Los fenicios y su flota dieron a conocer muchos productos ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات The Phoenicians and their fleet unveiled many products - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Los fenicios y su flota dieron a conocer muchos productos ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات The Phoenicians and their fleet unveiled many products

2016-04-18

Los fenicios y su flota dieron a conocer muchos productos ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات The Phoenicians and their fleet unveiled many products

Los fenicios tuvieron su momento de esplendor hacia 1200 a.C. Las ciudades de Tiro, Sidón y Biblos fueron centros de poder muy importantes en la antigüedad, situadas en el próximo Oriente, donde hoy está situado el Líbano. La flota fenicia fue la primera que surcó por el mediterráneo y, antes que los griegos, hicieron grandes rutas comerciales que les llevaron por todo el Mediterráneo. Así como hacia lugares mucho más lejanos, como Irlanda. 
 
El enlace original no funciona

 


كاتبة المقال نوريا باغينا، أستاذة وباحثة في تاريخ وتطوُّر المطبخ.


بلغت فينيقيا ذروة الإزدهار بحدود العام 1200 قبل الميلاد، حيث اشتهرت مدن كصور، صيدا وجبيل كمراكز سلطة بالغة الأهمية في العالم القديم، تلك المدن التي وقعت على الشاطيء الشرقي للبحر المتوسط وفي سواحل لبنان اليوم بالتحديد. 
 
الأساطيل الفينيقية، هي أوائل الأساطيل التي مخرت عباب البحر المتوسط، وقبل اليونانيين، قاموا برحلات تجارية على طول سواحل البحر المتوسط. 
 
وقد وصلوا لأماكن أبعد بكثير مثل إيرلنده.

سافروا عبر السواحل الأفريقية، وصلوا حتى خليج غينيا، ولديهم إلى جانب إهتمامهم التجاري طموح بإنشاء مستعمرات عديدة. 

أنشأ الفينيقيُّون قرطاجة بحدود القرن التاسع قبل الميلاد، التي شكلت معلماً إستراتيجياً، إلى أن جرى تدميرها على يد الرومان بحدود العام 146 قبل الميلاد. 

يهمنا التنويه بابتكارهم للكتابة، التي استفاد منها كل البشر بكل المناطق، كذلك، طوروا نظام دفع مصرفي متقدم جداً ومؤسس على العرض والطلب، فتنوعت بضائعهم وأسعارها. 

تاجروا ببضائع صنعوها هم وبضائع صنعها غيرهم، حملوا بضائع مصرية وكريتية لأماكن بعيدة.
 
 بين بضائعهم البهارات، النبيذ، الزيوت ومنتجات أخرى أهمها الأسماك المملحة التي زودوا بها كل مستعمراتهم.
 
 
 ترك الفينيقيُّون بقايا أثرية لأواني، جرار وأداوت أخرى للمطابخ.
 
 أتقنوا فنّ صنع الزجاج المنفوخ، حيث تحضر قطعهم بكثير من متاحف العالم، شربوا النبيذ بالجرار، وجرت العادة بمزجه بالماء وهو شراب معتاد. 
 
تميزوا على مستوى الزراعة، رغم محدودية مساحات أراضيهم. 


تغذّى الفينيقيّون، بصورة رئيسية، على البقوليات وزيت الزيتون. حضّروا العصيدة والخبز بطعوم وأشكال مختلفة، صنعوا الجبن واستخدموا العسل بتحلية بعض أطباقهم، فتربية النحل من بين أنشطتهم، حيث صدّروا العسل كذلك. 
 
زرعوا الخضروات إلى جانب البقوليات (حمُّص، بازلاء وعدس)، والتي شكلت جزء من نظامهم الغذائي. 
 
زرعوا بساتين أشجار مثمرة، فقد تناولوا التين، التفاح، الدرّاق، الرمّان، الجوز، وقد أدخلوا كثير من تلك الفاكهة إلى مناطق أخرى، وكذلك، جففوا ثمار مثل الخوخ، العنب، التمور والتين والتي شكلت جزءاً من صادراتهم، التي احتوت الزيتون وزيت الزيتون أيضاً.

 
  بالنسبة للفينيقيين، يُعتبر صيد الأسماك نشاط بالغ الأهمية:
 
سواء في ساحل فينيقيا الغني بأنواع أسماك، مثل:
 
 القُشر، الدنيس، السردين، الطون وغيرها. 

كما في سواحل بعيدة أخرى، حيث شكّل تمليح السمك وتدخينه مورداً هاماً، ساهم بإضافة المزيد من الثروات لهم. 

لم يأكل الفينيقيون لحم الخنزير، مثلهم مثل غالبية الشرقيين، حيث ربوا الأغنام والطيور، سواء للصيد أو في التدجين، قاموا بتربية النعام لأجل بيضها ولحمها، تناولوا أيضاً لحم الكلاب، الأمر الذي روّع جيرانهم اليونانيين! 

جرى حفظ اللحوم لأجل الحفلات، فأشهر تلك الإحتفالات الاحتفال المخصص للإله آدون (أدونيس باليونانية)، وهو إحتفال مرتبط بفصل الربيع وعودة الحياة للطبيعة، هو إله الزراعة الفينيقي، عملياً، وأقاموا على شرفه المآدب وقدموا الوجبات، مدة هذا الإحتفال عشرة أيام. 

عبرت أسطورة آدون أو أدونيس إلى ثقافات أخرى مع تحقيق بعض التغييرات بالنص الأصلي، فوصلت إلى الثقافة اليونانية، ولاحقاً، إلى الثقافة الرومانية. 

وللأسف، ليس لدينا الكثير من المصادر حول هذه القدرات الخلاقة، ولهذا، يستحيل وضع تقييم منصف عادل لها، سيما حين نعلم بأنّ أعداء الفينيقيين كُثُر، وبذلوا الكثير من الجهود لتشويه سمعتهم، حيث نفّذ اليونانيون حملات كثيرة للطعن بالفينيقيين والحطّ من قيمة إنجازاتهم الحضارية. 
 
 (لو كنت أنا من يقول هذا الكلام: لقالوا عني متحيّز وفينيقي متعصّب! ولكن، كلام صادر عن باحثة غربية تنتمي لثقافة، اعتبرت وتعتبر اليونانية القديمة أساس الحضارات كلها! وهذا غير صحيح! فينيق ترجمة)
 
 

تعليق فينيق ترجمة
 

انسجاماً مع ما ورد بنهاية المقال، أنقل كلام وِلْ ديورانت المثبت في قصّة الحضارة - المجلد الأول - الجزء الثاني، الصفحة 10، حيث يقول:

 
إنّ عظام وِلْ ديورانت ترتجف لهول ما فعله المُستعمرون (الفرنسيون والبريطانيون والأميركيون) بهذه المنطقة من تدمير ممنهج يُبكي الأحجار .. هي طريقة حضارية للتعبير عن شكرههم وإمتنانهم لشعوب هذه المنطقة!

وشكراً جزيلاً


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


أصولُ الفينيقيين  

الفينيقيُّون

الأبجدية الفينيقية

  اللغة الفينيقيّة – الجزء الأوّل

اللغة الفينيقيّة – الجزء الثاني والأخير

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الأوَّلْ 

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الثاني والأخير 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثاني 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثالث 

 أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الرابع والأخير

التغذية لدى الفينيقيين والقرطاجيين 

إسهامات الفينيقيين والقرطاجيين في التغذية المتوسطية 

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الأوَّلْ 

 فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثاني

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثالث والأخير 

الأبجدية الفينيقية بالصوت 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثاني 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير 

قصّة قدموس وأوروبا الفينيقية 

أساطير فينيقيّة 

آلهة وإسطورة خلق فينيقية 

الأنبياء الفينيقيون الرئيسيون 

قصّة أليسار (ديدو) وتأسيس قرطاجة الفينيقيّة 

فلاسفة فينيقيون بارزون 

أسماء مصر القديمة المُستخدمة في فينيقيا 

 نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين

كيف تصوّر الفينيقيُّون الجسد؟ 

 فينيقيُّون، عبريُّون وكابريُّون
 

ليست هناك تعليقات: