El reino animal: LA FECUNDACIÓN Y EL DESARROLLO مملكة الحيوان (20): التخصيب والنموّ The animal kingdom - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El reino animal: LA FECUNDACIÓN Y EL DESARROLLO مملكة الحيوان (20): التخصيب والنموّ The animal kingdom

2011-11-18

El reino animal: LA FECUNDACIÓN Y EL DESARROLLO مملكة الحيوان (20): التخصيب والنموّ The animal kingdom

No siempre existe unión de gametos en la reproducción sexual, aunque es el mecanismo de reproducción más habitual. La fecundación es la unión de un espermatozoide y un óvulo. La célula formada tras la fecundación sufrirá un proceso denominado embriogénesis, que consiste en la formación del embrión.

se puede leer todo el artículo, aquí


لا يوجد إتحاد أمشاج في التكاثر الجنسيّ دوماً، رغم أنها الآلية التكاثرية الأشهر. التخصيب (الإلقاح) هو عملية إتحاد حيوان منوي وبويضة. ستتعرض الخلية المتشكلة بعد التخصيب لعملية، تسمى تكوين الجنين.


ووفقاً للمكان الذي يتم فيه التخصيب، فلدينا: تخصيب خارجيّ أو تخصيب داخليّ.


في التخصيب الخارجي: يتحد الحيوان المنوي مع البويضة خارج جسم الحيوان. الحيوانات المنوية عبارة عن خلايا شديدة الحساسية في التماس مع الوسط المحيط بها. فيجب ان تتواجد بوسط  فيه كميات كبيرة من الماء لتنزلق وتصل الى البويضة، لهذا، يجب تحقيق هذا النوع من التخصيب بوسط مائي أو بوسط رطب، كما في حالة دودة الأرض.


يحصل التخصيب الداخلي في داخل الحيوان، وبداخل الانثى بالتحديد عند أنواع حيّة ذات جنس منفصل. لهذا يتوجب على الحيوانات المنوية الدخول إلى  قناة المبيض. يمكن أن يحصل هذا عبر عضو اقتران كالقضيب من خلال اتصال وثيق بين قناة المبيض وقناة المني، كاقتران الطيور، أو يتم ادخالها الى قناة المبيض.
 
اللاقحة، وعبر عملية معقدة من الانقسامات الفتيليّة، يحدث النمو الجنينيّ أو تكوين الجنين، أي سيتكوّن المتحدّر الجديد.
 
 

ليست هناك تعليقات: