DIOSES Y SERES MITOLÓGICOS DEL NOROESTE DE ESTADOS UNIDOS الآلهة والكائنات الأسطورية في شمال غرب الولايات المتحدة – الجزء الثاني والأخير GODS AND MYTHOLOGICAL BEINGS OF THE NORTHWESTERN UNITED STATES - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : DIOSES Y SERES MITOLÓGICOS DEL NOROESTE DE ESTADOS UNIDOS الآلهة والكائنات الأسطورية في شمال غرب الولايات المتحدة – الجزء الثاني والأخير GODS AND MYTHOLOGICAL BEINGS OF THE NORTHWESTERN UNITED STATES

2021-07-07

DIOSES Y SERES MITOLÓGICOS DEL NOROESTE DE ESTADOS UNIDOS الآلهة والكائنات الأسطورية في شمال غرب الولايات المتحدة – الجزء الثاني والأخير GODS AND MYTHOLOGICAL BEINGS OF THE NORTHWESTERN UNITED STATES

 Hace tiempo estuvimos haciendo una breve descripción de los seres mitológicos más representativos de la mitología Quileute, una de las tribus más conocidas actualmente del noroeste de Estados Unidos.

El arte del noroeste de América nos encanta.

Es muy particular, y buena parte de los europeos pudimos comenzar a conocerlo gracias a la serie Twin Peaks, en la que podían verse murales de este arte.

La simbología de las tribus de esa zona de Estados Unidos es muy característica y bella, por lo que hemos decidido hacer un estudio un poco más pormenorizado de los seres mitológicos de las tribus del noroeste.

El lobo

El lobo representaba la inteligencia y la capacidad de liderazgo. Su virtud principal era el fuerte sentido de familia y de su tutela ritual y espiritual.

Reverenciado por ser un gran cazador, el lobo simbolizaba la astucia y se asociaba, a menudo, con el nivel espiritual que todo hombre debía alcanzar para convertirse en un cazador de éxito.

El lobo tiene, para estas tribus, los poderes sobrenaturales más poderosos.

Dado que los lobos viven toda su vida en compañía y conforman unidades familiares cercanas, además de que viajan en grupos, se les consideraba como un símbolo que fomentaba la unidad familiar en las culturas nativas del noroeste americano.

El lobo era el equivalente en la tierra de lo que era la ballena asesina en el mar, puesto que ambos se aparean de por vida, protegen a sus crías y no se separan de sus familias.

Muchas tribus indias del Norte de América creían que algunos matrimonios estaban formados de personas y animales, durante las noches era posible ver a estos animales, pero durante el día volvían a su forma humana con sólo quitarse la piel del animal. Por su parte, otras tribus se creían descendientes de un matrimonio entre un humano y un animal y, por tanto, estaban de por vida relacionados con éste y eran capaces de desarrollar sus habilidades. Algunos guerreros indios creían incluso que en el cuerpo de un animal residía su alma, y si éste era herido entonces el guerrero moría.

La estirpe de los lobos es el resultado de un ancestro, que visitó las guaridas de los lobos, donde aprendió ciertas canciones y bailes. Tras su vuelta a casa, se dió cuenta de que había estado ausente cuatro años, aunque el pensaba que habían sido cuatro días. Se dió cuenta de que había sido poseído por el espíritu de los lobos.

En las ceremonias, el lobo baila para rememorar este hecho.

 Leer más, aquí

5 Legendary Monsters of North American Folklore 

American Gods Wiki   

 

النسر


يُمثِّلُ القوة الكبرى والقيادة والهيبة والحكمة. هو روح الشفاء والخلق. كذلك له صلة وثيقة بالسلام. يُعتبَرُ من أهم الرموز العائلية لدى الهنود الحمر في الساحل الغربي الاميركي الشمالي. خلال زمن طويل، شكَّلَ مصدراً للوحي الفني لدى الفنانين الهنود الحمر التقليديين والمعاصرين. حيث يحضر كموضوع رئيسي في تحضير الطواطم (جمع طوطم) والأقنعة التقليدية والرسوم والجواهر الصنوعة يدوياً. خلال زمن طويل، ألهمت النسور الجميع في كل المجتمعات لأنها رمز للقوة الروحية والإشراق. تُساهِمُ طاقتها بالشفاء وتقيم العون في الإبداع. تُحيطُ مجموعة كبير من الأساطير والقصص بالنسر. يُشكِّلُ النسر المتجه نحو الأسفل رمزاً للسلام والصداقة ويُعتبَرُ مقدساً وجرى استخدامه، ويُستخدَمُ للآن، أمام المدعوين في رقصات الترحيب وفي مناسبات احتفالية دينية أخرى.  كذلك استخدموا ريشه كتقدمة رمزية لاكتساب الشرف في أعمال قيّمة والتحلي بالحكمة. كذلك يمكن النظر إليها بوصفها طاردة للاحلام. اعتقدوا بأنّ كلّ ريشة يمكن أن تمتلك معنى خاص وترمز لتمييز ما.

  

الضفدع

 

هو رمز للربيع وللحياة الجديدة. هو روح للاستقرار وللتواصل. كذلك مثَّلَ الضفدع الحارس الحامي. عندما اقترب غرباء من حدود القبيلة، ساهم نقيق الصفدع بتنبيه السكان، ولهذا اعتقدوا بأن الصفادع قد نبهت البشر من خطر ما. كذلك الضفدع من الحيوانات المستخدمة فنياً في تلك المنطقة. ككائن حيّ يعيش في عالمين، المياه واليابسة، جرى تبجيله لتكيفه بالسكن في المياه وفي البرّ ولمعرفته اجتياز العوالم المختلفة والسكن في العالم الطبيعي والماورائي. كذلك تتواصل الضفادع بصورة فعالة، ولهذا ترمز عادة لصوت الشعب. بل أكثر من هذا، فقد اعتقدوا بأنّ نقيقها يحتوي على سحر وقوى إلهية. لهذا، عندما يجري تمثيل الضفدع في أعمال فنية، حين يُلامسُ لسانه كائن حيّ آخر، فيعني تمثيل لرمز للتبادل المعرفي وتبادل القوى. بالعموم، تُستخدَمُ الضفادعُ كعنصر تزييني فني، بحيث تخرج من وجوهها آذان وأفواه أو أيدي كائنات حيّة أخرى، ويرمز هذا إلى انبثاق السحر والداخل المجهول أو خبرة العوالم الاخرى.

من جانب آخر، تُعتبَرُ الضفادعُ الأرواح الرئيسية المُساعدة لكهنة القبيلة. بالنهاية، يرتبط الضفدع، عادة، بالنحاس وبالغِنى الكبير. قيل بأنّ أمراء بعض قبائل الهنود الحمر قد حضروا إلى الاحتفالات حاملين لقلادات مصنوعة من سلاسل وضفادع. كذلك صنعوا طواطم على شكل ضفدع عند بيوتهم لحمايتها من الدمار.

 

طائر الطنّان

 

هو رمز للمحبة والجمال والذكاء. هو الفرح الذي لا يتعب ونسغ الحياة. هو الروح الرسول الممثل للصداقة والفرح. رسول للفرح، هذا الطائر الصغير الجميل، والمعروف باسم ساه سين، هو رمز للحظ السعيد في الفن المتوطن في الساحل الغربي لأميركا الشمالية، ولهذا تكون رؤيته قبل الاحتفال بأيّة مناسبة أمر رائع للغاية، مثل الذهاب للصيد أو السفر. تمثل حركة هذا الطائر للأمام وللخلف من نقطة ثابتة دليلاً مفيداً للبشر نحو التقدُّم والتحرُّك النشط في الحياة.

  

الغطّاس

 

يمثل السلام والسكينة وكرم الطبيعة وإيقاظ الأماني الدفينة والرغبات والأحلام. يلعب دوراً هاماً في رموز الهنود الحمر القاطنين في الساحل الغربي الأميركي الشمالي. هو يتواجد قرب المياه بشكل دائم، وترمز المياه للمستوى الفلكي وللاحلام ولمستويات وعي أخرى.

 

البومة

 

ترمز للحكمة والسحر والقوة والتنبُّؤ بالمستقبل والرؤية ليلاً. لا يمتلك أيّ طائر الكثير من الغموض كما هو قائم لدى البومة. يعود هذا الغموض، في المقام الاول، إلى حياة هذا الطائر الليلية. إلى جانب القمر والليل، تكون البومة رمزاً لكل ما هو أنثوي. بناء على ربطها بالقمر، ربطوها بالخصوبة والإغواء. في الغالب، يتم ربط البومة بأرواح الاسلاف من الموتى ولهذا يتم تبجيلها واحترامها أكثر. كذلك يجري استخدامها بغزارة في الأعمال الفنيّة في الساحل الغربي لأميركا الشمالية. بالعموم، تظهر صورها على شكل أقنعة رغم ندرة استخدامها في حالة الطواطم. تُستخدَمُ أقنعة البومة في احتفالات الشتاء الدينية.

 

طائر مالك الحزين 

 

يُمثِّلُ الصبر والرقة والتصميم والاكتفاء الذاتي. باتباع طريقه ذاته وطريقة عيشه، يرمز مالك الحزين للنقص في البُنى المُتصوَّرة مسبقاً ونقص الاستقرار وانعدام الأمن.

  

البعوضة

 

تحدثت أسطورة هندية عن "آكل لحوم بشر في أقصى شمال العالم" قادر على جذب كل البشر بواسطة دخان مُلوّن مثل قوس قزح، وهكذا يلتقطهم ويلتهمهم. اتبع زعيم قبيلة هندية خدعة انطلت على "آكل لحم البشر ذاك" فسقط في هوّة سحيقة مليئة بالجمر الملتهب فتحول إلى قوس قزح، يتكوَّن من الرماد الملوّن. ألقى الزعيم الهندي الاحمر سحره عليه، قائلاً: "لن تؤذي شعبي بوصفك آكل لحم، بل ستتحول إلى بعوضة".

  

ثعلب الماء أو القضاعة

 

حيوان ذكي وداهية ورشيق، يستعمل قائمتيه الأماميتين كأيدي. من أكثر الحيوانات تميزاً كلَعُوب (يعشق اللعب). لهذا، يرمز للضحك ولطيبة القلب. يتعايش نوعان من القضاعة على طول الساحل الشمالي الغربي لأميركا الشمالية. قضاعة البحر، ويعيش في مياه المحيط ذو جلد سميك، شكَّلَ جزء من التجارة القديمة بالجلود على طول الساحل. قضاعة برية، تعيش على الأرض، على الرغم من دخولها للمياه من حين لآخر بحثاً عن الغذاء. قضاعة البحر، تكون عبارة عن فريسة صعبة المنال، لهذا شكل صيدها عملاً هاماً. فقد جرى تقدير جلودها والإتجار بها على نطاق واسع، وهو ما حوّل كثيرون من الهنود الحمر لأغنياء سيما بعد احتكاكهم بالأوروبيين.

 

لا يجري استخدام القضاعة كثيراً في الأعمال الفنية الراهنة مقارنة بحيوانات أخرى، على الرغم من أهمية هذا الحيوان في ثقافة القبائل الهندية القديمة. ربما يعود عدم الاهتمام الفني هذا لغيابه عن الفن المخصص لغايات كهنوتية دينية. يجري تمثيله بجسم رشيق ونحيل وبوضعية السباحة غالباً. حيث يُصوَّرُ مستلقياً على ظهره وهو يُمسِكُ بقوقعة أو بقنفز بحري.

 

هو صياد ماهر، فخلال زمن طويل، تعلَمَ بأنّ الحياة قصيرة للغاية ولا يجب قضائها بالقيام بمهمات فقط. فقد تبنى موقفاً مرحاً تجاه الأشياء التي وجب عليه القيام بها.

 

كائنات سحرية أخرى لا علاقة لها بالحيوانات

 

بالرغم من هيمنة الحيوانات على عالم السحر الهندي الاحمر، تظهر كائنات سحرية أخرى في الأساطير الهندية بمنطقة الساحل الشمالي الغربي لأميركا الشمالية ذات طابع فلكي، مثل القمر والشمس وحتى كائنات ضخمة وأشباح مثل البوكفوس أو الهوك هوك.

 

القمر

 

حامي وحارس الأرض في ظلمة الليل. لهذا، هو يُضيءُ المساء. هو رمز حصريّ لنخبة من زعماء القبائل الهندية. يتحكم القمر بالبحار ليلاً ويُضيءُ العتمة. يرتبطُ هذا الكوكب بالتحولات. يلجأ الكهنة للقمر بوصفه روح مُرشِد. في آلاسكا، القمر عبارة عن ذكر وهو سيِّد الحيوانات. يعتقدون بأنّ الغراب قد رمى القمر في قبة السماء وظهرت النجوم كقطع متناثرة منه بعد رميه. يُحكى بأنّ الكسوف يحدث جرّاء محاولة سمك القدّ ابتلاع القمر. لتفادي حدوث هذا الأمر، خلال الكسوف، يُشعِلُ الهنود الحمر مواقد ضخمة بأغصان خضراء لخلق غيمة دخانية ضخمة كثيفة تسبب سُعال سمك القدّ فيبصق القمر ولا يبتلعه.

 

الشمس

 

تمثل الوفرة في الحياة وتُسبِّبُ حرارتها الشفاء والسلام. رمى الغراب الشمس بعد إخراجها من صندوق. سكنت الشمس السماء واعتقدوا بإمكان الوصول إليها بواسطة تسلق سلم مصنوع من السهام. فيما هبطت الشمس انزلاقاً على أشعتها الطويلة. تظهر الشمس منحوتة على الطواطم والأقنعة ويمكن رؤيتها أعلى الطوطم الأعلى في العالم والواقع في أليرت باي Alert Bay (كولومبيا البريطانية).

  

بوكفوس أو بكفوس

 

هو الإنسان البري ساكن الغابات، هو شخصية فوق طبيعية أو ماورائية، يجري تمثيله كشبح. يرتبط بأرواح الموتى عن طريق الغرق. يعيش في بيت لامرئي في الغابة ويجذب إليه أوراح الغرقى ويحاول إقناع البشر بتناول طعام شبحي لكي يضيروا مثله. هي شخصية هامة لدى بعض قبائل الهنود الحمر الاميركيين.

 

هوك هوك

 

هو طائر ضخم ذو منقار طويل وأحد ساكني القبة السماوية، التي يتحكم بها الروح القائد آكل لحم البشر بقبق واسنوكسيواي. يُمثِّلُ الهوك هوك من خلال الرقصات المنفذة في احتفالات دينية لدى بعض قبائل الهنود الحمر الأميركيين. 

 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

  مُجمع الآلهة الياباني

مُجمع الآلهة اليوناني   

مُجمع الآلهة الروماني

كِبار مُجمع الآلهة الأوغاريتي

كبار آلهة المُجمع الآزتكي

 الآلهة المصرية الرئيسية

مُجمع الآلهة السومري 

 مُجمع الآلهة الصينيّ

 مجمع الآلهة الهندي / الهندوسي

آلهة أسترالية

مُجمع الآلهة الكوريّ

مُجمع الآلهة البرازيلي

مُجمع آلهة المايا 

 آلهة أفريقية

ليست هناك تعليقات: