El reino animal: SISTEMAS EXCRETORES EN INVERTEBRADOS مملكة الحيوان (12): أنظمة طرح الفضلات في اللافقاريات The animal kingdom - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El reino animal: SISTEMAS EXCRETORES EN INVERTEBRADOS مملكة الحيوان (12): أنظمة طرح الفضلات في اللافقاريات The animal kingdom

2011-11-02

El reino animal: SISTEMAS EXCRETORES EN INVERTEBRADOS مملكة الحيوان (12): أنظمة طرح الفضلات في اللافقاريات The animal kingdom

Los animales diblásticos eliminan las sustancias nitrogenadas por difusión. Este sistema también es seguido por animales triblásticos simples. Sin embargo, es más habitual la presencia de estructuras específicas que cumplen esa función. Podemos encontrar protonefridios metanefridios, tubos de Malpighi, glándulas verdes y glándulas coxales.

se puede leer todo el artículo aquí
 

 
تطرحُ حيوانات ثنائية الأريمة بطرح فضلاتها النتروجينية عبر الإنتشار. كذلك، يحصل هذا عند الحيوانات ثلاثية الأريمة البسيطة. مع هذا، من المألوف، حضور بُنى متخصصة تقوم بهذه الوظيفة.
 
 يمكننا العثور على: أنظمة طرح مثل النفريد Nephridium (الأوليّة والتحتية)، أنابيب مالبيغية، الغدد الخضراء وغدد وركيّة.


النفريد الأوليّ

بُنى بسيطة تظهر عند ديدان الأكولوماتا أو نوع مزيف منها. يوجد نوعان منها، هما:

أولاً: الخلايا اللامعة: عبارة عن خلايا كبيرة مع أهداب. تتصل بضع خلايا، من داخل الجسم، مع الخارج عبر قناة صغيرة. تمر المنتجات النتروجينية من خلية إلى خلية أخرى حتى الوصول إلى الخلية اللامعة والتي تطردها إلى الخارج بفضل التيار، الذي تخلقه حركة الأهداب.

ثانياً: خلايا لهبيّة عبارة عن خلايا كبيرة سوطيّة، تشترك بضع خلايا مع خلايا أخرى لتشكّل غرفة، يُجمع فيها المواد النتروجينية، والتي تُطرح للخارج بفضل حركة الأسواط.

النفريد التحتي

يظهر عند الديدان المقسمة، الرخويات وبعض مفصليات الأرجل. إنها أنابيب  أسطوانية ذات فتحتين. تسمى النهاية فتحة وهي بتماس مع التجويف، حيث يستخرج كل أنواع المواد. يُعيد الأنبوب إمتصاص المواد المفيدة للحيوان قبل الطرد. تُطرد المواد السميّة للخارج من خلال مسام.

الأنابيب المالبيغية


تظهر هذه البنية عند الحشرات. أنابيب ذات طرف مغلق وطرف آخر مفتوح، تقع في المقطع الأخير من معي الحيوان. يلتقط المواد من الجوف الداخلي ويطردها للمعي. تحصل إعادة إمتصاص للمواد المفيدة فيها وتُطرد للخارج البقايا النتروجينية.

الغدد الخضراء

تظهر عند القشريات. تقع تحت الهوائيات (الآنتينات). تتكوّن من كيس يقوم بتجميع المواد السمية وأنبوب طويل ينتهي بالمثانة، وهي منطقة اتسعت لتتراكم بها المواد النيتروجينية، والتي تُطرَدُ من خلال بنية مسامية.

الغدد الوركيّة

عبارة عن بُنى شبيهة بالغدد الخضراء الموجودة عند العنكبيات. توجد في الجانب الوركيّ وتشكّل أوائل مفاصل القوائم.
 
 

ليست هناك تعليقات: