Joyas Fenicias مجوهرات فينيقيّة - الجزء الأوّل Phoenician Jewelry - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Joyas Fenicias مجوهرات فينيقيّة - الجزء الأوّل Phoenician Jewelry

2022-01-01

Joyas Fenicias مجوهرات فينيقيّة - الجزء الأوّل Phoenician Jewelry

The Phoenician Gold Jewelry from Kition, Cyprus 

By Pavlos Flourentzos & Maria Luisa Vitobello

Kition was one of the most important kingdoms of Cyprus, lying in the south-eastern part of the island (see map on right) and hosting one of the most significant hoards of Cyprus in Antiquity. The ancient town has a Mycenaean prehistory; however it also flourished since the 9th century B.C., when an important tribe of traders and seafarers came to colonize the area. Those seafarers were of course Phoenicians, originally from the famous city of Tyre in the Levant.

Since the Ancient and Classical periods (8th to 5th cent. B.C.), a Phoenician dynasty was ruling Kition. In 1998, an isolated built tomb – as it was not part of a wider necropolis – of monumental architecture was excavated in the south-western outskirts of modern Larnaca. The tomb had a chamber and a dromos where sacrifices of horses were exposed, with bronze components from the horses’ harnesses. Inside the tomb, due to a great amount of water flowing in throughout the centuries, completely deteriorated bones were found.

Read more, here 

Orfebrería fenicia Museo de Cádiz 

Jewelry Phoenician and Iberian 


المجوهرات الفينيقية في قبرص

إعداد: بافولس فلورينتزوس + ماريا لويسا فيتوبيُّو

 

كتيون، إحدى أهم ممالك قبرص، موقعها في جنوب شرق قبرص (انظر الصورة في الأعلى) وعثروا فيها على كنوز قديمة بالغة الأهمية. 

تعود المدينة القديمة إلى الفترة الموكيانية ما قبل التأريخية؛ مع ذلك فقد ازدهرت منذ القرن التاسع قبل الميلاد، عندما أتت مجموعة هامة من التجار والبحّارة للاستيطان فيها. أولئك البحّارة، هم فينيقيون بالطبع، أتوا من مدينة صور الواقعة على ساحل الشام بالتحديد.


خلال الفترة الممتدة بين القرنين الثامن والخامس قبل الميلاد، حَكَمَ الفينيقيُّون كتيون.

 العام 1998، حققوا حفريات في قبر منعزل – ليس جزءاً من مقبرة أو مدفن – ينتمي لفنّ معماري مميز في ضواحي لارنكا الحالية الجنوبية الغربية. تكوَّنَ القبر من غرفة ومكان مخصص لذبح الأحصنة من الأضاحي، عثروا على أدوات برونزية من عدّة الفرس أو الحصان. ضمن القبر، توجد مجموعة كبيرة من العظام المتقصفة كلياً بسبب المياه المتجمعة في القبر على مدار قرون

 

بالإضافة للمجوهرات الواردة أدناه، عثروا على آنية وأوعية متنوعة مستوردة من فينيقية. 

 

برز بينها قارورة ذات زينة فريدة مغلقة بسُدادة. تشكلت المجوهرات من أنواع عديدة مختلفة من القلائد والخرز (جزء من العقود (جمع عِقْدْ) والأقراط (حِلَقْ) والأساور والخواتم ومشبك ذهبيّ فريد.

 

جوهرة خرزية ناتئة من حجر، من الرخام في الغالب، نُقِشَ عليها صورة ثور بدقة فتظهر عيناه وأذناه وأنفه: زُيِنَت جبهته بهالة عشتروت الشمسية (الهالة التي تُحيط برؤوس القديسين والمسيح ومريم وكثيرين غيرهم) المنقوشة بشكل نقطيّ.

 

 يُحيط بالجوهرة صفيحة ذهبيّة؛ هناك صفين زخرفيين من الأسلاك الصغيرة وصف مركزيّ مُضفَّر (مُزركش) لتلتحم أسفل الصفيحة، فتطوّق الجوهرة؛ جرى ثقب أعلى الجوهرة والصفيحة للسماح بمرور الأسلاك أو الخيطان، فيما أُحيطَت الثقوب بحلقتين أو عُقدتين أو عُروتين دائرتيين. يسمح ارتفاع القلادة بنقش الجانب الخلفيّ بشكل إلاهة رافعة لذراعيها.

عثروا على خمسة أقراط (حِلَق earrings في الصور أدناه)، كلها على شكل زوارق أو القواقع، قطعة واحدة مصنوعة من الذهب المصبوب الصلب، جرى طرقها وتشكيلها على صورة هلال. يمتد أحد طرفي الهلال ليشكل طوق التعليق، ومنه يخرج الخطّاف المُدبب المُتكوّن من إبرة دقيقة تدخل في الأذن.

 

الخواتم

 

عثروا على ثلاثة خواتم مصنوعة من الذهب الخالص في القبر.

 

يوجد في الخاتم الأول قطعة عاجية. جرى تحضير الخاتم الذهبيّ والزينة العاجيّة بشكل منفصل؛ الخاتم مصنوع كقطعة واحدة من الذهب الصلب، جرى صبّها في قالب، فيما جرى تحضير الطارة الدائرية، حيث توجد القطعة العاجية، بواسطة الصقل. أخذ الجانب العلوي من الطارة شكلاً بيضوياً، فعمل كفاصل بين القطعة العاجية وباقي الخاتم. مطبوع على القطعة العاجية، المنقسمة لثلاثة أقسام، صورة طائر أبو منجل واقف في الجانب وتظهر خطوط متقاطعة تمثل الخيزران أو سعد البردي في الخلفية.

 


يوجد في الخاتم الثاني قطعة عاجية نيلية اللون. ويمتلك ذات الخصائص المتوفرة في الخاتم الأول مع قابلية تحرُّك القطعة العاجية. مطبوع على القطعة العاجية إلاهة الحياة المصرية ماعت مع ريشة. جسَّدَت ماعت قوانين الوجود الأساسيّة والحق والعدل والنظام الكوني. في التقليد المصريّ، اعتبروا القضاة ككهنة للإلاهة ماعت.

 

الخاتم الثالث، كذلك، هو من الذهب الخالص وفيه قطعة عاجية منقوشة. يمتلك ذات الخصائص المُشار لها في الخاتمين السابقين؛ ربما القطعة العاجية غير قابلة للحركة ومخصص للاستخدام اليومي. النقش الموجود على القطعة العاجية قد تعرض لتلف جزئي وربما طُبِعَ طائر أبو منجل وريشة عليه.

تعليق فينيق ترجمة

نفتتح العام 2022 مع أحبائنا الفينيقيين وموضوع جديد هامّ حول صنع المجوهرات الفينيقية، في إحدى مناطق قبرص بالتحديد، لقد زار موضوع "نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين" 1339 شخص من حاسوب محمول او حاسوب طاولة أو هاتف نقّال (حتى اللحظة)، ويأتي هذا الموضوع كتكملة له نظراً لإهتمامه بزينة جسدية شبيهة بالثياب. 

نعودُ لفكرة الفينيقيين المُنتجين ويجب أن يفهم كل لبناني يعتبر نفسه فينيقياً: 

بأنه ليس بفينيقيّ أكثر من أيّ قبرصيّ أو فلسطيني أو يوناني أو سوريّ أو مصريّ أو ليبيّ أو تونسيّ أو إسبانيّ أو إيطاليّ أو برتغاليّ أو فرنسي أو بريطانيّ أو مغربيّ أو...الخ.


الفينيقيُّون هم متوسطيُّون؛ وربما عالميُّون حين تتوفر أدلة قاطعة حول وصولهم إلى القارة الأميركية وربما إلى غيرها.


شكراً للإهتمام وشكرنا الأكبر لتصويب أيّ خلل قد يرد دوماً

نأمل أن يحمل العام 2022 الخير لكل البشر

 

قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

أصولُ الفينيقيين 

الفينيقيُّون

الأبجدية الفينيقية

  اللغة الفينيقيّة – الجزء الأوّل

اللغة الفينيقيّة – الجزء الثاني والأخير

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الأوَّلْ 

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الثاني والأخير 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثاني 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثالث 

 أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الرابع والأخير

التغذية لدى الفينيقيين والقرطاجيين 

إسهامات الفينيقيين والقرطاجيين في التغذية المتوسطية 

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الأوَّلْ 

 فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثاني

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثالث والأخير 

ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات - بقلم: نوريا باغينا 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثاني 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير 

قصّة قدموس وأوروبا الفينيقية 

أساطير فينيقيّة 

آلهة وإسطورة خلق فينيقية 

الأنبياء الفينيقيون الرئيسيون 

قصّة أليسار (ديدو) وتأسيس قرطاجة الفينيقيّة 

فلاسفة فينيقيون بارزون 

أسماء مصر القديمة المُستخدمة في فينيقيا 

 نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين

كيف تصوّر الفينيقيُّون الجسد؟ 

 الأبجدية الفينيقية بالصوت

 فينيقيُّون، عبريُّون وكابريُّون  

مدن ومستعمرات فينيقية هامة

 

  مجوهرات فينيقيّة - الجزء الثاني والأخير

آثار فينيقيّة إسبانيّة 

فينيقيُّون في البرتغال

فينيقيٌّون في إيطاليا

فينيقيُّون في اليونان

ليست هناك تعليقات: