Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير How the Phoenicians arrived in South America - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير How the Phoenicians arrived in South America

2015-09-27

Como llegaron los Fenicios a América del Sur كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثالث والأخير How the Phoenicians arrived in South America

Relatos Históricos  de viajes Fenicios y Cartagineses

El faraόn Neko y los fenicios, Circunvalaciόn de Africa

          Las posibilidades ciertas e históricas  de la llegada de los Fenicios o cartagineses a América  fueron:

  

 

 

إمكانيّة الوصول لأميركا الجنوبيّة من أفريقيا


مما سبق، يمكننا إجمال التالي:


  هناك صيغة عمليّة للوصول لأميركا الجنوبية إعتباراً من سواحل أفريقيا، من خلال الإستفادة من رياح التجارة وإستخدام النجم القطبيّ.


الملاحة بأعالي البحار: 
 
تعني تواجد المُبحرين بعرض البحر وبغياب كامل عن اليابسة، وبالتالي، يجعلهم يعتمدون بتحديد موقع المركب من خلال ارتفاع بعض النجوم.


قصص تأريخيّة لرحلات فينيقية وقرطاجيّة


الفرعون نخاو الثاني والفينيقيين، الرحلات البحرية حول أفريقيا


إمكانيّات ملموسة وتاريخيّة حول وصول الفينيقيين أو القرطاجيين إلى أميركا، منها:


أول هذه الإمكانيّات هو الدوران حول أفريقيا، والتي قام بها الفينيقيون تحت إدارة الفرعون المصري نخاو الثاني العام 600 قبل الميلاد، خرج البحارة من البحر الأحمر وعادوا عن طريق مضيق جبل طارق إلى البحر المتوسط وصولاً لمصر. دامت تلك الرحلة 3 سنوات. شيّد الفينيقيون مراكب بطول 80 إلى 100 قدم. وفي عهد الفرعون نخاو الثاني، بلغ وزن تلك المراكب من 50 إلى 100 طن (16). كافأت تلك المراكب وشابهت مراكب البرتغاليين خلال القرن الخامس عشر الميلادي تقريباً. تمكنت تلك المراكب من الإبحار مسافة 100 ميل في الساعة الواحدة.

  هيرودوت، المؤرِّخ الشهير، سخر من هذه الرحلة بعد حصولها بحوالي 200 عام، لكن، يؤكد هو ذاته حصول تلك الرحلة، حين قال:

"في بلاغ عن رحلتهم، أخبر الفينيقيُّون بالتالي: في الإبحار حول ليبيا، أفريقيا، رأوا، بيوم، الشمس إلى اليمين. وربما هذا ما اعتقده آخرون، لكن، لم يكن الأمر هكذا. هكذا،  اكتشفوا هذا الجزء من الأرض للمرّة الأولى".

 نجحت رحلة الفينيقيين حول أفريقيا، بقيادة الفرعون نخاو الثاني، نجاحاً كبيراً. ونجد الدليل، بدقّة، عبر ملاحظة البحارة، بصورة فجائية، كيف ظهرت الشمس إلى يمينهم.

نتجت هذه الظاهرة بعدما دار الفينيقيون حول رأس الرجاء الصالح والعودة من أقصى أطراف جنوب أفريقيا، توجّب على مقدمة السفينة التقدُّم باتجاه الغرب، ولهذا، يمكن رؤية الشمس فقط من ميمنة السفينة خلال الغروب. المنطقي، مع هذا، أن يستعصي هذا الإنجاز على الفهم في تلك الحقبة.


رواية هيرودوت


"بهذا المعنى، من البديهي أنّ ليبيا محاطة بالمياه من كل الجوانب، ما عدا الجهة التي تربطها بآسيا، وما نعرفه نحن هو أن الملك المصري نخاو الثاني قد كان أوّل من أثبت هذا، حيث أنّه إثر إيقاف عمليات الحفر للقناة التي كانت ستتوجه من نهر النيل صوب الخليج العربي:
 
 أرسل بعض السفن الفينيقية مع أوامر عبور أعمدة هرقل حتى بلوغ بحر الشمال والوصول لمصر في طريق العودة. 
 
غادر الفينيقيُّون عن طريق البحر الآريتيري وأبحروا عبر بحر الجنوب. 
 
وعندما وصلت نهاية فصل الخريف، قاموا بالرسُّو على شواطيء ليبيا، فأقاموا هناك وزرعوا الأرض وانتظروا حتى موسم الحصاد، وما إن انتهوا من الحصاد حتى تابعوا ملاحتهم، وبعد مرور عامين على قيام رحلتهم وبدخولها العام الثالث، تجاوزوا أعمدة هرقل (مضيق جبل طارق وفق التسمية الرومانية) ووصلوا إلى مصر. 
 
وقد قالوا شيئاً لا يمكنني تصديقه شخصياً، وربما يمكن لأشخاص آخرين تصديقه، هو أنه خلال الدوران حول ليبيا، وجدوا الشمس على يمينهم. هكذا، بدا ما عُرِفَ، للمرّة الأولى، كدوران حول ليبيا، وبوقت لاحق، أكدّ القرطاجيون حدوثه".


هيرودوت، التاريخ، IV 42، 2 – 43،  1، ترجمة ك. شاردر مكتبة غريدو التقليدية، مدريد، 1979.


تبدو ليبيا، بعيون الواقع، محاطة بالبحر بصورة أقلّ، نتيجة إرتباطها بحدود بريّة مع آسيا. 

يعود الفضل بهذا الإكتشاف لنخاو الثاني ملك مصر، والذي على حد علمي، هو أوّل من أمر بالقيام برحلات بحرية، سيما بعدما أمر بالبدء بفتح قناة من نهر النيل إلى الحضن العربيّ، فقد أرسل بضع سفن فينيقية مع توجيههم بالعودة عن طريق مضيق جبل طارق والبحر المتوسط وصولا لمصر. هكذا، خرج الفينيقيون من بحر إريترية وقد أبحروا بحر النوتو:


 خلال ترحالهم، قَدِمَ الخريف ورسوا على شواطيء ليبيا، وهناك زرعوا الحقول وانتظروا الحصاد. إثر الانتهاء من الحصاد، أبحروا من جديد، ومرّ عامان، وفي العام الثالث قطعوا مضيق جبل طارق ووصلوا إلى مصر، وقد تحدثوا عن شيء، لا يمكنني تصديقه، بالرغم من أنّه قابل للتصديق من آخرين، هو أنّه خلال الإبحار حول ليبيا قد كانت الشمس إلى يمينهم. وشكّل هذا إكتشافاً للمرّة الأولى".


هيرودوت، كتب التاريخ الجديدة، IV، XLII (17).


التعليق 1


يصل الفينيقيُّون عبر الساحل إلى منطقة معروفة اليوم تحت اسم الغابون (19) ومن هناك يبدؤون برؤية النجم القطبي (يسمى، كذلك، النجم الفينيقيّ) (19).
 
 يتابعون مسيرهم عبر الساحل ويصادفون ذات المشكلة التي واجهها البرتغاليون بعدهم بقرون، ويسترشدون، كذلك، بذاك النجم ويتخذون ذات الإجراء للوصول لمضيق جبل طارق.
 
 
رحلة الأميرال القرطاجي حنُّون


  دارَ الأميرال حنُّون حول ليبيا، أفريقيا، لكن، سلك طريقاً مُعاكساً برحلته. بحيث أنّه قطع مضيق جبل طارق بالذهاب.

يمكن العثور على النسخة اليونانية لتلك الرواية العام 510 قبل الميلاد. تُشير دراسات أخرى لأنّ حنُّون القرطاجي، وخلال العام 500 قبل الميلاد، قد دار حول الرأس الأخضر وعاد إلى قرطاجة على ساحل البحر المتوسط.


رحلة حنُّون


يُعتبرُ حنُّون واحداً من أهم شخصيّات عالم الإكتشاف، فقد ساهمت رحلته بمعرفة القارة اللغز أفريقيا، وهي رحلة يتيمة، إلى أن قام البرتغاليون بما يوازيها وبعد حنُّون بقرون.

قام حنُّون برحلته خلال عصر إزدهار قرطاجة، والذي بدأ العام 470 قبل الميلاد. يمكن العثور على شهادة حول هذا الإكتشاف الهام في مخطوط الهايدلبيرغ، فنقرأ فيه:

"رحلة حنُّون القرطاجي إلى سواحل ليبيا، أبعد من مضيق جبل طارق، يقدم القرابين في هيكل كرونوس".

كتب حنُّون أخبار رحلته على لوحة جرى تعليقها في هيكل الإله بعل (وهو الإله، الذي يُطلق عليه اليونانيون اسم كرونوس) إثر عودته إلى قرطاجة. يقال بأنّ هذه الأخبار عن الرحلة قد تُرجِمَتْ إلى اليونانية، بما يوافق هذا الإصدار عن رحلة حنُّون المعروفة.

يبدأ حنُّون رحلته إنطلاقاً من قرطاج (على ساحل تونس اليوم) وقد وصل إلى مضيق جبل طارق، ويتابع باتجاه الجنوب فيكتشف رأس بوجدور وصولاً لسواحل ليبيريا الحالية، ثم دخل إلى خليج غينيا عند مصبّ نهر الكاميرون.

  مقصد الرحلة تجاريّ، إضافة لتأسيس مستعمرات قرطاجيّة.
 
 تألَّف الأسطول من 60 سفينة (20) وعدّة آلاف من الأشخاص بما فيهم عائلات كاملة من المستوطنين.

أوّل مدينة أسسوها أسموها تيماتيريون وموقعها مجهولاً، ثمّ أسسوا سولويس وتبدو على سواحل ليبيا وفيها بنوا هيكلاً خاصاً بعبادة الإله بوسيدون، ثمّ أسسوا مدن ساحلية أسموها:
 
أرامبيس، ميليتا، أكرا، جيت، كاريكون وتيخوس.
 
يؤكّد بعض الباحثين بأنّ حنُّون قد بلغ أبعد مما يُعرف اليوم بجمهورية سيراليون وصولاً لرأس النخيل، وفقاً لوصفه للحظة الفجر ولتركيب الجزء الشمالي من السماء، وهذا ما اعتبره الجغرافيون اليونانيون مُحالا ومستحيلاً.


وفي الجزيرة التي شكّلت محور رحلته، وصف حنُّون ما عثر عليه بقوله:
 
 "نساء مُشعِرات" وهو توصيف للغوريللا التي رآها بالواقع. كذلك، يصف أشخاصاً صغار الحجم، ويبدو أنّه صادف وجود أقزام برحلته.





نصّ رحلة حنُّون (نصّ الطواف)


"هنا نسرد قصّة الرحلة الطويلة لحنُّون ملك قرطاج إلى أراضي ليبيا وأبعد من أعمدة هرقل (إسم اطلقه القدماء على مضيق جبل طارق اليوم) وهو ذاته من كرَّس هيكلاً للإله كرونوس (بعل حمُّون) على رقيم.


I -  قرّر القرطاجيون بأن يقوم حنُّون بالإبحار لمنطقة أبعد من جبل طارق لتأسيس مدن ليبية – فينيقية. دفعوا إلى البحر 60 مركباً حربياً، على متنها حوالي 30000 رجل وإمرأة وكل الضروريات للسفر.

II - إثر الإبحار لمدة يومين بعد اجتياز مضيق جبل طارق، أسسنا أول مدينة أسميناها تيماتيريون وخلفها سهل كبير جداً.

III -  وبالإبحار منها باتجاه الغرب نصل لمدينة سولويس وهي منطقة ليبية مغطاة بالأشجار، وفيها، أسسنا هيكل الإله بوسيدون.

IV - مشينا لمدة نصف يوم نحو الشرق ووجدنا بحيرة لا تبعد عن البحر، وتغطي غابات من القصب منطقتها، حيث تعيش فيلة وأنواع أخرى كثيرة من الحيوانات البرية.

V - وعلى بعد يوم واحد من تلك البحيرة: أسسنا مدن على الساحل، هي:
أرامبيس، ميليتا، أكرا، جيت، كاريكون وتيخوس.
 
VI - وبالإبتعاد عن تلك المنطقة، نصل إلى نهر وادي درعة الكبير القادم من ليبيا، وهناك تجمعات للبدو الرحّل يرعون قطعانهم. وقد بقينا معهم لفترة من الزمن وأصبحنا أصدقاء.

VII - من هناك وباتجاه الداخل، سكن الإثيوبيون في بلد محاط بجبال مرتفعة مليئة بالحيوانات البرية. يقولون بأن نهر وادي درعة ينبع من تلك الجبال، حيث توجد كائنات غريبة الشكل وتعيش بالكهوف، ويمكنها الجري بسرعة تفوق سرعة الخيول، بحسب شهادات سكّان منطقة النهر.

VIII - إثر الإعتماد على بعض سكّان المنطقة كمترجمين، تابعنا الإبحار نحو الجنوب بطول ساحل الصحراء خلال يومين، وفي اليوم الثالث، أبحرنا نحو الشرق ووجدنا جزيرة صغيرة بالطرف الأبعد من الخليج (هل الموقع بالقرب من دلتا نهر السنغال؟).  استقرينا هناك وأسميناها سيرني. نعتبر أن موقع هذا المكان مقابل قرطاجة تماماً، بحيث أن السفر من قرطاجة إلى مضيق جبل طارق ومن جبل طارق إلى سيرني، يستغرق ذات الزمن تقريباً.

IX - يصل من هناك نهر كبير إسمه جريتيس (السنغال)، وعبره، نصل لبحيرة، تواجد بها 3 جزر أكبر من جزيرة سيرني. ولإنهاء فترة الإبحار، نصل من هناك لنهاية البحيرة المحاطة بجبال مرتفعة مسكونة من كائنات بريّة ذات جلود قاسية قد رمتنا بالحجارة وحاولت منعنا من الرسو.

X - نُبحر من هناك ونصل لنهر ضخم مليء بالتماسيح وفرس النهر. ومنه نعود للوراء باتجاه جزيرة سيرني.

XI - نُبحر من هناك لمدة 12 يوم باتجاه الجنوب وبصورة محاذية للساحل المسكون بالكامل من الاثيوبيين، والذين فرُّوا منّا ولم يبقوا بأراضيهم. لغتهم غير مفهومة حتى لرعاتنا.

XII - باليوم الأخير رسونا قرب جبال عالية مغطاة بأشجار، أصدر خشبها رائحة لطيفة (الرأس الأخضر).

XIII - خلال يومين أحطنا بها ووصلنا لخليج شاسع (بوابة غامبيا)، وهناك بكل ضفّة سهل، رأينا مشاعل صغيرة وكبيرة خلال الليل وبكل المناطق.

XIIII - تزودنا بالمياه هناك وأبحرنا لمدة 5 أيام بطول الساحل وصولا لخليج كبير أسماه مترجمونا قرن الغرب. وفي الخليج جزيرة واسعة، وفي الجزيرة بحيرة مياه مالحة فيها جزيرة أخرى قد رسونا بها. وفي النهار، لم نتمكن إلاَّ من رؤية الأحراش. وفي الليل، استطعنا رؤية كثير من المشاعل، وسمعنا صوت ناي وأصوات قرع طبول ذات صوت مرتفع. تملكنا الرعب ونصحنا الكهنة بمغادرة الجزيرة.

XV - نُبحر بسرعة ونتجاوز المنطقة الساحلية المليئة بالمحارق المشتعلة. تدفقت تيارات نارية كبيرة وحمم نحو البحر، واستحال الإقتراب من الأرض بسبب الحرارة.

XVI - غادرنا بسرعة جرّاء الخوف، وأبحرنا لمدة أربعة أيام وكنا نرى خلالها الأرض ملتبهة. وبين ألسنة اللهب منطقة بالوسط، يرتفع لهبها نحو السماء. وفي النهار، رأينا جبل مرتفع يسمى عربة الآلهة (هل هو جبل كميرون، الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 4070 متر؟).

XVII - أبحرنا من هناك خلال ثلاثة أيّام، وتجاوزنا التيارات الملتهبة من الحمم ووصلنا لخليج يسمى قرن الجنوب.

XVIII - في الطرف الأبعد عن هذا الخليج، هناك جزيرة كالسابقة وفيها بحيرة وفي البحيرة جزيرة مليئة بالأحراش. ومن بعيد، ميّزنا القسم الأكبر وكُنّ نساء بأجسام مغطاة بالشعر الكثيف، وأطلق مترجمونا عليهم تسمية غوريللا. قمنا بمطاردتهم ولكننا لم نتمكن من القبض على أيّ منهم، فهم متمرسون بتسلق المناطق المنحدرة وضرب الحجارة والإختفاء. اصطدنا ثلاث إناث بعد جهد جهيد، فاعتدت على من اصطادها من رجالنا مما اضطرنا لقتلها، بالنهاية، وسلخنا جلودها وحملها إلى قرطاجة. لم نستطع الإبحار لأبعد من تلك المنطقة لأنّ إحتياطاتنا بدأت تنفذ" (22).


رحلة حنُّون القرطاجي الفينيقي


تعليق 2


رحلة حنُّون: لا يرقى للشكّ بأنّ هذا البحّار قد وصل للنقطة، التي يبدأ بها إختفاء النجم القطبي أو نجم فينيقية من السماء (23) بالقرب من خط الإسوهي إشارته لحالة التوغُّل في المحيط الأطلسي. من تلك النقطة يعود للبحر المتوسط من خلال إستخدام ذات طريقة الإبحار التي إستخدمها البرتغاليون.

المشكلة الفينيقية – البرتغالية

1- ذات الموضوع، فأيّة رحلة بحرية بتلك الأزمنة، كحالة إرساليات الفرعون نخاو الثاني، دارت حول أفريقيا وواجهت ذات المشاكل الملاحية التي واجهها البحارة البرتغاليون، بالتالي، يتوجب سلوك ذات الطريق. من هناك وبسبب الضياع، الغرق، أو أيّ سبب آخر، فقد وصلوا إلى أميركا الجنوبية، وبالنهاية، إلى نهر الأمازون.

2- هكذا، وبحالة رجوع قرطاجيي رحلة حنُّون، يقومون بإكمال ذات الشروط، فقد توجَّب القيام بذات الطريقة، ولم يكن غريباً وصول بعض سفنهم لأميركا الجنوبية، منطقة الأمازون ومن هناك لقلب أميركا.


العودة إلى البحر المتوسِّط


  هناك عدة طرق للعودة إلى البحر المتوسِّط.

فقد عرف الفينيقيون، بصورة جيدة، تقنيات بناء المراكب، طرق قيادتها وتوجيهها في البحر.

وبمجرّد ركوب البحر، تناولتهم الرياح التجارية والتيارات الواقعة على حدود أميركا الجنوبية ووصلوا لجزر الآنتيل، خليج المكسيك، ولاحقاً، باتجاه الشرق وصولا إلى جزر الأزور والبحر المتوسط.


خرائط سابقة لإكتشاف كريستوف كولومبوس


  هناك خرائط تسبق وصول كريستوف كولومبوس لأميركا، كيف ومن وصل قبل ليس لغزاً، فتثبته هذه الدراسة. إضافة لأنهم استخدموا تيارات المحيط الهادي والأطلسي بتلك الأسفار.

تفصيل صغير آخر، عرف كريستوف كولومبوس تلك الخرائط التي تعود لتلك الأزمنة بصورة كاملة، فقد بحث عن الهند الرابعة. 
 
ماذا كانت؟ أميركا (الجنوبية)، كما يمكن رؤية هذا بمثال هينريكوس مارتيلوس جرمانوس.


نرى أميركا الجنوبية ملتصقة بآسيا، المشكلة بأنه بتلك الأزمنة، ولوقتها، إعتبروا الأرض مسطحة ومركزها في القاهرة. 
 
وعلى إعتبار أن رسّامي الخرائط قد عملوا على أفق 360 درجة، فقد توجب عليهم ضغط المحيط الهادي، لكي يتمكنوا من وضع أميركا الجنوبية بالخارطة.

نرى بأنهم قد حازوا على كل القصص المتعلقة بأميركا الجنوبية، بما في ذلك بعض معالمها الجغرافية، لا يرقى للشكّ بأنّ أحد ما قد وصل إلى هناك قبل كريستوف كولومبوس. 
 

هوامش


(16) السفينة التجارية الفينيقية بإمتياز هي المسماة غاولوس وهو إسم أطلقه اليونانيون على تلك السفينة ذات الشكل الدائري المستطيل وبطول 25 – 30 متر، وعرض 7 امتار وبعمق 1.5 متر، تسبح بسهولة وبحمولة تصل إلى 100 طنّ. 

(17) دوران فينيقي حول أفريقيا مع نخاو الثاني (616 قبل الميلاد). 

(18) غينيا الإستوائيّة والكاميرون.

(19) فيما لو توجّب عليهم الدخول للبحر مساءاً، استرشدوا بالنجوم بالإستفادة من معارف فلكية أخذوها من الكلدانيين، إشارة للنجم القطبي والذي أسماه القدماء بنجم فينيقية.

(20) هكذا أمكن تشييد سفينة طرسوس وفق المصطلح التقنيّ، وتعني "سفينة الإبحار بأعالي البحار". وقد أخذ العبريون هذا المصطلح من الفينيقيين ذاتهم، وقد شكّل الإبحار بذاك الزمن لتلك المنطقة (طرسوس) حدثاً متميزاً على صعيد الرحلات البحرية، فقد إحتاج الفينيقيون نوع خاصّ من المراكب الخاصة، التي إحتوت على كل الخبرات المتقدمة وقتها بهذا المجال. أصول الأسفار المقدسة السفاردية.

(21) موضوع عن رحلة حنُّون للسيِّد لويس جيل.


(22) وُضِعَ رابط لا يعمل كمصدر.

(23) الكاميرون، المتابعة عبر الساحل وصولا إلى ما يُعرَفْ اليوم بالغابون.


  قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة


أصولُ الفينيقيين  

الفينيقيُّون

الأبجدية الفينيقية

  اللغة الفينيقيّة – الجزء الأوّل

اللغة الفينيقيّة – الجزء الثاني والأخير

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الأوَّلْ 

الثقافة الفينيقيّة - الجزء الثاني والأخير 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الأوّل 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثاني 

أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الثالث 

 أغذية، سلطة وهويّة المجتمعات الفينيقية الغربية - الجزء الرابع والأخير

التغذية لدى الفينيقيين والقرطاجيين 

إسهامات الفينيقيين والقرطاجيين في التغذية المتوسطية 

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الأوَّلْ 

 فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثاني

فينيقيُّون في البرازيل - الجزء الثالث والأخير 

ساهمت أساطيل الفينيقيين بنشر المعرفة بكثير من المنتجات - بقلم: نوريا باغينا 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الأوّل 

كيف وصل الفينيقيُّون إلى أميركا الجنوبيّة؟ - الجزء الثاني 

الأبجدية الفينيقية بالصوت 

قصّة قدموس وأوروبا الفينيقية 

أساطير فينيقيّة 

آلهة وإسطورة خلق فينيقية 

الأنبياء الفينيقيون الرئيسيون 

قصّة أليسار (ديدو) وتأسيس قرطاجة الفينيقيّة 

فلاسفة فينيقيون بارزون 

أسماء مصر القديمة المُستخدمة في فينيقيا 

 نظرة عامة حول ملابس الفينيقيين

كيف تصوّر الفينيقيُّون الجسد؟ 

 فينيقيُّون، عبريُّون وكابريُّون

 

ليست هناك تعليقات: