Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل How the Phoenicians arrived in South America - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل How the Phoenicians arrived in South America

2015-09-20

Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل How the Phoenicians arrived in South America

Este documento destaca la necesidad de estudiar seriamente los contactos transoceánicos antes de Colón. En este caso,  la llegada de los navegantes fenicios a América del Sur y que pasó para que ello ocurriera. No somos expertos navegantes, ni mucho menos, pero utilizando la historia y la documentación disponible, creemos poder demostrar como los fenicios arribaron América en tiempos precolombinos. En este trabajo se encontrarán párrafos que parecen repetitivos  pero que son necesarios para el entendimiento contextual  del mismo.

                        

                                          
مدخل

تسعى هذه الوثيقة لإبراز الحاجة لتحقيق دراسة جديَّة لعمليات الإتصال عبر المحيطات قبل كريستوف كولومبوس. 

وهنا، يحضر موضوع وصول البحَّارة الفينيقيين لأميركا الجنوبيّة وكيفية حدوث هذا الأمر.


 نحن، هنا، لسنا بحّارة ذوي خبرة، لا كثير ولا قليل، لكن، نستخدم التأريخ والتوثيق المتوفِّر، نرى بأنّه يمكننا إثبات وصول الفينيقيين لأميركا قبل كريستوف كولومبوس. 
 
قد يبدو هناك تكرار لبعض المقاطع، وهذا ضروري لفهم النصّ ذاته.

نبدأ مع أسفار البرتغاليين بُغية إكتشاف وغزو القارة السوداء، كتمهيد لبحثهم عن أنواع حيّة في آسيا (الهند). هناك رأينا بأنّ تقنياتهم في الإبحار بسيطة وعمليّة، وليست بعيدة عن رحلات الإبحار القديمة. 
 
فعمليات الإستفادة من حركة الرياح، التيارات البحرية والإسترشاد بالنجوم سيما النجم القطبيّ أو (نجم فينيقيا) خلال العبور: 

هي شبيهة عند أولئك المُغامرين الذين تحدوا البحار منذ وقت طويل. 
 
فأوائل المرشحين لتلك المغامرات البحرية:
 
 الفينيقيُّون، ونمتلك وثيقتين حول أسفار لهم باتجاه القارة الأفريقية.


  رحلتهم الأولى عبارة عن دوران حول القارة السوداء، والتي أسماها الفينيقيون بذاك الزمن ليبيا وتحت رعاية الفرعون المصريّ (1) نخاو الثاني (2) 595/610 قبل الميلاد، بحسب المؤرِّخ اليوناني هيرودوت (484/425 قبل الميلاد) وجمع معلوماته حين كان في مصر.




أما الرحلة الثانية فهي المشهورة برحلة البحّار القرطاجيّ الفينيقيّ حنون، بتاريخ 500 قبل الميلاد، وقد وصل حنون إلى منطقة الرأس الأخضر وعاد إلى قرطاجة على ساحل البحر المتوسط. 
 

وبناءاً على ما تقدّم من نقاط، نبدأ العمل وإليكم نتائج أبحاثنا.


لقد أمضينا ساعات طِوال في التحقُّق والتدقيق والتمحيص بُغية توفير كل ما يساعد القاريء على الفهم، سواء من نصوص أو مخطوطات وخرائط. 


لا نجد مصلحة بإعطاء هذه الدراسة إتجاهاً أكاديمياً، فلن يستفيد منها إلا القليلين. فما يهمنا هو نشرها على أوسع نطاق.


نتقبّل أيّ نقد بصدر رحب، سيما نقد همّه تحسين هذه الأبحاث.


لاباس بوليفيا – 2010




خرائط قديمة


الخرائط البحرية القديمة


نعرف بأنّ الخرائط البحرية، خرائط من ميناء إلى ميناء، قد توفَّرت في منطقة البحر المتوسط لتساعد بعمليات الإبحار في المناطق الساحلية، لكن، لم تكن مفيدة في رحلات أعالي البحار.


يجري التركيز على طرق الإبحار البحرية، تفاصيل الساحل والإغاثة الساحلية، في مصبات الأنهار – خصوصا بمقاطعها القابلة للإبحار فيها – في الدوارات البحرية وفي الرياح.

ظهرت أوائل الخرائط البحرية في جنوة، فينيسيا وبالما دي مايوركا، وهي المناطق التي تابعت إنتاج الخرائط الرئيسيّة خلال القرنين اللاحقين.
 


الإبرة المغناطيسيّة (البوصلة)


تُعتبر الإبرة المغناطيسيّة الأكثر تقدُّماً هي التي ابتكرها بيتر ماريكور العام 1269 بعد وضع وليام جيلبرت لكتابه الخاص بالمغنطة (3)، لكن، توجد مشكلة لعدم القدرة على التعرُّض لميول (النهار، الشمس)، ما يعني الإنحراف بين خطّ الزوال المغناطيسيّ وخط الزوال الفلكيّ.


 وسبب تلك الفجوة هو أنّ "كتاب المغنطة" (غلاف الكتاب أعلاه) قد كُتِبَ في منطقة لاورا بجنوب إيطاليا وبلحظة يبلغ فيها الميل (النهار، الشمس) حدّه الأدنى، وغاب عن المُراقب بإهتمام بيتر.


الإكتشاف البرتغالي لشاطيء أفريقيا الغربيّ


لا مشكلة بالإبحار في مياه البحر المتوسِّط، لكن، يصبح الأمر خطراً في أعالي البحار، وإعتباراً من العام 1434، يصل البرتغاليون إلى رأس أبو جدُّور (شمال الصحراء الغربية وعلى ساحل المغرب الأطلسيّ). وصولاً لمنطقة رأس أبو جدُّور (4)، والعودة للبرتغال، لا وجود للمشاكل بإتباع الساحل، وبمجرد عبور الرأس، تصبح العودة بإتباع الساحل شبه مستحيلة، لأنّه طوال العام وبين رأس أبو جدُّور والرأس الأخضر، تهبّ رياح التجارة، من الشمال إلى الشمال الشرقيّ، فالإبحار بعكس الرياح وعكس التيّارات المائيّة: 
 
يتسبَّب بنشوء صعوبات كثيرة ويستحيل تحقيقه عملياً. (5)

 
هوامش


(1) السلالة اليونانيّة السادسة والعشرين في مصر.


(2) نخاو الثاني، فرعون انتمى للسلالة السادسة والعشرين التي حكمت مصر القديمة من 610 إلى 595 قبل الميلاد.

(3) الفرنسي ماريكور، هو باحث فرنسي عاش بالقرن الثالث عشر الميلادي، حقّقَ تجارب حول المغنطة، وكتب أوّل محاولة متوفرة حول خوّاص المغناطيس. ويبرز بسياق أعماله النقاش ولأوّل مرّة، بصورة مفصّلة، حول الإبرة المغناطيسيّة أو البوصلة.

(4) العام 1432، دخل غونزالو فيلهو كابرال إلى جزر الأزور بسياق الإستكشافات البرتغالية والتي، حتى وقتها، قد تمكنت من الوصول حتى رأس أبو جدور بأفريقيا على الساحل الصحراوي الغربي. وربما قد أسموه: رأس الخوف؟ بناء على سلسلة من الروايات التي صوّرت الشجاعة وتحدي الموت بإجتياز تلك المنطقة.

(5) العام 1433، وصل غيل إينيس إلى جزر كنارياس، وفي محاولته الثانية، تمكّن غيل من التقدُّم لمسافة أبعد من رأس بوجدور العام 1434. بيَّنت عودته إلى البرتغال  بأن العالم لم ينتهِ بتلك النقطة. ففي شهر مايو / أيّار عام 1434، حضّر غيل مركباً يزن 30 طنّ بصاري واحد وشمعة واحدة دائرية وتدفعه مجاذف ومغطى جزئياً. وعند الوصول لرأس الخوف على متنه، قرّر الإبتعاد عن الساحل الأفريقي باتجاه الغرب. وبمرور يوم إبحار بعيداً عن الساحل، وجد خليج ذو رياح هادئة، وعاد لاحقاً نحو الجنوب الشرقي وأخذ بحسبانه أنه قد تجاوز خطر رأس أبو جدور.

  قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


أصولُ الفينيقيين  

الفينيقيُّون

الأبجدية الفينيقية

  اللغة الفينيقيّة – الجزء الأوّل

اللغة الفينيقيّة – الجزء الثاني والأخير

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الأوَّلْ 

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الثاني والأخير 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثاني 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثالث 

 أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الرابع والأخير

التغذية لدى الفينيقيين والقرطاجيين 

إسهامات الفينيقيين والقرطاجيين في التغذية المتوسطية 

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الأوَّلْ 

 فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثاني

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثالث والأخير 

ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات - بقلم: نوريا باغينا 

الأبجدية الفينيقية بالصوت 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثاني 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير 

قصّة قدموس وأوروبا الفينيقية 

أساطير فينيقيّة 

آلهة وإسطورة خلق فينيقية 

الأنبياء الفينيقيون الرئيسيون 

قصّة أليسار (ديدو) وتأسيس قرطاجة الفينيقيّة 

فلاسفة فينيقيون بارزون 

أسماء مصر القديمة المُستخدمة في فينيقيا 

 نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين

كيف تصوّر الفينيقيُّون الجسد؟ 

 فينيقيُّون، عبريُّون وكابريُّون

 

ليست هناك تعليقات: