El reino animal: EL SISTEMA ENDOCRINO مملكة الحيوان (18): جهاز الغدد الصمّ The animal kingdom - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El reino animal: EL SISTEMA ENDOCRINO مملكة الحيوان (18): جهاز الغدد الصمّ The animal kingdom

2011-11-15

El reino animal: EL SISTEMA ENDOCRINO مملكة الحيوان (18): جهاز الغدد الصمّ The animal kingdom

El sistema endocrino es un sistema de coordinación. Recibe señales, procesa la información recibida y elabora la respuesta adecuada que deben realizar los órganos receptores de las hormonas.
El sistema endocrino genera respuestas lentas que transmite mediante sustancias químicas, llamadas hormonas, las cuales circulan por la sangre y actúan sobre los órganos que reconocen estas sustancias. Estos órganos, denominados órganos blanco, producen respuestas acordes con la concentración de hormona detectada en sangre.
se puede leer todo el artículo, aquí
 

 
  جهاز الغدد الصمّ هو جهاز تنسيق. حيث يستقبل إشارات، يعالج المعلومة المُستقبَلة ويُحضِّر الاستجابة المناسبة، التي ستحققها الأعضاء المستقبلة للهرمونات.

يولِّد جهاز الغدد الصمّ إستجابات بطيئة تنتقل عبر مواد كيميائية، تسمى هرمونات، والتي تجري بالدم وتعمل على الأعضاء التي تتعرّف على تلك المواد. تسمى تلك الأعضاء بالأعضاء البيض، والتي تُنتجُ إستجابات متسقة مع تركيز الهرمون المُكتشف بالدم.
يمكن أن يؤدي وجود الهرمون إلى ظهور بُنى لم تكن لتظهر لولا حضوره. 
 
كأمثلة على هذا: عُرْفُ الديكِ والنسيج الجنسي عند أنثى الشمبانزي.


تصدر الهرمونات،عادة، عن خلايا مُنتظمة بأعضاء تسمى الغدد. وأحياناً، تصدر عن عصبونات. بهذه الحالة، يصبح إسمها هرمونات عصبونية أو هرمونات عصبية.

يعمل جهاز الغدد الصمّ من خلال إعادة التغذية السلبية:

1.. تستقبل الغدة المعلومة ليتم إفراز الهرمون.
 
2.. تحرّر الغدة الهرمون.
 
3.. يعمل الهرمون على العضو أو الخلية البيضاء، الأمر الذي يتسبب بتغيّر في الوسط الداخليّ.
 
4.. يُكتشَفُ التغيّر بالوسط الداخلي من قبل الغدة الفارزة ويمنع الافراز حتى إستقبال أمر إفراز جديد.


الهرمونات عند اللافقاريات

 
لا يظهر عند اللافقاريات غدد أصلية. تُفرَزُ الهرمونات من خلايا عصبية، ولهذا، هي هرمونات عصبية. يقع على عاتق هذه الهرمونات أمر تنظيم نمو الحيوان وبلوغه الجنسيّ. كذلك، يمكنها ضبط تغيرات اللون، والتي تسمح للحيوان بالتمويه ضمن البيئة المحيطة.
 
الحافز المُنتج لإفراز الهرمون مرئيّ.
 
 تُكتشَفُ التغيرات بالعين المجردة.

عند مفصليات الأرجل: يقضي نمو الحيوان بتغيير الهيكل الخارجي بهيكل أكبر. يسمى هذا بالإنسلاخ. يخضع الإنسلاخ لتحكّم آليات هرمونيّة.
 
تمتلك القشريات خلايا إفراز عصبية فيما تسمى أعضاء إكس وأعضاء وا ي. تُفرَزُ الهرمونات العصبية من العضو إكس الموجود بالعنيق العينيّ، عبر تثبيط الإنسلاخ. بينما يُفرَزُ الهرمون العصبي من العضو واي والموجود في قرون الإستشعار، عبر تنشيط الإنسلاخ.
 
يظهر عند الحشرات هرمون عصبي هو نيوتينين، يُفرزه دماغ بدائي، والذي يساعد على تكوين هياكل اليرقات ويُثبِّط الهياكل الجنسيّة. كذلك، في الدماغ البدائيّ، وفيما يسمى الاجسام القلبيّة، يُفرَزُ هرمون عصبي آخر هو إكديسوتروبين والذي يعمل على غدّة البروتوراسي، حيث يحثّ على تحرير الأكديسون والذي يقوم بتحفيز تكوين: الشرنقة، الإنسلاخ وظهور خصائص البلوغ.

أجهزة الغدد الصمّ عند الفقاريات


عند الفقاريات، مناطق الإفراز الهرمونيّ الأكثر اهميّة هي: 
 
الوطاء، الغدة النخامية، الغدة الدرقيّة، الغدد الدريقية (جارات الدرقية)، غدة البنكرياس، الغدد الكظرية فوق الكلوية، الغدد التناسلية والمشيمة
 
كذلك، توجد خلايا مُنتجة للهرمونات منتشرة بالأنبوب الهضميّ وتُنتج الغاسترين في المعدة، السكريتين والكوليسيستوكينينا في العفج والصائم. تُنتج الكلية الرينين الذي يقوم بتنظيم الضغط الدمويّ. يتم إنتاج الانجيوتيسنين 1 والانجيوتيسنين 2 في الرئة.

تتابع آلية العمل بشكل رئيسيّ مباديء التغذية الرجعية السلبية. يشكّل الوطاء الغدّة المنسقّة لكامل الجهاز. فإضافة لكونه جزء من الجهاز العصبيّ، فهو يمتلك وظائف تحكّم عصبيّ على حرارة الجسم أو حال اليقظة أو النوم عند الثدييات. 
 
أما الغدة النخامية فهي تشكل مع الوطاء المحور الوطائيّ - الغدي النخاميّ والذي يشكّل مركز التحكّم بإنتاج الهرمونات.

عندما يستقبل الوطاء المعلومة من العضو، يحرر الهرمون العصبيّ، ويُحدّد بعامل التحرير الذي يعمل على الغدة النخامية ليحدث إفراز لهرمون نخاميّ محدّد.

تعمل الهرمونات النخاميّة على أنسجة أو أعضاء بيضاء. تتمثل النتيجة بحصول تغيّر إستقلابيّ في النسيج أو العضو المُستقبل للهرمون. في حال كان العضو الأبيض عبارة عن غدّة، سيتمثل الأثر بإنتاج هرمون آخر.
 
يُكتشَفْ التغيّر الناتج في الوسط الداخليّ من قبل الوطاء، ويمنع هذا إنتاج الهرمون العصبيّ، ويعني هذا إيقاف الإفراز الهرمونيّ في الغدة النخامية. بهذا، تعود الظروف في الوسط الداخلي إلى الوضع الأوليّ، الذي أطلق كامل العملية، والتي وفقها، سيعود الوطاء لإنتاج الهرمون العصبيّ.
 
 

ليست هناك تعليقات: