ALIMENTOS, PODER E IDENTIDAD EN LAS COMUNIDADES FENICIAS OCCIDENTALES أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل FOOD, POWER AND IDENTITY IN WESTERN PHOENICIAN COMMUNITIES - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : ALIMENTOS, PODER E IDENTIDAD EN LAS COMUNIDADES FENICIAS OCCIDENTALES أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل FOOD, POWER AND IDENTITY IN WESTERN PHOENICIAN COMMUNITIES

2016-04-29

ALIMENTOS, PODER E IDENTIDAD EN LAS COMUNIDADES FENICIAS OCCIDENTALES أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل FOOD, POWER AND IDENTITY IN WESTERN PHOENICIAN COMMUNITIES

INTRODUCCIÓN

Durante las centurias iniciales del I milenio a.C., en algunas áreas de la Península Ibérica, se establecieron en barrios de poblados locales o en enclaves fundados ex novo pequeños grupos de población procedentes principalmente de ciudades y de territorios fenicios del Mediterráneo oriental. La llegada y el asentamiento de estas comunidades inmigrantes supuso el nacimiento de nuevas relaciones sociales y de nuevas  relacio-  nes de poder, así como el inicio de un proceso de construcción de nuevas identidades colectivas en  los territorios de  Iberia. En  estos complejos procesos, los alimentos y   las bebidas y, en especial, la forma de prepararlos y de cocinarlos y los modos de consumirlos jugaron  un  papel central.
.
*        Departament d’Humanitats. Universitat Pompeu Fabra. Ramon Trias Fargas 25-27. Barcelona 08005.
Fecha  de  recepción: 30-06-2008. Fecha  de  aceptación:  15-09-2008.
CPAG  18, 2008, 163-188. ISSN:  0211-3228
 
 


مدخل

خلال القرون الأولى من بدايات الألفية الأولى قبل الميلاد، في بعض مناطق شبه الجزيرة الايبيرية، أقامت مجموعات سكانية قادمة، من مدن وأراضي فينيقية في شرق المتوسط، في أحياء بلدات محلية أو في جيوب سكانية سابقة. افترض هذا التواجد لهذه المجموعات المهاجرة ولادة علاقات إجتماعية جديدة وعلاقات سلطوية جديدة، كذلك، بداية عملية بناء هويات جديدة جماعية في الأراضي الإيبيرية. 
 
في هذه العمليات المعقدة، تلعب الأغذية والمشروبات، سيما طرق تحضيرها وطبخها وصيغ استهلاكها، دوراً مركزياً.
 

 المطبخ والطعام نطاقان هامان في التمثيل الإجتماعي وبناء السلطة والتفاوض معها. 

فمن خلال الأغذية، التطبيقات الإجتماعية المتصلة بالتحضير، القرابين أو إستهلاك المشروبات أو الأطعمة والثقافة المادية المستخدمة بهذه الأعمال:

 تنطبع وتتميز الهوية الاجتماعية وتُنسَجُ ذكريات مشتركة. 

هذه المزايا، حولت الغذاء والتقاليد الخاصة به لهدف رئيسيّ بتحليل كثير من المجتمعات المهاجرة أو المستوطنة. 

بهذا السياق، الثقافة المادية، الحيّز الإجتماعي والممارسات المتصلة بالتغذية، قد عكست قدرة تفسيرية هامة لتحليل علاقات التعايش والتفاعل بين مجموعات المهاجرين والسكان المحليين، سواء لأجل التحري عن علميات البناء والتفاوض بنطاقات التراتبيات أو لأجل التضامن الإجتماعي وعلاقات السلطة.

 

https://html.scribdassets.com/1jgod25reoyry3s/images/3-d087d4d580.jpg
الشكل 1 .. من الموضوع الأساسيّ
 
 
رغم حضور هذه القدرة التفسيرية القوية، لم يجرِ التركيز كثيراً على الطعام والمطبخ بمجال إكتشافات علم آثار الفينيقيين بشبه الجزيرة الإيبيرية، وهذا الموضوع مطلوب اليوم للبحث.
 
 يحاول هذا الموضوع الإسهام بدراسة الهويات والعلاقات الإجتماعية والسلطة التي تُولَدْ في المواقع الفينيقية وبعض أراضي أندلسيا (الجنوب الإسباني) المتوسطية في الفترة الممتدة بين القرن الثامن وبدايات القرن السادس قبل الميلاد (الشكل 1) اعتباراً من الممارسات الإجتماعية بإستهلاك الأغذية، سواء بسياق يومي أو بسياق طقسيّ لدي فينيقيي شبه الجزيرة الإيبيرية. تُساعد الأغذية المُستهلكة، صيغ التحضير، الأواني المستخدمة والفضاءات الإجتماعية:
 
  ببناء التمييز الإجتماعي والسياسي لهذه التجمعات الجديدة بشبه الجزيرة الإيبيرية.

العادات الغذائية وتمثيل التمييز
 
أبرزت دراسات كثيرة حول التغذية الدور الإقتصادي والإجتماعي والرمزيّ الذي تلعبه الأغذية. 
يُستشف من القسم الأكبر من الأدبيات الأثرية الإهتمام "بمواد وسعرات حرارية" متوفرة بالأغذية، الأغذية بوصفها "غذاء للجسم"، حيث إهتموا، بشكل رئيسي، بطرق إستهلاكها وإنتاجها، الذي ترافق مع شروط بيئية وتقنية محددة، وفي مناسبات أقلّ، إهتموا بعلاقات الانتاج، التوزيع والتبادل. فيما اكتشف آخرون جوانب إجتماعية أخرى بالتغذية وقد إهتموا بالطعام والطبخ كحيِّز تمثيل إجتماعي وإيديولوجي.

تُركّز وجهة النظر الثانية جلّ إهتمامها بالسياق الإجتماعي للطعام، التحقق من نوعية ما نأكل، بما يعجبنا وما لا يعجبنا أن نأكل، الأغذية الممنوعة أو المحرمة، المفضلة كعرف إجتماعي وثقافي.
 
 يُبرز هذا الطرح كيف تُعتبر الأغذية مناسبة، كيف تتغير الكميات الواجب إستهلاكها أو طريقة أكلها وطبخها بين سياق تاريخي وإجتماعي وسياق آخر، وحتى ضمن ذات السياق الإجتماعي، من طبقة إجتماعية لأخرى، من جنس لآخر، من عمر لآخر. 

الفروقات، ربطاً بالتغذية والمطبخ، ببساطة، ليست تبعات لظروف إقتصادية أو بيئية فقط، بل تتداخل معايير التمثيل الإجتماعي في خلقها. 


هنا، يحضر تحليل الأخصائي بعلم الاجتماع بيير بورديو حول التمييز، حيث يعرض كيف يمكن لما نسميه الذوق ربطاً بالجماليات، الأساليب والمواد – حيث يوجد بينها تطبيقات الثقافة المادية المتصلة بالمطبخ والطعام – ألا يتوافق مع معايير موضوعية، بل هو عبارة عن بناء إجتماعي، تُخلَقْ عبره حواجز إجتماعية ويجعل الفروقات طبيعية.

يؤكد بورديو في هذا الكتاب على إعتبار أنّ العادات، الحيِّز الإجتماعي والثقافة المادية المرتبطة بالتغذية – التي تشمل المعدات والتجهيزات المستخدمة بالتحضير، التقديم وإستهلاك الطعام، وصولاً للطعام ذاته – تتدخل بصورة واعية و/ أو غير واعية في بناء التمييز، في التمييز الإجتماعي، وبالتالي، وبذات الوقت، في التماسك والتضامن. 

إعتباراً من الطعام، تُبنى مشاعر جماعية وفردية كالإنتماء للجماعات، كما يحدث إستبعاد أشخاص محددين أو مجموعات محددة. يكون حال الجماعات المحلية، التي يتقاسم أعضاؤها الغذاء، يوميا، الذي توفره وتحضره الأم، أو المجموعة الدينية، كما يحدث في طقس المناولة المسيحي، أو لطبقة إجتماعية، يُبدي المنتمون لها تفضيلات متشابهة بالذوق الغذائي وبطرق الطبخ وإستهلاك الأغذية.
 
إعتباراً من وجهة نظر إنتاج وتمثيل التضامن والهوية الإجتماعية، من المهم إبراز الإمكانات التي تخفيها بهذا المعنى، من جانب مواد التغذية، ومن جانب آخر عمليات بناء الذاكرة الجماعية المخلوقة إعتباراً من عملية تناول الطعام. 

المأكولات والمشروبات مواد قابلة للإشتراك، ويخلق القيام بهذا الإشتراك روابط مادية قوية بين من يتلقاها ومن يقدمها، سواء من قبل أمّ، فاعل خير، رئيس أو منافس. 
 
ومن هنا، تأتي أهمية الفعل الإجتماعي المتمثل بتقديم الطعام – للأقارب، للمدعوين، للموتى، للأسلاف، للآلهة .. – أو بممارسة تناول الطعام والشراب معاً، سواء بسياق منزلي ويومي، أو بسياق إجتماعي إحتفالي خاص، كما يحدث مثلاً في الأعياد الخاصة دينية أو وطنية. حول مائدة الطعام وما يتصل بطقوسها كثقافة مرتبطة بالتغذية، تُنسَجْ العلاقات الإجتماعية وتُبنى علاقات السلطة ويجري التفاوض حولها.

  

  قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


أصولُ الفينيقيين  

الفينيقيُّون

الأبجدية الفينيقية

  اللغة الفينيقيّة – الجزء الأوّل

اللغة الفينيقيّة – الجزء الثاني والأخير

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الأوَّلْ 

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الثاني والأخير 

الأبجدية الفينيقية بالصوت 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثاني 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثالث 

 أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الرابع والأخير

التغذية لدى الفينيقيين والقرطاجيين 

إسهامات الفينيقيين والقرطاجيين في التغذية المتوسطية 

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الأوَّلْ 

 فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثاني

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثالث والأخير 

ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات - بقلم: نوريا باغينا 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثاني 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير 

قصّة قدموس وأوروبا الفينيقية 

أساطير فينيقيّة 

آلهة وإسطورة خلق فينيقية 

الأنبياء الفينيقيون الرئيسيون 

قصّة أليسار (ديدو) وتأسيس قرطاجة الفينيقيّة 

فلاسفة فينيقيون بارزون 

أسماء مصر القديمة المُستخدمة في فينيقيا 

 نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين

كيف تصوّر الفينيقيُّون الجسد؟ 

 فينيقيُّون، عبريُّون وكابريُّون 
 

ليست هناك تعليقات: