INTOLERANCIAS Y ALERGIAS ALIMENTARIAS عدم تحمُّل الغذاء والحساسيّة منه FOOD INTOLERANCES AND ALLERGIES - <center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation </center> Fénix Traducción فينيق ترجمة Phoenix Translation : INTOLERANCIAS Y ALERGIAS ALIMENTARIAS عدم تحمُّل الغذاء والحساسيّة منه FOOD INTOLERANCES AND ALLERGIES

2016-05-02

INTOLERANCIAS Y ALERGIAS ALIMENTARIAS عدم تحمُّل الغذاء والحساسيّة منه FOOD INTOLERANCES AND ALLERGIES

En qué se diferencia una alergia alimentaria de una intolerancia alimentaria?

Las alergias alimentarias y las intolerancias alimentarias pueden cursar con síntomas similares, pero se trata de dos afecciones que difieren considerablemente entre sí. Las intolerancias alimentarias, como la intolerancia a la lactosa y la enfermedad celíaca, pueden hacer que una persona se encuentre mal. Pero las alergias alimentarias, no solo pueden hacer que alguien se encuentre mal sino que pueden ocasionar reacciones de riesgo fatal.

Padecer una intolerancia alimentaria involucra:

    el organismo de la persona no puede digerir correctamente determinado alimento

    determinado alimento irrita el sistema digestivo de la persona

Entre los síntomas de la intolerancia alimentaria, se incluyen los siguientes: náuseas, gases, retortijones abdominales, diarrea, irritabilidad, nerviosismo y/o dolor de cabeza.

Una alergia alimentaria ocurre cuando el sistema inmunitario del organismo, que normalmente lucha contra las infecciones, interpreta que determinado alimento es un invasor. Esto provoca una respuesta desproporcionada por parte del sistema inmunitario: la reacción alérgica, en la cual el organismo libera una serie de sustancias químicas, como la histamina. Esta reacción puede ocasionar síntomas como: problemas para respirar, opresión de garganta, tos, ronquera, vómitos, dolor de estómago, urticaria, inflamación o disminución de la tensión arterial.

A pesar de que las reacciones alérgicas que ha presentado una persona en ocasiones anteriores hayan sido de carácter leve, siempre existe la posibilidad de que su próxima reacción alérgica sea de riesgo vital. El hecho de ingerir una cantidad microscópica de determinado alimento, o a veces incluso el mero hecho de tocarlo o de inhalarlo, puede desencadenar reacciones alérgicas graves. Por este motivo, una persona afectada por una alergia alimentaria debe evitar por completo el alimento problemático y llevar siempre encima un inyectable de adrenalina (o epinefrina).

Contrariamente, muchas personas que padecen intolerancia alimentaria pueden ingerir cantidades reducidas de los alimentos problemáticos sin problemas. 


 

بماذا يختلف عدم تحمُّل غذاء ما عن الحساسيّة التي قد يسببها تناول الغذاء؟


يمكن أن تتقاطع الحالتان في بعض الأغذية، أي ذات الغذاء غير قابل للتحمُّل ومثير للحساسية لدى المُستهلك وبعوارض متشابهة. لكن، رغم هذا، فنحن إزاء دائين مختلفين عن بعضهما البعض تماماً.


عدم تحمُّل الغذاء، مثل حالة عدم تحمُّل اللاكتوز (سكر الحليب) ومرض حساسية القمح، يجعلان الشخص بوضع سيء. إنما الحساسية الغذائيّة، لا تتسبب للشخص بوضع سيء وحسب، بل يمكنها الإسهام بوضعه في مخاطر حقيقية قد تصل لتكون قاتلة أحياناً.


تشمل العوارض الخاصة بعدم تحمُّل الغذاء الآتي:


لا يتمكن جسم الشخص من تحقيق هضم صحيح لغذاء محدد

يقوم غذاء محدد بتهييج الجهاز الهضمي لدى الشخص

يوجد كذلك بين عوارض عدم تحمُّل الغذاء: غثيان، غازات، تقلصات معوية، اسهال، تهيُّج، نرفزة و/أو آلام في الرأس.


تحدث الحساسية الغذائية، عندما يعتبر جهاز المناعة بالجسم، والذي يكافح عادة مسببات العدوى، غذاء ما بوصفه عنصر غريب غازٍ. يتسبب هذا بحدوث استجابة غير متناسبة من قبل قسم من جهاز المناعة: تتمثل برد فعل تحسسي، يُحرّر الجسم عبره سلسلة من المواد الكيميائية، مثل الهستامين. يمكن لرد الفعل هذا أن يتسبب بإحداث عوارض، مثل: 
 
مشاكل تنفسية، تضيُّق بالحلق، سعال، بحّة صوت، استفراغ، آلام معدة، الشرية، التهابات أو انخفاض الضغط الشرياني.


على الرغم من أنّ ردود الفعل المتمثلة بالحساسية، والتي حدثت بمرات سابقة، قد كانت خفيفة، فهناك احتمال لأن يكون أيّ رد فعل حساسية قادم بمثابة خطر حيوي. يمكن أن يسبب استهلاك كميات قليلة جداً من غذاء بعينه، أو حتى لمسه أو تنشُّق رائحته:

 بحدوث حالات حساسية خطيرة. لأجل هذا السبب، يتوجب على الشخص الذي لديه حساسية تجاه غذاء محدد: تفاديه بصورة كاملة، وحمل حقنة أدرينالين بصورة دائمة.


وبخلاف ذلك، يعاني كثير من الأشخاص من عدم القدرة على تحمُّل غذاء معين، ومع هذا يمكنهم استهلاك كميات قليلة من ذات الغذاء دون حدوث أيّة مشاكل لهم، وهذا لا يحدث مع من لديه حساسية غذائية.


  تعليق فينيق ترجمة


في كثير من الأحيان، وفي حال عدم امتلاكنا للمعلومة الصحيحة حول الأغذية التي نتناولها وما يمكن أن تسببه لنا من مشاكل، نعاني من مشاكل دون معرفة السبب ونذهب إلى الطبيب علماً أنّ تدارك هذا الأمر وتلك المعاناة بسيط للغاية! ويتمثل بالإبتعاد عن استهلاك هذا النوع من الأطعمة بلحظة معطاة ما. بكل الأحوال، يُعتبر التثقيف الغذائي أمر يزداد أهمية كل يوم عن يوم آخر .. وكما قال المثل العربيّ الشهير:
 
 المعدةُ بيتُ الداءِ!

وشكراً


قد يهمكم الإطلاع على مواضيع ذات صلة

 

مزج الأغذية والأنظمة الغذائية المنفصلة – الجزء الأوَّل 

مزج الأغذية والأنظمة الغذائية المنفصلة – الجزء الثاني والأخير

حمية كيتو: سبعة مخاطر عليك الإنتباه لها جيداً - الجزء الأوّل   

حمية كيتو: سبعة مخاطر عليك الإنتباه لها جيداً - الجزء الثاني والأخير

النظام الغذائي الصحي والمتوازن

هل يستنفذ غلي الخضار قيمتها الغذائيّة؟

الفروقات بين الألياف القابلة للإنحلال وغير القابلة للإنحلال

الأغذية والروائح الجسديّة

نصائح لتحفيز حياتك

النظام الغذائيّ وإطالة العمر

أهميّة وجبة الإفطار

ليست هناك تعليقات: