكِ") – يفاموت 63أ، ص 420.
059 جعل الختان من إبراهيم إنسانا كاملا،
الوصيّة الأعظم بين كل الوصايا، ودون ختان سيختفي الكون. (سفر التكوين
17، 12: "وَلَمَّا كَانَ أَبْرَامُ ابْنَ تِسْعٍ وَتِسْعِینَ سَنَةً ظَھَرَ الرَّبُّ
لأَبْرَامَ وَقَالَ لَھُ: أَنَا اللهُ الْقَدِیرُ. سِرْ أَمَامِي وَكُنْ كَامِلاً،
فَأَجْعَلَ عَھْدِي بَیْنِي وَبَیْنَكَ، وَأُكَثِّرَكَ كَثِیرًا جِد" / سفر
الخروج 34، 27:" وَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: اكْتُبْ لِنَفْسِكَ ھذِهِ الْكَلِمَاتِ،
لأَنَّنِي بِحَسَبِ ھذِهِ الْكَلِمَاتِ قَطَعْتُ عَھْدًا مَعَكَ وَمَعَ إِسْرَائِیلَ
" / سفر إرميا 33، 20-21: "ھكَذَا قَالَ الرَّبُّ: إِنْ نَقَضْتُمْ عَھْدِي
مَعَ النهار، وَعَھْدِي مَعَ اللَّیْلِ حَتَّى لاَ یَكُونَ نَھَارٌ وَلاَ لَیْلٌ فِي
وَقْتِھِمَا، فَإِنَّ عَھْدِي أَیْضًا مَعَ
دَاوُدَ عَبْدِي یُنْقَضُ، فَلاَ یَكُونُ لَھُ ابْنٌ مَالِكًا عَلَى كُرْسِیِّھِ، وَمَعَ
اللاَّوِیِّینَ الْكَھَنَةِ خَادِمِيَّ") – نداريم 32أ، ص 95-96.
060 عاقب إلوهيم شاؤول لأنه لم ينتقم من
أعدائه، لا أحد يمكن إعتباره نابغة حقيقي إن لا ينتقم. (سفر صموئيل الأول 10،
27: "وَأَمَّا بَنُو بَلِیَّعَالَ فَقَالُوا: كَیْفَ یُخَلِّصُنَا ھذَا؟ فَاحْتَقَرُوهُ
وَلَمْ یُقَدِّمُوا لَھُ ھَدِیَّةً. فَكَانَ كَأَصَمَّ") – يوما 22ب، ص 103.
061 يمتلك الكنعانيون الساكنون في إسرائيل حياة
أبدية. (سفر إشعياء 42، 5: "هكذا يقول الله الرب، خالق السماوات وناشرها، باسط
الأرض ونتائجها، معطي الشعب عليها نسمة، والساكنين فيها روحا") – كتوفوت
111أ، ص 717.
062 بغض الأعداء مسموح،
بل وموصى به. (لأجل ما فكّر به الحاخام ريشوا حول هذا الرأي الحاخامي، شاهد انجيل متى 5، 42
– 48. علما أن البعض يرى بأنّ الحاخام ريشوا قد هاجم شريعة موسى، في الواقع، هاجم
التفسير الحاخامي للشريعة، التي شكلت تحريفاً للشريعة). (سفر الخروج 23، 5: "إِذَا
رَأَيْتَ حِمَارَ مُبْغِضِكَ وَاقِعًا تَحْتَ حِمْلِهِ وَعَدَلْتَ عَنْ حَلِّهِ، فَلاَ
بُدَّ أَنْ تَحُلَّ مَعَهُ" / سفر الأمثال 8، 13: "مَخَافَةُ الرَّبِّ بُغْضُ
الشَّرِّ. الْكِبْرِيَاءَ وَالتَّعَظُّمَ وَطَرِيقَ الشَّرِّ وَفَمَ الأَكَاذِيبِ أَبْغَضْتُ") – بساحيم 113ب، ص 583.
063 جعل إلوهيم لآدم وجهين،
وجه رجل ووجه إمرأة. (مزامير 139، 5: "مِنْ خَلْفٍ وَمِنْ قُدَّامٍ حَاصَرْتَنِي،
وَجَعَلْتَ عَلَيَّ يَدَكَ").
064 استخدمت الأسماك لسحب العربات. (سفر
التكوين 1، 28: "وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا
وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى
طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ») – سنهدرين
59ب، ص 405.
065 البقاء سبعة أيام دون
أحلام، يُثبت بأنّ الشخص شرير. (سفر الأمثال 19، 23: "مَخَافَةُ الرَّبِّ
لِلْحَيَاةِ. يَبِيتُ شَبْعَانَ لاَ يَتَعَهَّدُهُ شَرٌّ") – بكوروت 14أ، ص
82.
066 إسرائيل أرض الحليب
والعسل، مع بحيرات وأنهار من الحليب والعسل. (سفر الخروج 3، 8: "فَنَزَلْتُ لأُنْقِذَهُمْ
مِنْ أَيْدِي الْمِصْرِيِّينَ، وَأُصْعِدَهُمْ مِنْ تِلْكَ الأَرْضِ إِلَى أَرْضٍ جَيِّدَةٍ
وَوَاسِعَةٍ، إِلَى أَرْضٍ تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلاً ...") – كتوفوت 111أ،
112ب، ص 724.
067 وقع جبل على الأعداء في
الرأس وتكسرت أسنانهم (مزامير 3، 7) – بكوروت 54ب، ص 331.
068 بدا موسى كبيراً جداً
وقويّاً. (يقول التلمود بأنّ موسى قد بلغ طوله 15 قدم، في المثال 66 أعلاه، بكوروت
54، ص 331). تمكن موسى من رفع ألواح الشريعة، وبلغ قياس الواحد منها 9 في 18
وحجمها 2916 بوصة مكعبة من الحجارة. (قياسات مأخوذة من شبات ص 440، ملاحظة 8) (سفر الخروج 40، 19 / 26، 16 / سفر التثنية 9، 17) – نداريم 38أ ص 119.
069 لم تتواجد الشيخوخة حتى
زمن إبراهيم، الذي طلب من إلوهيم أن يرسل الشيخوخة إلى الأرض، لكي تتمكن الناس من
ملاحظة الفارق بين إبراهيم وإسحق. (سفر التكوين 24) – سنهدرين 107ب، ص 737.
القسم الرابع: "الخلاص"
070 من يعطي جزء من ممتلكاته، لن يذهب إلى الجحيم. – جطين 7أ، ص 24.
071 من يرتّل المزمور رقم 145 ثلاث مرات يومياً، سيمتلك حياة أبدية –
بكوروت 4ب، ص 14.
072 العيش في إسرائيل، يهب الحياة الأبدية – بساحيم 113أ، ص 582.
073 من يعانون من الفقر الشديد هم مرضى في الأمعاء، يتعرضون للإضطهاد
من جانب الرومان، أو لديهم زوجة شريرة، لن يذهبوا للجحيم – عيروفين 41ب، ص 287.
074 من يبقى دون زواج، لا يستخدم التيفيلين، أو لا يستخدم الأحذية،
لا يمكنه الذهاب إلى السماء – بساحيم 113ب، ص 584
075 يُكفّر خطأة اسرائيل بواسطة ثوب الحاخامات – زباحيم 88ب، ص 419.
قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق