Fenicios en Italia فينيقيُّون في إيطاليا (1) Phoenicians in Italy - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Fenicios en Italia فينيقيُّون في إيطاليا (1) Phoenicians in Italy

2022-07-10

Fenicios en Italia فينيقيُّون في إيطاليا (1) Phoenicians in Italy

Los fenicios, pueblo navegante, comerciante y colonizador por excelencia de la Antigüedad, se instalaron en el litoral de la isla de Sicilia allá por el siglo VIII a.C. No ocuparon toda la isla, puesto que no les interesaba la conquista territorial, sino que se limitaron a la costa y a sus puertos, donde establecieron factorías que servían de lugares de paso en la ruta por el Mediterráneo. Vivieron y comerciaron allí durante mucho tiempo, y parte de su genio emprendedor y jovial ha quedado impreso en el carácter siciliano. Hoy en día se pueden seguir sus huellas visitando los restos arqueológicos de los que fueron sus principales asentamientos. Las primeras instalaciones fenicias se hicieron en Siracusa, por la posición estratégica de su puerto. El intento de mantener sus áreas de influencia frente a los griegos hizo que la ciudad cambiara de manos en diversas ocasiones. En el 750 a.C., en la parte occidental de Sicilia, fundaron Mozia en una isla en una laguna costera, que es el lugar arqueológico fenicio mejor conocido de la isla. Tras la destrucción del lugar por Dioniso de Siracusa, en el siglo IV, se abandonó. 

Archaeological sites of phoenician civilization Browse the map below to view all sites and archaeological parks of Italy where Phoenicians lived. They mainly settled in west Sicily and southern Sardinia. The Phoenicians were the major commercial power in the Mediterranean Sea throughout the first half of the first millennium BC. and in Italy they founded numerous colonies on the coast. Use the search function to filter out sites and parks by the region. You may select one single card to view details, or just track the required location on the map.


كما حدث معهم في كل تنقلاتهم البحرية التاريخيّة، أسَّسَ الفينيقيُّون، كتسمية أمّ لتسميات أخرى مثل الإتروسكيين وربما غيرها، المواقع الهامة في إيطاليا ساحلاً وداخلاً وجزراً ومنذ القرن الثالث عشر قبل الميلاد.

عاشوا في سردينيا وفي صقلية وفي غيرها على مدار قرون وتركوا آثاراً كثيرةً هامّةً.


بحسب هذا المصدر:


"كانت إيطاليا قبل تأسيس الأمبراطورية الرومانية مسكونة من مجموعة من الأجناس، من شعوب تعود إلى أصل واحد، لكنها تحمل أسماء مختلفة، يتكلمون عدة لغات تعود إلى جذر لغوي واحد متفرعة إلى عدة لهجات تختلف عن بعضها اختلاف المناطق والنواحي، تشير إلى بنية لغوية أصلية غنية وتعدد المعاني للكلمات. كتابة هذه اللغات كانت من اليمين إلى اليسار مستعملة الحروف الهجائية الكنعانية الفينيقية أي الخط العروبي الذي تتفرع منه سائر الخطوط الإيطالية والأتروسكية، يقول أرسطو:

 'كوَّنَ القرطاجيون (الفينيقيُّون) والأتروسك أمة واحدة في الماضي'.

مثلما أورد هورجون في كتابه (روما والبحر المتوسط الغربي):

 'أن المنطقة التي تقع فيها هذه الأمة تمتد من مارسيليا وحتى مدينة جنوة والتي تسمى بليغوريا والتي تشمل معظم مساحة إيطاليا بما فيها منطقة روما، فالأتروسكيون جاءوا من آسيا هم ليسوا هندو أوروبيين بل هم شرقيون انتشروا ابتداء من القرن التاسع قبل الميلاد في إيطاليا، بل وفي شمالها وصولاً حتى مرسيليا'.

إن الأتروسكيين يمثلون جماعات فينيقية آتية من فينيقيا الكبرى الممتدة من شواطئ أنطوليا في شرقي البحر المتوسط وحتى شمال الرافدين إلى جنوب البحر الأسود. تنقلوا على عدة هجرات ابتداء من القرن الثالث عشر قبل المبلاد. اختلطوا بعدة جماعات لكنهم حافظوا على أساس اللغة الفينيقية والعروبية بصورة عامة. أما العمارة الأتروسكية فهي مستمدة من العمارة المصرية والبابلية في بنائهم للقصور والمعابد والمدن والجسور والطرق وفي الفن والنحت بالحجارة والبرونز، والبناء بالآجر والطين المشوي؛ والنسيج كلها مستمدة من التراث العروبي".


 إنتهى النص المنقول بتصرُّف بسيط


ستُعرَضُ، في هذه السلسلة، صور لآثار فينيقيّة إيطاليّة مأخوذة من مواقع متنوعة، سيما من جزيرتي سردينيا وصقلية.


نبدأ في هذا الجزء بعرض صور لمواقع وآثار فينيقيّة بجزيرة سردينيا الإيطاليّة، وفق الآتي:



مصدر 1 مصدر 2 مصدر 3 مصدر 4 مصدر 5 مصدر 6


السبب الرئيسيّ لوضع مصادر هو توفير مراجع للراغبين بالمزيد من المعلومات من المصادر المختلفة؛ لأنّ أصل الصور مكتوب عليها في الغالب الأعمّ من الحالات


تُضغَطُ الصور لرؤيتها بحجمها الحقيقي

 

 

تعليق فينيق ترجمة

 

من المثير للدهشة أن يطلب سُكّان موقع فينيقيّ إيطالي مجيء "خبير لبناني" لبحث ودرس آثار منطقتهم! فهم لا يعرفون بأنّ من عمل في البحث الأثريّ في لبنان وشرق المُتوسِّط:

هم من الفرنسيين والإنكليز والألمان، وبوقت لاحق، الأميركان!

وهذا أمر غير مُفاجيء لأنّ العلوم الحديثة الأثرية وتقنيات التأريخ النسبية والمُطلقة هي فرنسية وألمانية وإنكليزية!

كما حدث في الحالة الإسبانيّة، حالة التارتيسوس تحديداً، يحدث في الحالة الإيطاليّة مع الإتروسكيين أو الإتروريين! الجماعتان فينيقيتان وفق مصادر عديدة مُتطابقة.

تُضيءُ لوحات بيرجي جيداً على العلاقة بين الفينيقيين والإتروسكيين أو الإتروريين


سلسلة طويلة قيد البحث للآن!


"يكتب المُنتصرون التاريخ: من أسخف العبارات التي قالها البشر!؛ يجب أن يكتب أشخاص نزيهون أخلاقيُّون التاريخ، كي يُسمّى تاريخ!".

 

شكراً على الإهتمام وعلى أيّ تصويب أو إضافة ممكنة لهذا الموضوع أو لأيّ موضوع آخر هنا


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


أصولُ الفينيقيين

فينيقيُّون في إسبانيا

فينيقيُّون في البرتغال

فينيقيُّون في اليونان

فينيقيُّون في البرازيل

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟

مدن ومستعمرات فينيقية هامة 

فينيقيُّون في إيطاليا (2)

فينيقيُّون في إيطاليا (3)

فينيقيُّون في إيطاليا (4)

فينيقيُّون في إيطاليا (5)

فينيقيُّون في إيطاليا (6)

فينيقيُّون في إيطاليا (7)

فينيقيُّون في إيطاليا (8)

فينيقيُّون في إيطاليا (9)

فينيقيُّون في إيطاليا (13)

فينيقيُّون في إيطاليا (14)

فينيقيُّون في إيطاليا (15)

فينيقيُّون في إيطاليا (16)

فينيقيُّون في إيطاليا (17)

فينيقيُّون في إيطاليا (18)

فينيقيُّون في إيطاليا (19)

فينيقيُّون في إيطاليا (20)

فينيقيُّون في إيطاليا (21)

ليست هناك تعليقات: