Drama del servicio de inteligencia en Egipto دراما المخابرات في مصر Intelligence agency drama in Egypt - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Drama del servicio de inteligencia en Egipto دراما المخابرات في مصر Intelligence agency drama in Egypt

2021-05-13

Drama del servicio de inteligencia en Egipto دراما المخابرات في مصر Intelligence agency drama in Egypt

 CENSURA - Aumenta la represión del Gobierno de Al Sisi - Los servicios de inteligencia egipcios toman el control de los medios

 Dirección General de Inteligencia (Egipto) - General Intelligence Directorate Egypt

 General Intelligence Service (GIS) Mukhabarat

 General Intelligence Directorate Egypt


 

لقد شاهدت جميع المسلسلات والأفلام المصرية الخاصة بالجاسوسية، أي المرتبطة "بانتصارات جهاز المخابرات المصرية على الموساد الصهيوني"؛ وهو ما يدفعني لتقديم بعض مُلاحظاتي (مُلاحظات خارج الإطار الدرامي الفنّي) حولها. 

قبل ذلك، يبدو أن ضباط مخابرات هم من أشرفوا خلال فترات طويلة على الإعلام المصري، سيما خلال حكم عبد الناصر، فقد كان تحكُّم المخابرات المصرية بالإعلام مُطلق؛ وقد حصل بعد التعديلات الطفيفة بعد رحيل عبد الناصر ومجيء السادات ومن ثمّ مبارك، بحيث أضحى هناك تنوُّع خفيف في الرقابة والحرية الإعلامية؛ وهو أمر يبدو أن السيسي بدأ يتداركه ويعود لمخابرات عبد الناصر! كما نقرأ هذا الكلام المنقول من القدس العربي، الصادرة يوم 6 كانون أول / ديسمبر من العام 2019 تحت عنوان " ما سرّ غرام المخابرات العربية بالدراما و«الترفيه»؟":

 

"أثار خبر اعتقال الشرطة المصرية «المنتج الفني» ياسر سليم، في قضية تحرير شيكات من دون رصيد لـ«الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية»، مالكة مجموعة «إعلام المصريين» التي تسيطر على غالبية وسائل الإعلام المصرية، تكهّنات كثيرة، فسليم (نائب رئيس مجلس إدارة الشركة) هو ضابط مخابرات سابق، ويعتبر «ذراع» النظام المصري في مجال الإنتاج الفني والإعلام، فما الداعي ليطرد النظام «ذراعه» بهذه الطريقة المهينة؟

يبدو الخبر معاكسا للاتجاه العام للأحوال المصريّة (والعربية)، خصوصاً كون سليم هو الشخص الثاني المطاح به، بعد ضابط مخابرات آخر هو أحمد شعبان، مدير مكتب رئيس جهاز المخابرات العامة أيضا، اللواء عباس كامل (الذي هو مدير مكتب رئيس الجمهورية)، والمسؤول عن «الملف الإعلامي» للنظام، أي أنه الشخص الذي يتحكم في السياسة الإعلامية المصرية، وكان هذا التحكم موزعا سابقا بين مؤسسة الرئاسة وجهاز أمن الدولة والمخابرات الحربية، وإدارة الشؤون المعنوية في الجيش، قبل أن يتم حصرها في جهاز المخابرات العامة، فما الذي عدا عمّا بدا؟

يزداد الأمر تعقيدا حين يُقرأ في سياق قرار إبعاد محمود السيسي، ابن الرئيس المصري نفسه، وكان الثلاثي الآنف، سليم وشعبان والسيسي، يعتبر القطب الأهم في ملف تسيير المخابرات للإعلام المصري. أحد التفسيرات المطروحة لهذا التغيير المفاجئ، أن أجهزة الأمن المصرية تقوم بـ«إعادة هيكلة» للملف والشخصيات المسؤولة عنه، وهذا تفسير لا يفسّر الكثير، لأنه يتجاهل منطق أجهزة الأمن التي لا تعرف عنها تقاليد إعادة تقييم أدائها والإقرار بفشلها، فما الذي يحصل فعلا؟

خضع هذا «الملفّ» لتطوّرات لافتة للنظر يمكن احتساب نقطة انطلاقها مع جملة الرئيس السيسي: «يا بخت عبد الناصر بإعلامه»، والمقصود على الأغلب «عسكرة الإعلام»، وهو أمر بدأ بالتحقق مع تشكيل «المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام» الذي بدأ بحملة ترهيب وتقييد للإعلام بأشكاله كافة، بحيث تغيّرت الهوية الإعلامية المصرية تماما باختفاء برامج شهيرة واستبعاد مذيعين وفصل مئات الصحافيين وإغلاق مؤسساتهم، واستولت «الأجهزة السيادية» على صناعة المحتوى الإعلامي والدرامي، وصار واضحا وجود رغبة عليا في وجود مالك واحد لجميع الوسائل الإعلامية، وإنهاء عصر سيطرة رجال الأعمال، وتأسيس خطاب إعلامي واحد للأخبار السياسية، وللمنوعات، وللرياضة وللدراما، على أن تكون الغلبة للمحتوى الترفيهي، الذي «يوجه إلى قيم محبة الوطن والقيادة ورجال الشرطة والجيش»، كما تقول إحدى الدراسات.

النتيجة المباشرة خلال السنتين الأخيرتين انخفاض عدد الأعمال الدرامية المنتجة واحتكار جهة إنتاج واحدة تابعة لـ«مجموعة إعلام المصريين» التي تمتلك أغلب شبكات القنوات الفضائية المصرية مثل «سي بي سي» و«الحياة» و«أون إي»، إضافة لمواقع إلكترونية ومحطات إذاعية".

المزيد من التفاصيل، هنا 

 

(على هامش الموضوع: كذلك يجب التنويه إلى أنّ عبد الناصر قد ساهم بتأسيس جهاز المخابرات السورية، الذي باشر أعماله القمعية الإجرامية مع عبد الحميد السرّاج، رجل عبد الناصر في سورية؛ ولكن مع المُجرم حافظ الأسد؛ انتقل جهاز المخابرات ليشكّل، بفروعه الكثيرة، جهاز  همّه القضاء على أيّ مناهض لمافيا الاسد داخل سورية وخارجها ولا عمل له سوى هذا العمل؛ من هنا، ظهرت مقولة: بدل أن يوفّر جهاز الأمن الأمان للمواطنين يبثّ الرعب في قلوبهم! لقد أذاق هذا الجهاز الإرهابي ملايين السوريين صنوف القتل والنفي والتشريد على مدار أكثر من خمسة عقود ومايزال!)

 

حين نقرأ عن "مهام جهاز الاستخبارات"، الواقعية لا الوهمية، تنكشف أمامنا حقيقة أجهزة المخابرات العربية وحقيقة مهامها اللاوطنية والخاصة بحماية الاستبداد فقط لا غير؛ ولن تشذّ مصر عن هذه القاعدة بالطبع.

 

لننتقل إلى الملاحظات على الأعمال الدرامية المخابراتية المصرية:

 

أولاً: هناك مُبالغة كبيرة في الحديث عن "بطولات المخابرات"، يبدو أن الهدف منها هو تعويم هذا الجهاز وتقديم "صورة وطنية" عن أعماله.

 

ثانياً: لو كان الاختراق المخابراتي المصري فعالاً لهذه الدرجة، كما تحاول دراما المخابرات إقناعنا، ما سرّ الهزائم المتتالية للجيش المصري وللجيشين السوري والمصري معاً؟!

 

طبعا من السذاجة الحديث عن "حرب تشرين تحريرية" مع أنّ الرئيس المصري السادات، قد قال حرفياً "حرب تشرين تحريكية هدفها تحريك مفاوضات السلام" وفعلاً وقّع معاهدة سلام مع العدوّ الصهيونيّ واستعاد سيناء بشروط مذلة!

 

ثالثاً: لقد استخدم الحكم المصري المخابرات لتوطيد حكمه لا لمحاربة الصهاينة؛ إنّ عداء النظام الرسمي العربي، الذي ظهر بعد ما يسمى "استقلال"، هو عداء بالخطابات؛ ويأتي النظام المصري في المُقدِّمة في هذا الإطار. لا بأس من انتصارات درامية على العدوّ الصهيونيّ!

 

رابعاً: لماذا لا يجري عرض لأعمال المخابرات المصرية في الداخل المصري؟ من أيام عبد الناصر إلى أيام السيسي؟ عرض للاعتقالات والتعذيب والإعدامات في أقبية سجون هذا الجهاز العظيم؟!

 

"افعلها ياريس".. مصر تعتقل رئيس تحرير الأهرام السابق بسبب مقال ناري "ضد السيسي" 

 


 قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

عضو في تنظيم سرِّي! 

 دائرة الخوف

قصّة الجاحظ لمحمد الماغوط

الجيش ليس هو الحلّ أبداً؛ بل المُشكلة دوماً 

ليست هناك تعليقات: