El reino animal: EL SISTEMA NERVIOSO EN HUMANOS مملكة الحيوان (17): الجهاز العصبيّ البشريّ The animal kingdom - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : El reino animal: EL SISTEMA NERVIOSO EN HUMANOS مملكة الحيوان (17): الجهاز العصبيّ البشريّ The animal kingdom

2011-11-14

El reino animal: EL SISTEMA NERVIOSO EN HUMANOS مملكة الحيوان (17): الجهاز العصبيّ البشريّ The animal kingdom

El sistema nervioso en humanos es, desde el punto de vista humano, la máquina más perfecta que se conoce. Está compuesto por un sistema nervioso central y un sistema nervioso periférico.
El sistema nervioso central está formado por el encéfalo y la médula espinal.
El encéfalo está constituido por tres vesículas iniciales, que son el Prosencéfalo, Mesencéfalo y Rombencéfalo. Posteriormente, en el desarrollo embriológico, originan por subdivisión, cinco vesículas. El Prosencéfalo origina el Telencéfalo y el Diencéfalo. El Mesencéfalo no se divide. El Rombencéfalo origina el Metencéfalo y el Mielencéfalo.
    se puede leer todo el artículo, aquí

 

 
الجهاز العصبيّ البشريّ، ومن وجهة نظر بشريّة، الآلة الأكثر كمالاً. ويتكوّن من جهاز عصبيّ مركزيّ و وجهاز عصبيّ طرفيّ.
 
يتكوّن الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والنخاع الشوكيّ.


يتكوّن الدماغ من ثلاث حويصلات أوليّة، هي:
 
قبل ذلك وخلال النموّ الجنينيّ، يحدث انقسام لخمس حويصلات. يُعطي الدماغ الامامي الأصل إلى المخ الانتهائي والدماغ البيني. أما الدماغ المتوسط فلا ينقسم. ويُعطي الدماغ الخلفي الأصل إلى الدماغ التالي والدماغ البصليّ.

* ينقسم الدماغ الانتهائي إلى نصفي كرة ويحتوي فصان شميان متطوران عند الأسماك، لكن، سيتضاءل حجمهما رويداً رويداً عند فقاريات ذات تعقيد أكبر. وهي تشكل البنية الأكبر في الدماغ. يبلغ الدماغ تعقده الأكبر عند الثدييات. حيث يمتلك الدماغ القدرة على التحكُّم بالحركات، أخذ المعلومة عن طريق الحواس، تخزين الذكريات وتحضير إستجابات معقدة، وكذلك، يستخدم هذه الذكريات لصوغ إستجابة نهائية.

* الدماغ البينيّ، عبارة عن مقطع صغير يشكل جزء من الدماغ. يظهر في القسم الأعلى منطقة المهيد ولديها وظيفة إستقبال للضوء عند الأسماك، البرمائيات والزواحف. كذلك، نجد المِهاد، المكان الذي تتم فيه عملية تنظيم المثيرات الحسيّة. نجد بالمنطقة السفلى منطقة الوطاء، التي تنظم النشاط الهرموني للغدة النخاميّة ودرجة حرارة الجسم.

* تظهر في منطقة الدماغ المتوسط  الفصوص البصريّة عند الفقاريات السفلى. 
 
وتشكّل عند الثدييات الأكيمة السفلية.

* يُعطي الدماغ الخلفي المجال لظهور المخيخ. الذي يتحكم بالحركات وتنسيقها. بهذا القسم يوجد جسر فاروليو، والذي يُشكّل منطقة تقاطع مسارات عصبيّة، والتي تأتي أليافها من المنطقة اليمنى للجسم، التي تقودها الجهة اليسرى من الدماغ. ويحدث العكس مع الألياف الآتية من الجهة اليمنى.


* يُعطي الدماغ البصليّ الأصل للبصلة السيسائيّة. التي تنظم النشاطات الحشوية، مثل عملية الإبتلاع، معدّل ضربات القلب أو معدّل التنفّس.


يقع النخاع الشوكيّ داخل العمود الفقريّ. حيث يمكن تمييز منطقتين من خلال اللون والتركيب: المادة البيضاء، بالخارج، متكونة من محاور عصبية للعصبونات، والمادة الرمادية، الداخلية على شكل فراشة، حيث تتشكّل من جسيمات عصبونية بالعصبونات ومع فتحة داخلية.

تمتلك المادة الرمادية شكل فراشة، بسبب تشكلها من قرون ظهرية (أجنحة فراشة كبيرة) حيث تدخل ألياف حسّاسة أو حسيّة، وقرون بطنية (أجنحة فراشة صغيرة) حيث تخرج الألياف المُحرّكة.

تقوم وظائف النخاع الشوكيّ على نقل المعلومة من المنطقة الحسّاسة إلى الدماغ ومنه إلى المناطق المُحرِّكة. كذلك، يقوم بتحقيق أفعال انعكاسيّة، كإستجابات سريعه ودون تدخُّل الدماغ.

يتكوّن الجهاز العصبي المحيطي من الأعصاب الداخلة والخارجة من الجهاز العصبيّ المركزيّ، وكذلك، من العقد العصبيّة. يمكن لهذا الجهاز إرسال المعلومة الى عضلات الإنقباض الإراديّ أو تنظيم الوظائف الإنباتيّة. تشكّل مجموعة العقد العصبية والأعصاب، التي تتحكّم بتلك الوظائف الإنباتيّة: الجهاز العصبيّ الذاتيّ أو التلقائيّ أو الإنباتيّ.

يتكوّن الجهاز العصبيّ المستقل بذاته بدوره من جهازين أصغر، هما الجهاز العصبي الودّي والجهاز العصبيّ اللاودّي. يتبادل الجهازان دوراً عكسياً بكل وظائفهما تقريباً، فما يقوم بتنشيطه جهاز؛ يُثبطه الآخر أو يمنعه.

يُنشِّطُ الجهاز العصبيّ الودّي وظائف كالحركة القلبيّة أو التنفسيّة. بينما يعمل الجهاز العصبيّ اللاودّي على منع هذه المهام. مع هذا، فالجهاز العصبيّ اللاودّي، يًسرِّع النشاط المعويّ والجهاز العصبيّ الودّي يُثبطه.
 
 
 

ليست هناك تعليقات: